البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -2- السلوك الشاذ (اللاسوي)

كاتب المقال أ. د/ احمد بشير - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 4487


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


السلوك الشاذ – اللاسوي Abnormal Behavior
باديء ذي بدء لابد أن نقرر أن " السلوك الإنساني " مصطلح يشير - بصفة عامة – إلى كل الأفعال والأقوال والنشاطات والتصرفات التي تصدر عن الإنسان سواءً كانت ظاهرة Overt أم غير ظاهرة ( خفية ) Covert، خارجية أم داخلية، وهو يتضمن ثلاث مكونات : المكون المعرفي، والمكون الحركي، والمكون الانفعالي، أما " الشاذ " فهو غير الطبيعي أو غير المعتاد، أو غير المألوف،
وهناك في الحقيقة خلاف كبير بين علماء النفس حول طبيعة السلوك الشاذ، ويعترف احد رواد وأئمة علم النفس الحديث بان " البدء في تعريف السلوك الشاذ يكون بداية خاطئة " فالعلم لا ينجح دائما في إعطاء تعريفات معقولة عن الظواهر الطبيعية حتى يصل إلى درجة معقولة من الفهم المقدم لأسبابها، فالأسهل هو أن نصف وأن نتعرف على فيل مثلا من أن نعرفه "،
ولذلك يفضل البعض من علماء النفس الميل الى وصف السلوك الشاذ اكثر من الاهتمام بوضع تعريف له بالمعنى الدقيق، خاصة وان معنى السواء والشذوذ (اللاسواء ) ومعاييرهما تختلف من مجتمع لاخر، بل وداخل المجتمع الواحد نفسه، ومع هذا فهناك انماط من السلوك الشاذ والشخصيات الشاذة يمكن تمييزها بسهولة عن غيرها من السلوكيات او الشخصيات (1)،
ومن أجل تحديد معنى السلوك الشاذ يرى البعض أن هناك مدخلان أو طريقان يمكن من خلالهما التعرف على الأشياء وتحديدها بوجه عام :
الطريق الأول : هو الذي يصف الأشياء من خلال أضدادها..أي تعريف الشيء بضدده ونقيضه، فنحن نعرف الأبيض – مثلا - لأنه غير الأسود، ونصف الرجل بأنه ليس طفلا..وبهذا المعنى يكون السلوك الشاذ.. ما هو ليس بسليم أو بسوي.. وإن كنا نحتاج هنا أيضا لان نتفق على أوصاف محددة لما نعتبره سليما وصحيحا في الحياة.
أما الطريق الأخر : فهو تعريف الأشياء بالنظر إليها من الداخل.. من خلال وصف متعلقاتها الأساسية، فنحن – مثلا - لا نكتفي بأن نصف الرجل بأنه ليس طفلا (كما في المدخل الأول) بل علينا أن نصف ما يتعلق بسلوك الرجل من نضوج انفعالي وقدرة على استخدام اللغة والاستقلال والقدرة على الضبط الحركي والمشي..... إلى غير ذلك،
وفي هذه الحالة يجب التعرف على السلوك الشاذ من خلال وصف أنواع معينة من السلوك " تكون غالبية الناس مستعدة للموافقة على أنها سلوك مضطرب أو شاذ " (2)
ويعرف بعض علماء النفس السلوك الشاذ بأنه : " السلوك الذي يحسب كعلاقة او دليل على الاضطراب النفسي أو الانفعالي، ويتدرج من مشكلات التوافق المغري أو البسيط إلى الاضطراب العقلي الشديد والعصاب والذهان أو الاضطرابات الشخصية " (3)
هذا ويرتبط مفهوم السلوك الشاذ ( اللاسوي ) لدى علماء النفس بمصطلح " العلاج السلوكي " Behavioral therapy أو " تعديل السلوك " Behavior Modification باعتباره المنهج الذي يعتمد في تناوله للسلوك المضطرب على أساس من نظرية التعلم، والمسلمة الرئيسية التي نسلم بها هي أن الإنسان يتعلم أن يستجيب بطريقة شاذة لبيئته.. إلى أن يتحول هذا الشذوذ إلى عادة وأسلوب حياة نطلق عليه فيما بعد بحسب اتجاه هذا الشذوذ وأعراضه المصطلحات اﻟﻤﺨتلفة للاضطرابات النفسية والعقلية،
ويرى العديد من علماء النفس أن الشخص المضطرب Troubled person ( اللسوي ) نفسيا بأنه لا يختلف في طبيعته عن الشخص العادي Normal Person .. فليس هناك فرق بين المضطربين والأسوياء إلا في مقدار ظهور السلوك الذي نعتبره شاذا، والفصامي.. والعصابي والجانح - بهذا المعنى - ليسوا من طبيعة بشرية مختلفة.. ولكنهم بشر يختلفون في بعض أوجه السلوك فقط، وفي أن التصرفات التي لا تحقق لهم ولا لمن حولهم السعادة والرضا أكثر بكثير عما هي عليه بين من نطلق عليهم أصحاء أو أسوياء، والحقيقة أن جوانب السلوك الشاذ أو المضطرب متسعة في غاية الاتساع وتشمل طائفة كبيرة من الاضطرابات النفسية والعقلية. على أن بعض هذه الاضطرابات نادر (كحالات المرض العقلي أو الجنون) على حين أن بعضها يشيع شيوعا كبيرا في اﻟﻤﺠتمع مما يجعلها موضوعا جديرا بالاهتمام كالقلق والكآبة والجريمة.
وفي مجال الممارسة العملية نجد أن الاضطرابات النفسية تتفاوت فتشمل تلك الحالات التي تتراوح من مشاعر الكدر والضيق والتعاسة والملل وتمتد لتشمل الحالات العقلية الخطرة التي تتطلب عادة اللجوء للطبيب النفسي أو إلى المصحات للعلاج النفسي والعقلي. والشخص المضطرب نفسيا بشكل عام ضعيف الفاعلية في عمله وفي علاقاته الاجتماعية ولو أن هذا لا يم‡نعه في كثير من الأحيان من ابتكار كثير من الأفكار الجديدة الهامة ومن أن يكشف عن بعض الجوانب من التصرفات لا تختلف عن العادي (4) ،

وفي مجال علم الاجتماع والدراسات الاجتماعية يعرف السلوك الشاذ بأنه : " عبارة عن الانحراف عن نماذج السلوك المتوقعة، أو السلوك الذي يتعارض مع قيمة مقررة، ولا يهدف لتحقيق غاية بعينها، ويختلف السلوك الشاذ اجتماعيا أو نفسيا باختلاف الثقافات، أو المراحل التاريخية فيها، أو المواقف الاجتماعية،
أو هو : هو ذلك السلوك الغير اجتماعي يقوم على عدم مواجهة الاخرين ويكون للشخص ضعف في المواصفات الشخصية،
وذلك استنادا إلى أن " اللاسواء " من الوجهة الاجتماعية : هو الخروج عن القواعد المرسومة اجتماعيا ( المعايير التي ارتضاها المجتمع ) من قبل فرد أو مجموعة أفراد ينتمون لنفس الجماعة، ويسلكون غير سلوك الجماعة.

وجدير بالذكر أن علماء الاجتماع قللوا من استخدامهم لهذا المصطلح في الوقت الذي لا يزال مستخدما على نطاق واسع في الدراسات النفسية،
وقد ظهرت في علم الاجتماع مصطلحات اخرى تؤدي نفس المعنى مثل : الإنحراف Deviance في مقابل الامتثال Confomity لوصف قطبين من السلوك متعارضين اجتماعيا
ولا يعني السلوك الشاذ ان صاحبه منحرف اجتماعيا بشكل لا يستطيع معه ان يواجه مواقف متعددة باستجابات ناجحة اجتماعيا، ذلك لان السلوك الشاذ مرتبط بموقف معين واذن فانه في مواقف اخرى يمكن ان يكون السلوك متوافقا، وفي هذا الصدد يقال ان هناك في الثقافة مواقف قد تشجع السلوك الشاذ، ومواقف اخرى تشجع السلوك السوي (5)،

ويعرف " قاموس علم النفس والعلوم المرتبطة " السلوك الشاذ بأنه : " هو السلوك الذي ينحرف عن ما يعتبر طبيعيا من الناحية الثقافية أو العلمية، وعادة ما يشير إلى السلوك غير القادر على التأقلم والتوافق Maladaptive Behaviour "،
" Abnormal behaviour: Behaviour which deviates from what is considered normal, culturally or scientifically, usually refers to maladaptive behavior" (6)
- " السلوك الشاذ "هو اى سلوك يبدوا غريبا او غيرمألوف او غير معتاد، يسبب للشخص نفسه او للاخرين مشاعر ضيق وضجر، وقد يكون سلوكا خطيرا على الشخص نفسه، او على الاخرين والمحيط من حوله "

وتجدر الاشارة إلى حقيقة مؤداها أنه ليس من السهل تحديد الخط الفاصل بين السلوك السوي، والسلوك الشاذ ، فهناك أكثر من معيار أو محك يستخدم للتمييز بينهما، على أن معظم المعايير المستخدمة في هذا الصدد بها مواطن ضعف، ووجهت لها انتقادات عديدة، مما يجعل الاعتماد على أحد تلك المعايير أمرا غير مناسب من الناحية العلمية والموضوعية، كما أن كل نظرية من نظريات علم النفس تضع أوصافاً مختلفة عن الأخرى في تعريف السلوك الشاذ، ولكن ما يميز السلوك السوي عن الشاذ هو عدة معايير، وليس معيارا واحدا،..
محكات السلوك الشاذ :
ولعل من الملائم الإشارة إلى أن بعض علماء النفس تمكنوا من وضع وتحديد بعض المحكات والمعاييرللسلوك اللاسوي أو الشاذ ( على اعتبار ان السلوك الشاذ هو الانحراف عن اى معيار منها ) ونوجز تلك المعايير فيما يلي (7) :
- المحك الثقافى الاجتماعى Cultural and Social standard ويعني أن السلوك الشاذ هو السلوك الذى لايتفق مع معايير المجتمع وتقاليده السائده،
- المحك الاحصائى : Statistical standard هو السلوك الذي ينحرف عن المتوسط الحسابي،
- المحك الباثولوجى ( المرضى ) : Pathological standard ( patients) السلوك الشاذ عبارة عن مجموعه من الاعراض كالمحاوف والوساوس المتسلطة والاكتئاب عند المرضى النفسيين واعراض الهلاوس والاعتقادات الخاطئة،
- محك سوء التوافق Mis-adjustment standard هو السلوك اللاتوافقي،
- محك التعاسه الذاتية Self – unhappy standard ويرى ان افضل معيار للحكم على الشخص وسلوكه احساس الشخص نفسه بالضيق وبوطاة المشكلات اى يكون الشخص نفسه مصدرا للشكوى،
- المحك البحثى والادارى : research and administrative standard حيث ينظر إلى السوك الشاذ على أن هو الذي يتعرض صاحبه للعلاج النفسى او التردد على عيادة نفسية، او مستشفى نفسى،
المحك متعدد الاوجه multi-faceted standard ويرى اصحاب هذا الاتجاه ضرورة الاخذ فى الاعتبار كل المحكات السابقه مجتمعة، او بعضها ( أكثر من محك ) دون الاقتصار على محك واحد منها عند الحكم على درجة شذوذو السلوك
وختاما نشير إلى بعض الملاحظات المرتبطة بالسلوك اللاسوي منها :
- أن بعض العلماء ( وخصوصا في علم النفس والدراسات الانسانية ) يميلون إلى اعتبار البدء بوصف السلوك السليم أو العادي ( السوي ) مَدْخلاً مهما لفهم السلوك الشاذّ ( اللاسوي )، بالرغم من صعوبته،
- تتعدد مجالات اللاسواء في السلوك الانساني، وإن كان الغالب في هذا الصدد هو حالات اللاسواء النفسي، إلا أن هناك أيضا :
اللاسواء الجسمي أو الفيزيقي،
اللاسواء العقلي،
اللاسواء الاجتماعي،
اللاسواء الأخلاقي،
اللاسواء العقدي والروحي،
- أن الخدمة الاجتماعية كمهنة تعمل مع حالات السواء واللاسواء، وتهدف ضمن ما تهدف إلى تعديل السلوك اللاسوي عن طريق برامج التدخل المهني، ومن خلال العمل الفريقي مع التخصصات والمهن الأخرى،
- أن من مؤشرات السلوك اللاسوي : التحرر الاجتماعي، قصور التحكم الذاتي، عدم القدرة على تحمل الإحباط، الألم الذاتي أو الضيق(الحصر الدائم)، ظهور علامات وأعراض معينة، عدم تناسب السلوك مع الموقف ( الاستجابة مع المثير )، مع غرابة في السلوك، وعدم معقوليته وصعوبة التنبؤ به،
****
الهوامش والاحالات :
===============
(1) – أنظر :
- هانز أيزنك : " الحقيقة والوهم في علم النفس "، ترجمة : قدري حفني، ورؤوف نظمي ، دار المعارف بمصر، القاهرة : 1969م،
- - عبد الستار ابراهيم : " العلاج النفسي الحديث قوة للانسان "، سلسلة عالم المعرفة، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت، العدد رقم (27)، مارس : 1980م، ص : 27،
(2) - عبد الستار إبراهيم، وآخرون : " السلوك الإنساني : نظرة علمية "، دار الكتب الجامعية، القاهرة، ١٩٧٧م،
(3) - جابر عبد الحميد جابر - علاء الدين كفافي : " معجم علم النفس والطب النفسي "، دار النهضة العربية، القاهرة، 1988م، ص 7،
(4) - عبد الستار ابراهيم : " العلاج النفسي الحديث قوة للانسان "، سلسلة عالم المعرفة، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت، العدد رقم (27)، مارس : 1980م،
(5) - أنظر :
- محمد عاطف غيث : " قاموس علم الاجتماع "، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 1979م،
(6) - M.S. Bhatia ,: "Dictionary Psychology And Allied Sciences" , New Age International Puplishers,New Delhi, 2009,
(7) – أنظر :
- شيلون كاشدان : " علم نفس الشواذ "، ترجمة : أحمد عبدالعزيز سلامة، مراجعة : محمد عثمان نجاتي، دار القلم، الكويت، 1977م،
- نادر فهمي الزيود : " نظريات الإرشاد والعلاج النفسي "، دار الفكر، 2008 م،

************

أ.د/ أحمد بشير، جامعة حلوان، القاهرة،


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الخدمة الإجتماعية، دراسات إجتماعية، بحوث علمية، السلوك الشاذ، مصطلحات علمية،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 26-03-2016  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  محاضرة تمهيدية حول مقرر مجالات الخدمة الاجتماعية والرعاية الاجتماعية لمرحلة الدراسات العليا
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -44- الميثاق الاخلاقي للخدمة الإجتماعية Social Work Code Of Ethics
  وقفات مع سورة يوسف - 5 - المشهد الأول - رؤيا يوسف – أحد عشر كوكبا
  من روائع مالك بن نبي -1- الهدف أن نعلم الناس كيف يتحضرون
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -43- خدمة الجماعة المجتمعية : Community Group Work
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -42- مفهوم البحث المقترن بالإصلاح والفعل Action Research
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -41- مفهوم التقويم Evaluation
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -40- مفهوم التجسيد – تجسيد المشاعر Acting out
  نفحات ودروس قرآنية (7) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 7 ثمان آيات في سورة النساء ....
  نفحات ودروس قرآنية (6) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 6 ثمان آيات في سورة النساء .... أ
  من عيون التراث -1- كيف تعصى الله تعالى وانت من أنت وهو من هو من نصائح ابراهيم ابن ادهم رحمه الله
  وقفات مع سورة يوسف - 4 - أحسن القصص
  نفحات قرآنية ( 4 ) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 5 ثمان آيات في سورة النساء ....
  طريقتنا في التفكير تحتاج إلى مراجعة
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -39 - الانتقائية النظرية في الخدمة الاجتماعية Eclecticism
  قرأت لك - 1 - من روائع الإمام الشافعي
  نماذج من الرعاية الاجتماعية في الإسلام – إنصاف المظلوم
  وقفات مع سورة يوسف - 3 - قرآنا عربيا
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -38- مفهوم التقدير في التدخل المهني للخدمة الاجتماعية Assessment
  الشبكات الاجتماعية Social Network
  نفحات قرآنية ( 4 ) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 4 ثمان آيات في سورة النساء ....
  وقفات مع سورة يوسف - 2 - تلك آيات الكتاب المبين - فضل القرآن الكريم
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -36- مفهوم جماعة النشاط Activity Group
  رؤية تحليلية مختصرة حول الإطار النظري للخدمة الاجتماعية (9)
  وقفات مع سورة يوسف - 1 - مع مطلع سورة يوسف " الر " والحروف المقطعة
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -35- مفهوم الهندسة الاجتماعية Social Engineering
  نفحات قرآنية ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة المحمدية 3 ثمان آيات في سورة النساء ....
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -34- مفهوم التثاقف – او المثاقفة - التثقف Acculturation
  من عجائب القران – نماذج وضاءة لجماليات الأخلاق القرآنية
  من عجائب القرآن الكريم والقرآن كله عجائب –1- الأمر بالعدل والندب إلى الاحسان والفضل في مجال المعاملات

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
الناصر الرقيق، صالح النعامي ، فتحي الزغل، محمود فاروق سيد شعبان، عبد الغني مزوز، سيد السباعي، ياسين أحمد، محمود سلطان، يحيي البوليني، أحمد النعيمي، أبو سمية، د - عادل رضا، جاسم الرصيف، د - محمد بنيعيش، سفيان عبد الكافي، د - محمد بن موسى الشريف ، د. خالد الطراولي ، محمد أحمد عزوز، ضحى عبد الرحمن، يزيد بن الحسين، أشرف إبراهيم حجاج، عواطف منصور، المولدي الفرجاني، تونسي، كريم فارق، أحمد بوادي، سعود السبعاني، د. أحمد بشير، الهيثم زعفان، أحمد بن عبد المحسن العساف ، حميدة الطيلوش، محمد عمر غرس الله، رمضان حينوني، رافد العزاوي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، ماهر عدنان قنديل، محرر "بوابتي"، خبَّاب بن مروان الحمد، د - شاكر الحوكي ، عمر غازي، محمد الياسين، عمار غيلوفي، عبد الله الفقير، أحمد الحباسي، د. عادل محمد عايش الأسطل، رضا الدبّابي، د - صالح المازقي، محمد شمام ، د. عبد الآله المالكي، محمد العيادي، فتحي العابد، د- جابر قميحة، علي الكاش، حاتم الصولي، صلاح المختار، رافع القارصي، محمود طرشوبي، أ.د. مصطفى رجب، العادل السمعلي، عبد الله زيدان، صفاء العراقي، د - مصطفى فهمي، عبد الرزاق قيراط ، وائل بنجدو، د. أحمد محمد سليمان، د. كاظم عبد الحسين عباس ، رشيد السيد أحمد، مراد قميزة، د. مصطفى يوسف اللداوي، مجدى داود، مصطفى منيغ، محمد اسعد بيوض التميمي، أحمد ملحم، حسن الطرابلسي، صفاء العربي، علي عبد العال، د- محمود علي عريقات، إيمى الأشقر، سليمان أحمد أبو ستة، نادية سعد، رحاب اسعد بيوض التميمي، فهمي شراب، سلوى المغربي، أنس الشابي، مصطفي زهران، صلاح الحريري، محمد الطرابلسي، طلال قسومي، سلام الشماع، منجي باكير، حسني إبراهيم عبد العظيم، د - الضاوي خوالدية، محمد يحي، صباح الموسوي ، عراق المطيري، د.محمد فتحي عبد العال، إياد محمود حسين ، كريم السليتي، إسراء أبو رمان، د. صلاح عودة الله ، د- هاني ابوالفتوح، د. طارق عبد الحليم، فوزي مسعود ، خالد الجاف ، د - المنجي الكعبي، سامر أبو رمان ، سامح لطف الله، د- محمد رحال، عزيز العرباوي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، حسن عثمان، فتحـي قاره بيبـان، الهادي المثلوثي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة