البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

السبسي يختار موظفا طيعا لتطبيق سياسة "التقشف" وحكمه المطلق

كاتب المقال طارق الكحلاوي - تونس   
 المشاهدات: 3505



أخيرا أخرج السبسي مقترحه لرئاسة الحكومة، وبعد "التشاور" مع نفسه أساسا، وفي ظرف يومين فرضها على من جرهم لحوار وهمي حول "حكومة وحدة وطنية".

الواقع أن العارفين بكواليس الساحة السياسية، وأيضا بذهنية السبسي، كانوا يتوقعون اختياره... وزير في الحكومة الفاشلة التي تم سحب الثقة منها من قبل الأحزاب ذاتها التي تشكلها، وقيادي حتى وقت قريب من الصف الثاني في حزب السبسي، وهو شاب عمره بالكاد أربعون سنة.. يوسف الشاهد.

أهم ما يستحق الذكر في سيرة الرجل السياسية الباهتة، والذي تم اختياره لترؤس "حكومة سياسية"، أن السبسي اختاره سنة 2015 ليترأس لجنة في حزب الأغلبية المتشقق، كان دورها أساسا فسح المجال لتوريث ابن السبسي، حافظ قائد السبسي، حزب أبيه، وأن يصبح بعد مؤتمر سوسة القيادي الأول في الحزب.

عندما سئل حينها عن سبب اختياره في تلك اللجنة، وهو الشخص المغمور، أجاب حينها أن له ماض سياسي، فهو سليل عائلة حسيب بن عمار وراضية الحداد، حسب قوله. الحقيقة ليس كل من ينتمي لهذه العائلة أصابه حظ هذا الصعود السريع، لكن يبدو أن علاقة المصاهرة والشبكة العائلية لعائلة السبسي، والتي ينتمي إليها الشاهد، ساهمت في ذلك. فهي شبكة تضم علاقات مصاهرة روتينية ودورية بين عائلات "بلدية" معروفة، مثل قائد السبسي والحداد وبن عمار والمبزع والوزير وبلخوجة وبن عاشور. على كل حال، دافع الردة نحو العائلة لدى السبسي لا يبدو إشاعة، بل عليه مؤشرات واضحة، أهمها الصعود السريع لابنه لخلافته في الحزب، وهو شخص بدون أي مؤهلات، لا سياسية ولا تواصلية ولا علمية، فقط الوجاهة العائلية. وأيضا وجود آخرين في ديوانه من العائلة، وأهمهم مدير ديوانه سليم العزابي. فاختيار الشاهد هو في المحصلة اختيار شخص "مضمون" وضعيف من حيث القاعدة السياسية بدون تأثير السبسي، يمكن التعويل عليه لتنفيذ تعليمات السبسي وابنه.

من المثير للغرابة على كل حال؛ أن كاتب دولة للفلاحة ثم وزيرا للجماعات المحلية (مكلف ضمنيا بإعداد الانتخابات البلدية)، في حكومتي السبسي الفاشلتين منذ كانون الثاني/ يناير 2015؛ اختير لترؤس حكومة جديدة، يراد لها أن تكون ناجحة. ولم يستطع إنجاز أهم ملف كلف به عندما كان وزيرا، أي تمرير القوانين التي يمكن على أساسها تحديد أجندة الانتخابات البلدية، والتي ستتأخر الآن إلى نهاية 2017 إن لم يكن بعدها. لم يكن للشاهد ماض سياسي قبل 2011، وتدرج في أحزاب "حداثية" مختلفة بعد الثورة، قبل أن ينخرط في حزب السبسي. لكن كان له في المقابل ماض كممثل لوزارة الزراعة الأمريكية منذ سنة 2008، وعمل على هذا الأساس موظفا في السفارة الأمريكية.

وحسب الاقتصادي التونسي مصطفى الجويلي، فإن الشاهد اشتغل أيضا كخبير لدى اللجنة الأوروبية وقسم الفلاحة بالولايات المتحدة؛ مكلف بمتابعة السياسات الفلاحية في بلدان المغرب العربي. وقدم سنة 2003 أطروحة دكتوراه في باريس تحت عنوان "تقييم آثار تحرير الأسواق الفلاحية على المبادلات و مستويات العيش" "mesure de l'impact de la -libéralisation des marchésagricolessur les échanges et le bienêtre-". وحسب الجويلي في هذه الأطروحة، دافع الشاهد بشراسة عن ضرورة التحرير الكلي لقطاع الفلاحة في تونس وانفتاحه الكامل على الأسواق العالمية. كما دافع عن ضرورة إجراء إصلاحات عقارية تحرر الاستثمار في القطاع الفلاحي، وتسمح للمستثمرين الأجانب بتملك الأراضي الفلاحية في تونس. في الأطروحة نفسها اعتبر يوسف الشاهد أن الحديث عن "حماية حقوق المزارعين" و"السيادة الغذائية" شعارات بالية تجاوزها الزمن ومناقضة لأسس العلوم الحديثة. وحسب الجويلي، فإن الشاهد "هو رجل المرحلة القادر على تمرير كل الإملاءات، والالتزام بما جاء في رسالة النوايا الموجهة إلى صندوق النقد الدولي".

من الملفت أن رئيس الحكومة المكلف ركز في أول كلمة له بعد تكليفه على ضرورة "مصارحة الشعب" بحقيقة الوضع الاقتصادي، وأنه يجب اتخاذ "إجراءات غير عادية" لمواجهة الوضع. وهي تبدو صياغات تعكس صدى خطاب المؤسسات المالية الدولية التي تضغط في اتجاه التحكم في العجز، وحتى نحو برنامج "تقشف" يمكن أن يؤدي إلى أزمة اجتماعية وموجة احتجاجات في البلاد.

من جهة أخرى، كانت مناورة تمرير اختيار السبسي متزامنة منذ شهرين مع محاولة تمرير قانون "المصالحة"، وهو عنوان سياسات وممارسات لمنظومة سعت لتطبيع الفاسد وترسيخه، وترافقت مع فضائح حقيقية لحكومة السبسي السابقة، مثل صفقة شراء الشركة المالطية للاتصالات، وفضيحة اللوالب التي اعترف وزير الصحة رسميا بالتغطية عليها. المثير للغرابة أن الشاهد المعين من السبسي، الذي يدفع باتجاه قانون لتطبيع الفساد والمنتمي لحكومة تميزت بفضائح في الفساد، تعهد بأن هدفه الثاني بعد "الانتصار على الإرهاب" هو مكافحة الفساد!

من المهم التأكيد أيضا أن كل هذا يتم على خلفية سعي حثيث للسبسي وحلفائه لتعديل الدستور، بما يضمن تغولا في صلاحياته وينقلنا إلى نظام رئاسوي، وهو بصدد تفعيل ذلك عمليا على الضد من الدستور، ومن خلال تهميش دور البرلمان. ويفعل ذلك تحت واجهة حكومة من المتوقع أن تكون شابة وفيها حضور بارز للمرأة. أي ترسيخ القديم بواجهات ملمعة وجديدة.

مرة أخرى، تحايل السبسي على طيف من الأحزاب السياسية. جرهم لمناورة سياسية جديدة تستهدف ترسيخ مسار تغول السبسي على صلاحيات رئيس الحكومة، وفي السياق ذاته ترسيخ نفوذه الشخصي عبر شبكة عائلية، بما ينتج حكما كليبتوقراطيا جديدا، وهو ما يقوض الدستور، لكن يقوض أيضا الاستقرار، ويعطل الإدارة، ويزرع بذور الفوضى، ويشل الاقتصاد، ويرسخ منظومة الفساد. وكل ذلك يوفر شروط استئصال الجمهورية وحتى التوافق.

لم يبق أمام القوى الديمقراطية والوطنية إلا التقارب وتعديل ميزان القوى السياسي، حيث إن العاصفة الاجتماعية قادمة لا محالة إزاء التصرفات اللامسؤولة والمضرة والمغرقة في الفساد والفوضى للسبسي وتحالفه. ولا نريد لهذه العاصفة أن تدمر تونس، بل نريدها أن تعيد تأسيس الجمهورية وتنقذها من براثن منظومة لن تهنأ إلا بإعادة ترسيخ الاستبداد والهمجية وهيمنة الفساد.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، الباجي قائد السبسي، يوسف الشاهد، رئيس الحكومة،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 5-08-2016   المصدر: عربي 21

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
أنس الشابي، د. مصطفى يوسف اللداوي، سلوى المغربي، محمد اسعد بيوض التميمي، ياسين أحمد، د. خالد الطراولي ، محمد عمر غرس الله، إيمى الأشقر، صفاء العربي، نادية سعد، محمود سلطان، عزيز العرباوي، د. صلاح عودة الله ، أحمد الحباسي، عبد الله الفقير، صلاح الحريري، محمد الياسين، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، رشيد السيد أحمد، صفاء العراقي، د- محمد رحال، تونسي، فهمي شراب، أحمد النعيمي، فتحـي قاره بيبـان، محرر "بوابتي"، رافع القارصي، الهيثم زعفان، الهادي المثلوثي، أحمد بوادي، د. عبد الآله المالكي، الناصر الرقيق، محمد يحي، د - عادل رضا، سعود السبعاني، د.محمد فتحي عبد العال، عواطف منصور، طلال قسومي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، المولدي الفرجاني، صالح النعامي ، محمود فاروق سيد شعبان، د. عادل محمد عايش الأسطل، جاسم الرصيف، يحيي البوليني، محمد أحمد عزوز، رحاب اسعد بيوض التميمي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، عبد الرزاق قيراط ، د - الضاوي خوالدية، د - صالح المازقي، أحمد ملحم، د - المنجي الكعبي، حسني إبراهيم عبد العظيم، د- جابر قميحة، عبد الله زيدان، مراد قميزة، عمر غازي، كريم فارق، حميدة الطيلوش، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د - محمد بنيعيش، رمضان حينوني، محمد الطرابلسي، أبو سمية، العادل السمعلي، أ.د. مصطفى رجب، حسن عثمان، د- هاني ابوالفتوح، محمود طرشوبي، سفيان عبد الكافي، إياد محمود حسين ، د - شاكر الحوكي ، كريم السليتي، علي الكاش، عمار غيلوفي، خبَّاب بن مروان الحمد، عراق المطيري، فتحي العابد، محمد شمام ، منجي باكير، فوزي مسعود ، رافد العزاوي، مصطفى منيغ، صباح الموسوي ، وائل بنجدو، سليمان أحمد أبو ستة، سامح لطف الله، د. أحمد محمد سليمان، مجدى داود، سلام الشماع، أشرف إبراهيم حجاج، إسراء أبو رمان، د. أحمد بشير، عبد الغني مزوز، خالد الجاف ، رضا الدبّابي، صلاح المختار، فتحي الزغل، د- محمود علي عريقات، يزيد بن الحسين، مصطفي زهران، حاتم الصولي، سامر أبو رمان ، علي عبد العال، د - مصطفى فهمي، د - محمد بن موسى الشريف ، ضحى عبد الرحمن، محمد العيادي، سيد السباعي، حسن الطرابلسي، د. طارق عبد الحليم، ماهر عدنان قنديل،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة