البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

كيف تحولت الصين إلى سجن المسلمين الكبير؟

كاتب المقال أميرة جمال   
 المشاهدات: 2174



لم يكن "كارل ماركس" الوحيدًا حينما آمن أن "الدين هو أفيون الشعوب"، بعدما ظن أن الدين والإله من صُنع الشعوب، هدفها الأساسي حماية الحكام والطبقة الغنية لأنفسهم من ثورة الفقراء عليهم، ووسيلة تساعدهم على إجبار الفقراء على تحمل أوضاعهم من أجل ألا ينتهي المطاف بهم في حالة مساوية للأغنياء، ولهذا وجد "ماركس" أن الحل للتخلص من قمع الرأسمالية هو التخلص من الدين من أجل المساواة بين الأغنياء والفقراء الذي أنتج في النهاية مفهوم الدولة الملحدة.

الدولة الملحدة ببساطة هي التي تتمركز حول التخلص من العبادات، والسيطرة على كل المؤسسات الدينية واستخدامها في نشر تعاليم تنافي الدين وتُنكر وجوده من الأساس، وهو ما دفع كل من كان جزءًا من تلك الدولة إلى التخلص من الملايين من المسيحيين بوسائل مختلفة من بينها القتل والنفي والاعتقال، أو القضاء على كل المؤسسات الدينية وهدمها أو تحويلها إلى منشآت تخدم غرض الإلحاد، كان أشهر الأمثلة على الدول الملحدة هو الاتحاد السوفيتي.

ولكن يُعد أقرب الأمثلة الحديثة للدولة الملحدة في عالمنا المعاصر الآن، هي دولة الصين، التي بدأت تتخللها الشيوعية منذ الستينات من القرن الماضي حينما بدأوا في حرق دور العبادة وإيذاء المؤمنين والتخلص من كل شيء له علاقة بالدين، لتكون الصين بذلك هي أكثر دولة في العالم تحتوي على ملحدين، حيث وصلت نسبتهم إلى حوالي 67٪ من سكان الصين، وهو ما يُقارب مليار شخص.

تحتوي الصين على ضعف عدد الملحدين الموجودين في أي دولة في العالم، حيث يُصنف فيها 67٪ من المواطنين على أنهم ملحدين و 29٪ منهم يؤمنون بوجود إله ولا يؤمنون بالأديان السماوية، وبهذا يكون في الصين فقط حوالي 9٪ من المؤمنين بدين سماوي سواء كان الإسلام أو المسيحية بالإضافة إلى المؤمنين بالبوذية.

هناك أكثر من 21 مليون مسلم في الصين، وعلى الرغم من أن العدد يبدو ضخمًا بالنسبة لدولة ملحدة إلا أنه لا يُمثل سوى 1.6٪ من نسبة السكان في الصين، حيث يشكلون أقليات عرقية وسط شعب الهان. الأغلبية الصينية، من بينها أقلية الأويغور، والكازاك و أقليات عرقية أصولها من قرغستان والتي يسكن أغلبهم شمال غرب الصين في حين أنهم يعتبرون أنفسهم ينتمون أكثر من حيث الثقافة والعادات واللغة إلى شعوب أواسط آسيا أو إلى تركيا.

لم تترك الصين الأقليات المسلمة تمارس عبادتها في إطار ضمان الحرية الدينية، واستغلت كل الوسائل الممكنة لمحاربة الهوية الإسلامية التي تحاول تلك الأقليات العرقية التمسك بها، من أجل إعلاء الهوية الصينية على حساب أي هوية دينية طبقًا لمبادئ الحزب الأحمر، أو الحزب الشيوعي الحاكم في الصين، الذي يرفض الانتماء إلى أي دين سماوي أو الإيمان بإله، ويُعد كل من يؤمن بذلك في حاجة ماسة من قبل الحزب الحاكم أن يُعيد "تعليمه وتهذيبه" من خلال "معسكرات التهذيب" التي تستغلها الصين لغسيل أدمغة المؤمنين، وخاصة المسلمين.

الصين تجبر المسلمين على ما ليس لهم طاقة به

ما الممكن أن تفعله دولة ملحدة بأقلية مسلمة؟، يُهدد وجود المسلمين ما تحاول أن تبنيه الصين منذ الستينات من القرن الماضي، وهو نموذج دولة الإله، الدولة الملحدة التي تحاول أن تُمحي فكرة الدين من مواطنيها وتضع نفسها محل الإله، ليترسخ في فكر المواطنين أن الدولة وحدها فقط القادرة على منح الثواب وفرض العقاب وأنها القادرة على مراقبة سلوك المواطنين وتقييمه بواسطة نموذج للتقييم الاجتماعي الذي ستفرضه الصين في عام 2020.

ولأجل هذا، قررت الصين أن تُجبر الأقلية المسلمة في شمال غرب الدولة على كل ما ليس لهم طاقة به، مثل بيع الكحوليات ولحم الخنزير، وتغيير أسماء أولادهم من الأسماء الإسلامية إلى الأسماء الصينية، ومنع ظهور كلمة "حلال" على مطاعمهم ومحلاتهم، ومحاولة قمعهم للحد من امتلاك أي شيء له علاقة بالدين، مثل إجبارهم على تسليم مصاحف القرآن الكريم التي يمتلكونها في بيوتهم، أو أية كتب دينية، وتنظيمهم لحملات تداهم البيوت في أوقات الإفطار أو السحور في شهر رمضان للتأكد من صيامهم من عدمه، إلا أن آخر ما أجبر عليه الأقليات المسلمة في الصين هو الزواج.

يوجد في الصين أكبر معتقل للمسلمين في العالم، جاء من هنا وصف الصين بـ "سجن المسلمين الأكبر"، وهو معتقل تصفه الصين بمعسكرات إعادة التعلم أو معسكرات التهذيب، تهدف فيه إلى اعتقال المسلمين، الأغلبية من الرجال، وتعذيبهم جسديًا ونفسيًا في سبيل اندماجهم مع مبادئ الشعب الصيني الشيوعية من أجل ترك الإيمان بالدين الإسلامي في سبيل الإيمان بالدولة الصينية.

زواج في الصين بقرار حكومي

تعتقل الدولة الصينية الرجال في محاولة أخيرة لإجبارهم على ترك الدين الإسلامي، بينما تُجبر الفتيات المسلمات من الأقلية الإثنية الأويغور خارج المعتقل على الزواج من رجال من شعب "الهان"، الأغلبية من الشعب الصيني، من خلال عرض مكافآت مالية على الأهل لقبول عرض الزواج أو بواسطة تهديدهم بالاعتقال في حالة رفض عرض الزواج.

أعلنت الحكومة المحلية في إحدى بلدات إقليم شينجيانغ ذي الأغلبية الإيغورية المسلمة عن مكافأة قدرها عشرة آلاف يوان (1630 دولارا) سنويا، إضافة لامتيازات معيشية للمتزوجين الجدد، على أن يكون الزوج من شعب الهان وتكون زوجته من الأقليات الموجودة في شمال غرب الصين، وتحديدًا من الأقلية المسلمة الأويغور.

وعلى الرغم من أن الصين تتخذ ستار "التهذيب والتعليم" خلف معتقلات المسلمين، وستار "وحدة الأقليات" وراء الزواج القسري للفتيات المسلمات إلا أن السبب الحقيقي وراء ذلك هو التخلص بشكل كامل من وجود المسلمين في نموذج دولة الإله في الصين.

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة العالمية منها والصينية موجة غضب كبيرة إثر نشر مقاطع مصورة من حفل زواج قسري لفتاة مسلمة من رجل صيني ملحد بعد تعرض أهلها للإغراءات المادية التي تضمن تكفل احتياجات الحياة من تأمين صحي وفرصة للحصول على منزل ووظيفة والإعفاء من الرسوم الدراسية حتى المرحلة الجامعية مقابل زواج ابنتهم قسريًا، واعتبر أغلب مستخدمي تلك المواقع أن ما يحدث في الصين حاليًا بمثابة تدخل الدولة في الشؤون الخاصة للمواطنين بالإجبار.

كان من النادر أن يحدث زواج بين شعب الهان وأقليات الأويغور، حيث تعيش الأقليات منذ القدم في الصين في محافظات وأقاليم خاصة بها يتحدثون لغات قريبة من لغات شعوب وسط آسيا ولهم عاداتهم وتقاليدهم الخاصة التي تختلف كثيرًا عن الأغلبية الصينية من شعب الهان، هذا النوع من الاختلاط القسري المفروض من قبل الحكومة جديد من نوعه على الجانبين ولا يبدو أنه سيهدف فقط إلى الوحدة بينهم كما تزعم الحكومة الصينية وإنما سيهدف إلى القضاء على واحدة من بينهم، ولا يبدو أنها ستكون أغلبية شعب الهان على الإطلاق.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الصين، الإيغور، المسلمون بالصين،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 1-06-2018   المصدر: نون بوست

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
علي عبد العال، محمد شمام ، خبَّاب بن مروان الحمد، فهمي شراب، سامح لطف الله، د - المنجي الكعبي، ضحى عبد الرحمن، د - محمد بن موسى الشريف ، سيد السباعي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، فوزي مسعود ، د - الضاوي خوالدية، العادل السمعلي، فتحي العابد، محمد الياسين، منجي باكير، مجدى داود، محرر "بوابتي"، د- هاني ابوالفتوح، د.محمد فتحي عبد العال، د. عبد الآله المالكي، مصطفي زهران، د. أحمد محمد سليمان، صباح الموسوي ، محمد العيادي، سلوى المغربي، كريم فارق، حسني إبراهيم عبد العظيم، د- محمود علي عريقات، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د. صلاح عودة الله ، إياد محمود حسين ، أحمد بوادي، إيمى الأشقر، حسن الطرابلسي، وائل بنجدو، حاتم الصولي، حميدة الطيلوش، خالد الجاف ، يزيد بن الحسين، طلال قسومي، الناصر الرقيق، د - عادل رضا، صفاء العراقي، الهادي المثلوثي، د - محمد بنيعيش، عبد الرزاق قيراط ، عبد الله الفقير، مراد قميزة، د - مصطفى فهمي، كريم السليتي، عمار غيلوفي، محمود سلطان، عواطف منصور، محمود فاروق سيد شعبان، رافد العزاوي، د- جابر قميحة، تونسي، محمد اسعد بيوض التميمي، د. طارق عبد الحليم، رمضان حينوني، د - شاكر الحوكي ، ماهر عدنان قنديل، د - صالح المازقي، أبو سمية، إسراء أبو رمان، د. عادل محمد عايش الأسطل، نادية سعد، أنس الشابي، رافع القارصي، المولدي الفرجاني، محمود طرشوبي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، محمد الطرابلسي، سليمان أحمد أبو ستة، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، أ.د. مصطفى رجب، ياسين أحمد، رضا الدبّابي، سفيان عبد الكافي، سلام الشماع، سعود السبعاني، عبد الغني مزوز، أحمد الحباسي، سامر أبو رمان ، رشيد السيد أحمد، صالح النعامي ، رحاب اسعد بيوض التميمي، د. مصطفى يوسف اللداوي، حسن عثمان، أحمد النعيمي، عراق المطيري، د. أحمد بشير، صفاء العربي، عمر غازي، عزيز العرباوي، فتحي الزغل، صلاح المختار، فتحـي قاره بيبـان، صلاح الحريري، علي الكاش، الهيثم زعفان، أحمد ملحم، أشرف إبراهيم حجاج، د- محمد رحال، محمد أحمد عزوز، جاسم الرصيف، يحيي البوليني، محمد عمر غرس الله، محمد يحي، د. خالد الطراولي ، عبد الله زيدان، مصطفى منيغ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة