تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

جمع و طرح

كاتب المقال أحمد الحباسى - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


هذا الشعب الكريم خليط من التناقضات و من المتناقضات، فهناك من يتهمه بالعلمانية المفرطة و هناك من يتهمه بالتدين حتى التكفير و هناك من يتهمه بالشيوعية و بالماركسية و بالامبريالية و بكل ‘ الديانات’ ، هذا الشعب بلا ذاكرة، فهو يتلهى بكل قضية ‘رأى عام’ لينسحب منها بعد قليل ليتلهى كالطفل الصغير بقضية رأى عام أخرى، هذا الشعب مسامح إلى أبعد حد و الذين يدفعونه إلى كراهية بورقيبة لا يفقهون في هذا الشعب شيئا، فهذا الشعب هو من نادى حتى انقطعت حبال الصوت باسم بورقيبة و هو نفسه الذي نادى باسم الجنرال بن على، هو نفسه الذي قال للمرحوم الهادي نويرة ‘ خبز و ماء و نويرة لا ‘ و بعد سنوات أعادها للمرحوم محمد مزالى ‘ خبز و ماء و مزالى لا ‘، في عهد النهضة تنصل من التجمع، و اليوم يحلق لحيته تنصلا من النهضة، هذا الشعب محتال و مخاتل و مراوغ و كمبان و مقدام و ثائر و خائر و مريض و جوعان و مبذر، هذا الشعب عجيبة من عجائب الدنيا السبع .

بدأ الحديث منذ فترة عن الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، السؤال الذي يحير المتابعين كم نحتاج من سنوات العمر القليلة لنقبض على أول فاسد صغير، سؤال آخر محير أيضا، الفساد أنواع ، هيئة مكافحة الفساد ستكافح أي نوع، و تترك أي نوع، ثم هل هي قادرة على مكافحة كل أنواع الفساد، لان سرقة المال العام فساد، سوء استخدام السلطة فساد، الرشوة فساد، عدم محاسبة القضاء نفسه فساد، هناك ألف نوع للفساد غير الذي ابتكره العقل التونسي الخلاق من أشكال الفساد الأخرى التي لم يستطع العالم الوصول إليها حتى ألان، بالأمس طالعت خبر تلك المواطنة التي تنتظر تعيينها منذ عشر سنوات كاملة، هل سيتم توظيفها بعد التقاعد، و أين هذا المسئول الفاسد الذي تعامى على هذا الملف أكثر من 10 سنوات، هل فكر القانون في محاكمته .

وثائق بنما المسربة زادت في الطين بلة، تحرك مجلس النواب لإحداث لجنة متابعة الأموال و الملفات برئاسة ...حركة النهضة ...تصوروا ...حاميها حراميها على قول المثل المعروف، متى نفهم أن مجلس النواب هو مجرد مطعم تطبخ فيها كل الأكلات المسمومة، هؤلاء لا يمثلون الشعب، هؤلاء يمثلون على الشعب و يقبضون مرتباتهم الخيالية بمجرد نهاية الدور، رئيس مجلس النواب نائم في العسل، لو كان الزمن زمنا لكان السيد محمد الناصر ينعم بالراحة في جزر الكاريبي على نخب الأموال المنهوبة، المنظومة القديمة التي أنتجت الفساد طيلة أكثر من نصف قرن بعد الاستقلال لا يمكنها أن تبتكر العلاج الذي يقضى عليه، هذه بديهية منطقية لا تحتاج إلى دليل، المنظومة المبتكرة بعد الثورة أكثر فسادا و تطورا في ممارسة الفساد، الاتحاد يمارس ثقافة التشجيع على الفساد بمنظومة تعليم الدروس الخصوصية الذي هو مثال لمافيا نهب جيوب المواطنين بدون مبرر، هذا هو الاتحاد نفسه الذي يفخر بحائزة نوبل لنهب جيوب المواطنين الضعفاء .

من حولنا كل شيء فيه خلل، هناك خلل في الآداب العامة و في ممارسة حق المواطنة، شعب نصفه يقوم بالمظاهرات و النصف الآخر يسرق البنوك، المحلات التجارية، القباضة المالية، نفس هذا الشعب هو من ينادى بالشفافية و بالمحاسبة لكنه يقبل المسروق و يبيعه و يعود للمطالبة بالمحاسبة، شعب يرفض اقتطاع تذكرة حافلة أو أية وسيلة نقل عمومية و مع ذلك يطالب الحكومة بتوفير وسائل النقل منتقدا البطيء، شعب يمارس سرقة الامتحانات و يمر بالفوسكة و مع ذلك يتباهى، يقيم الليالي الملاح احتفالا بالنجاح المغشوش، التاجر يغش، الجزار يغش، الفحام يغش، كل ذلك و هم يصيحون و ينادون بالشفافية و بالصدق في القول و الإخلاص في العمل، بالأمس كان في التجمع و اليوم في النهضة و غدا في النداء و الله أعلم أين سيكون في زمن قادم، النهضة كفرت بورقيبة و كفرت به و اليوم تقيم الاحتفالات و تتقدم صفوف المحتفلين و المتغنين و المادحين، هذه هي السياسة يقولون، وحدها الجبهة الشعبية تغرد خارج السرب، خارج الوطن، خارج العالم، خارج الكوسموس، ياه، مع ذلك هناك من يتغنى أحب البلاد كما لم يحبها أحد، و هناك من يتغنى، خذوا المناصب، خذوا المكاسب، لكن خلوا الوطن، آه يا بلدي كم أنت عظيم، آه يا تونس كم أنت رائعة، آه يا شعبي كم أنت منافق .


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، الثورة التونسية، الثورة المضادة، حركة النهضة، وثائق باناما، محسن مرزوق،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 12-04-2016  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  قاللك تحيا تونس
  حرب الاسكات، من يريد بحرية التعبير شرا ؟
  لماذا يريد الرئيس توريث ابنه بالقوة ؟
  سهام طائشة و كلام في الممنوع
  نهضاويات
  عزيزي المتابع تخيل لو نجحوا ...فقط تخيل ...
  لو تحدثنا عن البقايا ...
  تونس : انقلاب الجنرال، الأسئلة و الأجوبة
  يوسف الشاهد، من الغباء السياسي ما قتل
  سى الطبوبى : ياريت تنقطنا بسكاتك
   قناة التاسعة : تلفزيون "شالوم" و أبناء "شحيبر"
  صراخ فلسطين و صمت العرب
  عبير موسى، هذا القضاء الفاسد
  مسلسل هابط اسمه ‘ مجلس نواب الشعب ‘
  نقابة المرتزقة، الحبيب عاشور لم يمت
  بورقيبة، وردة على قبر الزعيم
  تونس : موت عمر العبيدى و كذبة افريل..
  اليد الكبيرة تكذب ...عبد الحميد الجلاصى مثالا
  عقاب صقر، ليك وحشة
  بن سدرين ، الغنوشى ، المافيا التونسية
  تونس : ماذا تريد المخابرات الروسية ؟
  الموساد فى لبنان، اللعب بالنار
  تونس : انهم يزورون نتائج الانتخابات البلدية
  سجن الافكار و سجن الانسان
  تونس، هذه التجاعيد السياسية
  السادة القضاة المحترمون
  ايران، فرنسا، الى الوسط در
  زمن بكاء التماسيح
  اعلام المخابرات
  لقد اشتريته !! Je l’ai acheté

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
فتحـي قاره بيبـان، د- جابر قميحة، د - غالب الفريجات، د - عادل رضا، وائل بنجدو، د. محمد عمارة ، سيد السباعي، محمود صافي ، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، حسن عثمان، أشرف إبراهيم حجاج، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، محمد الطرابلسي، حسن الحسن، كريم فارق، مصطفى منيغ، كمال حبيب، محمد العيادي، فتحي العابد، حسني إبراهيم عبد العظيم، الناصر الرقيق، خبَّاب بن مروان الحمد، د.محمد فتحي عبد العال، عبد الرزاق قيراط ، سفيان عبد الكافي، عصام كرم الطوخى ، كريم السليتي، د. عبد الآله المالكي، رشيد السيد أحمد، صباح الموسوي ، رأفت صلاح الدين، د.ليلى بيومي ، د. الشاهد البوشيخي، صفاء العربي، رحاب اسعد بيوض التميمي، د - محمد عباس المصرى، سعود السبعاني، د- هاني السباعي، أحمد بوادي، عبد الله الفقير، الهيثم زعفان، محرر "بوابتي"، محمد أحمد عزوز، عراق المطيري، فتحي الزغل، معتز الجعبري، مجدى داود، صفاء العراقي، د - المنجي الكعبي، د - الضاوي خوالدية، إياد محمود حسين ، أبو سمية، محمود طرشوبي، أنس الشابي، منى محروس، أحمد بن عبد المحسن العساف ، محمد اسعد بيوض التميمي، طلال قسومي، عواطف منصور، د- محمود علي عريقات، رافع القارصي، ابتسام سعد، فاطمة عبد الرءوف، ماهر عدنان قنديل، سحر الصيدلي، جاسم الرصيف، محمد تاج الدين الطيبي، سامر أبو رمان ، منجي باكير، حميدة الطيلوش، د. صلاح عودة الله ، يزيد بن الحسين، محمود فاروق سيد شعبان، أحمد الغريب، صلاح الحريري، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، فاطمة حافظ ، د- محمد رحال، د. خالد الطراولي ، أحمد النعيمي، المولدي الفرجاني، رمضان حينوني، د. عادل محمد عايش الأسطل، د. أحمد بشير، صالح النعامي ، علي الكاش، د - أبو يعرب المرزوقي، محمود سلطان، الهادي المثلوثي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، أحمد الحباسي، بسمة منصور، العادل السمعلي، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، فراس جعفر ابورمان، عزيز العرباوي، د. محمد يحيى ، سلام الشماع، سوسن مسعود، مصطفي زهران، د- هاني ابوالفتوح، د - محمد بنيعيش، د. مصطفى يوسف اللداوي، محمد شمام ، هناء سلامة، د. ضرغام عبد الله الدباغ، يحيي البوليني، د. جعفر شيخ إدريس ، أحمد ملحم، سامح لطف الله، عدنان المنصر، جمال عرفة، حاتم الصولي، د - صالح المازقي، د - مصطفى فهمي، رافد العزاوي، د. طارق عبد الحليم، د. الحسيني إسماعيل ، محمد إبراهيم مبروك، مراد قميزة، عبد الله زيدان، ياسين أحمد، أ.د. مصطفى رجب، إسراء أبو رمان، د. نانسي أبو الفتوح، إيمان القدوسي، فوزي مسعود ، علي عبد العال، الشهيد سيد قطب، نادية سعد، د - محمد بن موسى الشريف ، حسن الطرابلسي، شيرين حامد فهمي ، د - محمد سعد أبو العزم، سلوى المغربي، عمر غازي، د - شاكر الحوكي ، فهمي شراب، تونسي، خالد الجاف ، د. نهى قاطرجي ، صلاح المختار، حمدى شفيق ، د - احمد عبدالحميد غراب، د. أحمد محمد سليمان، د . قذلة بنت محمد القحطاني، رضا الدبّابي، د - مضاوي الرشيد، محمد الياسين، د. محمد مورو ، إيمى الأشقر، سيدة محمود محمد، محمد عمر غرس الله، عبد الغني مزوز،
أحدث الردود
بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


أعلم أن تعليقك مر عليه سنين، كان عليك بزيارة طبيب نفسي فتعليقك يدل على أنك مريض ، ويحمل تناقضات تقول أنها عاهرة و جاءت لتعمل في الفندق ؟؟؟ عاهرة وأجبر...>>

تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة