تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -33- مفهوم حركة تنظيم الاحسان Charity Organizations Movement

كاتب المقال أ. د/ احمد بشير - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


حركة " تنظيم الاحسان " إحدى حركتين ظهرتا في القرن التاسع عشر في ميدان الرعاية الاجتماعية، والحركة الثانية هي حركة المحلات الاجتماعية، حيث ظهرتا أولا في المملكة المتحدة، ثم انتقلتا إلى الولايات المتحدة الأمريكية، (1)، فلقد كانت اول حركة تنظيم احسان في لندن عام 1869م - ثم انتشرت بعد ذلك الى كل من أمريكا وعدد من الدول الأوروبية – حيث تأسست اول جمعية احسان في أمريكا عام 1877م
ويعود ظهور وانتشار هذه الحركة الى شدة الحاجة إليها آنذاك، حيث لم تستطع الجهود الحكومية والتشريعات المختلفة التي ظهرت سواء في بريطانيا او أمريكا مواجهة احتياجات ومشاكل الناس التي تزايدت بسبب تردي الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية، مما دعا الكثيرين من المصلحين والمتطوعين من الأهالي الى التنادي من اجل المساهمة في تعزيز الجهود الحكومية، وذلك بتأسيس الجمعيات الخيرية للمساعدة في مواجهة الفقر، وتعددت تلك الجمعيات وتنوعت تحت ضغط الحاجة المجتمعية الى جهودها وخدماتها التطوعية للتصدي للمشكلات المتزايدة، الا ان كثرة عدد الجمعيات التي تم تأسيسها ( جمعيات الاحسان )، وعدم وجود ضوابط تحكم عملها وتضبط حركتها، بالإضافة الى تشابه الخدمات التي كانت تقدمها، قد عمل على تشرذم العمل وتشتيت الجهود، وحصول الفرد على اكثر من مساعدة من اكثر من جهة في ذات الوقت، وهو الامر الذي استدعى ضرورة العمل على تنسيق تلك الجهود الخيرية التي تقوم بها هذه الجهات العديدة، وتوجيهها الى خدمات أخرى مطلوبة ولم تطرق من بعد، بالإضافة الى الحاجة الى تنظيم الجهود الحكومية والأهلية، وفتح قنوات رسمية للاتصال فيما بينها من اجل القضاء على الازدواجية والتضارب والتكرار الذي كان يصل الى حد التصادم في بعض الحالات فكانت حركة تنظيم الاحسان بمثابة المنقذ من ذلك الوضع المزري،
تعريف حركة تنظيم الإحسان :
- الاحسان Charity مصطلح يقصد به في محيط الرعاية الاجتماعية والخدمة الاجتماعية : " ما يقدمه فرد ما او جماعة او فئة ما لخدمة الآخرين من ذوي الحاجة سواء كان ما يقدمه مالا او خدمات – اي هو المساعدة المقدمة من القادر لغير القادر " (2)، فالإحسان أن يمد الإنسان يد العون والمساعدة طوعا واختيارا - وخصوصا المساعدة المالية – للمحتاجين والمعوزين من بني جنسه، وذلك استجابة لتعاليم دينية تحضه على ذلك "،
- ظهور منظمات ( جمعيات ) الإحسان وانتشارها : كان الاحسان يمارس قديما بالأسلوب التقليدي، ولما ظهرت الثورة الصناعية في بريطانيا، وما ترتب عليها من أوضاع جديدة، وتداعيات اجتماعية لم تكن موجودة من قبل، وتفاقم المشكلات الاجتماعية، هنا بدأت تظهر مؤسسات اجتماعية متعددة ومتخصصة لتمارس الاحسان، ولم تعد منظماته قاصرة على أماكن العبادة فقط كما كان الحال سابقا، ولقد كان ظهور تلك المنظمات وتعددها وانتشارها ظاهرة مواكبة للمدن البريطانية في مرحلة الثورة الصناعية،
- ومن تلك المنظمات :
* مؤسسات المساعدات المالية، ومعظمها كان ينشأ وقتيا لتقديم مساعدات عاجلة في بعض حالات الطوارئ، وبانتهاء حالة الطوارئ كانت تنتهي هذه المؤسسات، ثم – مع مرور الوقت - بدأت تظهر منظمات مالية مستديمة نوعا،
* مؤسسات كانت تنشأ لمواجهة احتياجات بعض المجتمعات المحلية، مثل جمعية أصدقاء الغرباء التي بدأت في لندن عام 1785م، وفي ليفربول عام 1789م، ( كانت ترعي النازحين الجدد من الريف الى الحضر، وتوفر لهم مساعدات للتوافق مع الحياة الحضرية،
* مؤسسات إيوائية : مثل الملجأ الليلي للفقراء بدون مأوى، في ليفربول عام 1830م، لتوفير أماكن مبيت لمن لا مأوى لهم،
* جمعيات حماية الأخلاق : أي حماية العمال من الانهيار الأخلاقي، عن طريق تحسين الظروف المعيشية كتعليم العمال وتثقيفهم وتوعيتهم وخدمات أخرى،
* جمعيات محاربة الأمراض الاجتماعية وحماية المواطنين الشرفاء من التأثير السلبي للمنحلين أخلاقيا،
* جمعيات الزيارات : كانت ترسل زوارا متطوعين إلى الفقراء للتعرف عليهم واقامة صداقة معهم بغرض التوصل الى تفهم ادق للمصاعب التي كانوا يواجهونها (3)،
ولقد قامت حركة تنظيم الاحسان في الأساس على فلسفة : "الفقير القادر هو المسؤول عن فقره، وأن المساعدات التي تقدم إلى الفقراء تفسد أخلاقهم، وتجعلهم اتكاليين"، مما يعني تبرئة الدولة من مسؤولياتها تجاه هؤلاء الفقراء، وتلك هي فلسفة الاسكتلندي : " توماس تشالمرز " الذي اقترح نظاما للاحسان ( منذ العام 1780م ) من شأنه أن يقصر على مد يد العون لمن لا يقدر فعلا على ممارسة العمل،

وقد قسمت حركة تنظيم الإحسان لندن إلى مناطق صغيرة، يعمل في كل منطقة لجنة من المتطوعين، ومن أبرز مهامها : دراسة حالات المحتاجين، والإشراف على عملية توزيع المساعدات، وتوجيه متلقي المساعدة إلى كيفية التصرف فيها،
لم تظهر هذه الحركة إلا في المدن الكبيرة بهدف تنظيم العلاقة بين المؤسسات التي تقدم المساعدات للمحتاجين، وبدأت تتغير أهداف هذه الحركة من قيود الموارد المالية التي تؤكد استمرارية المساعدة إلي فكرة مبسطة عن طريق الزيارة الميدانية المنزلية وذلك للوقوف علي ظروف الشخص الذي يطلب المساعدة وهذا الشخص الذي يقوم بالزيارة كان يسمي : (الشخص الزائر).
أهم الجمعيات التي ظهرت في انجلترا:
ـ جمعية أصدقاء الغرباء عام 1785 في لندن.
ـ جمعية أصدقاء الغرباء عام 1789 في ليفربول.
ـ الملجأ الليلي للأيتام عام 1930م في ليفربول.
ـ جمعية حماية الأمراض الاجتماعية عام 1837 في نيولارناك.
ـ جمعية حماية الأمراض الاجتماعية 1849م لندن.
ـ ولقد ظهرت أول جمعية لتنظيم الإحسان في بريطانيا عام 1869 م، بوساطة سكرتيرها " تشارلز لوتش " وركزت علي أن الفقير مسؤول عن فقره، وان المساعدات المادية تدمر معنويات الإنسان واحترامه لنفسه.
أما في أمريكا فقد ظهرت أول جمعية لتنظيم الإحسان في مدينة " بافلو " عام 1877م، وكان هدفها هو العمل الإنساني التطوعي، ثم انتشرت جمعيات تنظيم الإحسان في أكثر من 25 مدينة أمريكية، بعد أن كانت هذه الأجهزة تعتمد في عملها على متطوعين،
ولقد ساهمت جمعيات تنظيم الإحسان بشكل ملحوظ في تشجيع المتطوعين على الالتحاق بمدارس الخدمة الاجتماعية، الأمر الذي ترتب عليه أن معظم المتطوعين في ذلك الوقت أصبحوا اختصاصيين اجتماعيين.
- ومن هنا حاولت جمعيات تنظيم الإحسان زيادة كفاءة الهيئات التطوعية العاملة في مجال الإحسان (والتي كانت وسيلة الأغنياء لمواجهة مشكلة الفقر عن بعد)، وهي بهذا افتراض مؤداه التسليم ضمنا بسلامة " النظام الاجتماعي " القائم في المجتمع، وبأن الفقر في أساسه مشكلة فردية، وإن الفقراء مسئولون عن فقرهم،
- ثم أن حركة تنظيم الإحسان قد أدت في أوائل القرن العشرين إلى ظهور " مجالس الهيئات الاجتماعية " التي تولت مسئوليات التخطيط والتنسيق بين الهيئات الاجتماعية العاملة في مختلف ميادين الرعاية الاجتماعية (وليس فقط في مجال الإحسان)، وقد شاركها في هذه المهمة (خصوصا أثناء وبعد الحرب العالمية الأولى ) " صناديق التمويل المشترك " التي كانت تقوم بتنظيم حملة سنوية مشتركة لجمع المال اللازم لتمويل خدمات الرعاية الاجتماعية في المجتمع المحلي، وتوزيع حصيلة الحملة على الجمعيات الأعضاء، وغالبا ما كان ذلك يتم بالتعاون مع مجالس الهيئات الاجتماعية،
ولقد أدى ظهور تلك الأجهزة وممارسة الأخصائيين الاجتماعيين لعملهم من خلالها إلى النظر إلى " تنظيم المجتمع " أساسا على أنه "تنسيق" للخدمات الاجتماعية، أو على أنه عملية "تخطيط" لمواجهة المشكلات الاجتماعية في المجتمع المحلي، وقد اكتسبت تلك الوظائف احتراما متزايدا،

مفهوم جمعية تنظيم الإحسان : Charity Organization Societies ( COS)
- هي عبارة عن جهاز يستهدف تنسيق العمل بين منظمات الاحسان الأهلية التي تساعد المحتاجين والمعوزين وذلك لضمان وصول الاعانات إلى غير القادرين على العمل فعلا، أي للمستحقين بالفعل لتلك المعونات،
هي منظمات ذات إدارة خاصة وتمويل خيري، حيث تعتبر هذه المنظمات هي المؤسس الأول والاساسي لهيئات الخدمات الاجتماعية الحديثة،
- وعندما تولت الحكومات مسؤوليات اكثر نحو الحالة الاقتصادية للمواطنين وظهور قوانين الضمان الاجتماعي في الثلاثينيات من القرن العشرين، كانت الأهداف الاصلية لجمعيات تنظيم الاحسان قد تحققت، ومعظم هذه الجمعيات خفضت أنشطتها او ادمجت مع هيئات خاصة للخدمة الاجتماعية مثل مؤسسات رعاية الطفولة (4)
- ارتكزت جمعيات تنظيم الاحسان على مفهوم مساعدة الأسر الفقيرة واهتمت بنشر الوعي الاجتماعي لدى أفراد المجتمع نحو الإسهام في مجالات محاربة الفقر.

- وكانت السبب في ظهور طريقة خدمة الفرد المهنية،

***************

الهوامش والاحالات :
==============
(1) – أنظر للمؤلف : الحلقة رقم -32- من : قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -32- مفهوم حركة المحلات الاجتماعية Social Settlement Movement،
(2) – يحيى حسن درويش : " معجم مصطلحات الخدمة الاجتماعية "، الشركة المصرية العالمية للنشر، لونجمان، القاهرة،ط1، 1998م، ص : 24،
(3) – عبد الحليم رضا عبد العال الخدمة الاجتماعية المعاصرة، دار النهضة العربية، القاهرة، 1988م، ص ص : 18-20، نقلا عن :
A.F. Young, And E.T. Ashton ; " British Social Work In The Nineteenth Century " , London : Routledge And Kegan Paul, 1967, pp: 81 - 88
(4) - احمد شفيق السكري : " قاموس الخدمة الاجتماعية والخدمات الاجتماعية "، دار المعرفة الجماعية، الإسكندرية، 2000م، ص : 335،

**************************
أ.د/ أحمد بشير، جامعة حلوان، القاهرة،


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الخدمة الإجتماعية، علم الإجتماع، المصطلحات،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 20-06-2016  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  محاضرة تمهيدية حول مقرر مجالات الخدمة الاجتماعية والرعاية الاجتماعية لمرحلة الدراسات العليا
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -44- الميثاق الاخلاقي للخدمة الإجتماعية Social Work Code Of Ethics
  وقفات مع سورة يوسف - 5 - المشهد الأول - رؤيا يوسف – أحد عشر كوكبا
  من روائع مالك بن نبي -1- الهدف أن نعلم الناس كيف يتحضرون
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -43- خدمة الجماعة المجتمعية : Community Group Work
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -42- مفهوم البحث المقترن بالإصلاح والفعل Action Research
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -41- مفهوم التقويم Evaluation
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -40- مفهوم التجسيد – تجسيد المشاعر Acting out
  نفحات ودروس قرآنية (7) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 7 ثمان آيات في سورة النساء ....
  نفحات ودروس قرآنية (6) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 6 ثمان آيات في سورة النساء .... أ
  من عيون التراث -1- كيف تعصى الله تعالى وانت من أنت وهو من هو من نصائح ابراهيم ابن ادهم رحمه الله
  وقفات مع سورة يوسف - 4 - أحسن القصص
  نفحات قرآنية ( 4 ) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 5 ثمان آيات في سورة النساء ....
  طريقتنا في التفكير تحتاج إلى مراجعة
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -39 - الانتقائية النظرية في الخدمة الاجتماعية Eclecticism
  قرأت لك - 1 - من روائع الإمام الشافعي
  نماذج من الرعاية الاجتماعية في الإسلام – إنصاف المظلوم
  وقفات مع سورة يوسف - 3 - قرآنا عربيا
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -38- مفهوم التقدير في التدخل المهني للخدمة الاجتماعية Assessment
  الشبكات الاجتماعية Social Network
  نفحات قرآنية ( 4 ) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 4 ثمان آيات في سورة النساء ....
  وقفات مع سورة يوسف - 2 - تلك آيات الكتاب المبين - فضل القرآن الكريم
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -36- مفهوم جماعة النشاط Activity Group
  رؤية تحليلية مختصرة حول الإطار النظري للخدمة الاجتماعية (9)
  وقفات مع سورة يوسف - 1 - مع مطلع سورة يوسف " الر " والحروف المقطعة
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -35- مفهوم الهندسة الاجتماعية Social Engineering
  نفحات قرآنية ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة المحمدية 3 ثمان آيات في سورة النساء ....
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -34- مفهوم التثاقف – او المثاقفة - التثقف Acculturation
  من عجائب القران – نماذج وضاءة لجماليات الأخلاق القرآنية
  من عجائب القرآن الكريم والقرآن كله عجائب –1- الأمر بالعدل والندب إلى الاحسان والفضل في مجال المعاملات

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
معتز الجعبري، محمد الطرابلسي، خالد الجاف ، د - أبو يعرب المرزوقي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د. عادل محمد عايش الأسطل، د- محمد رحال، د - محمد عباس المصرى، إيمى الأشقر، منجي باكير، عزيز العرباوي، مصطفي زهران، حاتم الصولي، الناصر الرقيق، عواطف منصور، الهيثم زعفان، بسمة منصور، علي عبد العال، أحمد الحباسي، أحمد ملحم، محمد اسعد بيوض التميمي، خبَّاب بن مروان الحمد، يزيد بن الحسين، د - المنجي الكعبي، د. خالد الطراولي ، فوزي مسعود ، د. عبد الآله المالكي، تونسي، محمود فاروق سيد شعبان، د - مضاوي الرشيد، د - صالح المازقي، هناء سلامة، سلام الشماع، د. جعفر شيخ إدريس ، رضا الدبّابي، د- محمود علي عريقات، رحاب اسعد بيوض التميمي، محمد عمر غرس الله، جمال عرفة، سحر الصيدلي، محمود طرشوبي، حسن الطرابلسي، إسراء أبو رمان، د - الضاوي خوالدية، د - احمد عبدالحميد غراب، عمر غازي، مراد قميزة، د. أحمد بشير، د - محمد سعد أبو العزم، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، صفاء العربي، فتحي الزغل، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، د . قذلة بنت محمد القحطاني، عبد الغني مزوز، كريم فارق، حسني إبراهيم عبد العظيم، سفيان عبد الكافي، محمد الياسين، مجدى داود، د.ليلى بيومي ، فتحـي قاره بيبـان، صلاح المختار، رافع القارصي، أحمد بوادي، عبد الرزاق قيراط ، جاسم الرصيف، حميدة الطيلوش، أشرف إبراهيم حجاج، أحمد الغريب، محمد شمام ، إياد محمود حسين ، طلال قسومي، سامح لطف الله، صالح النعامي ، أنس الشابي، محمد تاج الدين الطيبي، أ.د. مصطفى رجب، فراس جعفر ابورمان، منى محروس، حسن عثمان، د - عادل رضا، أحمد بن عبد المحسن العساف ، محمود سلطان، عبد الله الفقير، رأفت صلاح الدين، د - محمد بنيعيش، كريم السليتي، د. نهى قاطرجي ، سيد السباعي، د- هاني ابوالفتوح، د- هاني السباعي، حسن الحسن، عصام كرم الطوخى ، الشهيد سيد قطب، وائل بنجدو، د. نانسي أبو الفتوح، علي الكاش، حمدى شفيق ، د. أحمد محمد سليمان، عدنان المنصر، د. ضرغام عبد الله الدباغ، عبد الله زيدان، فتحي العابد، د - مصطفى فهمي، د. محمد مورو ، د.محمد فتحي عبد العال، د. صلاح عودة الله ، د- جابر قميحة، د. محمد عمارة ، ماهر عدنان قنديل، إيمان القدوسي، محمود صافي ، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، سيدة محمود محمد، العادل السمعلي، نادية سعد، محمد إبراهيم مبروك، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د - محمد بن موسى الشريف ، فاطمة حافظ ، الهادي المثلوثي، د - غالب الفريجات، فاطمة عبد الرءوف، صلاح الحريري، سامر أبو رمان ، كمال حبيب، محمد العيادي، يحيي البوليني، مصطفى منيغ، صباح الموسوي ، أبو سمية، د - شاكر الحوكي ، د. الحسيني إسماعيل ، رمضان حينوني، د. طارق عبد الحليم، سوسن مسعود، فهمي شراب، سعود السبعاني، رشيد السيد أحمد، محرر "بوابتي"، سلوى المغربي، شيرين حامد فهمي ، صفاء العراقي، ياسين أحمد، د. مصطفى يوسف اللداوي، محمد أحمد عزوز، ابتسام سعد، د. الشاهد البوشيخي، رافد العزاوي، د. محمد يحيى ، أحمد النعيمي، المولدي الفرجاني، عراق المطيري،
أحدث الردود
الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة