تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

مَنْ يتبنَّى للأمَّةِ مشروعَاتِها؟

كاتب المقال أحمد بن عبد المحسن العساف - الرياض    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


تتميز أمةُ الإسلامِ بتعدادِها الضخمِ وكثرةِ الشبَّان والأطفالِ خلافاً للأممِ الكافرةِ الهرمة؛ كما تختصُ الأمةُ المحمدية بتعدُّدِ مجالاتِ خدمةِ الشريعةِ الإسلاميةِ وكثرةِ ميادينِ البذل والعطاء والجهادِ إضافةً إلى رغبةِ السوادِ الأعظمِ من جماهيرِ المسلمين تقديمَ شيءٍ لصالحِ دينهم ومجتمعاتهم، وهي رغبةٌ ملحةٌ لدى الكثيرين أيَّاً كان مستوى تدينِهم لعظمِ أثرِ العاطفةِ الدينيةِ على أغلبِ المسلمين ، وما أكثرَ ما يترددُ سؤالِ الملهوفين بصيغٍ مختلفةٍ عن كيفيةِ خدمةِ هذا الدين . وإنَّ هذا الشلالَ المتدفقَ من الطاقاتِ والقدراتِ لجديرٌ بالاستغلال ضمنَ مشاريعِ الأمةِ الإسلامية حتى لا يضيعَ هباءً أو نهبَ قُطَّاعِ الطرقِ من أهلِ الشبهِ والشهوات.

لقدْ قامَ الإمامُ العبقري البخاري بخدمةٍ عظمى حينَ جمعَ الصحيحَ من حديثَ رسولِ الله- صلى الله عليه وسلم-بعدَ كلمةٍ سمعها من إسحاق بن راهويه؛ وحملَ الشهيدُ نور الدين رايةَ الدفاعِ عن بلدان المسلمين حين دهمها المدُّ الصليبي الحاقد دون أنْ يلتفتَ لكثرةِ الخونة والمرجفين؛ وجمعَ شيخُ الإسلامِ ابنُ تيميةَ الجهادَ من أطرافه بالعلمِ والعمل والصبر والاحتساب حتى غدتْ مؤلفاتُه ومواقفه مورداً عذباً ومنهلاً مزدحماً من طلابِ العلمِ والعمل.

وفي هذه العصورِ المتأخرة نهضَ الإمامُ محمد بن عبد الوهاب بدعوةٍ سلفيةٍ إصلاحيةٍ بعدما رأى الضلالاتِ والشركياتِ والبدعَ في العالمِ الإسلامي فكانتْ دعوتُه نبراساً لغيرها وصارتْ شوكةً في حلوقِ الأعداءِ من الكافرين وأتباعهم المنافقين ، كما استفرغَ الإمامُ الألباني جهدَه لتنقيةِ السنَّة النبويةِ المشرَّفةِ مما علقَ بها من الأخبارِ الضعيفة والموضوعة في مشروعٍ علمي حديثي ضخم ، وللإمامِ عبدِ العزيز بنِ بازٍ أثرٌ لا ينكرُ في استنقاذِ الفتوى من التعصب المذهبي وردِّها للكتابِ والسنةِ وإجماعِ الأمة .

وإنَّ أمةً أنجبتْ هؤلاءِ الأفذاذِ وغيرهم-رحمة الله ورضوانه عليهم-لقادرةٌ على إنجابِ آخرين يحملونَ على عواتقهم همَّ الأمةِ الإسلاميةِ ومشاريعها في مختلف الجوانبِ والتخصصات والاهتمامات؛ وَكمْ تركَ الأولُ للآخرِ إذا صدقتْ العزائمُ واستيقظتْ الهمم؛ وهذه المشروعاتُ تحتاجُ عونَ وبذلَ شرائحِ الأمةِ كلِّها ؛ فمنها على سبيلِ المثالِ لا الحصر:
• مشروع رحمة الشعوب والعدل معها والأمانة في حمل مسؤولياتها.
• مشروع التطبيق العملي الكامل للشريعة الإسلامية.
• مشروع الدفاع عن بلدان المسلمين المحتلة بالنفس من قبل أهلها ابتداءً وبالتأييد من كل مسلم.
• مشروع مقاومة الاعتداء على نبي الرحمة والملحمة صلى الله عليه وسلم.
• مشروع تخريج طلاب علم متميزين وحفاظٍ للقرآن والسنَّة متقنين.
• مشروع الحفاظ على الهوية الإسلامية من المسخ والطمس والتشويه.
• مشروع تربية الجيل على الكتاب والسنة وفق فهم سلف الأمة.
• مشاريع الأوقاف والحبوس لصالح العمل الإسلامي والخيري.
• مشروع إرشاد وتوجيه الصحوة الإسلامية.
• مشروع إشاعة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
• مشاريع الإصلاح المتخصصة ( التعليم-الإعلام-الاقتصاد-التربية-الطب-...).
• المشاريع الإعلامية بمختلف أشكالها.
• مشاريع المرأة المسلمة .
• مشاريع الدفاع عن المرأة المسلمة.
• مشروعات الترفيه التربوي والتعليمي.
• مشروعات الارتقاء السلوكي والفكري لأفراد المجتمع المسلم.
• مشروعات القراءة والتفكير.
• المشاريع التقنية والصناعية.
• مشاريع رعاية الإبداع والتفوق.
• مشاريع تعزيز القيم والآداب.
• مشاريع الحفاظ على العقيدة الإسلامية.
• مشاريع الدعوة.
• مشاريع القوة البدنية والاستعداد العسكري.
• مشاريع تأهيل الفقراء والأيتام .
• مشاريع إطعام المساكين وكسوتهم.
• مشاريع غوث المنكوبين والمحتاجين.
• المشاريع الاجتماعية.
• مشاريع ا لحفاظ على اللغة العربية وآدابها.
• مشاريع القضاء على العنوسة.
• مشاريع تخفيض معدلات البطالة.
• مشروعات فضح أعداء الأمة من داخلها وخارجها.
• مشاريع مراكز الأبحاث والدراسات والرصد.
• مشاريع مراكز دراسات المستقبل.

وأجزمُ أنَّ في عقولِ المسلمين المزيدَ من الأفكارِ والمشروعاتِ الناجحة؛ كما أنَّ بعضَ ما ذُكرَ أعلاه قدْ يكونُ قائماً ويحتاجُ منَّا الدعمَ المعنويَّ أو المادي، وأكثرُ هذه المشروعات تحتاجُ إلى جه&;#1583;ٍ جماعيٍّ مؤسسي؛ ولا بدَّ فيها من جهودٍ مشتركةٍ بينَ العلماءِ والحكامِ والأثرياءِ والمفكرين والمؤسساتِ إضافةً إلى أفرادِ المشروعِ والقائمين عليه، ويجبُ أنْ تكونَ هذه المشروعاتُ مخططةً بإحكامٍ وتوقيتٍ مناسبٍ وفريقِ عملٍ متكاملٍ مع أهميةِ التأكيدِ على الصبرِ والمجاهدةِ والتأنَّي في بلوغِ الغايةِ ورؤيةِ الثمرةِ فما لا يدركُ في دنيا الناسِ لا يضيعُ عندَ ربِّ الجنِّةِ والنِّاس.


 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 18-02-2008  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  أزياء بنات الجامعة!
  الأعمال الكاملة لشيخ الزَّيتونة والأزهر
  رسائل من غبار السِّنين
  التَّوانسة: شعب أراد الحياة!
  العيد: لُّحمةٌ ورحمة
  ليبيا.. وأربعونَ عاماً منْ الأغلال
  جوائزٌ للإنصافِ الغربي
  الخطباءُ وأفكارُ المنبر
  ابنُ جبرين..والدِّيارُ التي خلتْ!
  الطِّفلُ الملِكيُ والقُنصلُ الفرنسي!
  المهنيةُ إذْ تشتكي...
  مجتمعُنا والثقافاتُ النَّادرة
  الأيامُ العالميةُ: احتفالٌ أمْ إهمال؟
  ابحثْ عنْ الطفلِ الذي يحكُم!
  غزَّةُ هاشم: وخزَةُ الماردِ النائم
  عِبَرٌ منْ غزَّةَ بلا عبَرات
  غزَّة: القطاعُ الكاشف
  العيدُ: اجتماعٌ وفرحة
  العيد: يومُ الزِّينةِ والبسمة
  رمضان: الضيفُ المُعَلِّم
  رمضان: بوابةُ التحسينِ والتغيير
  رمضان:موسمُ العزَّةِ وشهرُ التربية
  وماذا بعدَ البيانِ والبُهتانِ حولَ المسعى؟
  الملتقياتُ العائليةُ: المجتمعُ الجديد
  المرأةُ على خطِّ المواجهة!
  كيفَ يبني المربي ثقافتَه ؟
  المهندسون: عقولٌ وآمال‏
  حَيَّ على الزواج
  المبادئُ الثابتةُ أمْ الرموزُ القابلةُ للتحول ؟‏
  أبناءُ الأكابرِ والمسؤولية

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
رافد العزاوي، منى محروس، د - محمد عباس المصرى، أحمد ملحم، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، محمد الياسين، خالد الجاف ، د - المنجي الكعبي، د - احمد عبدالحميد غراب، صلاح الحريري، سيدة محمود محمد، سيد السباعي، ماهر عدنان قنديل، أنس الشابي، رأفت صلاح الدين، محمد العيادي، محمد الطرابلسي، علي الكاش، إسراء أبو رمان، إيمى الأشقر، منجي باكير، فتحي العابد، د.ليلى بيومي ، عمر غازي، مصطفى منيغ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د - صالح المازقي، د. أحمد محمد سليمان، عزيز العرباوي، فراس جعفر ابورمان، صلاح المختار، د. جعفر شيخ إدريس ، رشيد السيد أحمد، مراد قميزة، عواطف منصور، جمال عرفة، كريم فارق، صفاء العراقي، فتحـي قاره بيبـان، شيرين حامد فهمي ، د- هاني ابوالفتوح، الهادي المثلوثي، سلوى المغربي، يحيي البوليني، أشرف إبراهيم حجاج، محرر "بوابتي"، فاطمة عبد الرءوف، د. محمد مورو ، رضا الدبّابي، أحمد الغريب، د - مضاوي الرشيد، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، د. عبد الآله المالكي، د - محمد بنيعيش، ابتسام سعد، بسمة منصور، د. نهى قاطرجي ، عبد الله الفقير، د. الشاهد البوشيخي، فتحي الزغل، عدنان المنصر، مجدى داود، عصام كرم الطوخى ، حسني إبراهيم عبد العظيم، د- جابر قميحة، محمد شمام ، محمود صافي ، حسن عثمان، عبد الغني مزوز، د - أبو يعرب المرزوقي، يزيد بن الحسين، د. محمد عمارة ، د - الضاوي خوالدية، جاسم الرصيف، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، رحاب اسعد بيوض التميمي، د- محمود علي عريقات، عبد الله زيدان، د - محمد بن موسى الشريف ، ياسين أحمد، محمود سلطان، د- محمد رحال، سلام الشماع، الناصر الرقيق، أ.د. مصطفى رجب، محمود فاروق سيد شعبان، محمد تاج الدين الطيبي، محمود طرشوبي، العادل السمعلي، د.محمد فتحي عبد العال، صالح النعامي ، د. صلاح عودة الله ، نادية سعد، رمضان حينوني، د. الحسيني إسماعيل ، الهيثم زعفان، د. مصطفى يوسف اللداوي، سحر الصيدلي، محمد اسعد بيوض التميمي، سامح لطف الله، فوزي مسعود ، د. أحمد بشير، سفيان عبد الكافي، د- هاني السباعي، هناء سلامة، سعود السبعاني، عراق المطيري، إيمان القدوسي، محمد عمر غرس الله، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د - غالب الفريجات، رافع القارصي، د - محمد سعد أبو العزم، سوسن مسعود، د. خالد الطراولي ، حمدى شفيق ، فهمي شراب، طلال قسومي، المولدي الفرجاني، حاتم الصولي، د. نانسي أبو الفتوح، أحمد النعيمي، الشهيد سيد قطب، فاطمة حافظ ، معتز الجعبري، حميدة الطيلوش، صباح الموسوي ، وائل بنجدو، إياد محمود حسين ، حسن الحسن، خبَّاب بن مروان الحمد، أبو سمية، د. عادل محمد عايش الأسطل، محمد أحمد عزوز، د - مصطفى فهمي، علي عبد العال، د. طارق عبد الحليم، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د. محمد يحيى ، محمد إبراهيم مبروك، د. ضرغام عبد الله الدباغ، صفاء العربي، د . قذلة بنت محمد القحطاني، د - شاكر الحوكي ، سامر أبو رمان ، مصطفي زهران، حسن الطرابلسي، تونسي، أحمد بوادي، عبد الرزاق قيراط ، كمال حبيب، كريم السليتي، أحمد الحباسي،
أحدث الردود
الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة