البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

جمهورية أذربيجان الاشتراكية

كاتب المقال د. ضرغام الدباغ - ألمانيا    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 1628


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


مقدمة

في مقهى شعبي بسيط بأستامبول، تعرفت أواخر عام 2002 بشابين لطيفين، بدرجة عالية من الأدب والتهذيب، كانا كلاهما من أذربيجان. وحسب معلوماتي، فإن أذربيجان من البلدان التي قادتها سوء الظروف والأحداث التاريخية للتجزئة، الجزء الشمالي كدولة تامة الاستقلال اليوم بأسم : جمهورية أذربيجان، وكانت لسنوات طويلة دولة اشتراكية من ضمن الدول التي شكلت الاتحاد السوفيتي. والقسم الآخر هو مستولى عليه من قبل إيران منذ العهود الملكية، وعاصمتها تبريز. والشعب الآذري يختلف عن الفرس كقومية بصورة تامة، في التاريخ والتراث والثقافة واللغة. وهذا البلد والشعب مجزء، رغم أن العالم والمجتمع الدولي والقانون الدولي يدركون أن حرية هذا البلد ووحدته الوطنية مصادرة، بسبب المصالح الدولية.

كان حكام فارس من القاجاريين قد تنازلوا للإمراطورية الروسية بعد الهزائم العسكرية على يد الإمبراطورية الروسية، عن مساحات كبيرة كانت تحت هيمنتهم في شمال القوقاز وفي القوقاز لصالح روسيا تنفيذا لمضامين معاهدة كلستان سنة 1813 ومعاهدة تركمانجاي سنة 1828 ومنذ ذلك الحين انقسم الشعب الأذربيجاني إلى أذربيجان الشمالية جمهورية في الاتحاد السوفيتي، أما الأراضي الواقعة شمال نهر أراس، والتي لم تكن معروفة من قبل باسم أذربيجان وقت استيلاء روسيا عليها، تم ضمها تحت لواء الإمبراطورية الروسية، والتي سميت بعدئذ جمهورية أذربيجان الديمقراطية خلال فترة الاستقلال القصيرة مابين سنتي 1918 و1920، حيث أدرجت بعد ذلك ضمن أراضي الاتحاد السوفيتي باسم الجمهورية الأذرية السوفيتية الاشتراكية، إلى أن أصبحت جمهورية مستقلة باسم جمهورية أذربيجان بعد تفكك الاتحاد السوفيتي..

فيما أصبحت الأراضي إلى الجنوب من نهر أراس، التي تتألف من المنطقة المعروفة تاريخيا باسم أذربيجان الجنوبية، الحدود الشمالية الغربية الجديدة للإمبراطورية الفارسية ثم في وقت لاحق إيران، وتنقسم أذربيجان الجنوبية (الإيرانية) إداريا إلى كل من محافظة أذربيجان الغربية وأذربيجان الشرقية ومحافظة أردبيل، ومحافظة زنجان. كما أن معظم سكان المنطقة من الأذربيجانيين، مع تواجد بعض الأقليات من الأكراد والأرمن والتاتيون والطوالش والآشوريين والفرس.


وكان الاتحاد السوفيتي في مطلع تأسيسه، قد دخل إلى أجزاء من إيران الشمالية، وعملت مجموعات سياسية إيرانية من أذربيجان وغيرها على إقامة سوفيتات بقيادة أحزاب اشتراكية / عمالية، فأسست جمهورية إيران السوفيتية، التي لم تعمر طويلاً، بسبب الاضطرابات والفوضى التي كانت تعم مناطق الثورة البلشفية، من جهة، ومن جهة أخرى لم يكن البريطانيون الموجودون في المنطقة ليسمحوا بقيام كيانات سياسية اشتراكية / شيوعية، ستكون المدخل والمقدمة لأعمال مماثلة في منطقة تعج بالأقليات العرقية والدينية، تجد في المجتمع الاشتراكي مخرجاً مثالياً لإقامة دول علمانية.



ومنذ نهاية الحرب العالمية الأولى، ونهاية عهد جمهورية إيران السوفيتية، عاشت اذربيجان الشمالية تتطلع إلى نصفها الآخر السوفيتي، لكن دون أن تتخلى عن طموحها الوطني وحق تقرير المصير، وتتحين الفرص لتعبر بوسائل عديدة عن إرادتها في الألتحام بالجزء الشمالي، وبدت هذه الفرصة مواتية في غضون الحرب العالمية الثانية (1939 ــ 1945)، حيث كان الحلفاء الغربيون، بريطانيا والولايات المتحدة خاصة، ينظرون بعين الشبهة لأداء حكومة الشاه رضا بهلوي، الذي كان يوالي المحور (ألمانيا) سراً ويتعاطف معها، ولا يبدي الحماس حيال الخطط الغربية، ومن تلك الخطط إمداد الاتحاد السوفيتي بالسلاح والمؤن عبر الأراضي الإيرانية، لذلك أقدمت بريطانيا على احتلال إيران (دون مقاومة) وخلعت الشاه رضا بهلوي، ونصبت نجله محمد عاهلاً على البلاد.

ومن جهتها وجد الاتحاد السوفيتي أن الفرصة مواتية لأحياء المشروع القديم / الجديد، بإقامة جمهوريات اشتراكية / شيوعية، أو موالية لها على الأقل، ووجدت في أذربيجان التفاحة الناضجة التي تستحق أن تقطف دائماً بسبب ارتفاع مستوى الوعي الشعبي، ونضج الحركة السياسية الوطنية / القومية / الاجتماعية التقدمية بالانفصال عن إيران والالتحاق مع شقيقتها أذربيجان الشمالية وعاصمتها باكو. وكذلك في المناطق الكردية المتاخمة لأذبيجان بتحقيق حلمها القومي بتكوين كيان سياسي تابع لجمهورية أذربيجان الشعبية وحقاً تأسس مثل هذا الكيان بدعم وحماية الجيش السوفيتي المنتشر في المنطقة للفترة من تشرين الثاني 1945 إلى تشرين الثاني 1946.

التاريخ



في عام 1941 كانت قوات الحلفاء والجيش الأحمر السوفيتي قد قامت بغزو الأراضي الإيرانية، السوفيتي انطلاقاً من جمهوريات أرمينيا السوفيتية وأذربيجان السوفيتية فيما دخلت القوات البريطانية والهندية من العراق والأراضي الهندية أنذاك (باكستان حاليا)، دون سبب واضح، ولكنها (بريطانيا) لم تكن تثق بالنظام الإيراني واستخدمت إيران كطريق لنقل وتوفير إمدادات حيوية لحلفاء الاتحاد السوفيتي خلال الحرب العالمية الثانية.

مع وجود شمال إيران تحت الاحتلال السوفيتي، كانت خطط ومساع "نشر الاشتراكية"كانت تجد طريقها إلى التحقيق في بيئات مشجعة في تلك الأصقاع (شمال إيران وجنوب الاتحاد السوفيتي) وإقامة أنظمة اشتراكية ترتبط بهذه الصورة أو تلك بالأتحاد السوفيتي. وكانت جمهورية مهاباد الكردية واحدة من هذه الدول، وقبل ذلك قرر السوفيت إنشاء دولة انفصالية لسكان أذربيجان الشمالية (الإيرانية). خلال هذه الفترة، تم إحياء اللغة الأدبية الأذرية، والتي انتشرت بقوة، من خلال دعم ومساعدة الكتاب والصحفيين والمعلمين المحليين إضافة إلى القادمين من جمهورية أذربيجان السوفيتية .

وكان الشاه رضا بهلوي قد فرض سياسة التجانس القومي في البلاد التي يتألف نصف سكانها من الأقليات العرقية، وفي إطار ذلك حظر استخدام اللغة الأذرية في المدارس والعروض المسرحية والاحتفالات الدينية، وأخيرا في نشر الكتب. صدرت هذه التوجيهات على الرغم من أن والدة رضا بهلوي وزوجته كانتا من أصل أذري. وفي شهر أيلول / سبتمبر 1941 أرغم البريطانيون رضا بهلوي التنازل عن العرش لصالح ابنه محمد رضا بهلوي. ومع خلع الشاه رضا، استولت القوات السوفيتية على تبريز وشمال غرب إيران لأسباب عسكرية واستراتيجية. وأعلن في تبريز (عاصمة أذربيجان الجنوبية) عن تشكيل حكومة موالية للسوفيت عرفت بحكومة أذربيجان الشعبية تحت قيادة جعفر بيشاوري. الحكومة التي تم إنشاءها يالأستفادة من الأستياء العام من سياسات الشاه رضا بهلوي القمعية.

التأسيس
أعلن تأسيس الحزب الديمقراطي الأذربيجاني في تبريز بتاريخ 3 / أيلول ــ سبتمبر / 1945 من قبل مجموعة من الشيوعيين القدامى برئاسة جعفر بيشاوري. وبعد هذا الإعلان حل حزب توده المدعوم من السوفيت وأمر أعضاءه بالانضمام الحزب الديمقراطي الأذربيجاني. وتوسع الحزب الديمقراطي الأذربيجاني في جمع أنحاء أذربيجان إيران، وبدء الانقلاب على حكومة طهران بمساعدة الجيش السوفيتي الذي منع الجيش الإيراني من التدخل. وفي شهر أيلول ــ سبتمبر 1945/ ، أعلن جعفر بيشاوري السيطرة على أذربيجان إيران، ووعد بإصلاحات ديمقراطية ليبرالية، وفي وقت لاحق من شهر أيلول ــ سبتمبر أعلن الحزب الديمقراطي الأذربيجاني عن تشكيل مليشيا الفلاحين.

بدأت هذه المليشيا انقلاب غير دموي في الفترة بين 18/ تشرين 2 ــ نوفمبر / 1945 و21 تشرين2 ــ نوفمبر/ 1945 وألقت القبض على جميع المسؤولين في المناصب الحكومية المتبقية في المحافظات أذربيجان إيران، وأصبحت جمهورية مستقلة تحت اشراف 39 عضو من اللجنة التنفيذية الوطنية. وكان رئيس الوزراء الوحيد لهذه الجمهورية التي لم تدم طويلا أحمد كرداري. وفي نفس الوقت، قدمت الولايات المتحدة الأمريكية مساعدات عسكرية بشكل مطرد للحكومة الإيرانية تعبيراً واقعياً عن تحول إيران إلى ساحة لتنافس القوى العالمية . ومارست القوى الغربية شتى الإجراءات لحمل الأتحاد السوفيتي على التراجع، إضافة لوعود سخية قدمتها حكومة طهران لموسكو في مجال النفط، حمل السوفيت على التراجع عن دعم الدولة الناشئة حديثا وتمكن الجيش الإيراني من إعادة هذه الجمهورية إلى كنف الدولة الإيرانية

الزوال
في 13 / حزيران ــ يونيو/ 1946، تم التوصل إلى اتفاق مشترك بين الحكومة المركزية (في طهران) ووفد من أذربيجان إيران برئاسة جعفر بيشاوري. نص على التخلي عن الاستقلال الذاتي والتخلي عن رئاسة الوزراء والوزارات، وأن يتحول البرلمان إلى مجلس محافظة حسب الدستور الإيراني، وأن تعود مرة أخرى جزء من إيران. وبحلول منتصف ديسمبر 1946، تمكن الجيش الإيراني المدعوم من قبل الولايات المتحدة وبريطانيا من دخول تبريز، وبالتالي نهاية جمهورية أذربيجان الشعبية بعد عام كامل من وجودها.
لجئ العديد من القادة إلى جمهورية أذربيجان السوفيتية. وتوفي جعفر بيشاوري في حادث سيارة في باكو عام 1947. وسجن رئيس الوزراء أحمد كرداري لسنوات عديدة من قبل الشاه وأفرج عنه في وقت لاحق.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

إيران، الإتحاد السوفياتي، أذريبدجان، روسيا، المسلمون، الشيوعية،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 14-11-2019  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  الخطوط الدفاعية
  غيرترود بيل ... آثارية أم جاسوسة ..؟
  أمن البعثات الخارجية
  الحركة الوهابية
  ماذا يدور في البيت الشيعي
  الواقعية ... سيدة المواقف
  زنبقة ستالينغراد البيضاء هكذا أخرجت فتاة صغيرة 17 طائرة نازية من السماء
  اللورد بايرون : شاعر أم ثائر، أم بوهيمي لامنتمي
  حصان طروادة أسطورة أم حقيقة تاريخية
  دروس سياسية / استراتيجية في الهجرة النبوية الشريفة
  بؤر التوتر : أجنة الحروب : بلوشستان
  وليم شكسبير
  البحرية المصرية تغرق إيلات
  كولن ولسن
  الإرهاب ظاهرة محلية أم دولية
  بيير أوغستين رينوار
  المقاومة الألمانية ضد النظام النازي Widerstand gegen den Nationalsozialismus
  فلاديمير ماياكوفسكي
  العناصر المؤثرة على القرار السياسي
  سبل تحقيق الأمن القومي
  حركة الخوارج (الجماعة المؤمنة) رومانسية ثورية، أم رؤية مبكرة
  رسائل من ملوك المسلمين إلى أعدائهم
  وليم مكرم عبيد باشا
  ساعة غيفارا الاخيرة الذكرى السادسة والستون لمصرع البطل القائد غيفارا
  من معارك العرب الكبرى : معركة أنوال المجيدة
  نظرية المؤامرة Conspiracy Theory
  نوع جديد من الحروب
  نبوءة دقيقة
  الولايات المتحدة منزعجة من السياسة المصرية ...!
  لماذا أنهار الغرب

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د. صلاح عودة الله ، صلاح المختار، المولدي الفرجاني، أشرف إبراهيم حجاج، د.محمد فتحي عبد العال، أبو سمية، محمد يحي، سلوى المغربي، د- محمد رحال، الهيثم زعفان، رمضان حينوني، محمد عمر غرس الله، د - محمد بن موسى الشريف ، أنس الشابي، ضحى عبد الرحمن، سامح لطف الله، سيد السباعي، أحمد الحباسي، كريم فارق، د- هاني ابوالفتوح، محمد شمام ، د. عادل محمد عايش الأسطل، د - صالح المازقي، مراد قميزة، إيمى الأشقر، فتحي العابد، صباح الموسوي ، صالح النعامي ، د. طارق عبد الحليم، عبد الله الفقير، ياسين أحمد، رشيد السيد أحمد، فتحـي قاره بيبـان، عبد الرزاق قيراط ، حاتم الصولي، محرر "بوابتي"، نادية سعد، رضا الدبّابي، مصطفى منيغ، سلام الشماع، فتحي الزغل، عزيز العرباوي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، سفيان عبد الكافي، محمد الطرابلسي، د - مصطفى فهمي، عواطف منصور، حميدة الطيلوش، د. مصطفى يوسف اللداوي، حسن الطرابلسي، عبد الله زيدان، أحمد النعيمي، د- محمود علي عريقات، منجي باكير، إسراء أبو رمان، محمود سلطان، يحيي البوليني، يزيد بن الحسين، عمر غازي، سامر أبو رمان ، مجدى داود، د - الضاوي خوالدية، صفاء العراقي، رافد العزاوي، تونسي، علي عبد العال، العادل السمعلي، عمار غيلوفي، خبَّاب بن مروان الحمد، د. أحمد بشير، علي الكاش، محمد الياسين، د - محمد بنيعيش، كريم السليتي، د. أحمد محمد سليمان، مصطفي زهران، طلال قسومي، فهمي شراب، محمود طرشوبي، د. خالد الطراولي ، حسن عثمان، رافع القارصي، الهادي المثلوثي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، محمد العيادي، جاسم الرصيف، د - عادل رضا، محمود فاروق سيد شعبان، عراق المطيري، محمد أحمد عزوز، أحمد ملحم، صلاح الحريري، د. كاظم عبد الحسين عباس ، إياد محمود حسين ، الناصر الرقيق، حسني إبراهيم عبد العظيم، د - شاكر الحوكي ، فوزي مسعود ، د. عبد الآله المالكي، سعود السبعاني، د - المنجي الكعبي، أحمد بوادي، صفاء العربي، د- جابر قميحة، عبد الغني مزوز، محمد اسعد بيوض التميمي، خالد الجاف ، رحاب اسعد بيوض التميمي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، ماهر عدنان قنديل، وائل بنجدو، أ.د. مصطفى رجب، سليمان أحمد أبو ستة،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة