تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

موقف العرب من الانقلاب الفاشل في تركيا

كاتب المقال مطيع البطين - تركيا   



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال


الحديث عن موقف العرب تحديدًا من الانقلاب الفاشل في تركيا أمرٌّ مهمٌّ جدًّا لِما لَهُ من بُعدٍ تاريخيِّ وأثرٍ على العلاقة بين الأتراك والعرب مستقبلًا.

لا يزال العرب والأتراك يحتفظون بشي من ذاكرة التاريخ القريب الذي يُحدِّثنا أنَّ العرب وقفوا مع الإنكليز في حربهم ضدّ الدولة العثمانية ، لكنَّ هذا الحديث حديثٌ ذو شجون ، فالذين قاتلوا الدولة العثمانية من العرب لم يخونو العثمانيين فقط، بل خانوا العرب والترك وكلَّ أبناء الأمَّة.

وهؤلاء - لا شك - لا يمثِّلون العروبة ولا الإسلام. بل هم على نقيض مع التوجه العام لسائر أبناء العروبة وأبناء الإسلام.

إنَّ أخلاق العروبة تأبى الغدر والخيانة ونقض العهود، ولقد جاء الإسلام فأتم هذه الأخلاق وزادها رفعةً وسموًّا ، لكن حتى في زمن النبي ﷺ: كان هنالك الأعراب الذين هم أهل نفاق وغدرٍ ونكثٍ بالعهود، هؤلاء الأعراب الذين آذوا رسول الله ﷺ وقتلوا الكثير من أصحابه "رضي الله عنهم" ليسوا من العروبة وأخلاقها في شيء وإن انتسبوا إليها اسمًا، فهم يناقضونها خُلُقًا وقيمًا.

المواقف تتكرر ذاتها اليوم والتاريخ يُعيد نفسه، والقسمة ثنائية اليوم أيضًا، فهنالك الشريحة الواسعة الكبيرة التي وقفت مع تركيا الحضارة والتاريخ المشترك، تلك هي شريحة العرب الذين ينتمون إلى أخلاق العروبة والإسلام الحق، وهنالك الشريحة المبتوتة الدخيلة التي تنتمي إلى أعداء الأمة وتكرر سيرة ابن العلقمي وأبي رغال، تلك هي شريحة الأعراب التي أبت إلا أن تكون رخيصة مفضوحة في المواقف التاريخية المفصليّة كالتي نشهدها اليوم وخصوصًا في الحالة التركية.

أولًا: شريحة العرب الواسعة هي التي رأيناها مترجمةً قولًا وعملًا في مختلف الميادين والساحات اليوم.

تمثلت هذه الشريحة في أبناء الأمة المخلصين الذين لم يبيتوا ليلة الانقلاب الفاشل، بل سهروا يتابعون كُلَّ خبر، ويدعون الله بكل حرقة وصدق أن يحفظ الله تركيا ورئيسها الطيب أردوغان وحكومتها الشرعية.

رأينا هذه الشريحة في موقف علماء المسلمين الذين تداعوا من كل بلاد العرب ليقولوا: نحن معك يا تركيا يا تاريخنا وعمقنا وهويتنا وانتماءنا.

تداعوا من سورية ومصر وفلسطين والعراق واليمن والمغرب وقطر وكلَّ بلاد العرب، وكتبوا وأعلنوا موقفهم بيّنًا واضحًا ضد الانقلاب.

وترجمت هذه الشريحة موقفها حقيقةً عندما نزل العرب المقيمون في إسطنبول وغيرها من المدن التركية يرفعون علم تركيا عالياً، ويبذلون دمائهم مع إخوتهم الأتراك برهانًا صادقًا على عمق الأُخوَّة وصدق الانتماء.

أما في ميدان الكتابة والإعلام فلقد أثبت الكُتَّاب العرب الأصلاء أنهم الشريحة الأوسع والأكثر انتشارًا والأعظم تأثيرًا، أولئك الذين جرَّدوا أقلامهم منذ اللحظات الأولى دفاعًا ونصرةً لإخوتهم الأتراك، فعلوا ذلك على صفحاتهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وعبر الصحف والمجلات و…

هذا الميدان الذي أثبت مجريات الأحداث أنه من أهم الميادين وأخطرها، أثبت الكُتَّاب العرب أنَّهم فرسان أبطال صادقون ينافحون بكل براعةٍ وصدق وبيان عن تركيا الحضارة والتاريخ والإنسان، جعلوا من محطّات التلفزة منابر ينافحون من خلالها عن تركيا ويوصلون إلى العرب والأتراك والعالم رسائل التثبيت والصمود والانحياز إلى الشرعية والعدالة القائمة في تركيا اليوم.

إن الحديث عن هذه الشريحة الواسعة "شريحة العرب" لا شك أنه الحديث الذي يُعبًّر عن حقيقة موقف العرب من إخوتهم الأتراك عبر التاريخ القديم والحديث.

ثانيًا: الشريحة الأخرى التي تُثبت في كلِّ وقت أنها شريحة دخيلةٌ على الأمة غريبةٌ عن أخلاقها ومبادئها تنتمي إلى الأعراب المذمومين بالكتاب والسُّنة والسِير والتاريخ، تلك الشريحة التي لم تبلغ أن تكون حتى بمستوى أخلاق أبي جهل وأبي لهب، فهؤلاء كان لديهم من الخُلق ما يدفعهم إلى الخشية من أن تعيِّرهم العرب أو تذمهم بمساوئ الأخلاق وهابطها، هذه الشريحة لم تبلغ حتى أخلاق الجاهلية الأولى؛ ولذلك فهي شريحة تشبه الجرب الذي يفِّر منه الأصحاء، يفِّر منها ويتبرّأ كل أصيل وكل حرِّ وكل شريف.

تتمثل هذه الشريحة بقناة ساقطة تحمل اسم العرب لكنَّها لا تمتُ إلى العروبة بشيء، وتصفّق لِكُلِ مشروعٍ يعادي العروبة والأتراك والإسلام تَبثُ سُمًّا وكذبًا، فقدت مصداقيتها، وسقطت كما سقط الانقلاب الفاشل في تركيا.

وتتجسد هذه الشريحة بدكتاتورين مجرمين خانوا شعوبهم وأمتهم ودينهم أمثال السيسي الذي استباح مصر ودماء أبنائها، وأمثال بشار الأسد الذي قتل من أبناء سورية أكثر من ستمائة الف بمختلف وسائل القتل المحرمة حتى في الحروب بين الدول، فكيف لا يقف هؤلاء المجرمون ضد تركيا التي وقفت مع المظلومين في كل البلاد...!؟

نرى هذه الشريحة الخبيثة فيمن يسمي نفسه داعيةً، وقد شدِّ إليه الملايين زماناً يُمثِّل عليهم ويخدعهم، ثمَّ جاءت الوقائع في مصر وسورية وتركيا لتُثبت أنه كاذبٌ مهرِّج ممثل ليس له مبدأ وليس له وفاء ولا صدق انتماء...

وبما أنَّ الكاذب والمخادع يظنُ أنَّ الآخرين مثله فقد قال هذا الذي يُسمي نفسه داعية بأن ما حصل في تركيا كان مسرحية من أجل إحكام قبضة الرئيس والحكومة على البلاد.

لله درُ هذا الانقلاب الفاشل الساقط الذي سقط معه وفشل من كان يسمي نفسه داعية أو عالمًا أو مفكرًا ثم جاء هذا الانقلاب ليثبت أنَّ هؤلاء خونة مأجورون مرتزقة.

إنَّ محمد دحلان الذي خان فلسطين وقضية فلسطين وحرض عليها لا يمكن إلا أن يكون محرِّضًا للغرب على تركيا وحضارتها، فمن كان عدوًا لبلده فلسطين هل يعقل أن يكون وفيًا لتركيا...؟!

إنه لا يمكن إلا أن يكون وفيًا للخِسّة والنذالة والغدر تماماً كما هي أخلاق الأعراب لا أخلاق العرب الأصلاء.

يقول أحد المفكرين العرب. معلّقًا على موقف العرب والأتراك من الانقلاب الفاشل: "انقسم الأتراك إلى قسمين واحد مع الديمقراطية والآخر ضد الديمقراطية، وانقسم العرب إلى قسمين واحد مع أردوغان والآخر ضد أردوغان". يقول هذا الكلام مبيّنًا الموقف الخاطئ لطريقة العرب في التعامل والتعاطي مع مسألة الانقلاب. الحقيقة أن هذا التّوصيف غير صحيح وخصوصًا فيما يتعلّق بموقف العرب، فالعرب انقسموا قسمين نعم، ولكن قسمٌ مع ما يحمله أردوغان من قيم ومبادئ وتوجه وانتماء وبعد حضاري، وقسم ضد هذا التوجه والانتماء وهذه القيم والمبادئ، هذه هي القسمة حقيقة ولا حاجة للتلاعب بالكلمات والتعابير من أجل خداع القارئ وحرف فكره ونظره عن التقييم الصحيح للمشهد.

هذه هي القسمة، وهذه هي الحقيقة، فإمَّا عربٌ كرام أصلاء، وإما أعراب غادرون دخلاء.

يا إخوتنا في تركيا وفي العالم الإسلامي كله: "كونوا دومًا على ثقة ويقين أنَّ إخوتكم العرب هم منكم ومعكم على مَّر السنين والأعوام، عزّهم عِزّكم ونصرهم نصركم.

إخوتكم العرب يعتزّون بألب أرسلان كما يعتزون بخالد بن الوليد "رضي الله عنه" وبفاتح القسطنطينية "محمد الفاتح" كما يعتزّون بسعد بن أبي وقاص "رضي الله عنه" وبسليمان القانوني كما يعتزّون بهارون الرشيد أمير الخلفاء وأجلّ ملوك الدنيا.

إنه التاريخ الذي كُتِبَ بالدم، وإنها الحضارة التي بنيناها معًا فكرًا وعلمًا وأخلاقًا راقيةً عظيمة.

إنه الدين الذي وحَّدنا وصهرنا في بوتقته العظيمة فجعلنا جميعًا نردد قول الشاعر:

إن يختلف نسبٌ يؤلف بيننا دين أقمناه مقام الوالد

أو يفترق ماء الوصال فماؤنا عذبٌ تحدَّر من غمامٍ واحدٍ

وختامًا وَمِمَّا لا بُدَّ من قوله في مثل هذا المقام إنَّ الأصابع التي فتت العراق وقسَّمته وأضعفته وحوَّلته إلى ساحة للصراع الدامي بين أبنائه هي الأصابع ذاتها التي تريد أن تعيد السيناريو ذاته في تركيا التي تمثل اليوم أملًا لكل مسلم في مشارق الأرض ومغاربها، هذه الأصابع تريد أن تُضعف اقتصاد تركيا وأن تتراجع صناعتها وأن تُهوي نهضتها وأن يقتتل أبناؤها وتدَّمر حضارتها.

هي الاصابع ذاتها التي تقتل أهل الشام وتدّمر حضارتهم وتغير ديموغرافيتهم، وهي ذاتها التي تفعل مثل ذلك في اليمن وليبيا وكل بلاد العرب والإسلام.

لذلك فإن دفاعنا عن تركيا ووقوفنا معها هو وقوف مع أمتنا الواحدة التي يستهدفها أعداؤها الذين لا يريدون خيراً لأي بلد منها بل يضمرون الشر للجميع ، لذلك فيا أيها العرب الأصلاء: انتبهوا وكونوا مع إخوتكم الأتراك لئلا تقولوا يومًا - لا قدّر الله - أُكِلت يومَ أُكِلَ الثور الأبيض...

حمى الله تركيا ووقاها شرَّ الكائدين وأدامها عزيزةً ناهضة متقدمةً سامية، شامخةً كما كانت قرونًا طوالًا تملأ الدنيا عدلًا وعطاءً.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تركيا، محاولة الإنقلاب، الإنقلاب بتركيا، أردوغان،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 3-08-2016   ترك برس

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
محرر "بوابتي"، سامر أبو رمان ، محمد اسعد بيوض التميمي، خالد الجاف ، د. محمد يحيى ، رأفت صلاح الدين، د. ضرغام عبد الله الدباغ، أ.د. مصطفى رجب، كريم فارق، صلاح الحريري، سفيان عبد الكافي، رضا الدبّابي، إياد محمود حسين ، سعود السبعاني، تونسي، فراس جعفر ابورمان، صلاح المختار، منجي باكير، بسمة منصور، عدنان المنصر، محمد تاج الدين الطيبي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د- هاني ابوالفتوح، مجدى داود، مراد قميزة، مصطفي زهران، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د - غالب الفريجات، جمال عرفة، أحمد بوادي، عصام كرم الطوخى ، د - احمد عبدالحميد غراب، عواطف منصور، د - شاكر الحوكي ، مصطفى منيغ، كمال حبيب، د.ليلى بيومي ، سوسن مسعود، يزيد بن الحسين، نادية سعد، محمد عمر غرس الله، د. أحمد محمد سليمان، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، رشيد السيد أحمد، د. محمد عمارة ، فاطمة عبد الرءوف، د- محمود علي عريقات، د. عبد الآله المالكي، كريم السليتي، معتز الجعبري، محمود فاروق سيد شعبان، محمد شمام ، عراق المطيري، العادل السمعلي، أشرف إبراهيم حجاج، محمد أحمد عزوز، عبد الله الفقير، د - الضاوي خوالدية، د. أحمد بشير، د. مصطفى يوسف اللداوي، جاسم الرصيف، د - محمد سعد أبو العزم، الناصر الرقيق، رافد العزاوي، عمر غازي، حميدة الطيلوش، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، شيرين حامد فهمي ، طلال قسومي، عبد الله زيدان، فتحي الزغل، حسن عثمان، الهيثم زعفان، وائل بنجدو، محمد الياسين، فتحـي قاره بيبـان، عبد الغني مزوز، أحمد الحباسي، صفاء العراقي، حسني إبراهيم عبد العظيم، د. خالد الطراولي ، د- جابر قميحة، د. جعفر شيخ إدريس ، فوزي مسعود ، إيمى الأشقر، رحاب اسعد بيوض التميمي، حاتم الصولي، د - المنجي الكعبي، صفاء العربي، ماهر عدنان قنديل، سامح لطف الله، علي الكاش، محمد الطرابلسي، سلام الشماع، د- هاني السباعي، د. نهى قاطرجي ، هناء سلامة، د. نانسي أبو الفتوح، خبَّاب بن مروان الحمد، سيدة محمود محمد، المولدي الفرجاني، عبد الرزاق قيراط ، د. صلاح عودة الله ، د . قذلة بنت محمد القحطاني، صباح الموسوي ، منى محروس، أحمد ملحم، ابتسام سعد، د - مضاوي الرشيد، د. طارق عبد الحليم، أبو سمية، الهادي المثلوثي، محمد إبراهيم مبروك، د - محمد عباس المصرى، سحر الصيدلي، يحيي البوليني، د. الشاهد البوشيخي، رمضان حينوني، عزيز العرباوي، د - مصطفى فهمي، د - أبو يعرب المرزوقي، سيد السباعي، محمد العيادي، د. عادل محمد عايش الأسطل، علي عبد العال، أحمد الغريب، رافع القارصي، ياسين أحمد، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، فاطمة حافظ ، محمود صافي ، محمود طرشوبي، د - صالح المازقي، د- محمد رحال، صالح النعامي ، إسراء أبو رمان، حسن الحسن، فهمي شراب، فتحي العابد، سلوى المغربي، محمود سلطان، إيمان القدوسي، الشهيد سيد قطب، د. محمد مورو ، أحمد النعيمي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د.محمد فتحي عبد العال، د - محمد بن موسى الشريف ، حسن الطرابلسي، د - محمد بنيعيش، حمدى شفيق ، أنس الشابي، د. الحسيني إسماعيل ،
أحدث الردود
الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة