البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

درس بريطاني: هكذا تصدت تاتشر للاضرابات والاعتصامات

كاتب المقال ميدل إيست اون لاين   
 المشاهدات: 1473



تعد مارغريت تاتشر واحدة من اكثر الشخصيات تآثيرا في القرن العشرين. وقد طبع إرثها السياسي تآثيره الواضح على من خلفها في الحكم من المحافظين والعمال. وتميزت فترة حكمها التي امتدت على مدى 11 سنة، فازت خلالها في ثلاث انتخابات متتالية، بأسلوب من الحزم والمواجهة أحياناً. كانت اول امرأة تتولى هذا المنصب في بريطانيا واطول رئيس للوزراء منذ عهد الملكة فيكتوريا التي حكمت 61 سنة من عام 1837 الى عام 1901.

قبل تاتشر كانت بريطانيا في طريقها الى ان تصبح دولة من العالم الثالث. ففي الوقت الذي أخذت بلدانا عديدة، المنهزمة عسكرياً والمرهقة اقتصادياً، على اعادة بناء اقتصادياتها، فان بريطانيا المنتصرة في الحرب بدأت تعاني مزيدا من الضعف الذي افقدها مكانتها الدولية المشهورة. وفي الستينيات من القرن المنصرم وصل اقتصادها الى مواقف حرجة. كان الاتحاد العام للعمال الذي يستمد جذور قوته منذ عام 1870، يبتز الحكومات المتعاقبة ويدفعها الى زيادة أجور متتالية للعمال والموظفين وتقليل ساعات العمل وتوظيف المزيد منهم، دون ايجاد أية علاقة بين زيادة الاجور والانتاجية، الامر الذي ادى الى اضعاف انتاجية العمال البريطانيين مقارنة مع اقرانهم في الدول الاوروبية.

ومن جهة اخرى فان الجهاز الاداري للدولة اصبح متخماً ومترهلاً بموظفين فائضين عن الحاجة وقليلي الكفاءة والانتاجية. ومع غياب مفهوم العمل والانتاجية أصبح الامن الوظيفي وصفة للترهل الوظيفي.

اصبحت بريطانيا بطيئة الاستجابة لمتطلبات التجديد التكنولوجي والاقتصادي. نقابات العمال كانت تعارض الخطط المؤدية الى رفع كفاءة العامل لخشيتها الساذجة في أن يؤدي ذلك الى تقليل فرص العمل..وكانت النتيجة أن فقدت بريطانيا قوتها التنافسية في عالم تعصف به التحولات الجذرية.

وامام الزيادة المستمرة في اعداد العاملين وزيادة رواتبهم وتقليل ساعات العمل مصحوبة بضعف الانتاجية وانسداد افاق التوسع الاقتصادي، واجهت المصانع والشركات مصاعب جمة أدت الى افلاس أعداد كبيرة منها من جهة وانتقال الاستثمارات البريطانية الى الخارج من جهة اخرى..وبلغت اعداد الباحثين عن العمل في عام 1979 نحو ثلاثة ملايين عامل يمثلون نحو 25% من جملة القوة العاملة البريطانية مقارنة مع 4% في الولايات المتحدة التي ربطت عملية رفع الاجور مع زيادة الانتاجية وتوسيع افاق الاقتصاد والتجديد التكنولوجي ومتطلبات العرض والطلب.

الاتحاد العام للعمال في بريطانيا، اتبع سياسات ابتزاز الحكومات المتعاقبة عن طريق تهديدها المستمر بالاضرابات والاعتصامات كلما شعر ان الحكومة لا تستجيب لمطاليبه.

والاموال المقدمة للمضربين والمعتصمين التي كان الاتحاد يقدمها، كانت تأتي من الحكومة مباشرة ومن رواتب العمال والموظفين أنفسهم. تاتشر كانت مصممة على وضع نهاية لقوة ونفوذ النقابات وكانت مدركة أن عملية التشغيل مرتبطة بتوسيع أفاق الاقتصاد وتحسين مستويات الانتاجية وليس مع دفاتر الحضور والانصراف، كما أن العرض تقدمه شرائح ومستويات متباينة حسب مستويات التعليم والتدريب والتأهيل والخبرة والانضباط والمؤهلات الشخصية، وأن زيادة اعداد العمال والزيادات العشوائية في الاجور دون زيادة في الطلب أو تحسين الانتاجية تؤدي الى سقوط الاقتصاد في فخ التضخم المنفلت وتسريح العمال.

اتجهت تاتشر نحو عدة مسارات قانونية ومهنية في آن معاً، منها التقليل من سطوة الاحتكارات الكبيرة واضعاف اتحادات العمال عن طريق سن القوانين الضرورية وتكثيف برامج التدريب والتأهيل وتقديم المساعدات الضرورية لتشجيع العمال على التشغيل الذاتي.

كانت مقتنعة ان زعماء النقابات ينفذون اجندة شخصية خاصة عن طريق دغدغة عواطف العمال ومطالبهم الانسانية المشروعة وكانت تصف الاتحادات بـ"اعداء الداخل".

نجحت تاتشر في اصدار قانون ينتزع حق اعلان الاضراب والاعتصام من زعماء النقابات الى العمال انفسهم شريطة موافقة 85% منهم على الاضراب او الاعتصام ومنع النقابات من تعويض العمال اذا لم يكن الاضراب حائزاً على النسبة القانونية المطلوبة. وعندما تم تجاهل القانون، صدر قرار قضائي بتجميد اموالها.

اضافة الى ذلك اصبحت نقابات العمال ملزمة قانونا بدفع غرامات باهظة اذا ما دعت الى اضرابات أو اعتصامات غير قانونية كتعويض عن الاضرار الكبيرة التي تلحق بالمصالح العليا للدولة..هذا الامر أدى الى نشوء ازمة كبيرة بين العمال الذين يساهمون بجزء من رواتبهم لدعم ميزانية اتحاداتهم وبين قياداتها.

اتبعت تاتشر ايضاً سياسة واضحة بعدم الاصغاء لمطاليب العمال غير المعقولة كما وضعت حداً لسياسات الترضيات المتبعة من الحكومات السابقة. ومن اجل ذلك استعانت بالجيش والشرطة لتجاوز الشلل الناتج من الاضرابات المتكررة وواجهت بنوع من الحزم ما تعرضت لها الدولة من مساس في هيبتها.

وعلى سبيل المثال عندما قررت الحكومة اغلاق عدد من مناجم الفحم ذات التكلفة العالية، قامت على بناء مخازن للفحم واوعزت لقوات الجيش والشرطة لخزن كميات كافية منه، الامر الذي افشل اضرابا قاسياً في عام 1985 لعمال الفحم استمر عاما. ومع فشل ذلك الاضراب وولى عصر كانت النقابات العمالية تملي على الحكومة ما يجب ان تعمله.

ومن جهة أخرى بدأت تاتشر باتباع سياسات تستهدف تعويض العمال المنتجين والملتزمين من خلال قوانين تربط العلاوات طردياً مع اداء الشركات وانتاجية الموظفين، اكثر من اعتمادها على الاجور الثابتة.

وساهمت تلك الخطوة الى عدم اكتراث العمال لدعوات الاضراب والاعتصام، والى قيام اعداد متزايدة من الشركات والمصانع على تجاهل تهديدات النقابات، الامر الذي دفع النقابات الى عقلنة مطالبيها المتعلقة بالزيادات العشوائية او تقليل ساعات العمل أو الاحتجاج عندما يتم التخلص من العمال غير المنتجين والطلب من العمال التركيز على زيادة الانتاجية كوسيلة لزيادة أجورهم الحقيقية.

وكلما كانت الشركات تربح أكثر كانت تقوم بتوزيع بعض من أرباحها للموظفين والعمال تتناسب مع انتاجيتهم. وسرعان مابدأت عمليات التشغيل تتسارع. ازداد الطلب على العمال ولا سيما الجيدين منهم الامر الذي قلل المعروض منهم..وكل ذلك ادى الى الارتفاع التدريجي للاجور..اما هؤلاء العمال اللذين كانوا يرفضون قبول الاعمال المعروضة عليهم وفق الاجور السائدة، فانهم بدأوا يتقاضون تعويضات اقل من الحكومة ونقابات العمال كلما بقوا خارج سوق العمل وصولا الى فقدانهم من الحصول على اية تعويضات، الامر الذي أدى الى حدوث فروقات كبيرة بين مستويات المعيشة بين الذين يعملون والذين لا يعملون.

وكنتيجة لذلك بدأ اعداد الباحثين عن العمل يقبلون بالعمل حسب الوظائف المعروضة والاجور السائدة، مع بذل جهد اكبر لتحسين مستوياتهم وانتاجيتهم لتحسين اجورهم.كل ذلك اوجد تحسنا في الاحوال الاقتصادية.

ومع تحسن اداء الشركات وزيادة القوة الشرائية بدات الخزينة تحصل على مبالغ اضافية من الضرائب المتحصلة كما رفدت مبالغ اضافية الى صناديق التقاعد، كما بدأت الحكومة على مساعدة الاشخاص الذين يعملون على التشغيل الذاتي كجزء من نشر ثقافة الابداع والعمل والاعتماد على النفس..وتضمنت تلك السياسات انشاء مراكز الارشاد والتدريب وتقديم القروض للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة. ومع مرور الوقت زاد اعداد الاشخاص الذين يعملون ذاتياً ولحسابهم الخاص.

نجحت تاتشر على تحسين الاوضاع الاقتصادية وعلى ايجاد سوق عمل أكثر كفاءة ورشاقة. ركزت على اهمية انصراف المواطن للعمل بشكل جدي بدل الاعتماد على مساعدات الدولة التي كانت تشجع أحيانا الباحثين عن عمل من عدم القيام باي جهد بحثا عن الوظيفة. ادركت ان لا دور لبريطانيا في العالم الجديد من دون دور اقتصادي قوي. تمكنت ايضا من تقليل دور الحكومة في الاقتصاد عن طريق خصخصة الشركات الكبيرة التابعة للحكومة والتي كانت تعاني بدورها من مشاكل كبيرة واعطت الفرص لعشرات الالوف من الاشخاص ان يمتلكوا اسهمها.

كما مكنت نحو 1.25 مليون بريطاني ان يمتلكوا منازلهم لاول مرة. نجحت ايضا على تخفيض اعداد العاملين في الجهاز الاداري للدولة الذي كان يعاني من مشاكل التضخم الوظيفي وضعف الانتاجية.

شددت تاتشر بداية من سياساتها النقدية وسمحت بارتفاع معدلات البطالة كوسيلة لايجاد الحلول عن طريق الصدمات. احد المتابعين علق على ذلك قائلاً: "تجربتها اثبتت ان السلطة التنفيذية يجب ان تكون لديها قناعات راسخة لان الناس ليس لديهم اي وسيلة ليقرروا بأنفسهم، الا اذا توفرت لدى السلطة التوجه السليم الواجب اتباعه."

وضعت خطة بعيدة المدى لانهاض الاقتصاد البريطاني..ورغم الصعوبات الاولية فانها نجحت اخيرا على صنع ما سميت بـ"المعجزة البريطانية" في الثمانينيات من القرن الماضي. سياساتها المالية ادت الى ان تصبح لندن واحدة من اكثر عواصم العالم حركة ونشاطا في المجال النقدي..واجهت انتقادات قاسية ولكن حتى الطبقات الفقيرة التي عانت من قساوة "المرآة الحديدية" لفترة اكتشفت مع الوقت انه لم يكن هناك من خيار اخر لانهاض بريطانيا من جديد. قال عنها احد وزرائها "انها لا تكترث بالشعبية الانية بل يهمها العمل على بناء شعبية طويلة الامد".

واليوم ونحن نشاهد على امتداد الوطن العربي اضطرابات واضرابات واعتصامات التي لها جذورها ومضاعفاتها واعراضها وظواهرها علينا ان ندرك ذلك ونستفيد من تجارب الدول الاخرى. وعكس ذلك فان الفوضى التي تعم المنطقة قد تسحب معها ـ اذا ما استمرت ـ زلازل عنيفة على شقوق وانفلاقات جاهزة للزلازل، وهو من اخطر الاحتمالات التي تواجه المنطقة.

وربما يكون من المفيد لحكومات المنطقة ان تتذكر نظرية في علم ادارة الازمات ترى انه "اذا لم تجد الازمات ادارة تخطط وتنظم لحلها، فانها سوف تجد لنفسها حلا بغير تخطيط وبغير تنظيم تكسر به من عقدها المستعصية".

واملي ان تستطيع المنطقة ايجاد حل للازمات مخطط ومنظم بدلا من ان تترك الازمات تحل نفسها بغير تخطيط او تنظيم. والحلول الوقتية لضخ مزيد من العمال والموظفين غير المؤهلين ورفع اجورهم والرضوخ للمطالب غير المعقولة يؤثر على العمال والشركات ويؤرق الموازنات العامة دون ان يحل المشاكل المتعاظمة والموروثة.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تاتشر، بريطانيا، النقابات، الإضرابات،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 25-10-2019   المصدر: ميدل إيست اون لاين

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
سامر أبو رمان ، عبد الله زيدان، حسن الطرابلسي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، جاسم الرصيف، تونسي، د - المنجي الكعبي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، سليمان أحمد أبو ستة، محمد اسعد بيوض التميمي، أشرف إبراهيم حجاج، محمد الطرابلسي، مجدى داود، أبو سمية، حاتم الصولي، عبد الله الفقير، عزيز العرباوي، ضحى عبد الرحمن، الهيثم زعفان، نادية سعد، رحاب اسعد بيوض التميمي، محمد شمام ، كريم فارق، سلام الشماع، د - عادل رضا، مصطفي زهران، فوزي مسعود ، عبد الرزاق قيراط ، فتحي الزغل، سلوى المغربي، أحمد بوادي، أحمد الحباسي، محمد العيادي، رضا الدبّابي، د- محمد رحال، صباح الموسوي ، د- محمود علي عريقات، د. عبد الآله المالكي، د - صالح المازقي، د - شاكر الحوكي ، د. أحمد بشير، د. أحمد محمد سليمان، عراق المطيري، أحمد ملحم، ياسين أحمد، عمار غيلوفي، محمد يحي، ماهر عدنان قنديل، فهمي شراب، كريم السليتي، د - محمد بنيعيش، رمضان حينوني، أحمد النعيمي، د. خالد الطراولي ، د. طارق عبد الحليم، علي عبد العال، خالد الجاف ، يزيد بن الحسين، سفيان عبد الكافي، سيد السباعي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، صفاء العربي، العادل السمعلي، إياد محمود حسين ، فتحـي قاره بيبـان، إسراء أبو رمان، د. مصطفى يوسف اللداوي، د- هاني ابوالفتوح، محمود فاروق سيد شعبان، محمد أحمد عزوز، محمود سلطان، عبد الغني مزوز، محمود طرشوبي، د - الضاوي خوالدية، مصطفى منيغ، صالح النعامي ، أ.د. مصطفى رجب، حسن عثمان، مراد قميزة، صفاء العراقي، رافع القارصي، صلاح المختار، د- جابر قميحة، صلاح الحريري، د.محمد فتحي عبد العال، المولدي الفرجاني، عواطف منصور، أنس الشابي، عمر غازي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، وائل بنجدو، رشيد السيد أحمد، حميدة الطيلوش، منجي باكير، يحيي البوليني، د - مصطفى فهمي، علي الكاش، فتحي العابد، الناصر الرقيق، طلال قسومي، محمد الياسين، محرر "بوابتي"، إيمى الأشقر، رافد العزاوي، خبَّاب بن مروان الحمد، حسني إبراهيم عبد العظيم، سعود السبعاني، د. صلاح عودة الله ، الهادي المثلوثي، محمد عمر غرس الله، د. عادل محمد عايش الأسطل، سامح لطف الله، د - محمد بن موسى الشريف ،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة