البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

الإعلام الدحلاني في الموعد أيضا.. عودة للاستثمار في الارهاب مجددا

كاتب المقال توفيق الخالدي - تونس   
 المشاهدات: 2379



شهدت العاصمة تونس الإثنين 29 أكتوبر الجاري إقدام إنتحارية على تفجير نفسها بالقرب من دورية أمنية قارّة في عمليّة إرهابيّة أدّت إلى جرح 15 أمنيا و5 مدنيين دون حدوث إصابات خطيرة حسب المعطيات التي أوردتها وزارة الداخليّة التي إنطلقت في تحقيقاتها بشكل مباشر للكشف عن خلفيات العملية وتفاصيلها.

رغم أن رمزيّة المكان والزمان تؤكّد مجدّدا أنّ المستهدف هو بالأساس تونس وتجربتها الديمقراطيّة الناشئة في إطار ماتسمّيه الجماعات المتطرّفة بإستراتيجيات “الإنهاك”، وبالرغم من النجاحات التي حققتها تونس في دحر الإرهابيين وتوجيه ضربات قاسية لهذه العصابات، إلاّأنّ هذه الهجمات الغادرة تعيد إلى الواجهة في كلّ مرّة عناوين أزمة وصراعات النخبة، في الوقت الذي وتحتاج فيه البلاد والشعب برمته أكثر من أي وقت آخر للوحدة الوطنية والتحلّي بروح المسؤوليّة.

مع كلّ عمليّة إرهابية غادرة تستهدف تونس وشعبها وتجربتها الديمقراطيّة الناشئة تبرز إلى السطح خطابات مؤدلجة لإستثمار هذه الظروف العصيبة في معارك سياسيّة موجّهة بالأساس ضدّ حركة النهضة رغم أنّها أكبر المتضرّرين من هذه العمليات وأوّل من يصدر البيانات والمواقف المندّدة بوقوعها وبدعوة التونسيين جميعا للوقوف خلف الأمن والجيش التونسيين في حربهم ضدّ هذه العصابات.

مجدّدا عادت نفس الخطابات ونصبت المحاكمات الإيديولوجيّة والإعلاميّة وجاء بعض من إختفوا عن المشهد لفترة مطوّلة لـ”يثبتوا وجودهم” عبر إستثمار رخيص في الدم الذي تدفع تونس برمّتها ومؤسساتها الحاملة للسلاح خصوصا ضريبته باهضة.

إستهداف النهضة
رغم أنها الحزب الأكثر شعبية بحسب ما كشفته آخر إنتخابات إنتظمت في البلاد والحزب صاحب الكتلة البرلمانية الأبرز تحت قبة مجلس النواب، وكذلك الحزب الأكثر ضمانا للإستقرار بحسب مواقف وتحاليل ودراسات داخلية وخارجيّة، إلاّ أنّ حركة النهضة التي يعتبرها العالم صمّام أمان ضدّ الإرهاب والفوضى، وهي الطرف السياسي الوحيد الذي نجح في الحفاظ على تماسكه، في خضم الصراعات التي عصفت بما حواه من قوى، ويعده المراقبون اليوم على راس عوامل الاستقرار السياسي بالبلاد.

الجبهة الشعبية التي أكّد عضو مجلس أمنائها زهير حمدي أنها في صراع مع حركة النهضة طالب عمّار عمروسيّة نائبها بمجلس الشعب الترويكا عموما والنهضة خصوصا بالإعتذار وبتحمّل مسؤولية العمليات الإرهابية التي تعرّضت لها البلاد، وهو موقف لم يكن بعيداعن ما ردّدته النائب عن كتلة نداء تونس فاطمة المسدّي التي إستبقت معطيات وزارية الداخلية بالحديث عن وجود علاقة بين الإنتحاريّة والحركة.

لم يكتف المستثمرون في العملية الإرهابية الجبانة بذلك في محاولاتهم إستهداف حركة النهضة بل ذهب بعضهم إلى تلفيق تهمة إنتماء الإنتحاريّة للإتحاد العام التونسي للطلبة في محاولة لإيجاد رابط “مزوّر” يمكن تسويقه بين النهضة والعملية الإرهابية الأخيرة.

إعلام محمد دحلان في الموعد
محاولات شيطنة وإستهداف حركة النهضة بعد كلّ عملية إرهابية غادرة تستهدف تونس وتجربتها الناشئة لا تقتصر على بعض المواقف المؤدلجة في الداخل، بل تكون أكثر قسوة وشراسة من أذرع خارجيّة باتت معلومة الخلفيات والأهداف ومفضوحة الغايات، على غرار وسائل الإعلام الناطقة باسم نظم معادية للثورات العربيّة.

قناة “الغد” الإماراتيّة، التي يشغل محمد دحلان منصب عضو في مجلس إدارتها، شاركت رابطا لخبر يحاول مصارعة اللغة العربيّة لإجبارها على النطق بغير ما في الخبر من معطيات، رابط مموّل بعنوان يستهدف حركة النهضة بشكل مباشر وبصورة لتفجير إرهابي في العراق قبل سنوات.

ولم يقف الأمر عند ذلك الحد فالقناة ذاتها فتحت نافذة مباشرة لدعوة ضيوف من تونس ومن خارجها أعلنوا بوضوح إتهام حركة النهضة، وذهب بعضهم إلى حد القول بأن البلاد “فاشلة” وأنها لن تنظم إنتخابات تشريعية ورئاسية سنة 2019.

ليس جديدا على الإعلام المضاد للثورات العربيّة مواقفه المعادية لتونس أو لحركة النهضة ولم يقف الأمر عند قناة “الغد”، فقنوات تلفزية وصحف أخرى قد تعاملت مع العملية الإرهابية الغادرة بنفس الطريقة أيضا.


ماذا بعد؟
رغم محاولات إستهدافها المتكرّرة إلاّ أنّ القضاء التونسي لم يدن النهضة بأي عمل إرهابي في الوقت الذي يشيد فيه كلّ العالم بالأدوار التي لعبتها الحركة في الحفاظ على مسار الإنتقال الديمقراطي الذي تشهده البلاد أمّا داخليا فتؤكّد المحطّات الكبرى سياسيا وإنتخابيا وغيرها أن حركة النهضة الحزب الأكثر صلابة والأكثر ضمانا للإستقرار في البلاد.

من ناحية أخرى تمثّل حركة النهضة المتطوّرة والمنفتحة صدّا منيعا أمام التطرّف في ظلّ ما شهدته من تطوّر في السنوات الأخيرة عجز منافسوها في بعض الأحيان عن مجاراته، وهو ما ساهم بشكل بارز في عدم تمكّن الجماعات المتطرّفة من إيجاد حاضنة شعبيّة على تراب البلاد.

رغم ذلك فإنّ فشل كثيرين في عزل حركة النهضة عن عمقها الشعبي وفي هزمها إنتخابيا حوّلهم بشكل من الأشكال إلى سجناء سرديات إيديولوجية مغلقة تجد في العمليات الإرهابية التي تستهدف إسقاط السقف على الجميع فرصة للشيطنة والتشويه وكيل الإتّهامات جزافا.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، تفجير شارع بورقيبة، العمليات الإنتحارية، الإرهاب،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 1-11-2018   المصدر: ميم

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
فتحـي قاره بيبـان، طلال قسومي، أنس الشابي، العادل السمعلي، حميدة الطيلوش، د. مصطفى يوسف اللداوي، إيمى الأشقر، فوزي مسعود ، سفيان عبد الكافي، عبد الغني مزوز، د - عادل رضا، سامر أبو رمان ، د. أحمد محمد سليمان، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، عراق المطيري، ضحى عبد الرحمن، محمد شمام ، د.محمد فتحي عبد العال، سامح لطف الله، صلاح الحريري، عمار غيلوفي، رشيد السيد أحمد، عبد الله الفقير، محمود سلطان، حسن الطرابلسي، الهادي المثلوثي، إسراء أبو رمان، أحمد النعيمي، سيد السباعي، أشرف إبراهيم حجاج، علي الكاش، د- محمد رحال، صباح الموسوي ، د - محمد بنيعيش، حاتم الصولي، محمد أحمد عزوز، فتحي الزغل، د - المنجي الكعبي، مصطفى منيغ، أ.د. مصطفى رجب، د. أحمد بشير، رحاب اسعد بيوض التميمي، فتحي العابد، د - الضاوي خوالدية، د. كاظم عبد الحسين عباس ، صفاء العربي، صالح النعامي ، حسن عثمان، د. ضرغام عبد الله الدباغ، سليمان أحمد أبو ستة، أحمد ملحم، مراد قميزة، ياسين أحمد، عبد الله زيدان، محمد الطرابلسي، محمد العيادي، جاسم الرصيف، خالد الجاف ، د - محمد بن موسى الشريف ، كريم السليتي، محمد يحي، د. عبد الآله المالكي، سعود السبعاني، عمر غازي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د- هاني ابوالفتوح، عواطف منصور، منجي باكير، محرر "بوابتي"، الناصر الرقيق، أبو سمية، فهمي شراب، يحيي البوليني، نادية سعد، محمود طرشوبي، أحمد الحباسي، مجدى داود، علي عبد العال، وائل بنجدو، سلام الشماع، أحمد بوادي، كريم فارق، د - صالح المازقي، د. خالد الطراولي ، محمد عمر غرس الله، إياد محمود حسين ، رافد العزاوي، تونسي، د. طارق عبد الحليم، صلاح المختار، خبَّاب بن مروان الحمد، محمد الياسين، رافع القارصي، د. عادل محمد عايش الأسطل، د- جابر قميحة، عزيز العرباوي، صفاء العراقي، د- محمود علي عريقات، محمود فاروق سيد شعبان، رضا الدبّابي، حسني إبراهيم عبد العظيم، ماهر عدنان قنديل، يزيد بن الحسين، د - مصطفى فهمي، د. صلاح عودة الله ، الهيثم زعفان، المولدي الفرجاني، د - شاكر الحوكي ، عبد الرزاق قيراط ، رمضان حينوني، محمد اسعد بيوض التميمي، سلوى المغربي، مصطفي زهران،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة