تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -30- الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية Generalist Social Work Practice

كاتب المقال أ. د/ احمد بشير - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


يعد أسلوب الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية من الأساليب الحديثة والمتقدمة – حاليا - في مهنة الخدمة الاجتماعية علي مستوي العالم، حيث يهدف هذا الاتجاه إلي تزويد الدارسين والباحثين في الخدمة الاجتماعية بمجموعة من المهارات والمعارف والقيم والخبرات والأساليب والنماذج التي تهدف إلي التعامل مع المشكلات الاجتماعية المعاصرة بمنظور شمولي يتضمن العمل مع كافة أنساق العملاء ( العمل مع متصل الأنساق، أو متصل أنساق العملاء (1) Systems Continuum بدءا من مستوى الوحدات الصغرى Micro Level والتي تشمل (الفرد والأسرة) ثم مستوي الوحدات الوسطي Mezzo Level والتي تشمل(الجماعات الصغيرة) وانتهاء بمستوى الوحدات الكبرى Macro Level والتي تشمل(المنظمة والمجتمع)،
وهذا يعني أن أسلوب الممارسة العامة Generalist Practiceيمثل اتجاهاً تفاعلياً للممارسة يخرج عن النمط التقليدي لممارسة الخدمة الاجتماعية الذي يركز في التعامل مع العملاء على أسس فردية أو جماعية أو مجتمعية." (2)
هذا ولعل أهم ما يميز أسلوب الممارسة العامة ما يتسم به من إمكانية استخدامه مع مختلف الأنساق على تنوعها ( الأفراد، والأسر، والجماعات، والمنظمات، والمجتمعات المحلية، المنظمات، والمجتمع القومي، والمجتمعات الإقليمية، المنظمات الدولية، والمجتمع الدولي )، وأن محور الممارسة العامة ( كما تشير معظم الكتابات في هذا الاتجاه ) هو مدخل التمكين Empowering Approach لمختلف فئات السكان في المجتمع، مع التركيز على بناء واستغلال نقاط القوة والموارد في النظام الإيكولوجي Ecological system،
كما أن الأخصائي الاجتماعي يركز في الممارسة العامة على المشكلات والحاجات الإنسانية من خلال الخطوات المنظمة للتدخل المهني في حل المشكلة، تلك الخطوات التي تتسم بالإيجاز والمرونة والعمق والانتقاء الواضح الذي يفسر كيفية الأداء ويساعد الأفراد والأسر والجماعات على النمو وتنمية الكفاءة والقدرة على الأداء." (3)
ويرى ( Hodge ) : " أن التدخل المهني يتطلب العديد من أنماط الممارسات المهنية في مواجهة موقف معين، وذلك لانتقاء التكنيكات والاستراتيجيات التي تتناسب مع طبيعة الموقف ".(4)
"ويرى العديد من الدارسين والمتخصصين أن هناك أهمية كبرى في العالم المعاصر لإعداد الأخصائيين الاجتماعيين مهنيا لاستخدام وتطبيق أسلوب الممارسة العامة التي تنطلق من مدخل شمولي في المواقف المختلفة للممارسة ."(5)

وبدأ الاهتمام بأسلوب الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية في مصر مع بداية الألفية الثالثة، حيث يؤكد الكثيرون من المشتغلين بالخدمة الاجتماعية تنظيرا وممارسة على أهمية مدخل الممارسة العامة في التعامل مع مشكلات الإنسان في مختلف مجالات الممارسة المهنية، وبدأ البعض يفرد هذا الموضوع بالكتابة والتأليف، كما أدخل مقرر الممارسة العامة في برامج إعداد الاخصائيين الاجتماعيين في مصر والعالم العربي سواء على مستوى البكالوريوس، أو الدراسات العليا (6)
جذور الممارسة العامة :

وعلى الرغم من أن أسلوب الممارسة العامة هو من الأساليب الحديثة في ممارسة الخدمة الاجتماعية، التي نمت وتطورت مؤخرا بشكل هو أقرب ما يكون إلى نوع من " الانفجار العلمي " Scientific Explosion واسع النطاق، حتى صارت – تلك الأساليب - تعد حاليا بالعشرات وتحت أسماء ومصطلحات متباينة ومتعددة ( من طرق Methods ، أو أساليب Techniques ، أو نظريات Theories، أو نماذج Models )، إلا أن من الكتاب والعلماء من يرجع جذور هذا الأسلوب وإرهاصاته إلى البدايات الأولى للخدمة الاجتماعية، في بدايات القرن العشرين، فلقد أشار كل من ( لاندون، وشيفور ) Landon & SheFor عام 1987م إلى أن الخدمة الاجتماعية ككل ما هي في الحقيقة إلا ممارسة عامة في أصلها، Inherently Generalist وذلك بالنظر إلى طبيعتها وماهيتها، وهو أمر يرجع إلى أن بؤرة اهتمامها، وجوهر عملها إنما يتمثل في : التركيز على الصلة والعلاقة البينية بين الناس من جهة، وبيئاتهم المحيطة من جهة أخرى ( الإنسان في بيئة )، فهي من هذه الزاوية عبارة عن ممارسة عامة شمولية، كما أكدا على أن الممارسين المهنيين ( للخدمة الاجتماعية ) يتعين عليهم أن يهتموا بدراسة العوامل التي تشكل المدى الممتد بين الاحتياجات الفردية، والسياسات الاجتماعية العريضة، كما قاما بتلخيص العناصر المتضمنة في ظهور فكرة " المنظور العام " Generalist Perspective "، وهناك قبول متنامي وملموس لفكرة الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية سواء على مستوى الممارسة أو التعليم أو البحث العلمي، (7)،

هذا وتجدر الإشارة إلى أن مجلس تعليم الخدمة الاجتماعية بالولايات المتحدة الأمريكية Council On Social Work Education قرر هذا الأسلوب كمتطلب إجباري لازم للحصول على درجة البكالوريوس في الخدمة الاجتماعية، كما اشترطه أيضا في مستوى الماجستير منذ العام 2009م،

مفهوم الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية : Generalist Practice Of Social Work
شأنه شأن غالبية المفاهيم المستخدمة في الخدمة الاجتماعية والعلوم الاجتماعية، تعددت وتنوعت التعريفات المعاصرة للممارسة العامة للخدمة الاجتماعية، ولا يوجد اتفاق على تعريف محدد لها حتى الآن، ولقد أقر مجلس تعليم الخدمة الاجتماعية ( CSWE ) Council On Social Work Education أن جميع البرامج الدراسية سوف تقدم تعريفاتها الخاصة وأسسها المنطقية، ولقد تمت الموافقة على بعض الخصائص والسمات المشتركة للممارسة العامة، ولكن هناك خلاف في الأساس المنطقي الذي يتم الانطلاق منه والاستناد إليه عند تعريفها،
هذا ومن التعريفات المطروحة للممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية ذلك التعريف الذي يحددها بأنها " وجهة نظر معينة ومحددة لطبيعة ممارسة الخدمة الاجتماعية، ترتكز على إقرار العدالة الاجتماعية، وتؤكد على أن بؤرة اهتمام الأخصائي الاجتماعي ( الممارس العام ) تنصب على المشكلات الفردية والاجتماعية والحاجات الإنسانية، ( أي الموقف الإشكالي )، وليس على تفضيل المؤسسة لتطبيق طريقة مهنية معينة للممارسة ( أي المدخل المعتمد على الطرق المهنية Professional Methods )، ويؤكد هذا المنظور على عمل كل ما يمكن عمله لتحديد المشكلة، وعلى ذلك فإن الأخصائي الاجتماعي ينتقي ويختار النظريات والطرق مستخدماً منظور الأنساق البيئية Ecosystems Perspective وعملية حل المشكلة كموجهات للعمل والتدخل المهني "،

وثمة تعريف آخر يرى أن الممارسة العامة هي : " أسلوب موحد، ومنظور يركز على العلاقات بين الإنسان وبيئته، مع تأكيد متساوي على أهداف العدالة الاجتماعية، والأنساق، وتحسين مستوى المعيشة والرفاهية للناس،
ويستخدم قاموس " باركر " مصطلح الخدمة الاجتماعية العامة Generic Social Work ويعرفها بأنها : " توجه في الخدمة الاجتماعية يؤكد على أهمية احراز المعارف والمهارات الأساسية المرتبطة بتقديم الخدمات الاجتماعية، والاخصائي الاجتماعي العام هو الذي يمتلك المعرفة الأساسية في عدة طرق، وليس ضروريا أن يكون مختصا في مجال واحد من مجالات الممارسة، وقادر على التعامل مع حالات مختلفة، ويستطيع التدخل في أنواع مختلفة من الانظمة الاجتماعية " (8)
- هي عملية تعاونية تهتم بتوظف العلاقة المهنية للمساعدة الموجهة نحو الفرد، والأسرة، مجموعة أو جماعة، منظمة، و / أو تمكين المجتمع المحلي، وتعزيز العدالة الاجتماعية والاقتصادية (9)،
- Generalist Social Work Practice : Five Themes of SW Practice help with multiple system levels foundation values and principles to guide practice; basic techniques and skills to guide how to practice; help through links to resources and/or advocacy; participate in legislative processes to promote positive social change
عملية تتضمن خمسة محاور للمساعدة المهنية :
0 مستويات متعددة من الانساق :
0 القيم، والمبادئ الأساسية لتوجيه الممارسة ؛
0 التقنيات الأساسية والمهارات اللازمة لتوجيه كيفية ممارسة،
0 المساعدة من خلال وصلات إلى الموارد و / أو المدافعة ؛
0 المشاركة في العمليات التشريعية لتعزيز التغيير الاجتماعي الإيجابي (10)


سمات الممارسة العامة :
إن أهم ما يميز أسلوب الممارسة العامة عن الممارسة التقليدية للخدمة الاجتماعية، مجموعة من السمات نوجزها فيما يلي :
- أنها تعتمد على انتقاء بعض المداخل أو النماذج المهنية من جملة النماذج والمداخل العلمية المتاحة أمام الأخصائيين الاجتماعيين واستخدامها في التداخل المهني مع نسق الهدف Target System بما يتناسب مع نسق العميل Client System ونسق المشكلة Problem System،
- أنها تعطى للأخصائي الاجتماعي الممارس العام الحرية في اختيار نماذج وأساليب التدخل المهني واستراتيجياته، تلك التي يراها مناسبة لتحقيق الأهداف المهنية من عملية التدخل المهني، وهذا يتطلب من الأخصائي الاجتماعي مهارة خاصة في انتقاء المداخل أوالأسلوب المناسب في التدخل المهني ،
- أنها تؤكد على خمسة عناصر أساسية في الممارسة العامة هى :
1- الأساس العام Holistic Base،
2- الأساس التعددي القائم على استخدام اتجاه حل المشكلة متعدد المستويات Multiple Base،
3- الأساس الانتقائي Selective Base - Eclectic بمعنى الانطلاق من الإطار النظري المتعدد قائم على " الانتقائية "،
4- أسس معرفية وتنمية مهارية قابلة للتطبيق،
5- بيئات ومواقع مختلفة، وتقدير مفتوح غير محدد بأي مدخل نظري معين أو محدد،
عناصر الممارسة العامة : -
هذا ويعتمد منظور الممارسة العامة على أربعة عناصر رئيسة وهى :
1- أسس معرفية وتنمية مهارية تتميز في أنها تبنى على المعرفة الحرة للتراث الكمي للخدمة الاجتماعية، وتعتمد على الإطار النظري للنسق الايكولوجي، ومدخل الحاجات والمشكلات، وتتميز بقابليتها للتطبيق على مختلف مستوى أنساق العملاء العملاء،
2- إطار نظري متعدد يتضمن الاختيار ( الانتقاء ) الحر لنظريات ونماذج التدخل المهني، والتركيز على المشكلة وعلى مفهوم الإنسان في بيئة،
3- التقدير المتعدد الذي يتعامل مع الأنساق المتعددة ( متصل الأنساق )، وبيئات متعددة، وينبع من وجهة النظر النسق الايكولوجي، والذي لا يتقيد بإطار نظري معين، أو نموذج معين للتدخل المهني، أو نسق معين من أنساق العملاء،
4- أدوات متكاملة للتدخل المهني، واستراتيجيات ملائمة تعتمد على المشكلات والاحتياجات المتعددة لنسق العميل، والموارد والأهداف والظروف البيئية المتاحة، وعناصر نسق الهدف .

*****************
الهوامش والمراجع :
===========
(1) – أنظر :
– Pamela S. Landon; " Generalist And Advanced Generalist Practice " , in Edwards, Rechard, et all, Encyclopedia of Social Work, NASW Press, N.Y.,1995, p:1101.
- E. Tolson , : “ Generalist Practice, A Task Centered Approach “ , N. Y, Columbia University Press,1994,P.2

-F. J. Vecchiolla ,: “ Generalist and advanced generalist practice “, In K.L. Edwards, (Ed.) Encyclopedia of Social Work, (pp.1101-1108). Silver Springs, MD: National. Association of social work
(2) - هشام سيد عبد المجيد، فعالية نموذج مدخل الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية في التخفيف من حدة المشكلات المدرسية لطلاب المدارس الثانوية، بحث منشور في مجلة دراسات الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، العدد السابع، أكتوبر 1999، ص 18
(3) - الفاروق إبراهيم بسيونى، محمد رفعت قاسم، واقع الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية، ورقة عمل مقدمة في المؤتمر العلمي الخامس عشر، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، 20-21/3/2002م،
(4) - Hodge David R., Developing Cultural Competency With
Evangelical Christians, Journal of Families in Society,
V.85 ,Nov,2004,P 251.
5- John Morrison & Others, Strengthening neighborhoods Social
work ,V.,24,Sept.,1997,P 527
6- راجــــــع كلا من :
- أحمد محمد السنهورى، الممارسة العامة المتقدمة للخدمة الاجتماعية وتحديات القرن الحادى والعشرين، دار النهضة العربية، القاهرة، 2001
- الفاروق ابراهيم بسيونى، محمد رفعت قاسم، واقع الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية، ورقة عمل مقدمة فى المؤتمر العلمى الخامس عشر، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، 20-21/3/2002
- عبد العزيز فهمى النوحى، الممارسة العامة فى الخدمة الاجتماعية، عملية حل المشكلة ضمن اطارنسقى ايكولوجى، 2002م،
- ماهر ابو المعاطى على، الممارسة العامة فى الخدمة الاجتماعية، أسس نظرية، نماذج تطبيقية، مكتبة زهراء الشرق، القاهرة، 2003م،
- حسين حسن عثمان، هشام سيد عبد المجيد،منى جمعه بحر، الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية مع الفرد، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، بيروت، 2005م،
(7) - إبراهيم عبد الرحمن رجب : " الخدمة الاجتماعية و العولمة وتحديات العصر "، ورقة عمل قدمت لمؤتمر "العولمة و الخدمة الاجتماعية : مستقبل سياسات الرعاية الاجتماعية في القرن الحادي والعشرين" الذي نظمته كلية الخدمة الاجتماعية بجامعة القاهرة، فرع الفيوم، 3- 5 مايو، 2000م،
8 - Robert L. Barker, :" The Social Work Dictionary " , Silver Spring, Maryland : National Association Of Social Workers,(NASW) , 1987,

9- J. Poulin, and Contributors. (2000)." Collaborative social work: Strengths-based generalist practice ". Itasca: Peacock. P. 4

10- https://quizlet.com/134448596/social-work-final-exam-flash-cards/original


*****************

أ.د/ أحمد بشير، جامعة حلوان، القاهرة،




 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الخدمة الإجتماعية، علم الإجتماع، المصطلحات،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 7-06-2016  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  محاضرة تمهيدية حول مقرر مجالات الخدمة الاجتماعية والرعاية الاجتماعية لمرحلة الدراسات العليا
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -44- الميثاق الاخلاقي للخدمة الإجتماعية Social Work Code Of Ethics
  وقفات مع سورة يوسف - 5 - المشهد الأول - رؤيا يوسف – أحد عشر كوكبا
  من روائع مالك بن نبي -1- الهدف أن نعلم الناس كيف يتحضرون
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -43- خدمة الجماعة المجتمعية : Community Group Work
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -42- مفهوم البحث المقترن بالإصلاح والفعل Action Research
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -41- مفهوم التقويم Evaluation
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -40- مفهوم التجسيد – تجسيد المشاعر Acting out
  نفحات ودروس قرآنية (7) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 7 ثمان آيات في سورة النساء ....
  نفحات ودروس قرآنية (6) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 6 ثمان آيات في سورة النساء .... أ
  من عيون التراث -1- كيف تعصى الله تعالى وانت من أنت وهو من هو من نصائح ابراهيم ابن ادهم رحمه الله
  وقفات مع سورة يوسف - 4 - أحسن القصص
  نفحات قرآنية ( 4 ) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 5 ثمان آيات في سورة النساء ....
  طريقتنا في التفكير تحتاج إلى مراجعة
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -39 - الانتقائية النظرية في الخدمة الاجتماعية Eclecticism
  قرأت لك - 1 - من روائع الإمام الشافعي
  نماذج من الرعاية الاجتماعية في الإسلام – إنصاف المظلوم
  وقفات مع سورة يوسف - 3 - قرآنا عربيا
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -38- مفهوم التقدير في التدخل المهني للخدمة الاجتماعية Assessment
  الشبكات الاجتماعية Social Network
  نفحات قرآنية ( 4 ) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 4 ثمان آيات في سورة النساء ....
  وقفات مع سورة يوسف - 2 - تلك آيات الكتاب المبين - فضل القرآن الكريم
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -36- مفهوم جماعة النشاط Activity Group
  رؤية تحليلية مختصرة حول الإطار النظري للخدمة الاجتماعية (9)
  وقفات مع سورة يوسف - 1 - مع مطلع سورة يوسف " الر " والحروف المقطعة
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -35- مفهوم الهندسة الاجتماعية Social Engineering
  نفحات قرآنية ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة المحمدية 3 ثمان آيات في سورة النساء ....
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -34- مفهوم التثاقف – او المثاقفة - التثقف Acculturation
  من عجائب القران – نماذج وضاءة لجماليات الأخلاق القرآنية
  من عجائب القرآن الكريم والقرآن كله عجائب –1- الأمر بالعدل والندب إلى الاحسان والفضل في مجال المعاملات

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
خبَّاب بن مروان الحمد، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، الشهيد سيد قطب، إياد محمود حسين ، د. نهى قاطرجي ، صفاء العربي، عراق المطيري، جمال عرفة، مصطفى منيغ، علي الكاش، عزيز العرباوي، إيمى الأشقر، عبد الله الفقير، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، نادية سعد، فوزي مسعود ، د. الحسيني إسماعيل ، فاطمة عبد الرءوف، أبو سمية، د- محمود علي عريقات، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، سامر أبو رمان ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، محمود فاروق سيد شعبان، فتحي الزغل، د. خالد الطراولي ، معتز الجعبري، علي عبد العال، حسن الطرابلسي، إسراء أبو رمان، أشرف إبراهيم حجاج، د. صلاح عودة الله ، د. طارق عبد الحليم، د - الضاوي خوالدية، د - مصطفى فهمي، فتحـي قاره بيبـان، محمد الياسين، أحمد ملحم، يحيي البوليني، د - محمد عباس المصرى، محمد شمام ، منجي باكير، د - محمد بنيعيش، د. محمد مورو ، إيمان القدوسي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، عبد الغني مزوز، د. الشاهد البوشيخي، رمضان حينوني، سوسن مسعود، د - صالح المازقي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، كمال حبيب، د. أحمد بشير، صالح النعامي ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، عمر غازي، حاتم الصولي، سيد السباعي، فراس جعفر ابورمان، كريم فارق، رشيد السيد أحمد، سعود السبعاني، د - أبو يعرب المرزوقي، د . قذلة بنت محمد القحطاني، أحمد النعيمي، المولدي الفرجاني، حسن عثمان، حسن الحسن، صفاء العراقي، حسني إبراهيم عبد العظيم، خالد الجاف ، عصام كرم الطوخى ، ماهر عدنان قنديل، عبد الله زيدان، د- جابر قميحة، شيرين حامد فهمي ، د. عبد الآله المالكي، ابتسام سعد، محمد اسعد بيوض التميمي، د. جعفر شيخ إدريس ، طلال قسومي، فهمي شراب، رأفت صلاح الدين، د - مضاوي الرشيد، صباح الموسوي ، رضا الدبّابي، د - محمد بن موسى الشريف ، مصطفي زهران، العادل السمعلي، ياسين أحمد، رافع القارصي، صلاح المختار، عبد الرزاق قيراط ، سيدة محمود محمد، د - غالب الفريجات، محمد إبراهيم مبروك، د- هاني السباعي، وائل بنجدو، سامح لطف الله، محمد عمر غرس الله، الهيثم زعفان، د. أحمد محمد سليمان، رافد العزاوي، محمد الطرابلسي، د. مصطفى يوسف اللداوي، د - شاكر الحوكي ، سلام الشماع، عواطف منصور، تونسي، أحمد الحباسي، د. محمد عمارة ، د - المنجي الكعبي، مراد قميزة، يزيد بن الحسين، سحر الصيدلي، سلوى المغربي، د - احمد عبدالحميد غراب، د- هاني ابوالفتوح، د - محمد سعد أبو العزم، أنس الشابي، فتحي العابد، حميدة الطيلوش، الهادي المثلوثي، د. محمد يحيى ، د.ليلى بيومي ، محمود سلطان، فاطمة حافظ ، الناصر الرقيق، عدنان المنصر، أ.د. مصطفى رجب، هناء سلامة، منى محروس، د. نانسي أبو الفتوح، حمدى شفيق ، سفيان عبد الكافي، محمد أحمد عزوز، محمود صافي ، رحاب اسعد بيوض التميمي، محمد العيادي، د.محمد فتحي عبد العال، محمود طرشوبي، كريم السليتي، محمد تاج الدين الطيبي، د. عادل محمد عايش الأسطل، أحمد بوادي، محرر "بوابتي"، د- محمد رحال، مجدى داود، بسمة منصور، صلاح الحريري، أحمد الغريب، جاسم الرصيف،
أحدث الردود
تحاليل الدكتور نور الدين العلوي متميزة، ومقاله هذا عن مسار الثورة يبدو مقنعا وان كان متشائما ومخيفا لابناء الثورة...>>

مقال ممتاز فعلا...>>

لا أظن أن أهل الحيل قادرون على تفسير القرآن، والله أعلم....>>

مقالة رائعة....جزاك الله خيرا.
ولكن هل هنالك أدوات نسطيع من خلالها أن نعرف
لأي سبب من هذه الأسباب يكرهنا الآخرين....>>


شكراً أخي العزيز. رب كلمات من مشجع مؤيد بنور الحق تبطل الباطل وتحق الحق....>>

مقال يتميز بزاوية النظر التي تناول من خلالها الدكتور الصديق المنجي الكعبي حادثة كسر التمثال العاري بالجزائر

فعلا الامر يستحق ان ينظر ال...>>


السلام عليكم أخ فوزي وبعد نزولا عند رغبتك، اليك المنشور موضوع التعليق ومصدره. ولم أشأ الإشارة الى ما هو أكثر من الإلغاز للأسماء، ليبقى الأهم التمثيل ل...>>

لكي يكون المقال ذا فائدة أكبر، كان يحسن ان تذكر إسم السياسي الأب المقصود، لأن الناس لا تدري ما قرأت وبما تتحدث عه...>>

نتيجة ما تعانيه بناتنا في الاتجاة نحو طريقا لانحبذة ولانرضه لكل فتاة أي كانت غنية اوفقيرة ولكن مشكلتنا في الدول العربية الفقر ولذاعلي المنظمات الاجتما...>>

من صدق مجتمع رايح فيها انا متزوج مغربيه بس مو عايشين هنا ولا ابغى ارجع المغرب رحتها يوم زواجي وماعدتها بلد دعاره بامتياز حتى الاسره المغربيه منحله الب...>>

أعيش في مصر جاءت احدي الفتيات المغربيات للعمل في نفس الفندق الذي اعمل به وبدأت باكثير من الاهتمام والإغراء والحركات التي تقوم بها كل امرأه من هذه النو...>>

Assalamo alaykom
Yes, you can buy it at the Shamoun bookshop in Tunis or any other; 4 ex: Maktabat al-kitab in the main street of capital....>>


Assalamo alaykom. I World like to Buy this new tafseer. Is it acai available in in the market? Irgendwie how i can get it? Thanks. Salam...>>

المغاربة المصدومين المغربيات تمارس الدعارة في مصر و لبنان و الخليج باكلمه و تونس و تركيا و البرازيل و اندونيسيا و بانكوك و بلجيكا و هولندا ...>>

- لا تجوز المقارنة علميًا بين ذكر وأنثى مختلفين في درجة القرابة.
- لا تجوز المقارنة بين ذكر وأنثى: أحدهما يستقبل الحياة والآخر يستدبرها.
...>>


الى هشام المغربى اللى بيقول مصر ام الدعارة ؟ انا بعد ما روحت عندكم المغرب ثلاث مرات لو مصر ام الدعارة اذا انتم ابوها و اخوها و خالتها و اختها و عمتها ...>>

الأخ أحمد أشكرك وأثمّن مساندتك...>>

الاخ فوزى ...ربما نختلف بالطول و العرض و نقف على طرفى نقيض و لكل واحد منا اسبابه و مسبباته ..لكن و كما سجلنا موقفنا فى حينه و كتبنا مقالا فى الغرض ند...>>

أريد ان أحصل على دروس في ميدان رعاية الطفل وتربيته وطرق استقبال الاولياء فلي الروضة من قبل المربية...>>

لو استبدلت قطر بالإمارات لكان مقالك له معنى لان كل التونسيين بل والعالم العربي كله يعرف مايفعله عيال زايد باليمن وليبيا وتونس بل وحتى مصر ولبنان والسع...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة