البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

ذاكر "صح"

كاتب المقال قياتي عاشور - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 3120


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


في البداية لابد من الإشارة إلى أن كثيراً من الطلاب يشتكون من قضائهم لأوقات طويلة في الدراسة والتحضير للإمتحانات، ولكنهم يفاجئون بدرجات قليلة ومتدنية، وتعتبر هذه المسالة ضرورية ومحط أنظار الجميع داخل الاسرة.
فالعلم يعتبر النور الذي ينير عقول البشرية، ولولاه لبقيت العقول في ظلام وجهل وتخلف، ويعد أيضاً مقياس لتقدم الأمم ورقي المجتمعات، ولكي يستمر هذا العلم راسخاً في ذهن الانسان، لابد له من المذاكرة في جميع المراحل التي يمر بها، فكما قيل ‘ ‘أدِم من العلم مذاكرةً فآفةُ العلم النسيان’، وفي الواقع فإن الطالبَ إن لم يعرف كيف يتعلم، لن يكون بمقدورة الحصول على المعرفة فيما بعد، فأفضل طريقة للدراسة هي: ( أن يتعلم الطالب كيف يتعلم ).

ونتيجة لذلك يتساءل العديد من الطلاب عن الأسباب التي تؤدي إلى عدم التفوق الدراسي رغم أن الطالب يقضي ساعات طويلة للاستذكار، ويثور في الذهن العديد من الأسئلة منها :
- هل نسبة الذكاء منخفضة وقدرته على الفهم قليلة؟
- هل الساعات التي يذاكرها غير كافية؟
- هل الطريقة التي اذاكر بها صحيحة أم خاطئة ؟

لذلك ؛ يطيب لي أن آخذ بأيدكم في هذا المقال نحو طريقة ومهارة المذاكرة الفعالة، التي يجب اتباعها وتطبيقها حتى نستطيع الحصول على أعلى الدرجات وتحقيق أقصى معدلات النجاح.

* المذاكرة وتحصيل العلوم ليست موهبة يولد بها الانسان، أو يرثها من أبيه وأمه، ولكنها مهارة يتم تعلمها واكتسابها مع مرور الوقت، وهي وسيلة تحقيق النجاح في كافة المجالات، وإليكم الخطوات البسيطة للقيام بمذاكرة فعالة وناجحة .

* القراءة الاجمالية للدرس :
تعتبر الخطوة الاولي والمهمة في عملية الاستذكار الجيد والفعال، فمن خلالها تتم القراءة الاجمالية للنص المكتوب أو الفصل المراد مذاكرته بهدف الإلمام بكل أفكاره ومحتوياته، وتتم عن طريق : تقسيم الدرس إلى عناوين رئيسية والتي غالبا ما يشار تحتها بخط او تكتب بخط ثقيل بخلاف الأجزاء الأخرى من جسد الصفحة المكتوب، ومن ثم تقسيم كل عنصر أساسي إلى عناصر فرعية أصغر منها، والتنسيق والتربيط فيما بينهم حتى تكتمل الفكرة، وبالتالي يستطيع الطالب تكوين صورة اجمالية والتعرف المبدئي على الدرس.

* الحفظ والمذاكرة :
من القواعد الذهبية لتحقق أعلى الدرجات كما هو متعارف علية بين الطلاب هو ‘الحفظ’، ولكن لابد من الإشارة إلى أن الحفظ يحتاج إلى الفهم، فلابد من أن تتناسب قدراتك على الجمع بينهما حتى تتم عملية الحفظ وذلك طريق مجموعة من الخطوات.
- التعرف على النقاط الرئيسية في الدرس كما تم تحديدها في الخطوة السابقة (القراءة الاجمالية للدرس) ويتم تكرارها حتى تثبت في ذهنك وذاكرتك.
- حاول استخراج الكلمة الذهبية من كل فقرة وهي عبارة عن الكلمة التي في حال استخراجها من الفقرة تستطيع بناءا عليها سرد محتويات الفكرة.
- اسال نفسك سؤال في كل فقرة : ماهو المطلوب ؟ ثم أجب على سؤالك شفهي أو كتابة، وبالتالي عن طريق السؤال تستطيع ادماج نفسك واشراكها في النص المكتوب وتتحول للغة حوار بين النص ومعلوماته وما يتم تحصيله وما يريد الكاتب توصيلة.

ويمكن الإشارة هنا إلى أن عملية الحفظ تتم بعدة اشكال منها :
1- طريقة التكرار: إعادة وترديد اما التسميع الشفهي والكتابي .
2- طريقة التخيل: وهي تكوين صورة عقلية عما يريد مذاكرته.
3- طريقة الربط الذهني: هي ربط المعلومات بمعلومات سابقة.

* التسميع :
عدد كبير جدا من الطلاب يعتقد اعتقاد خاطىء بأن القراءة أو الحفظ يكفي، ولكن هذا من أكبر الأخطاء التي يقع فيها الطلاب، فحينما يقع الطالب في موقف الامتحان، ويتعرض لبعض الأسئلة ويقف حائرا ويقول لنفسه ( أنا أعرفها وأفهمها ، ولكن لا أتذكرها )، وهذا يرجع الى القصور في عملية التسميع، والتي من خلالها يكشف الطالب لنفسه مواضع الضعف والاخطاء التي يقع فيها، فالتسميع هو مراءة الذاكرة، فالطالب الذي يذاكر بدون تسميع ينسى بعد يوم واحد كمية تساوي ما ينساه الطالب الذي يقوم بالتسميع بعد 36 يوما.

والتسميع يتم بعدة اشكال منها :
- (التسميع الشفهي) وهي يعتبر أسهل وأسرع طريقة.
- (التسميع التحريري) وذلك عن طريق كتابة ما يتم استذكاره وتحصيله من الدرس، وكتابة النقاط الرئيسية والقواعد والقوانين، او الرسوم البيانية التي تمثل جوهر النص او الدرس، ويمكن الرجوع للكتاب للتأكد مما تم تسمعيه في كلا الحالتين.

وبعد التعرض لخطوات مهارة المذاكرة الفعالة، هناك مجموعة من النصائح التي يجب اخذها في الاعتبار لكي يتم تطبيق الطريقة بالشكل الأمثل وتحقيق أعلى معدلات التحصيل :
• توفير الجو المناسب للمذاكرة عن طريق (تهيئه نفسك للمذاكرة نفسيا وجسديا)، وتهيئة المكان للمذاكرة عن طريق الابتعاد عن الضوضاء والمشتتات، مع وجود اضاءه مناسبة للمكان.
• حاول في البداية مذاكرة أحد المواد التي تحبها، وبعدها أي مادة تانية.
• اعط لنفسك راحة من (10_15) دقيقة عند الانتهاء من مادة والبدء في مادة اخرى، وذلك من أجل تجديد النشاط والحيوية.
• اختر الأوقات المناسبة للمذاكرة والتي أفضلها بعد الفجر حيث يكون القوة والقدرة على التركيز عالية نسبيا.
• ضع جدول للمذاكرة باستمرار والمذاكرة أول بأول ولا تؤجل أوقات المذاكرة حتى لا تتراكم المواد عليك.

----------

قياتي عاشور
معيد بكلية الاداب، جامعة بني سويف


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

التحصيل العلمي، المراجعة، قواعد المراجعة، المذاكرة، نصائح للمذاكرة،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 19-11-2016  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
محمود سلطان، سلوى المغربي، صلاح المختار، سفيان عبد الكافي، د. مصطفى يوسف اللداوي، صباح الموسوي ، عبد الغني مزوز، د. أحمد محمد سليمان، د- محمود علي عريقات، ضحى عبد الرحمن، د.محمد فتحي عبد العال، د. خالد الطراولي ، إيمى الأشقر، حاتم الصولي، مصطفى منيغ، محمود طرشوبي، د. طارق عبد الحليم، محرر "بوابتي"، الناصر الرقيق، خبَّاب بن مروان الحمد، د - محمد بن موسى الشريف ، كريم فارق، علي عبد العال، د - الضاوي خوالدية، مجدى داود، د - شاكر الحوكي ، صالح النعامي ، د - محمد بنيعيش، يزيد بن الحسين، د. كاظم عبد الحسين عباس ، جاسم الرصيف، طلال قسومي، فوزي مسعود ، د - صالح المازقي، مراد قميزة، إسراء أبو رمان، فتحي الزغل، رحاب اسعد بيوض التميمي، د- محمد رحال، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، محمد الياسين، د. عبد الآله المالكي، د- جابر قميحة، رضا الدبّابي، كريم السليتي، حسن عثمان، حسن الطرابلسي، عزيز العرباوي، أشرف إبراهيم حجاج، الهادي المثلوثي، إياد محمود حسين ، الهيثم زعفان، وائل بنجدو، د - عادل رضا، منجي باكير، سامر أبو رمان ، حميدة الطيلوش، علي الكاش، أحمد بن عبد المحسن العساف ، رافع القارصي، محمد يحي، أحمد ملحم، أ.د. مصطفى رجب، المولدي الفرجاني، ياسين أحمد، صفاء العربي، العادل السمعلي، عراق المطيري، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، أبو سمية، محمد اسعد بيوض التميمي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د- هاني ابوالفتوح، عمار غيلوفي، سعود السبعاني، محمد عمر غرس الله، د. عادل محمد عايش الأسطل، رشيد السيد أحمد، أحمد بوادي، محمود فاروق سيد شعبان، يحيي البوليني، عبد الله الفقير، عمر غازي، محمد العيادي، رافد العزاوي، محمد الطرابلسي، أحمد الحباسي، د. أحمد بشير، محمد أحمد عزوز، محمد شمام ، عبد الله زيدان، تونسي، أنس الشابي، د. صلاح عودة الله ، أحمد النعيمي، مصطفي زهران، ماهر عدنان قنديل، سليمان أحمد أبو ستة، صلاح الحريري، فتحي العابد، سامح لطف الله، خالد الجاف ، د - المنجي الكعبي، عبد الرزاق قيراط ، رمضان حينوني، فهمي شراب، حسني إبراهيم عبد العظيم، د - مصطفى فهمي، نادية سعد، عواطف منصور، سلام الشماع، سيد السباعي، فتحـي قاره بيبـان، صفاء العراقي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة