تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -32- مفهوم حركة المحلات الاجتماعية Social Settlement Movement

كاتب المقال أ. د/ احمد بشير - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


- تعتبر جمعيات تنظيم الإحسان Charity Organize Associations، والمحلات الاجتماعية، والمدرس الزائر Visiting Teacher، والممرض الزائر Visiting Nurse، وسيدات الإحسان Ladies of Charity كلها اتجاهات مهدت لظهور مهنة الخدمة الاجتماعية، وكان من أبرز حركات الإصلاح الاجتماعي : ‌حركة تنظيم الإحسان، وحركة المحلات الاجتماعية، وهما حركتان محوريتان في تاريخ الرعاية الاجتماعية والخدمة الاجتماعية لعبتا دورا بارزا في تطورهما في المجتمعات الغربية،
- أما حركة المحلات الاجتماعية فلقد بدأت في عام 1880م، في المملكة المتحدة أولا، وهي تختلف عن " حركة تنظيم الإحسان " في توجهاتها وجهودها، على الرغم من أنها - في حقيقة الأمر – تتضمن جهود وخدمات من الرعاية موجهة إلى نفس الطبقة من الناس ( المستفيدين )، إلا أنها كانت تتميز عنها بأنها تتم عن طريق معايشة الفقراء في مجتمعاتهم المحلية، وليس فقط عن طريق الزيارات،
فعلى عكس حركة جمعيات تنظيم الإحسان ( في انجلترا وأمريكا ) والتي كانت تركز على الأفراد أنفسهم واحتياجاتهم، ولا تعطي الاهتمام ولا الجهد الكافي لتغيير الظروف الاجتماعية التي أوجدت العوز والاحتياج، الأمر الذي عرضها للكثير من الانتقادات، على العكس من ذلك تقوم فكرة " المحلات الاجتماعية " أساسا على التركيز على تغيير الظروف البيئية للفقراء لصالحهم، وهي بدأت أولا في المملكة المتحدة، ثم جاءت التجربة الامريكية على غرارها،
- هذا وتعرف المحلة الاجتماعية Social Settlement بأنها : " مؤسسة تعمل في مساحة جغرافية معينة ومحددة، لخدمة سكان تلك المنطقة من الفقراء والمحتاجين، وذلك بمحاولة تحديد احتياجاتهم واكتشاف الخدمات التي يمكن أن تواجه تلك الاحتياجات " (1)،
ويترجم " درويش " مصطلح : Settlement Houses إلى " مركز الترفيه "، ويعرفها بأنها : " محلة يجتمع فيها أخلاط من الأفراد من مختلف المستويات والثقافات ومستوى التعليم والخبرات، ويكون نتيجة هذا التفاعل والذوبان الفكري التعرف على احتياجات المجتمع والعمل على مواجهتها، وقد حدث تحول في بعض هذه الأغراض لان البعض من هذه المحلات الآن تقوم بنشاط وتوعية سياسية في المجتمع الذي تقوم فيه " (2)

ولقد قام بتأسيس تلك الحركة التي مثلت الجهود الباكرة للإصلاح الاجتماعي Social Reform : قادة الإصلاح الاجتماعي بنهاية القرن التاسع عشر وعلى رأسهم : كل من (إدوارد دينسون) و (صمويل بارنت)، وهي تهدف أساسا إلى : محاربة الفقر والبؤس والحرمان عن طريق تنمية الروابط الوثيقة مع الفئات التي تعاني من تلك المشكلات، كما جندت هذه الحركة مجموعة كبيرة من طلاب الجامعات في لندن للعمل التطوعي في المحلات التي تنشأ في الإحياء الفقيرة،
هذا وتأسست اول مجلة اجتماعية بمدينة لندن عام 1884م، وكانت تعني بشؤون الرعاية الاجتماعية اطلق عليها (توينبي هول)، تخليداً لذكرى أحد رواد هذه الحركة وهو ارنولد تويني"، وهدفت محلة " توينبي " إلي تحقيق ثلاثة أهداف كبرى :
- تعليم الفقراء، وتحسين مستواهم الثقافي.
- تزويد طلبة الجامعات بالمعلومات اللازمة عن الفقراء وأحوالهم.
- استثارة الرأي العام الإنجليزي بالمشكلات الصحية والاجتماعية.
ولقد كان الاعتقاد السائد يومها أن " المحلة " هي في المقام الاول أداة للتعليم، وأن جذور المشكلات الاجتماعية هو الجهل أساسا، لأن هؤلاء الذين عليهم ان يكافحوا لرفع مستوى معيشتهم كانوا عديمي الحيلة بدون الالمام الكافي بالمعرفة (3)،
وانتقلت حركة المحلات الاجتماعية من المملكة المتحدة إلى الولايات المتحدة الامريكية، حيث أنشئت أول محلة في الولايات المتحدة بمدينة نيويورك عام 1887 م، وفى مدينة شيكاغو عام 1889 م.
والمحلة الاجتماعية هي في حقيقة الأمر : مؤسسة اجتماعية تنشأ في الأحياء الشعبية الفقيرة التي ينتشر فيها الفقر والآفات الاجتماعية الأخرى، وتقوم هذه المحلات على فلسفة معينة تقضي بأن ينتقل المهتمون بالإصلاح الاجتماعي من المتعلمين والأغنياء ليقيموا في هذه المحلات ويعيشوا مع أهالي هذه الأحياء لمعاونتهم على الحياة الكريمة النافعة عن طريق التأثير في عاداتهم واتجاهاتهم. وقد أنشأت جامعتا أكسفورد وكمبردج أول محلة اجتماعية في العالم عام 1884م وسرعان ما انتشرت حركة المحلات الاجتماعية في أجزاء كثيرة من إنجلترا وفي مناطق عديدة من العالم.
وتعتبر المحلات الاجتماعية هي الأساس الذي ظهرت من خلاله طريقة خدمة الجماعة Group Work في محيط الخدمة الاجتماعية فيما بعد، وكان الهدف من الدعوة لظهور هذه الطريقة هو مساعدة المهاجرين الجدد إلى الولايات المتحدة الأمريكية، للتكيف مع قيم مجتمعهم الجديد من خلال أنشطة المحلات الاجتماعية ، ومن ثم قامت مدرسة العلوم الاجتماعية التطبيقية بجامعة (ويستر وزيرف) في عام 1933م بدراسة العمل مع الجماعات، وقد أطلقت عليه خدمة الجماعة، والتي تم الاعتراف بها كطريقة ثانية للخدمة الاجتماعية عام 1936م في المؤتمر القومي للخدمة الاجتماعية.

وكذلك أيضا ظهور طريقة تنظيم المجتمع فيما بعد Community Organization
- وفي مصر ظهرت حركة المحلات الاجتماعية عام 1929م، حيث أنشئت أول محلة اجتماعية في القاهرة عام 1931م بحي مصر القديمة وعرفت باسم : (محلة الرواد).
وهكذا لعبت حركة المحلات الاجتماعية دورا بارزا مع حركة تنظيم الاحسان في تطور نظام الرعاية الاجتماعية في المملكة المتحدة، ومن بعدها في الولايات المتحدة الامريكية مما مهد السبيل لظهور مهنة الخدمة الاجتماعية بشكل رسمي،
المحلات الاجتماعية رد فعل مجتمعي لمواجهة والتعامل مع مشكلات الثورة الصناعية :
ولو نظرنا الى العوامل والظروف التي نهدت السبيل لظهور حركة المحلات الاجتماعية في كل من بريطانيا وامريكا لوجدنا، أن العامل الأساسي تمثل في الثورة الصناعية وما ترتب عليها من أحوال اجتماعية ومشكلات عنيفة، حيث كان من آثار الصناعات الحديثة أن هاجر جماعات كبيرة من العمال وأسرهم إلى المدن الكبرى وعاشوا في أحياء مزدحمة وفقيرة،
كما أن الأعداد الكبيرة التي هاجرت إلى الولايات المتحدة كانت أكثر بؤساً وشتاتاً فعاشوا في الخرائب والأكواخ وحظائر الماشية، في ظل هذا المستوى انتشر الفقر والجهل والمرض وتدنت القيم التربوية والثقافية، وكان التفاهم ضعيفاً بين هذه الجماعات التى تنحدر من أصول قومية ودينية مختلفة ولغات مختلفة، وكان من الطبيعي في ظل هذه الأجواء أن ظهرت الحاجة إلى الشعور بروح الجيرة، وتحسين الأحوال الصحية للطبقات الفقيرة من المهاجرين، وتقديم المشورة والتوجيه في الحالات المختلفة، فكانت حركة المحلات الاجتماعية التي مثلت رد الفعل المجتمعي لمواجهة المشكلات الاجتماعية العنيفة التي ترتبت على الثورة الصناعية في المجتمعات الغربية الصناعية، فلقد حاولت المحلات الاجتماعية التأثير في سلوك جماعات المهاجرين إلى المدن Immigrant Groups to the Cities عن طريق الاحتكاك المباشر بين المثقفين وبين هؤلاء المهاجرين، وذلك من خلال مجموعة من الأنشطة المصممة لمواجهة حاجات المجتمع المحلي Community Needs، والتي تضمنت القيام بجهود للعمل الاجتماعي لتغيير السياسات Policies والممارسات Practices والقوانين laws والتشريعات Legislations .
إن حركة المحلات الاجتماعية - وإن لم تكن لها نفس قوة جمعيات تنظيم الإحسان - تأخذ منظورا مختلفا، فتوجه بعض جهودها للعمل الاجتماعي لتحقيق بعض الإصلاحات لأحوال الطبقات العاملة، ومن المعروف أن بعض قادة حركة المحلات الاجتماعية كانوا أيضا من بين رجال الاجتماع ذوي الاتجاه الإصلاحي، ولذلك فالمتتبع للمراحل الباكرة في نشأة مهنة الخدمة الاجتماعية تاريخيا يجد أنها ومنذ أصولها الأولي كانت تتضمن وظيفة " إحداث التغيير الاجتماعي "، ذلك أن المحلات الاجتماعية وما تبنته من جهود الإصلاح الاجتماعي كانت تمثل اتجاه التغيير الاجتماعي كاتجاه أساسي ووظيفة اجتماعية برز في الخدمة الاجتماعية بقوة في فترات لاحقة،
دور واسهامات المحلات الاجتماعية في تطوير الرعاية الاجتماعية :
ويرجع " فدريكو " اسهامات حركة المحلات الاجتماعية في تطوير الرعاية الاجتماعية إلى ما يلي (4) :
- قيام المحلات الاجتماعية بالتركيز على الاحتياجات الملموسة للمستفيدين من خدماتها، بدلا من التركيز على الاتجاهات السيكولوجية أو الاخلاقية لهم، مما أدى إلى توفير خدمات ملموسة لهؤلاء المستفيدين،
- اوضحت خبرات المحلات الاجتماعية أن المستفيدين من الخدمات يستطيعون تنظيم أنفسهم للمساهمة في توفير الخدمات التي يحتاجون اليها بانفسهم، ومما ادى الى تقليل احساسهم بالعجز وعدم الحيلة في مواجهة ما كان يعترضهم من مشكلات
******************
الهوامش :
======
(1) – أنظر :
- Philip Klein, : “ From Philosophy To Social Welfare “ , San Francesco, : Jossy Bass Inc. Publisher , 1971, p:115.
- عبد الحليم رضا عبد العال : " الخدمة الاجتماعية المعاصرة "، دار النهضة العربية، القاهرة، 1988م، ص :115 ،
(2) - يحيى حسن درويش : " معجم مصطلحات الخدمة الاجتماعية "، الشركة المصرية العالمية للنشر، لونجمان، القاهرة،ط1، 1998م، ص : 149
(3)- Cathleen Woodroofe , " From Charity To Social Work ", London Routledge And Kegan Paul,1968, ,p:227
(4) - Roland C.Federico; " The Social Welfare Institution , An Introduction" , Lexington : D.C.Health And Company , 1973, p:21

*************
أ.د/أحمد بشير، جامعة حلوان، القاهرة


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الخدمة الإجتماعية، دراسات إجتماعية، بحوث علمية،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 13-06-2016  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  محاضرة تمهيدية حول مقرر مجالات الخدمة الاجتماعية والرعاية الاجتماعية لمرحلة الدراسات العليا
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -44- الميثاق الاخلاقي للخدمة الإجتماعية Social Work Code Of Ethics
  وقفات مع سورة يوسف - 5 - المشهد الأول - رؤيا يوسف – أحد عشر كوكبا
  من روائع مالك بن نبي -1- الهدف أن نعلم الناس كيف يتحضرون
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -43- خدمة الجماعة المجتمعية : Community Group Work
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -42- مفهوم البحث المقترن بالإصلاح والفعل Action Research
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -41- مفهوم التقويم Evaluation
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -40- مفهوم التجسيد – تجسيد المشاعر Acting out
  نفحات ودروس قرآنية (7) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 7 ثمان آيات في سورة النساء ....
  نفحات ودروس قرآنية (6) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 6 ثمان آيات في سورة النساء .... أ
  من عيون التراث -1- كيف تعصى الله تعالى وانت من أنت وهو من هو من نصائح ابراهيم ابن ادهم رحمه الله
  وقفات مع سورة يوسف - 4 - أحسن القصص
  نفحات قرآنية ( 4 ) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 5 ثمان آيات في سورة النساء ....
  طريقتنا في التفكير تحتاج إلى مراجعة
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -39 - الانتقائية النظرية في الخدمة الاجتماعية Eclecticism
  قرأت لك - 1 - من روائع الإمام الشافعي
  نماذج من الرعاية الاجتماعية في الإسلام – إنصاف المظلوم
  وقفات مع سورة يوسف - 3 - قرآنا عربيا
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -38- مفهوم التقدير في التدخل المهني للخدمة الاجتماعية Assessment
  الشبكات الاجتماعية Social Network
  نفحات قرآنية ( 4 ) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 4 ثمان آيات في سورة النساء ....
  وقفات مع سورة يوسف - 2 - تلك آيات الكتاب المبين - فضل القرآن الكريم
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -36- مفهوم جماعة النشاط Activity Group
  رؤية تحليلية مختصرة حول الإطار النظري للخدمة الاجتماعية (9)
  وقفات مع سورة يوسف - 1 - مع مطلع سورة يوسف " الر " والحروف المقطعة
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -35- مفهوم الهندسة الاجتماعية Social Engineering
  نفحات قرآنية ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة المحمدية 3 ثمان آيات في سورة النساء ....
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -34- مفهوم التثاقف – او المثاقفة - التثقف Acculturation
  من عجائب القران – نماذج وضاءة لجماليات الأخلاق القرآنية
  من عجائب القرآن الكريم والقرآن كله عجائب –1- الأمر بالعدل والندب إلى الاحسان والفضل في مجال المعاملات

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
صفاء العربي، د- هاني ابوالفتوح، محمود سلطان، محمد تاج الدين الطيبي، سوسن مسعود، ماهر عدنان قنديل، فتحـي قاره بيبـان، سامح لطف الله، فراس جعفر ابورمان، د. نهى قاطرجي ، د - مصطفى فهمي، سحر الصيدلي، الناصر الرقيق، أشرف إبراهيم حجاج، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، الهادي المثلوثي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، فتحي الزغل، أحمد ملحم، د. عبد الآله المالكي، حاتم الصولي، حسن الحسن، مصطفى منيغ، سلوى المغربي، تونسي، أ.د. مصطفى رجب، محمود فاروق سيد شعبان، د - محمد عباس المصرى، خبَّاب بن مروان الحمد، د - شاكر الحوكي ، محمد شمام ، وائل بنجدو، عبد الرزاق قيراط ، محمد الطرابلسي، محمود طرشوبي، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، حمدى شفيق ، الشهيد سيد قطب، جمال عرفة، صلاح الحريري، بسمة منصور، محمد العيادي، إيمى الأشقر، أحمد بوادي، د. أحمد بشير، عواطف منصور، يزيد بن الحسين، د- محمد رحال، د. خالد الطراولي ، كريم فارق، سلام الشماع، المولدي الفرجاني، معتز الجعبري، كريم السليتي، فاطمة عبد الرءوف، محمد إبراهيم مبروك، حسن الطرابلسي، رشيد السيد أحمد، رمضان حينوني، سيد السباعي، سيدة محمود محمد، إياد محمود حسين ، د - غالب الفريجات، د. أحمد محمد سليمان، د - المنجي الكعبي، عبد الله الفقير، عبد الغني مزوز، نادية سعد، د. عادل محمد عايش الأسطل، محرر "بوابتي"، د - أبو يعرب المرزوقي، الهيثم زعفان، رضا الدبّابي، هناء سلامة، مجدى داود، حميدة الطيلوش، عصام كرم الطوخى ، صفاء العراقي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، محمد أحمد عزوز، مصطفي زهران، محمود صافي ، فهمي شراب، محمد عمر غرس الله، د - صالح المازقي، د. الشاهد البوشيخي، عدنان المنصر، إيمان القدوسي، د- جابر قميحة، صباح الموسوي ، عمر غازي، سفيان عبد الكافي، كمال حبيب، إسراء أبو رمان، منجي باكير، مراد قميزة، د . قذلة بنت محمد القحطاني، فتحي العابد، رافد العزاوي، د. محمد يحيى ، ابتسام سعد، د - محمد سعد أبو العزم، أنس الشابي، حسن عثمان، د. طارق عبد الحليم، منى محروس، د. جعفر شيخ إدريس ، صالح النعامي ، ياسين أحمد، طلال قسومي، د. صلاح عودة الله ، أحمد الغريب، د. الحسيني إسماعيل ، د - الضاوي خوالدية، محمد اسعد بيوض التميمي، أحمد الحباسي، د- هاني السباعي، د. محمد مورو ، جاسم الرصيف، د - محمد بنيعيش، د.محمد فتحي عبد العال، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د- محمود علي عريقات، د. محمد عمارة ، عبد الله زيدان، يحيي البوليني، رافع القارصي، د. نانسي أبو الفتوح، سامر أبو رمان ، رحاب اسعد بيوض التميمي، حسني إبراهيم عبد العظيم، سعود السبعاني، د.ليلى بيومي ، عراق المطيري، صلاح المختار، د - مضاوي الرشيد، فوزي مسعود ، عزيز العرباوي، شيرين حامد فهمي ، علي الكاش، أحمد النعيمي، محمد الياسين، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، علي عبد العال، رأفت صلاح الدين، د - احمد عبدالحميد غراب، د. مصطفى يوسف اللداوي، العادل السمعلي، خالد الجاف ، أبو سمية، د - محمد بن موسى الشريف ، فاطمة حافظ ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ،
أحدث الردود
أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


تطوان كبيرة علي مخططاتهم الصغيرة
المغرب / مصطفى منيغ
الشجرة معروف صنفها محسوبة جذورها وحتى أوراقها المُجمَّعة ، المثبَّتة في سجلات تاريخ...>>


هل يمكن ان يكون السفر افضل علاج للهروب من الواقع ؟
أليس هذا افضل حل ......>>


مقال أكثر من رائع وعمق في التحليل...>>

تحاليل الدكتور نور الدين العلوي متميزة، ومقاله هذا عن مسار الثورة يبدو مقنعا وان كان متشائما ومخيفا لابناء الثورة...>>

مقال ممتاز فعلا...>>

لا أظن أن أهل الحيل قادرون على تفسير القرآن، والله أعلم....>>

مقالة رائعة....جزاك الله خيرا.
ولكن هل هنالك أدوات نسطيع من خلالها أن نعرف
لأي سبب من هذه الأسباب يكرهنا الآخرين....>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة