تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

هبة أو شبهة كتب في دار الكتب

كاتب المقال د - المنجي الكعبي - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


الحدث قبل أيام: هبة.. هدية.. في اتفاقية بدار الكتب الوطنية.

هي هبة، وعلى قول بعضهم هدية. وحده الكشف عن نص الإتفاقية يحدد أيّ الأسماء أصح إطلاقاً عليها. للفرق بين الهبة والهدية. فالأولى مبنية على منفعة للموهوب له بشروط يحققها للواهب، والثانية لمجرد التودد، ولا تسترد بخلاف الهبة.

ولعلها مذكرة تفاهم أولية، أو مسودة بروتوكول. لأن الاتفاقية لها تبعات مالية وأدبية تتطلب موافقة مسبقة من جهات رسمية، لأنها قد تثقل كاهل مؤسسة عمومية كدار الكتب الوطنية.

فأكثر المشاكل القائمة أمام أمثال هذه الهدايا هو النقل، لكلفته الباهضة أحياناً من حيث ظروف التنظيم والتأمين وغيرهما من الترتيبات للعملية حتى تكون ناجحة.

فما نعرفه مثلاً أنه في حالة مكتبة المرحوم جمال الدين بن الشيخ، الجزائري الأصل، المغربي المولد والفرنسي الجنسية، الأستاذ سابقاً بجامعة باريس، أنه تولت نقل مكتبته بعد وفاته الى دار الكتب الوطنية بتونس، مؤسسة خدمات قائمة على مثل هذه الأعمال لصالح المنظمة العالمية للفرنكوفونية؛ في حين بقي الحاج الحبيب اللمسي صاحب دار الغرب الإسلامي للنشر، المتوفى أخيراً رحمه الله عاجزاً عن وصول الى اتفاق حول نقل مكتبته في حياته الى دار الكتب الوطنية التي أوصى بها لها منذ أكثر من عشر سنوات قبل وفاته.

أما عن هذه الاتفاقية الحدث، فلا نعلم إن كان قد تحدد فيها موعد لحفل التسليم؛ وإن كان السيد وزير الثقافة الذي رعى التوقيع اقترح القيروان مكانا له في الفيديو الذي نشرت الوزارة مقاطع منه على الانترنت. وفيه تعهدت السيدة مسؤولة دار الكتب الدكتورة رجاء بن سلامة بتنفيذ جميع بنود الاتفاقية قبل ذلك، وأشهدت بنفسها عليها الحضور بذلك، لتطمين الطرف المقابل الاستاذ إبراهيم شبوح الذي أكد عليها وجوب تنفيذ جميع البنود قبل التسليم.

وهو أمر غير مسبوق من نوعه، أن يهدي مدير عام سابق (حافظ) دار الكتب الوطنية مكتبته الخاصة اليها بعد أن طوّف بها سنوات، يبحث عن مأوى لها في الداخل والخارج دون أن يظفر بمن يرتاح الى استقبالها. وقد بين هو نفسه استياءه، والحيرة التي انتابته عندما عرضها أولاً على مركز رقادة لفنون الحضارة الإسلامية بالقيروان، الذي قال إنه أسسه لهذا الغرض في مسقط رأسه ولكنهم أوجسوا منه. قال ذلك في حفل مماثل قبل سنتين (في جويلية ٢٠١٥) حين عرضها على المعهد العالي للتاريخ المعاصر بجامعة منوبة ثم نقض.. وأخيراً على دار الكتب الوطنية.

هذه الدار لا تذكره حتى تذكر علاقته القديمة بمخطوطاتها. أولاً، في مأساة مكتبة القيروان العتيقة، التي نقلت بين تونس ورقادة ذهاباً وإياباً في شاحنة أشبه بالجرار المتهالك، ودون تأمين، بعد خزن وإهمال أودى ببعض نفائسها؛ وكلّفته مغادرة وظيفه الى معهد الآثار، اختصاصه. وثانياً، المعرض المكلف لنوادر مخطوطاتها من جديد، عندما عاد اليها بصفة مدير عام في أول عهد المخلوع، كالثأر لماضيه. وغاية فخره في الفيديو، أنه زاره فيه سبع رؤساء جمهوريات.

أما مركز رقادة، فلا يذكره حتى يذكر تسجيل نحو ثلاث سرقات متتالية، لبضع أوراق من المصحف الأزرق اللازوردي بالخط الكوفي المموه بالذهب على الرق، من مخلفات العصور الأولى من حضارة القيروان. والتي ظهر بعضها، بعد وقت، في أكثر من عاصمة من عواصم المتاحف الكبرى في العالم، الحديثة والقديمة، وبالمزاد العلني. ولا تزال قضيته مفتوحة. (القيمة التقديرية للورقة المعروضة منه في إحدى دور المزاد بلندن في أفريل الأخير، تتراوح بين ١٠٠ ألف و ١٥٠ ألف جنيه استرليني، أي بين ١٢٨ ألفا و ١٩٢ ألف دولار تقريباً).

والغريب أن وسائل الإعلام لا تنوه بصاحب هذه المكتبة، الا بما سوى ما قد يكون قدم لها. وهو أنه "رئيس تحرير المجلة العربية للثقافة والمشرف العلمي على موسوعة الأعلام وأنه شغل العديد من المناصب، كما كان خبيراً ومستشاراً في المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)". هكذا، والأدق، أنه حالياً خبير ومستشار، لا كان خبيراً .. الخ. ومسؤوليته في هذه المنظمة على هذه المجلة العربية للثقافة وهذه الموسوعة للأعلام، كانت في الواقع مهمة المرحوم الدكتور محمد صالح الجابري الروائي التونسي المعروف.. وإنجازاته. وقد تقاعد.

أما كونه "شغل العديد من المناصب"! فأين شغل؟ وما هي في علاقة بالأهمية التي لمكتبته وشهرته التي أخذها بها؟ سكوت مطبق. مع أن الأمر لا يعدو منصب مدير تنفيذي لمؤسسة آل البيت الهاشمي للفكر الاسلامي بعمان، بعد تقاعده من تونس. هذه المؤسسة التي شهدت سنوات العمل الطويلة له فيها على مشروعه ابن خلدون الذي خرج به من بيت الحكمة بتونس، قد تولى منصبه فيها بتزكية من صديقه الدكتور ناصر الدين الأسد، رئيس المؤسسة، والذي كان التقليد فيها ترشيح شخصية عربية الى جانبه غير أردني.

لكن الدكتور الأسد رحمه الله قتله الندم بسببه، لتبعات ذلك العمل الذي أنجزه صديقه على حساب المؤسسة دون أن تكون نتائجه سارة. عبّر عن ذلك، في مناسبة استقبالنا في عمان على مأدبة تكريم لي، بدعوة من مؤسسة شومان الثقافية، على إثر أصداء كتابي النقدي على النشرة التكريمية لابن خلدون. فقام متوجها نحوي بكلمة، ليقول في جمع من المدعووين: قرأت كتابك الأخير "ابن خلدون فاتح العقول"، وها هو، ورفعه بيده، ثم أردف كالهامس: لقد ترفقت بصاحبك كثيراً!

والمثير أن مقالاتي التي نشرتها في تونس، قبل أن أجمعها في الكتاب، كانت تصل أولا بأول الى عمان. ولم يحرك الأستاذ شبوح ساكناً لقلمه للرد عليها. فأوقع الريبة حول سائر مخالفاته للأصول غير ما كشف عنه النقد من النواحي العلمية. خاصة بعد تقديم العمل هدية لملك البلاد على أنه إنجاز غير مسبوق وجهد فردي دون دعم، فكافاه بلقب "عطوفة" للخدمة التي أسداها للمؤسسة وهو يغادرها.

وكانت الأزمة في أوجها، بسبب المطالبات بالحقوق لعدد من معاونيه الذين اشتغلوا معه في المشروع. بعضهم أسيء لذكرهم كالدكتور إحسان عباس رحمه الله الذي ظهر اسمه دون عمله في "المقدمة" بدعوى ضياعه بعد وفاته وبعضهم كالدكتورة أمال الطنجي لحساب والدها المرحوم، المحقق الأول لكتاب "التعريف بابن خلدون ورحلته غرباً وشرقاً".

وكان تسجيل غيابه وغياب كل أثر من مشروعه على ابن خلدون يوم الموعد مأساة في ذاته، إذ تمت تلك الاحتفالية بابن خلدون في بيت الحكمة بقرطاج في مقاطعة تامة للمشروع وصاحبه.

ثم كان التلاعب بالمقامات، في تحويل الإهداء من جهة الى جهة بعد ظهور الإصدار الأول بعدة شهور، ورفض استقباله من الرئاسة وانكشاف الانفاقات الباهضة التي سددت لصاحبه في تونس بالعملة الصعبة من الاعتمادات المرصودة للمشروع بوزارة الثقافة.

ولذلك، ففي الكلمة المسجلة بالفيديو عن حفل التوقيع على الاتفاقية يظهر تركيزه على تنفيذ الشروط في هاجسه من هذه المكتبة. وهي هذه المجلدات بآلاف النسخ التي نشرها فيما بعد بانفراد مع معاونيه في الأردن ولبنان، بين متبدئ وغير مشهور؛ وبقيت مشروعاً ناقص الأجزاء وبلا فهارس علمية مطلقاً؛ وأصبح يرى نفسه عاجزاً عن تصريفها كما كان يقدر مع من التزم اليها بها، وهي أساساً وزارة الثقافة في تونس.

فلم تكن أمامه غير مناسبة الاتفاقية مع دار الكتب الوطنية للتبادل بها في الخارج. ومنه، تعديده، في الفيديو، للمتاعب التي لاقاها للترويج لأعماله. وربطاً للحديث سأله السيد الوزير الدكتور محمد زين العابدين وزير الثقافة والمحافظة على التراث سؤالاً استغرب له في أول الأمر ولكنه انطلق منه بعد ذلك في هذا الحوار، الذي ننقله بالحرف من التسجيل، لأنه مؤسس في بابه لموضوع هذه المكتبة وشخصية صاحبها.

السيد الوزير : مدونتك موجودة في الجامعات الغربية وإلا لا؟
_ : أي مدونة؟
_ : أعمالك.
_ : والله أنا أختلف على اللي يشتغلو الكل. اللي عندهم ما يسمى بمسابقة النشر. أنا والحمد لله معروف. ومنيش محتاح للخروج أكثر. ودقيق. أول حاجة عندي ملفات محلولة. توه عندها عشرين سنة. ما نيش مستعجل حتى نلقى الوقت نكملها ونقفلها. ما نيش مستعجل. ما نيش من هاك النوع، اللي النهار الكل يجري. لأني، لا طالب وظيفة ولا ترقية. وضعي وضع أستاذ كامل الصفة كامل الحقوق. ما كملتش! لكن ما كملتش معناها ما كملتش لأن منصبي ليس كيف الآخرين، مختلف. عندي أشياء تكميل. أهم شيء اعتز به. عندنا، ابن خلدون الراجل اللي كدنا نذبحوه في تونس. أنا عملت له اعتذار. كنت وحدي، في دار في ليالي الشتاء والثلج ٧٥ صانتي، نتحدث معاه كما لو كان صديق عزيز وقريب من نفسي. الراجل هذا خرج هرب. خرج للخارج. هرب بالروح من الفتن والدسائس. اللي مازالت. المجتمع التونسي ما زال. ونفتخر به ونقول ابن خلدون ابن خلدون (مكرر). ما عملنالو حتى شيء. قلت أحسن شيء للراجل هذا. قعدت ٣٠ سنة نبحث حتى عثرت على المخطوطات اللي عليها أثره. هو كتابه تطْبع عام ١٨٥٤ وكله أخطاء. وكله غلط. وجاؤو هاك اللبنانيين ويعاودو يطبعوه. كما هو، بحيث لا يوجد. والنظرة لتاريخه على أنه ما عندوش قيمة. فاكتشاف ابن خلدون المؤرخ أيضا من خلال ذلك. قريته على الأقل سبع، ثمان مرات وحققته. وطلّعت ١٥ مجلد. يعني حجم ضخم! مش الحكاية ساهلة! وكنت استمتع بعشرته. وكنت نفهم ما وراء الحروف. ولّيت (أصبحت) نعرف لغته وأساليبه، الى خطوطه، كلها نعرفها. وقت اللي ظال منرفز واللي ظال مستعجل. وقت اللي ظال تاعب. فكتبته اعتزازا به واعتذارا له. أنا اعتذرت باسم هالبلاد هذي لهذا الراجل. اللي اعتبره من أنبغ ما عرفت البشرية. هكذا يعتبر من نوابغ البشرية. فهالجوانب هذه كلها (وهمهم). طبعاً أنا عندي أعمال معروضة (وهمهم). ويتصلوا بي الناس من الشرق ومن الغرب. عندي معارف كثيرة. وهاو ما زلنا صالحين شويه. هاو الراجل توفى رحمة الله عليه، الدكتور عبد الله كامل، من خيرة البلاد، من غير ما نعرفه، بس هالاسم من قطر (الصوت غير واضح) ها هو قدمني ليك من غير ما نعرفو. والسيد رئيس الدولة يعرفني معرفة (الصوت غير واضح) ناخذو. كنت أنا المرافق له في الزيارات، كنت كالقيد (الدليل) يهز السواح. كيف القيد ولكن على مستوى عالي شويه (ضحك وإضحاك). كنا هكذا قائمين بواجبنا. نتحدث مع الحجارة. نهبطوها، الحجارة عندها لغة وتعبير مفصح أدق من الألسن. هكذا قضينا حياتنا كلها.
_ : يطول عمرك».

هذا جانب من الفيديو الذي نشرته وزارة الثقافة. ولم أصدق سمعي وبصري فيما قاله الرجل في ذم كل من سواه من المشتغلين بتراث ابن خلدون وبكل أصحاب الشهادات اللي استكملوا شهاداتهم العلمية، حقيقة لا انتحالاً، وبكل الذين أنجزوا أعمالهم وملفاتهم ولم يغادروها مفتوحة لم تقفل.

وكان ينبغي أن يذكّره مذكّر ببعض ما كتبناه عن إنجازه "العظيم" على ابن خلدون، الذي تبينت فيما بعد ضرورة التحقيق في الانفاقات الخيالية التي انتزفها من المالية العمومية لإخراجه بصورة منقوصة وغير لائقة بابن خلدون ولا بتونس. ولأنه أظهر صورة ابن خلدون في صورة المهزوز عقلياً أو المنرفز بعبارته، وصورة تونس وهي لا تطبع ابن خلدون فوق مطابعها حقيقة، ولا تحققه بأيدي أعلامها كما كان المطلوب منه. وأن فيما كتبناه لتقويم عمله كاف ليرده الى جادة الاعتدال فيما يقول والحق فيما يقصد من أموره، وخاصة بعد عودته من جناته في الشرق حيث المجاملة لا تعني الجد، لإنجاز مشروعه الجديد من كتبه الى دار الكتب دون تحقيق يذكر في هويتها وهوية صاحبها.

كل هذا غائب عن الإعلام، وليس غير ما ذكر من شروطه في الاتفاقية وهو: "رعاية المكتبة المهداة من حيث الصيانة والحفظ والتجليد والترميم وطبع الوثائق النادرة منها على صورة رقمية يمكّن منها الدارس ويسحب الأصل من التداول".

فهل دور المكتبة الوطنية غير ذلك مع سائر الكتب المحفوظة لديها حتى يُشترط عليها ذلك لمكتبته وحتى يستوصى بالوثائق النادرة في هذه المكتبة أن تحمل في صورة رقمية قبل أن تسحب من التداول؟

والصحيح أن "تحفظ من التداول"، لأن السحب لا يكون الا وهي في وضع تداول سابق. ولا نعتقد أنه سمح لها به. والحال أن هناك جهات حفية بهذه الاتفاقيات في صياغتها من حيث اللفظ والمحتوى وغير ذلك من الاعتبارات المرعية في الحقوق العامة والخاصة.

وهل هويته سوى ما نحله بعضهم من لقب علمي لم ينله. وهو نفسه قال في الفيديو: "ما كملتش! لكن، ما كملتش معناها ما كملتش، لأن منصبي ليس كيف الآخرين، مختلف".

وادعاؤه على أحد أعلام المحققين بالأردن، أن عمله وإياه على مشروع ابن خلدون، ضاع بوفاته، فاضطر لإعادة العمل وحده ولكن ترك اسمه على غلاف الكتاب للوفاء! حتى لا يقال للترويج للكتاب باسمه معه دون حفظ للحقوق.

أما تجاهله الكامل لنقدنا وكتابنا، ذي الست والعشرين حلقة التي نشرناها في الصحافة، تعديداً للمخالفات العلمية والتاريخية والأحكام الاعتباطية بحق ابن خلدون وتراثه في نشرته المبتورة؛ مما شيء منه أعاده على سمع الحاضرين في الفيديو المسجل، فقد كان ينبغي أن يكون هذا التجاهل موضوع تعزير، خاصة أنه سلخ ما فيه من إفادات ليستدرك بها على نفسه في المجلد الأول الذي نشره وفي سواه.

وإمعاناً في سلب الحقوق أصحابها، أعاد نشر مجلد "التعريف" باسم محقق آخر بعد أن كان نشره في الأول في مجلد باسمه مشفوعاً باسم الطنجي، محققه الأول. والسر في كل ذلك، الإثارة لحقوق الطنجي، التي قامت بها ابنته. والثاني وهو الأهم، أن لا يتورط في الحقوق الفكرية التي قد نطالبه بها، لما استقصاه من تصويبات على عمله الأول من نقدنا. فأي عطوفة هذا على خدماته الجليلة لابن خلدون! حتى تكون له هذه الرعاية الجديدة له بوزارة الثقافة وبالألكسو.

فهل وزارة الثقافة لم تعد تذكر إدارتها، أو لعلها لم تعد تذكر، إنكاره على الوزير آنذاك الدكتور محمد العزيز ابن عاشور وهو يخاطبه بالهاتف لمعرفة ما أنجز من المشروع لقرب الاحتفالية ولترتيب الموضوع مع الرئاسة. فقلت له: وماذا قلت له؟ قال: طبعاً، قلت له المشروع مشروعي ولا وصاية علي من أحد. والاشراف مباشر بيني وبين الرئاسة، وأنا أعرف بما أنجز ومتى أنجز. وقفلت الهاتف.

وأي عطوفة كذلك في خدماته الجديدة بمنظمة الألكسو، حتي ينكر كل ما سواها من مناصب له في الداخل والخارج، لو تكلمت، لتكلمت الأرض ضجراً من مناقضاته.
والمرء أصدقاؤه نصحاؤه. لا من يغرر بهم شكره أو مننه وهباته. ولم تأخذني في نقده لومة لائم، لأن جانب الصداقة أوفى من جانب النفاق عندما يتعلق الأمر بتقدم العلم وبالنقد وإن أغضب.

----
تونس في ١٨ ماي ٢٠١٧


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، الثقافة، دار الكتب، الكتاب، الفساد، النشر،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 1-06-2017  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  الفدْي بالنفْس .. يا قدْس!
  الوعد الحق
  هيئة الانتخابات.. المأزق
  على هامش قانون المصالحة
  هبة أو شبهة كتب في دار الكتب
  الموت للقضية بالاستيطان البطيء
  تقدير العواقب
  المرحوم محمد المصمودي أو تونس في ظل تقدير آخر لمستقبلها
  ترامب والإسلام
  حتى لا يوشك الاتحاد على افتعال أزمة لتأجيل مؤتمره
  الدولة تصفع وتهان..
  معاملة المؤقت معاملة غير المؤقت
  السياسة وخطاب الثقة والأمل
  في عدم الاستغناء عن القوانين لضبط المسائل الدستورية
  في تصويت الوزراء النواب لأنفسهم أو شبهة فساد
  التبرير بغياب المؤسسات والقوانين
  متاعب الشاهد في مرآة الأحزاب والمبادرة
  عدم تجديد الثقة لا يعني سحب الثقة
  عندما يحصّن المنصب صاحبه للدفاع عن المبدإ
  من مبادرة حكومة الوحدة الوطنية الى الدعوة لانتخابات مبكرة
  بيت الحكمة أو سياسة البيت المحجور
  تصحيح على الشيخ المختار السلامي في تفسيره
  "مسيرة الاستقلال بعد 60 عاماً.. قراءة"
  شهادة مباغض أو شهادة بن يحمد في بن يوسف
  مقالي عن هيكل في تونس
  قضايا دستورية
  الفوضى الخلاقة لوجع الرأس
  سورية العصية على غير إرادتها
  رد على مقال
  افتتاحية...

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
سحر الصيدلي، د. أحمد بشير، أ.د. مصطفى رجب، د- محمد رحال، سامح لطف الله، سيد السباعي، د. أحمد محمد سليمان، سيدة محمود محمد، د. ضرغام عبد الله الدباغ، طلال قسومي، محمد تاج الدين الطيبي، ابتسام سعد، إسراء أبو رمان، فراس جعفر ابورمان، تونسي، وائل بنجدو، سوسن مسعود، د - شاكر الحوكي ، سامر أبو رمان ، عدنان المنصر، هناء سلامة، أنس الشابي، فهمي شراب، د. نانسي أبو الفتوح، د - محمد سعد أبو العزم، كمال حبيب، حسني إبراهيم عبد العظيم، عبد الرزاق قيراط ، فاطمة حافظ ، خبَّاب بن مروان الحمد، حسن الحسن، د. عبد الآله المالكي، د- هاني ابوالفتوح، د. جعفر شيخ إدريس ، حميدة الطيلوش، يحيي البوليني، د.ليلى بيومي ، د - محمد عباس المصرى، د. محمد مورو ، صفاء العراقي، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، د - محمد بن موسى الشريف ، أحمد بوادي، خالد الجاف ، أحمد ملحم، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، صالح النعامي ، صباح الموسوي ، محمد شمام ، د - مصطفى فهمي، محمد إبراهيم مبروك، الناصر الرقيق، الهادي المثلوثي، محرر "بوابتي"، عبد الله زيدان، د - المنجي الكعبي، بسمة منصور، أحمد الحباسي، د - احمد عبدالحميد غراب، محمد العيادي، د - محمد بنيعيش، منى محروس، د - الضاوي خوالدية، أحمد الغريب، د - غالب الفريجات، جاسم الرصيف، فتحـي قاره بيبـان، صلاح الحريري، د.محمد فتحي عبد العال، حسن عثمان، محمد أحمد عزوز، فاطمة عبد الرءوف، نادية سعد، المولدي الفرجاني، محمد عمر غرس الله، جمال عرفة، محمد الياسين، د. الحسيني إسماعيل ، معتز الجعبري، محمود صافي ، د. محمد عمارة ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د. عادل محمد عايش الأسطل، حمدى شفيق ، صلاح المختار، د - مضاوي الرشيد، الهيثم زعفان، عبد الغني مزوز، د- هاني السباعي، عمر غازي، صفاء العربي، مجدى داود، محمد الطرابلسي، فتحي الزغل، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د. طارق عبد الحليم، مراد قميزة، أحمد النعيمي، د. مصطفى يوسف اللداوي، رافع القارصي، محمود سلطان، كريم فارق، كريم السليتي، عبد الله الفقير، منجي باكير، فتحي العابد، أحمد بن عبد المحسن العساف ، شيرين حامد فهمي ، محمود طرشوبي، ماهر عدنان قنديل، عواطف منصور، إيمان القدوسي، مصطفي زهران، إياد محمود حسين ، حسن الطرابلسي، رحاب اسعد بيوض التميمي، عصام كرم الطوخى ، حاتم الصولي، عزيز العرباوي، عراق المطيري، الشهيد سيد قطب، د. خالد الطراولي ، رأفت صلاح الدين، علي عبد العال، سلام الشماع، د. نهى قاطرجي ، د. صلاح عودة الله ، د- محمود علي عريقات، مصطفى منيغ، د- جابر قميحة، العادل السمعلي، علي الكاش، د. الشاهد البوشيخي، إيمى الأشقر، ياسين أحمد، أبو سمية، محمد اسعد بيوض التميمي، رمضان حينوني، رافد العزاوي، محمود فاروق سيد شعبان، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، فوزي مسعود ، رضا الدبّابي، د - أبو يعرب المرزوقي، يزيد بن الحسين، رشيد السيد أحمد، سلوى المغربي، سعود السبعاني، د - صالح المازقي، أشرف إبراهيم حجاج، د . قذلة بنت محمد القحطاني، د. محمد يحيى ، سفيان عبد الكافي،
أحدث الردود
من صدق مجتمع رايح فيها انا متزوج مغربيه بس مو عايشين هنا ولا ابغى ارجع المغرب رحتها يوم زواجي وماعدتها بلد دعاره بامتياز حتى الاسره المغربيه منحله الب...>>

أعيش في مصر جاءت احدي الفتيات المغربيات للعمل في نفس الفندق الذي اعمل به وبدأت باكثير من الاهتمام والإغراء والحركات التي تقوم بها كل امرأه من هذه النو...>>

Assalamo alaykom
Yes, you can buy it at the Shamoun bookshop in Tunis or any other; 4 ex: Maktabat al-kitab in the main street of capital....>>


Assalamo alaykom. I World like to Buy this new tafseer. Is it acai available in in the market? Irgendwie how i can get it? Thanks. Salam...>>

المغاربة المصدومين المغربيات تمارس الدعارة في مصر و لبنان و الخليج باكلمه و تونس و تركيا و البرازيل و اندونيسيا و بانكوك و بلجيكا و هولندا ...>>

- لا تجوز المقارنة علميًا بين ذكر وأنثى مختلفين في درجة القرابة.
- لا تجوز المقارنة بين ذكر وأنثى: أحدهما يستقبل الحياة والآخر يستدبرها.
...>>


الى هشام المغربى اللى بيقول مصر ام الدعارة ؟ انا بعد ما روحت عندكم المغرب ثلاث مرات لو مصر ام الدعارة اذا انتم ابوها و اخوها و خالتها و اختها و عمتها ...>>

الأخ أحمد أشكرك وأثمّن مساندتك...>>

الاخ فوزى ...ربما نختلف بالطول و العرض و نقف على طرفى نقيض و لكل واحد منا اسبابه و مسبباته ..لكن و كما سجلنا موقفنا فى حينه و كتبنا مقالا فى الغرض ند...>>

أريد ان أحصل على دروس في ميدان رعاية الطفل وتربيته وطرق استقبال الاولياء فلي الروضة من قبل المربية...>>

لو استبدلت قطر بالإمارات لكان مقالك له معنى لان كل التونسيين بل والعالم العربي كله يعرف مايفعله عيال زايد باليمن وليبيا وتونس بل وحتى مصر ولبنان والسع...>>

أريد مساعدتكم لي بتقديم بعض المراجع بخصوص موضوع بحثي وشكرا...>>

فكرة المقال ممتازة خاصة حينما يرجع اندحار التيارات الاسلامية ومناصريها وجراة اعدائهم عليهم بالحصار وغيره في تركيا وقطر وحماس، حينما يرجع ذلك لتنامي فك...>>

الموضوع كله تصورات خاطئة وأحكام مسبقة لا تستند إلى علم حقيقي أو فكر ينطلق من تجربة عميقة ودراسة موضوعية ، فصاحب المنشور كذلك الإنسان الغربي الذي يريد ...>>

الله اكبر...كل العربيات أصبحن شريفات عفيفات سوى المغربيات..أنا متاكد أن العاهرات في تونس أكثر من المغرب...>>

برايي انتم من مزق الامه ياعلماء الروم وفارس..
ياعلماء الزيف والكذب والنفاق..والله لو قامن
الصحابه من مضاجعهم لقطعوكم إربا إربا
...>>


ما شاء الله مخيلتك واسعة كثير لي يصف المغرب ببلد الدعارة اقول لك انا بدولة خليجية ولي شفته من فساد بدول الخليجية ما شفته بالمغرب وانا مغربي لي يقولون ...>>

السلام عليكم انا مغربية واعتز ببلدي ان لن انحاز لاحد لذا سأقول المغرب بلد التناقضات فيه عاهرات وفيه شريفات على كل شخص ذكي ينضر للمرأة المغربية ان لا ي...>>

اهل الكتاب صنفان ( المؤمنون) يقولون ان عيسى رسول الله وليس اله وهاؤلاء لم يعد لهم وجود وكثير منهم اسلم في عهد الصحابة اما اهل الكتاب الموجودين حاليا...>>

مععروف المغربيات سهله الحصول ورخيصة وللجميع ودائما الرخيص مطلب للجميع الا من رحم الله
والكثير من الدول يذهبون للمغرب للمتعه والدعارة
وا...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة