البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

راهنت عليه قوى الثورة المضادة بتونس.. اعتصام "الرحيل 2" يسقط سريعًا

كاتب المقال أنيس العرقوبي - تونس   
 المشاهدات: 1754


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


تعيش التجربة التونسية على وقع محاولات قوى الثورة المضادة لإجهاضها وإعادتها إلى المربع الأول لما قبل 14 يناير، وذلك عن طريق إرباك المشهد السياسي وتعطيل عملية الانتقال الناجحة نسبيًا رغم الهنات، كما اتخذت أشكالًا أخرى بدءًا من الاستثمار في الاغتيالات (الشهيدان بلعيد والبراهمي) إلى بث الفوضى والعنف في البلاد، إضافة إلى تعطيل الاستثمارات وإعطاب عجلة الإنتاج من خلال الإضرابات العشوائية المتكررة، وصولًا إلى العمل على تشويه صورة الثورة في الخارج.

ماكينة الثورة المضادة لم تهدأ يومًا منذ الإطاحة بنظام بن علي، ومع تحرير حكومة الوفاق الليبية المعترف بها دوليًا قاعدة الوطية الإستراتيجية وتغيُر موازين القوى في ليبيا، تحولت الجارة تونس إلى ساحة للجدل السياسي ومسرحًا لقوى خارجية تعمل على إرباك الوضع، خاصة بعد اتصال رئيس البرلمان التونسي راشد الغنوشي برئيس حكومة الوفاق فايز السراج، وتقدمت كتل "تحيا تونس" (14 مقعدًا) و"قلب تونس" (29 مقعدًا) و"الإصلاح" (16 مقعدًا) و"المستقبل" (8 مقاعد)، في البرلمان التونسي، بلائحة تطالب بعقد جلسة حوار مع رئيس البرلمان لتوضيح مواقفه السياسية الإقليمية، خاصة فيما يتعلق بالملف الليبي، فيما كان سقف مطالب بعض الأطراف المحلية المدعومة من الإمارات عاليًا ووصل حد الدعوة لإسقاط البرلمان.

المنادون بتنحي رئيس البرلمان وإسقاط المؤسسة، ينقسمون إلى شقين: الأول بقيادة المحامي والناشط السياسي عماد بن حليمة الذي دعا إلى تنظيم اعتصام 1 من يونيو/حزيران 2020، من أجل عزل راشد الغنوشي من منصبه ومساءلته عن دوره الإقليمي، وهو ما لم ينجح فيه، إذ بعد ساعتين من بداية الاعتصام أعلن بن حليمة تعليقه بسبب قلة المشاركين.

أما الفريق الثاني فتقوده عضو سابق في البرلمان التونسي عن حزب نداء تونس، فاطمة المسدي ويدعو إلى الاعتصام يوم 14 من يونيو/حزيران 2020 أمام البرلمان، من أجل المطالبة بحله نهائيًا والاستفتاء على النظام السياسي في البلاد، والذهاب نحو انتخابات جديدة ويساندها في هذه المطالب بعض الشخصيات السياسية التي خسرت مكانها في المشهد بانتخابات 2019.

وتناقل رواد مواقع التواصل في تونس، خلال الفترة الأخيرة، وثيقة منسوبة لجهة تُسمي نفسها "هيئة الإنقاذ الوطني"، دعت فيها إلى "حل البرلمان والأحزاب والمطالبة بمحاسبتها وتعليق العمل بالدستور ومراجعة قوانين ما بعد الثورة وإعادة صياغتها والمصادقة عليها باستفتاء شعبي".

سقوط قياسي
بحسب الصور والفيديوهات التي نقلتها وسائل الإعلام المحلية، لم يتجاوز عدد الذين خرجوا دعمًا لحراك ما سمى باعتصام الرحيل 2 أمام البرلمان التونسي، الـ30 نفرًا على أقصى تقدير رغم التجييش الإعلامي والتحشيد عبر مواقع التواصل الاجتماعي لأكثر من أسبوعين، وهو الأمر الذي دفع السلطات التونسية سابقًا إلى نشر قوات أمنية لتطويق مقر البرلمان تحسبًا لأي طارئ خلال الاعتصام.

قبالة البرلمان التونسي، وقف المحامي عماد بن حليمة الذي يقود الدعوات إلى تغيير الدستور وتعديل النظام السياسي للبلاد وإزاحة زعيم حزب النهضة راشد الغنوشي عن رئاسة البرلمان، بين أنصاره معلنًا انطلاق "اعتصام الرحيل 2" وتعليقه في ذات اليوم التزامًا بإجراءات الحجر الصحي الموجه، على حد تعبيره، والحال أن تغيب الجماهير والمناصرين عن الحدث أثار صدمة في نفس أبرز الوجوه التي تقود الحراك، ما أجبره، وفق المراقبين، على تعليق الحراك متعللًا بجائحة كورونا.

وفي السياق ذاته، يؤكد المراقبون أن الحراك الذي دعت إليه شخصيات غير وازنة في المشهد السياسي ولا تحظى بأي تأثير في المجتمع التونسي، دام على وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي أكثر من الأرض، فيما يرى آخرون أنه بالون اختبار جديد تجريه قوى الثورة المضادة لجس نبض الشارع تمهيدًا لخطوة يتم التحضير لها لاحقًا، خاصة أنها ساندت في وقت سابق تحركات مماثلة على غرار حملة "السترات الحمراء" التي أُطلقت في ديسمبر/كانون الأول 2018.

نسخة مشوهة
"الرحيل 2" هو نسخة مشوهة من اعتصام باردو (2013) الذي جاء في سياقٍ خاصٍ به، ففي تلك الفترة عرفت تونس استقطابًا حادًا بين الحكومة (الترويكا) تقودها حركة النهضة وأطراف في المعارضة بزعامة الباجي قائد السبسي الذي كان ينظر إليه على أنه شخصية جامعة لأحزاب خارج السلطة، إضافة إلى أنه كان نتاج تصاعد العمليات الإرهابية التي اغتيل على إثرها المعارض القومي الناصري محمد البراهمي أمام منزله في 25 من يوليو/تموز، ومن قبله المعارض شكري بلعيد، وانتهى الحراك الذي دام أسبوعين تقريبًا بتوافق الشيخين (الغنوشي والسبسي) وتبني مقترحات الحوار الوطني الذي قاده اتحاد الشغل بين الفرقاء السياسيين، ووضع حكومة غير متحزبة (تكنوقراط) أشرفت على انتخابات 2014.

المقارنة بين الاعتصامين لا تستقيم لعدة اعتبارات أهمها أن الحراك الأخير (الرحيل 2) لا تقوده شخصيات وطنية معروفة ولا يحظى بدعم من الأحزاب السياسية، فحزب الحر الدستوري الذي تتزعمه عبير موسي أعلن تبرؤه من الاعتصام، وكذلك فعل النائب بالبرلمان عن حزب الوطنيين الديمقراطيين الموحد منجي الرحوي، وهي خطوة اعتبرها ناشطون على منصات التواصل تأتي في إطار درايتهم المسبقة بالفشل للذريع الذي سيمنى به الحراك.

من جانبه، سارع الاتحاد العام التونسي للشغل إلى نفي علاقته بالحراك، معلنًا إصدار عقوبات تأديبية في حق امرأة متقاعدة من خطوط الجوية، وذلك بعد رفعها شعار منظمة الشغيلة دون علم هياكله خلال اعتصام "الرحيل 2″، مشيرًا إلى أنه تم إقحام الاتحاد عنوة في وقفة عماد بن حليمة أمام البرلمان.

إضافة إلى ذلك، فإن دعوات إلغاء دستور 2014 وتغيير النظام السياسي الحاليّ وحل البرلمان وإسقاط رئيسه، أثارت شبهات بشأن مقاصدها الخفية خاصة أن تونس تعاني من أزمة اقتصادية واجتماعية، وهو ما عبر عنه الناشط السياسي برهان بسيس في تصريح سابق، بالقول: "تحشيد الناس للمطالبة بتغيير النظام السياسي ليس مناسبًا"، مضيفًا "في النهاية التاريخ لا يعيد نفسه وإن عاد فستكون مهزلة".

سخرية واسعة
وقوف المحامي عماد بن حليمة وحيدًا أمام البرلمان التونسي بسبب ضعف عدد الحضور وسرعة تعليق الوقفة الاحتجاجية بتعلة جائحة كورونا أثار سخرية واسعة على منصات التواصل الاجتماعي، حيث كتب عبد الرحمن بن شعبان مغردًا على تويتر: "مليونية اعتصام الرحيل 2 مباشرة من باردو.. عدد الحاضرين 7 باعتبار السائق"، في إشارة إلى سيارة الأجرة التي يستعملها التونسيون في رحلاتهم بين المحافظات.


أما مهران مي فنشر صورة لولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد على صفحته بموقع فيسبوك موشحًا عليها "سأخبر الله بكل شيء"، وكتب: "بعد ما أنفق أمواله على اعتصام الرحيل وتم التحيل عليه".

بدوره كتب محمد الأنور العزعوزي على فيسبوك: "عماد بن حليمة كان قد طالب في وقت سابق على صفحته الشخصية بتنظيم حفلات خيرية دون حضور جمهور تخصَص مداخيلها للعائلات المتضررة من الكورونا، وها هو اليوم يقود أقصر اعتصام في التاريخ، وكذلك دون حضور جمهور، لا بد أن يكتب اسم هذا الرجل في صفحة العباقرة التونسيين ويُشيد له تمثال يخلد ذكراه في الأجيال اللاحقة، فمثله مكسب نادر لوطننا العزيز".

تندر التونسيين باعتصام الرحيل لم يقف عند القائمين عليه أو غياب الجمهور بل طال اللافتات التي حملها بعض المحتجين وحجم الأخطاء اللغوية بها، حيث علق مغرد تحت اسم صقر قريش على تويتر على إحدى اللافتات بالقول: "الشعب يوريد، مسخرة، هذا الذي لا يعرف حتى كتابة جملة مفيدة وبخط مقروء يطالب بحل البرلمان. قمة السريالية".

فشل متجدد
ضربة أخرى في خصر قوى الثورة المضادة وعلى رأسها الإمارات التي تقود حربًا دون هوادة على أرض تونس من أجل شيطنة الثورات العربية والعمل على تسهيل عودة الأنظمة العسكرية والحكم الاستبدادي، واستنساخ تجربة السيسي في مصر أو اللواء المتقاعد خليفة حفتر في ليبيا، مجندةً أذرعًا إعلامية وأحزابًا سياسية محلية لترذيل التجربة الديمقراطية ورموزها.

وتلعب بعض وسائل الإعلام التونسية أدوارًا سلبية من خلال انخراطها في محاولات قوى الثورة المضادة لتشويه الثورة والحط من قيمة الإنجازات المحققة في البلاد بفضل الانتقال الديمقراطي، أو ببث الفوضى وضرب السلم الاجتماعي من أجل تسهيل مشاريع استعادة البنى القديمة للسلطة السياسية.

من جانبها، دخلت وسائل الإعلام العربية الممولة إماراتيًا وسعوديًا بقوة على الخط وانخرطت في حملة التجييش ضد مؤسسات الدولة في تونس من خلال نشر تقارير منها المزيف ومنها المبالغ فيه، وأعطت الحراك زخمًا وحجمًا أكبر مما يستحق، وفيما يلي بعض عناوين الأخبار والتقارير:

قناة "العربية الحدث" السعودية بثت خبرًا كاذبًا عن إضراب عام في تونس، للمطالبة بإقالة رئيس البرلمان ورئيس حزب "حركة النهضة" راشد الغنوشي.
العين الإماراتية: "اعتصام الرحيل 2".. شبح غضب 2013 يرعب "إخوان" تونس".
قناة "الغد" الممولة إماراتيًا بثت تقريرًا مفبركًا ادعت فيه وجود مظاهرات في 7 محافظات تونسية واستخدمت صورًا قديمة لا علاقة لها بالوضع.
التحشيد الإعلامي العربي لدفع الشارع التونسي إلى التحرك لترجيح كفة جهات رفضها الصندوق، أرجعه الباحث الجامعي في الفلسفة السياسية، رياض الشعيبي، في تصريحات سابقة، إلى "جبهة سياسية وأيديولوجية ترى أنها متضررة من الديمقراطية، ولا تستطيع الحفاظ على مصالحها في ظل العودة إلى الشعب والإرادة الشعبية"، مضيفًا "لذلك تجتمع هذه القوى ذات التأثير الإقليمي لتلتقي مع لوبيات فساد داخلي إعلامي وسياسي ومالي، محاولة الرجوع بالوضع السياسي في تونس إلى ما قبل ثورة 14 يناير ولو بعناوين جديدة ومسميات مختلفة".

بدوره، أكد رئيس البرلمان التونسي وزعيم حركة النهضة أن دعاوى حل البرلمان خارج النص الدستوري والقانون وفيها الكثير من الالتباس، وتُحيل في سياقها الحاليّ إلى مخططات لضرب الاستقرار في البلاد وإرباك مؤسسات الدولة وتعطيل مصالح المواطنين، مضيفًا: "هي مخططات لم تعد خافية على أحد، وتتقاطع مع أجندات محلية وإقليمية لتعطيل مسار الانتقال الديمقراطي الذي تعيشه بلادنا، وإسقاط تجربة فريدة باتت تقض مضاجع الانقلابيين والفوضويين، وما نشهده من حملات تحريض وصناعة لأوهام عن احتجاجات في تونس في وسائل إعلام أجنبية مشبوهة، هو دليل إضافي على ما تجابهه التجربة التونسية من مشاريع تخريب".

بالمحصلة، يمكن القول إن بناء دولة ديمقراطية تقوم على المؤسسات الدستورية هي مسؤولية مشتركة بين كل الأطياف السياسية ومكونات المجتمع دون استثناء، والمسار الثوري بطبيعته صراع فكري يسمح بتجدد رؤى النخب وقراءاتها وبإعادة إنتاج حركة فكرية متنورة، لذلك فإن التونسيين مدعوون إلى مواصلة المسيرة بالطرق السلمية التي تبنتها ثورة 14 يناير، المتمثلة أساسًا في الاحتكام إلى صناديق الاقتراع وإرجاع الأمر لأصحابه (الشعب)، فمكاسب الانتقال الديمقراطي في تونس كثيرة رغم العثرات والانتكاسات.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، اليسار التونسي، الثورة المضادة، بقايا فرنسا،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 3-06-2020  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
علي الكاش، مصطفي زهران، سيد السباعي، صالح النعامي ، حميدة الطيلوش، عراق المطيري، وائل بنجدو، د. كاظم عبد الحسين عباس ، سفيان عبد الكافي، صفاء العربي، فتحي العابد، محمود طرشوبي، مجدى داود، سامر أبو رمان ، جاسم الرصيف، ضحى عبد الرحمن، محمد عمر غرس الله، يزيد بن الحسين، ياسين أحمد، صفاء العراقي، عبد الغني مزوز، د - الضاوي خوالدية، أشرف إبراهيم حجاج، طلال قسومي، أ.د. مصطفى رجب، د. أحمد بشير، سعود السبعاني، رافد العزاوي، سليمان أحمد أبو ستة، كريم السليتي، محرر "بوابتي"، د. طارق عبد الحليم، محمود سلطان، خبَّاب بن مروان الحمد، محمد يحي، د- محمود علي عريقات، عزيز العرباوي، رحاب اسعد بيوض التميمي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د - مصطفى فهمي، رافع القارصي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د - صالح المازقي، د - محمد بنيعيش، رمضان حينوني، سلوى المغربي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، أحمد بوادي، الهادي المثلوثي، رضا الدبّابي، إياد محمود حسين ، عمار غيلوفي، د.محمد فتحي عبد العال، د - محمد بن موسى الشريف ، محمد اسعد بيوض التميمي، الناصر الرقيق، نادية سعد، فتحي الزغل، حسن عثمان، الهيثم زعفان، منجي باكير، فتحـي قاره بيبـان، إيمى الأشقر، أنس الشابي، يحيي البوليني، د - المنجي الكعبي، ماهر عدنان قنديل، د - عادل رضا، صلاح المختار، محمد أحمد عزوز، فوزي مسعود ، د. أحمد محمد سليمان، تونسي، حسني إبراهيم عبد العظيم، مصطفى منيغ، إسراء أبو رمان، حاتم الصولي، عبد الله زيدان، عواطف منصور، د- محمد رحال، د - شاكر الحوكي ، عبد الله الفقير، محمود فاروق سيد شعبان، صلاح الحريري، أبو سمية، علي عبد العال، فهمي شراب، المولدي الفرجاني، رشيد السيد أحمد، د. عبد الآله المالكي، أحمد الحباسي، د. خالد الطراولي ، حسن الطرابلسي، العادل السمعلي، كريم فارق، محمد العيادي، عبد الرزاق قيراط ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، سلام الشماع، د. صلاح عودة الله ، د. مصطفى يوسف اللداوي، عمر غازي، محمد الياسين، أحمد ملحم، خالد الجاف ، صباح الموسوي ، أحمد النعيمي، محمد شمام ، د- جابر قميحة، د. عادل محمد عايش الأسطل، د- هاني ابوالفتوح، مراد قميزة، محمد الطرابلسي، سامح لطف الله،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة