تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

نقاشات على نار هادئة ...
أهل الأنبار .. هل راسلوا الإمام الحسين وغدروا به

كاتب المقال ايمن الهلالي - العراق    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


وهذا سؤال يحق لنا أن نطرحه لما نشاهده من ضخ طائفي من الرموز الدينية والسياسية في السنوات الأخيرة حتى أصبح الوطن مستنقعاً للدماء بسبب سيطرة هذه الأفكار وسطوة أصحابها السلطوية والإعلامية والمالية والاجتماعية .

وقد تابعت مؤخراً جملة من النقاشات دارت على مواقع التواصل الاجتماعي مفادها أن هناك اتجاهاً قد يشكل الأغلبية يُحمِل أهل المناطق الغربية مسؤولية ما يجري من كوارث ويعتبرهم امتداداً لقتلة الإمام الحسين (عليه السلام ) وعلى أنهم أحفاد أولئك القتلة والسائرين على نهجهم . ولأن السائد على أصحاب الإتهام إنهم ممن ينتحل التشيع والذين نراهم يؤدون الشعائر ويشكلون مجاميع قتالية يعتقدون أنهم أنصار الإمام الحسين ( عليه السلام ) والمطالبين بثأره، فقد ترتب على ذلك أن الكثير من هؤلاء دخل المعارك على أساس الانتقام والتشفي وأخذ الثأر .

وللنتائج الخطيرة التي تعرضت لها الأمة من جراء هذا الفهم فقد أثار المرجع العراقي العربي السيد الصرخي الحسني هذا الموضوع في هذا الوقت العصيب من عمر الأمة الإسلامية بقوة من خلال محاضراته الموضوعية حول شخصية السيستاني ومنها المحاضرة الثالثة التي جاء فيها ( إن أهل المناطق الغربية في الرمادي، في الانبار، في صلاح الدين هم الذين استقبلوا سبايا الحسين وآل الحسين وأكرموا سبايا الحسين وآل الحسين، هم الذين كانوا رأس الحربة والشوكة لقتال جيش معاوية أو الجيوش الأموية، هؤلاء شيعة أهل البيت، كيف الآن جعلوا هؤلاء من النواصب وحقنوا أذهان المساكين الجهال البسطاء الأبناء الأعزاء حقنوها بالطائفية والحقد على شيعة أهل البيت الحقيقيين، المناطق الغربية مناطق صلاح الدين، مناطق الموصل هؤلاء هم الذين استقبلوا سبايا أهل البيت وأكرموا سبايا أهل البيت " سلام الله عليهم" كيف قلبوا الحقائق ؟ كيف تقبلوا هذه الحقائق ؟ كيف قلبت الحقائق ؟ ألم يعلم أهل العراق أهل الكوفة أهل الجنوب أهل الوسط إن أهل الكوفة هم من قتل الحسين، هم من سبى عائلة الحسين، هم من غدر بالحسين " عليه السلام " أين هم من هذه الحقائق ؟! أليست هذه العلوم من البديهيات ومن الضروريات التي تحكى على المنابر؟ كيف يتقبلون خلاف البديهة وخلاف الضرورة وخلاف الواقع ؟ ) .

إذن ما ترسخ في الأذهان وما تم اعتباره من الضروريات زوراً وبهتاناً فقد تصدى له المرجع الصرخي لتبدأ مرحلة تزلزل البناء الوهمي الذي جعلوا منه جبلاً والذي سوف يتهاوى أمام الحقائق، وأنا هنا أضع بعض الحقائق التاريخية من جهة، ومن جهة أخرى أضع بعض الأسئلة تجاه حقائق أخرى ليتبين للناس حقيقة ما جرى من تزييف للحقائق طيلة العصور السابقة والحالية .

فأولها ما ورد على لسان الإمام الحسين ( عليه السلام ) وولده علي الأكبر ( رضوان الله عليه )، ففي الطبقات لابن سعد : { وبلغ الحسين ( عليه السلام ) قتل مسلم وهاني . فقال له ابنه عليّ الأكبر : يا أبه ! ارجع فإنّهم أهل ( كدر ) وغدر وقلّة وفائهم، ولا يفون لك بشيء . فقالت بنو عقيل لحسين : ليس هذا بحين رجوع ! وحرّضوه على المضيّ، فقال الحسين (عليه السلام ) لأصحابه : قَدْ تَرَوْنَ ما يَأتينا وَما أَرَى الْقَوْمَ إِلاّ سَيَخْذُلُونَنا فَمَنْ أَحَبَّ أَنْ يَرْجِعَ فَلْيَرْجِعْ } .

وثانيهما لقاء الإمام الحسين بالشاعر الفرزدق وسؤال الإمام له عن أوضاع الناس في الكوفة فقال له إن قلوبهم معك وسيوفهم عليك .

وثالثهما قول الأمام السجاد ( عليه السلام ) مخاطباً أهل الكوفة بعد انتهاء معركة كربلاء ( أتنوحون وتبكون من أجلنا، فمن الذي قتلنا ؟ ) .

ورابعهما خطبة السيدة زينب ( سلام الله عليها ) في أهل الكوفة وكيف قرعتهم واتهمتهم مباشرة بقتل الصفوة من الأخيار ومما جاء في خطبتها ( يا أهل الكوفة، يا أهل الختل والغدر !! أتبكون ؟ فلا رقأت الدمعة، ولا هدأت الرنة، إنما مثلكم كمثل التي نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثاً )

وأخيراً أبين لكم قول الإمام الصادق ( عليه السلام ) في زيارة الإمام الحسين ( عليه السلام ) في ليالي القدر وجاء فيها ( وَ أَشْهَدُ أَنَّ الَّذِينَ خَالَفُوكَ وَ حَارَبُوكَ، وَ أَنَّ الَّذِينَ خَذَلُوكَ وَ الَّذِينَ قَتَلُوكَ مَلْعُونُونَ عَلَى لِسَانِ النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ، وَ قَدْ خابَ مَنِ افْتَرى ) .

هذه الأخبار ليست آراء أشخاص مبغضين، بل هي لمن عاش أجواء المعركة، إنها آراء أهل البيت ( عليهم السلام ) .

الآن لنطرح بعض الأسئلة لنضيف أدلة أخرى من خلالها :
من ترك سفير الإمام الحسين ( عليه السلام ) مسلم بن عقيل وحيداً بعد أن بايعه ؟ وهل تعرفون أن الذين بايعوا مسلم بلغ عددهم ثمانية عشر ألف رجل .
ونسأل مرة ثانية كم هي الرسائل التي أُرسلت إلى الإمام الحسين ( عليه السلام ) أن أقدم إلى الكوفة ؟ ومن هم الذين أرسلوها ؟ أتعرفون أن التاريخ يذكر لنا أن عدد الرسائل كان اثنتا عشر ألف رسالة ؟ وأن بعض الكتاب يقول إن كل رسالة كانت تحتوي على مجموعة من الأسماء وليست لرجل واحد .
ونسأل أين ذهب هؤلاء الذين أرسلوا الرسائل ؟
وأين ذهب أولئك الذين بايعوا مسلم ؟
أليس بغدر هؤلاء وخذلانهم قُتل الإمام الحسين ( عليه السلام ) ؟
وهل أهل الأنبار وأهل الموصل وأهل صلاح الدين هم من راسل الحسين أو بايع مسلم وخذله وغدر به ؟
أعرف أنها أسئلة تثير حفيظة الكثير لكن لا بد أن يطرحها المرء لعله يتمكن من توضيح الأمور للناس وإعادة الأمور إلى مواضعها الصحيحة .


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الشيعة، الحسين، الكوفة، التشيع، العراق، كربلاء،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 25-06-2016  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د. محمد عمارة ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د - محمد عباس المصرى، عدنان المنصر، د- محمود علي عريقات، د - المنجي الكعبي، د - مضاوي الرشيد، د.محمد فتحي عبد العال، كريم السليتي، د - محمد سعد أبو العزم، العادل السمعلي، علي عبد العال، محمود فاروق سيد شعبان، رشيد السيد أحمد، د. جعفر شيخ إدريس ، د - صالح المازقي، رحاب اسعد بيوض التميمي، عزيز العرباوي، د- محمد رحال، رمضان حينوني، ابتسام سعد، محمد إبراهيم مبروك، د - مصطفى فهمي، عمر غازي، جاسم الرصيف، د. كاظم عبد الحسين عباس ، المولدي الفرجاني، خالد الجاف ، منى محروس، الشهيد سيد قطب، عراق المطيري، د - الضاوي خوالدية، د. الشاهد البوشيخي، فوزي مسعود ، محمود صافي ، سفيان عبد الكافي، تونسي، فاطمة حافظ ، جمال عرفة، كمال حبيب، فراس جعفر ابورمان، د. مصطفى يوسف اللداوي، فهمي شراب، إسراء أبو رمان، سامر أبو رمان ، نادية سعد، أشرف إبراهيم حجاج، سحر الصيدلي، د - شاكر الحوكي ، محمد الطرابلسي، د.ليلى بيومي ، أحمد بوادي، سامح لطف الله، د - احمد عبدالحميد غراب، محمد تاج الدين الطيبي، بسمة منصور، عواطف منصور، محمد عمر غرس الله، حسني إبراهيم عبد العظيم، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، صالح النعامي ، أ.د. مصطفى رجب، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د - محمد بنيعيش، د. خالد الطراولي ، خبَّاب بن مروان الحمد، د. نانسي أبو الفتوح، فتحـي قاره بيبـان، صباح الموسوي ، د. محمد يحيى ، شيرين حامد فهمي ، فتحي الزغل، سلوى المغربي، محمد شمام ، رافد العزاوي، إياد محمود حسين ، د. أحمد بشير، مجدى داود، رضا الدبّابي، مصطفي زهران، أحمد بن عبد المحسن العساف ، حمدى شفيق ، أحمد الحباسي، د. عادل محمد عايش الأسطل، عصام كرم الطوخى ، طلال قسومي، محمود طرشوبي، أحمد الغريب، وائل بنجدو، د. صلاح عودة الله ، د - أبو يعرب المرزوقي، د - عادل رضا، د . قذلة بنت محمد القحطاني، عبد الله الفقير، رافع القارصي، فاطمة عبد الرءوف، محمد العيادي، د. طارق عبد الحليم، محمود سلطان، محرر "بوابتي"، د- هاني ابوالفتوح، أحمد النعيمي، عبد الرزاق قيراط ، حاتم الصولي، أحمد ملحم، رأفت صلاح الدين، صفاء العراقي، الهيثم زعفان، د. محمد مورو ، سيد السباعي، حسن الحسن، حسن عثمان، منجي باكير، سيدة محمود محمد، إيمان القدوسي، د - محمد بن موسى الشريف ، صلاح المختار، محمد أحمد عزوز، هناء سلامة، ماهر عدنان قنديل، د- هاني السباعي، عبد الله زيدان، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، الناصر الرقيق، حسن الطرابلسي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، مراد قميزة، سوسن مسعود، صلاح الحريري، سلام الشماع، سعود السبعاني، علي الكاش، د. عبد الآله المالكي، يحيي البوليني، د - غالب الفريجات، محمد الياسين، أبو سمية، فتحي العابد، عبد الغني مزوز، معتز الجعبري، صفاء العربي، حميدة الطيلوش، مصطفى منيغ، إيمى الأشقر، كريم فارق، محمد اسعد بيوض التميمي، د. الحسيني إسماعيل ، د. نهى قاطرجي ، د. أحمد محمد سليمان، ياسين أحمد، د- جابر قميحة، أنس الشابي، يزيد بن الحسين، الهادي المثلوثي،
أحدث الردود
جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


أعلم أن تعليقك مر عليه سنين، كان عليك بزيارة طبيب نفسي فتعليقك يدل على أنك مريض ، ويحمل تناقضات تقول أنها عاهرة و جاءت لتعمل في الفندق ؟؟؟ عاهرة وأجبر...>>

تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة