تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

العدد الجديد من مجلة "الكلمة":
المسرح الأمريكي الأسود، السينما الإيرانية، الفنون البصرية، علاقة الفلسفة بالسياسة والراهن العربي

كاتب المقال الكلمة ـ لندن    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


يفتتح العدد الجديد من (الكلمة)، التي يرأس تحريرها الدكتور صبري حافظ، عدد 110 لشهر يونيو/ حزيران 2016 دراساته بدراسة ضافية عن مسرحية أمريكية سوداء أهمل المسرح العربي معرفتها في حينها، برغم أهمية كشوفها وإنجازاتها الدرامية، ويليه بدراسة ضافية أخرى عن فنان البندقية الرائي بيرانيزي تكشف عن كيفية التناول المعمق للفن التشكيلي. وبعد فنون المسرح والحفر والعمارة يهتم العدد بالسينما فينشر مقالا عن فيلم إيراني متميز وآخر عن فيلم مصري يطرح الحرية في مواجهة السلطة. ومع اهتمام عدد هذا الشهر بالفنون البصرية فلم تفته هموم الراهن العربي، فينشر دراسة ألمانية ضافية عن حصاد الربيع العربي المرّ، وأخرى سودانية عن تجليات المشهد الدولي وتأثيراتها على عالمنا العربي عامة والسودان خاصة، ومقالا عن دور المرأة السورية في الحفاظ على الذاكرة التاريخية وإرهاف دورها، وآخر عن العلاقة بين الفلسفة والسياسة. ثم يكرس العدد بقية مقالاته لعدد من القضايا الأدبية والفكرية بدءا من قضية الحداثة والفكر التاريخي عند عبدالله العروي، مرورا بقضية الموت عند باولو كويهلو، وصولا إلى جدلية الدين والحياة في رواية مصرية، وأوشام الجسد وأوهام السرد عند كاتبة جزائرية، وجماليات اللغة وانزياحاتها في ديوان شعر فلسطيني. ثم يقدم العدد تحقيقا أدبيا موسعا عن راهن المشهد الثقافي المغربي، وحوارا مع الروائي الأردني المرموق إلياس فركوح.

ولم يفت العدد الاهتمام بالنصوص الأدبية من شعر وقص، فيقدم العديد من المقالات والمتابعات لجديد الواقع الأدبي العربي العريض. فضلا عن احتفاء العدد كالعادة بالنصوص الإبداعية، حيث قدم رواية جديدة من العراق هذه المرة، مع قصص من مختلف البلدان العربية. وباب شعر الذي أفتتح بديوان قصير من البرازيل وضم قصائد من عدة بلدان مختلفة، كما ينطوي العدد على طرح العديد من القضايا ومتابعة منجزات الإبداع العربي؛ مع أبواب (الكلمة) المعهودة من دراسات وشعر وقص وعلامات ونقد وكتب وشهادات/ مواجهات ورسائل وتقارير وأنشطة ثقافية.
في باب دراسات يقدم الناقد الدكتور صبري حافظ في القسم الأول من دراسته "لورين هانزبيري وتأسيس المسرح الأمريكي الأسود" كاتبة أمريكية سوداء لم يعرفها المسرح العربي من قبل، رغم أنها جديرة بأن يهتم بها كيلا تتحكم في خريطة معرفته بالمسرح في العالم اختيارات المركزية الثقافية الغربية، وكيلا تغيب عنه الكثير من الإنجازات المسرحية التي تستحق التريث عن كشوفها ورؤاها، وتكشف الباحثة السودانية خديجة صفوت في دراستها "استباق الرأسمالية المالية الصهيونية للتجربة الاشتراكية" المتغيرات المرتبطة بالمشهد الدولي الراهن في الأمريكيتين، وتقدم الكلمة رسائل شارل بودلير الى أمه حيث تغوص في أغوار الشاعر أحلامه العميقة، فيما تقدم محررة الكلمة الباحثة أثير محمد علي "بيرانيزي "فنان البندقية" الرائي، تتأمل فيه أعماله المختلفة ومشاريعه ودورها في فن العمارة، ويأخذنا نبيه القاسم في رحلة تفصيلية شيقة مع رواية كويلو "فرونيكا قررت أن تموت"، ويتوقف الناقد مصطفى الغرافي عند "الحداثة والفكر التاريخي عند عبدالله العروي" حيث يكشف الخطوط العريضة لمشروع منهجي تركيبي وتشخيصي للوعي والايديولوجيا العربية، ويقدم الباحثان موريل أسبورغ وهايكو فيمن "الحصاد المر للربيع العربي" في دراستيهما الرصينة للمسارات التي أدت للإخفاق، ويتوقف الناقد عزيز العرباوي عند مفهوم "الانزياح" وجمالية اللغة الشعرية في تجربة حلمي الريشة الشعرية.

في باب شعر نقرأ ديوانا شعريا قصيرا من البرازيل للشاعرة ماريا أباراسيدا ماركيز سوزا، ترجم قصائده الشاعر التونسي محي الدين الشارني، قصائد تتغنى بأنبل العواطف وأكثرها شجنا وارتباطا بقيم الحياة، وضمن هذا السفر والترحال في الحب، هذا الى جانب نصوص شعرية للمبدعين: حكيم نديم الداوودي ومفيدة صالحي وصابر الهزايمة وفتيحة النوحو ومريم كعبي. في باب السرد نقرأ نصا روائيا بعنوان "دماء وأقلام" للروائي العراقي حسين عبد خضر الأبهر يحاول من خلاله بحث قضية التضحية من أجل العدالة في بنية متخيلة لحدث تاريخي معروف ليعطي أبعادا أعمق من خلال بحث صحفي، كما نقرأ نصوصا للكتاب علي صالح جيكور، يوسف كرماح، كي جوتيرج، دينا سليم حنحن، حامد الفقيه، فاطمة بلحاح.

في باب نقد يكتب ثائر دوري عن "حائكات السجاد السوريات والذاكرة التاريخية"، ويكشف محمد الأمين بحري عن "أوشام الجسد وأوهام السرد" في تجربة مستغانمي الحكائية، ويكتب محمود قاسم عن الأدب المصري المكتوب باللغة الفرنسية في زمن كانت فيه مصر مستعمرة بريطانية، ويتناول محمد بقوح أحد أهم الأسئلة التي يعاني منها الواقع العربي "الفلسفة والدولة"، ويقدم حلمي شعراوي "رؤية المجتمع المدني الأثيوبي لأزمة مياه النيل" بشكل يكشف إهمال السلطة المصرية وتعاملها العشوائي مع تلك القضية المهمة، ويقدم محمد أنقار قراءة في فيلم إيراني يستخدم تقنيات السينما البسيطة في معالجة قضايا شائكة وسمها ب"الصراع في فلم انفصال نادر وسيمين"، ويقدم باسل رمسيس قراءة فيلمية لأحدث أفلام داوود عبدالسيد حيث "رحلة الحرية في مواجهة السلطة".

في باب موجهات وشهادات يحاور محمد محمود البشتاوي الكاتب الأردني إلياس فركوح، حول مفهومه للتجريب ولعوالم القصة والرواية ولأسئلة الكتابة، ونتعرف مع خالد حماد عن راهن المشهد الابداعي المغربي والذي شهد طفرة نوعية، من خلال تحقيق أدبي يحاور أجيال هذا المشهد. في باب كتب، نقرأ للناقد والروائي محمد برادة مقالا عن "ربعي المدهون باحثا عن دلالة فلسطينية متوارية" وتتبعه لحالة التشظي تيمة وشكلا، ويقارب ابراهيم درويش في "قصة الإمام شامل وتعدد الهويات" محاولة من روائية سودانية استكشاف هويات متناقضة، ويكتب شوقي عبدالحميد يحيى عن رحلة المصري "سمحان" في رواية "جبل الطير" متتبعا مقولتي الدين والحياة، ويكتب خليل صويلح في "بلقيس شرارة بين سيرتين" عن تواشج فعال بين لحظة ضاربة في القدم وسيرة العراق اليوم، في "ذاكرة الحب" جمالية الحكاية في قلب توثيق المأساة" تنقلنا سحر عبدالله الى رواية تغوص عميقا في مأساة سيراليون عبر قصص حب تتناغم، ويستقرأ محمد عبدالله حضور "الصحراء" من خلال "رؤية تأسيسية في ثقافتها وسردياتها"، وينتهي باب كتب بمقال شاكر عبدالحميد عن "ديوان التحليق بلا أجنحة" في فضاءات المفارقة، في ديوان يحمل تجربة خاصة تجمع بين الواقعي والمتخيل".

بالإضافة إلى ذلك تقدم المجلة رسائل وتقارير و"أنشطة ثقافية"، تغطي راهن الوضع الثقافي في الوطن العربي.


لقراءة هذه المواد اذهب إلى موقع الكلمة في الانترنت


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

مجلات فكرية، مجلات أدبية، الفكر، الأدب، مجلة كلمة،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 12-06-2016  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
رحاب اسعد بيوض التميمي، سعود السبعاني، د . قذلة بنت محمد القحطاني، د. عبد الآله المالكي، الشهيد سيد قطب، إيمى الأشقر، كمال حبيب، منى محروس، مصطفي زهران، هناء سلامة، محمد إبراهيم مبروك، محمد أحمد عزوز، د - احمد عبدالحميد غراب، د - مضاوي الرشيد، صفاء العراقي، د.ليلى بيومي ، ماهر عدنان قنديل، د - صالح المازقي، محمود سلطان، طلال قسومي، محمد عمر غرس الله، محمد العيادي، حميدة الطيلوش، جمال عرفة، سامح لطف الله، يزيد بن الحسين، رشيد السيد أحمد، خبَّاب بن مروان الحمد، سحر الصيدلي، عصام كرم الطوخى ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د - محمد بن موسى الشريف ، ياسين أحمد، فتحي الزغل، حسن الحسن، د. نانسي أبو الفتوح، شيرين حامد فهمي ، يحيي البوليني، المولدي الفرجاني، عواطف منصور، كريم فارق، نادية سعد، رمضان حينوني، العادل السمعلي، د- محمد رحال، د - الضاوي خوالدية، د - أبو يعرب المرزوقي، د- جابر قميحة، سيدة محمود محمد، سامر أبو رمان ، عدنان المنصر، معتز الجعبري، د - المنجي الكعبي، محمود فاروق سيد شعبان، أحمد بن عبد المحسن العساف ، فتحي العابد، رافع القارصي، سفيان عبد الكافي، محمد الطرابلسي، تونسي، فاطمة عبد الرءوف، أشرف إبراهيم حجاج، بسمة منصور، د. نهى قاطرجي ، سيد السباعي، د. صلاح عودة الله ، عبد الله الفقير، د - محمد عباس المصرى، رضا الدبّابي، د. مصطفى يوسف اللداوي، عبد الله زيدان، د. عادل محمد عايش الأسطل، د- محمود علي عريقات، صلاح المختار، فوزي مسعود ، جاسم الرصيف، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، حسني إبراهيم عبد العظيم، محرر "بوابتي"، د- هاني ابوالفتوح، د. أحمد بشير، محمود طرشوبي، د- هاني السباعي، صباح الموسوي ، فهمي شراب، منجي باكير، أنس الشابي، عمر غازي، سلوى المغربي، الناصر الرقيق، د. كاظم عبد الحسين عباس ، عزيز العرباوي، حاتم الصولي، صالح النعامي ، فاطمة حافظ ، د. جعفر شيخ إدريس ، فتحـي قاره بيبـان، مراد قميزة، إياد محمود حسين ، فراس جعفر ابورمان، صفاء العربي، مجدى داود، د - مصطفى فهمي، إيمان القدوسي، د - محمد بنيعيش، حسن عثمان، وائل بنجدو، أ.د. مصطفى رجب، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، عبد الغني مزوز، أحمد النعيمي، إسراء أبو رمان، د - غالب الفريجات، أحمد الغريب، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، د. خالد الطراولي ، صلاح الحريري، أحمد ملحم، محمد شمام ، رأفت صلاح الدين، علي عبد العال، د. محمد مورو ، محمد الياسين، د. محمد عمارة ، كريم السليتي، أحمد بوادي، د. الشاهد البوشيخي، د. أحمد محمد سليمان، د. محمد يحيى ، محمود صافي ، علي الكاش، محمد تاج الدين الطيبي، عبد الرزاق قيراط ، د. طارق عبد الحليم، أحمد الحباسي، حسن الطرابلسي، مصطفى منيغ، رافد العزاوي، خالد الجاف ، د. الحسيني إسماعيل ، حمدى شفيق ، سوسن مسعود، عراق المطيري، الهيثم زعفان، الهادي المثلوثي، د.محمد فتحي عبد العال، د - محمد سعد أبو العزم، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، ابتسام سعد، د - شاكر الحوكي ، محمد اسعد بيوض التميمي، أبو سمية، سلام الشماع،
أحدث الردود
الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة