تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

إيران مصدِّر أصيل وحزب الله في دور الوكيل

كاتب المقال باباه ولد التراد - موريتانيا   



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


استطاعت إيران أن تصل إلى العمق العربي وتحتل العديد من العواصم العربية عن طريق التجنيد المطلق لأحزاب شيعية تنادي بسيادة الطائفة الشيعية كحزب الدعوة في العراق، وحزب الله في لبنان الذي استخدمته إيران كرأس حربة في المنطقة وأحدثت بواسطته خللا طائفيا، لذلك فليس مفاجئا للمراقبين وخاصة المنصفين منهم اتخاذ ذلك القرار الجوهري، الذي صدر عن مجلس وزراء الخارجية العرب في ختام أعمال دورتهم الـ 145 بمقر الجامعة العربية الجمعة 11 مارس 2016، القاضي باعتبار حزب الله منظمة إرهابية.

واعتمادا على هذا القرار ونظرا لدورحزب الله الخطير في المنطقة العربية، اعتبرت الحكومة الموريتانية "حزب الله اللبناني" منظمة إرهابية، ورفضت السلطات الترخيص لنشاط مساند له، انسجاما مع إعلان جامعة الدول العربية حظر نشاط حزب الله، الذي يقول عنه ابراهيم أمين أحد قادة الحزب: "نحن لانقول إننا جزء من إيران نحن إيران في لبنان "ويؤيد هذه العبارة ما جاء في البيان التأسيسي لحزب الله عام 1985 حيث أكد الحزب أنه "ملتزم بأوامر قيادة حكيمة وعادلة تتجسد في ولاية الفقيه، وتتجسد في روح الله آية الله الموسوي الخميني مفجر ثورة المسلمين وباعث نهضتهم المجيدة "، وهذا ما يؤكد تبعية حزب الله بشكل كامل لإيران.

ورغم أن الشيعة في لبنان لايصلون إلى 30% من عدد السكان، فإن حزب الله بدا وكأنه هو الذي يحكم الدولة اللبنانية، وذلك لأن إيران باشرت بالإنفاق على هذا الحزب منذ العام 1982 ودربته وجهزته عسكريا على طراز الحرس الثوري ليكون ذراعا عسكريا لها على الأراضي اللبنانية، وفي هذا الصدد ذكرت صحيفة القدس العربي الصادرة بتاريخ: 6/9/2014 أن المستشار العسكري للمرشد الأعلى رحيم صفوي قال إن "حدود بلاده الحقيقية تنتهي عند شواطئ البحر الأبيض"، ونسبت أيضا إلي وزيرالدفاع الإيراني في تلك الفترة قوله "إن حزب الله في لبنان ينفذ الفكر الايراني"، لذلك تعتبر إيران حزب الله جزء من حرسها الثوري، حيث يقول فخر روحاني سفير إيران السابق في لبنان في مقابلة مع صحيفة "إطلاعات" الإيرانية (لبنان يشبه الآن إيران عام 1977 ولو نراقب ونعمل بدقة فإنه سيجيئ إلى أحضاننا وعندما يأتي لبنان إلى أحضان إيران فسوف يتبعه الباقون).

وبما أن الثورة الإيرانية عام 1979، قامت على غرار أفكار وتطلعات الدولة الصفوية، واتبع القائمون عليها سياسة تصدير الثورة إلى خارج حدود الدولة عن طريق استنهاض الروح الطائفية عند شيعة العراق والبحرين بالإضافة إلى الأقليات الشيعية في باقي دول الخليج واليمن ولبنان وسوريا، فإن النظام الإيراني بدأ نشاطه بتشكيل خلايا داخل الدول العربية لإحداث البلبلة فيها والاستفادة من البعد الطائفي ما أمكن لتحقيق مراميه السياسية بإحياء أمجاد الدولة الصفوية.

ولتحقيق هذا الهدف الخطير أسَّست إيران عام 1982 حزبا تسمى بدايةً باسم (حركة أمل الشيعية) ثم تسمّى بـ(أمل الإسلامية) رغبةً في توسيع نطاقه ليشمل الأمّة، لأن دور حركة أمل اقتصر على النطاق الشيعي السياسي اللبناني، بعد ذلك تمت تسمية هذه الحركة باسم "حزب الله" في لبنان ولكنه دخل معترك السياسة عام 1985م، بعد أن ولد من رحم حركة أمل الشيعية اللبنانية المدعومة من إيران.

ومن هنا جاء حزب الله ليلعب دوراً خطيراً في الأمة الإسلامية أعمّ وأشمل من دور (حركة أمل الشيعية)، فقام بشق الصف اللبناني المُقاوِم، وتورط في محاولة اغتيال أمير الكويت جابر الأحمد الصباح بتفجير سيارة مفخخة عام 1985، وبخطف طائرة كويتية في مشهد عام 1988، وفي نوفمبر 2008، تم في مصر تفكيك خلية لحزب الله والقبض على 26 شخصاً من أصل 49 عنصراً نجحت السلطات المصرية في تحديد هوياتهم، كانوا يخططون لهجمات تستهدف أهدافاً مصرية بما في ذلك مراقبة قناة السويس.

وفي مطلع العام 2011 تم اكتشاف خلايا تنتمي لحزب الله في الكويت والبحرين والسعودية، علاوة على تدخل حزب الله المباشر في الشؤون الداخلية لبعض دول الخليج، كما ساهم الأمين العام للحزب “حسن نصر الله” في تصاعد عمليات العنف في هذه الدول بتصريحاته التحريضية، وتورطه في أحداث العنف التي شهدتها مدينة القطيف السعودية مطلع عام 2011، وتهديده يوم 23 فبراير 2013 بغزو السعودية ودخول الحرمين الشريفين.

وفي العراق اعترف حسن نصرالله في 16 فبراير 2015، بوجود عناصر تابعين للحزب يقومون بالقتال في هذا البلد الذي أصبح خاضعا لإيران ومليشياتها المسلحة.

كذلك أكد المحلل السياسي اليمني، فيصل المجيدي، رئيس مركز إسناد لتعزيز القضاء وسيادة القانون، أن "حزب الله اللبناني عدو لليمنيين"، وأن الحكومة اليمنية أخيرًا أدركت ذلك وقالت إنها ستقدم شكوى لمجلس الأمن، ولفت إلى أن هناك حديث عن أسرى من حزب الله في المعارك الدائرة في اليمن، كما أن لهذا الحزب دورا في تدريبات عسكرية للحوثيين سواء في لبنان أو بعثهم إلى طهران.

وفوق هذا كله فإن هذا الحزب كان شريكا أساسيا في الجرائم الوحشية التي ارتكبها النظام السوري بحق المواطنين السوريين، حيث استخدم في لقصير، والزبداني، ومضايا، أفظع المجازر البشرية، فضلا عن الحصار والتهجير والتجويع، الذي أدى إلى الكارثة الإنسانية والأخلاقية بسبب حصارهذا الحزب لـ40 ألف مدني سوري في بلدة مضايا بريف دمشق، بعد أن أطبقت مليشيا حزب الله الحصار عليهم سبعة أشهر، مما دفع الناس لأكل الشجر والقمامة.

أما في افريفيا فقد أعلنت السلطات النيجيرية في 30 مايو 2013 عن تفكيك خلية تابعة لحزب الله اللبناني، في إطار سعي إيران لإقامة معسكرات لأفارقة شيعة باسم حزب الله.

وبما أن هذه الأفعال والجرائم "ضد الإنسانية" التي يمارسها حزب الله التابع لإيران تتناقض مع كل المواثيق والأعراف الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان فإن اعتبار حزب الله منظمة إرهابية، ومطالبة بعض الحقوقيين بفرض أشد العقوبات على الشخصيات الموالية لحزب الله، ومنعهم من دخول البلدان العربية والإسلامية وحظر التعامل الاقتصادي مع الشركات التابعة للحزب بهدف محاصرة أنشطته الإرهابية، لا يعفي مطلقا إيران التي تعتبر من وجهة نظر الكثيرين هي المصدر الاصيل للثورة إلى البلدان العربية.

----------
لم يردنا المقال مباشرة من الكاتب، وإنما أمدنا يه متعاون مع الموقع

محرر موقع بوابتي


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

إيران، حزب الله، التدخل الإيراني في البلدان العربية، تصنيف حزب الله كإرهابي، الشيعة، الصفوية، الفرس،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 24-03-2016  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
جمال عرفة، د- جابر قميحة، د. خالد الطراولي ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، مصطفى منيغ، أبو سمية، هناء سلامة، د. نانسي أبو الفتوح، ماهر عدنان قنديل، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، مراد قميزة، رافد العزاوي، الشهيد سيد قطب، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د. أحمد محمد سليمان، الناصر الرقيق، صفاء العراقي، طلال قسومي، سفيان عبد الكافي، عبد الله الفقير، حسني إبراهيم عبد العظيم، فوزي مسعود ، إياد محمود حسين ، أحمد الحباسي، كمال حبيب، د. الشاهد البوشيخي، د - محمد بنيعيش، علي الكاش، د - المنجي الكعبي، فتحي العابد، بسمة منصور، رشيد السيد أحمد، عدنان المنصر، أشرف إبراهيم حجاج، د . قذلة بنت محمد القحطاني، فهمي شراب، رضا الدبّابي، إسراء أبو رمان، عواطف منصور، منى محروس، محمود سلطان، أنس الشابي، سعود السبعاني، يحيي البوليني، د. كاظم عبد الحسين عباس ، كريم فارق، د - غالب الفريجات، سوسن مسعود، أحمد بن عبد المحسن العساف ، حمدى شفيق ، رافع القارصي، العادل السمعلي، منجي باكير، د.محمد فتحي عبد العال، صالح النعامي ، حاتم الصولي، فاطمة حافظ ، د - مضاوي الرشيد، حسن عثمان، أحمد بوادي، فراس جعفر ابورمان، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، محمد اسعد بيوض التميمي، محرر "بوابتي"، د - محمد بن موسى الشريف ، د. أحمد بشير، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، د - أبو يعرب المرزوقي، محمد أحمد عزوز، عزيز العرباوي، محمود طرشوبي، فتحـي قاره بيبـان، الهيثم زعفان، شيرين حامد فهمي ، د. عادل محمد عايش الأسطل، تونسي، ياسين أحمد، محمد العيادي، د. عبد الآله المالكي، د - محمد سعد أبو العزم، سيدة محمود محمد، عراق المطيري، د - محمد عباس المصرى، إيمان القدوسي، عبد الغني مزوز، إيمى الأشقر، د - شاكر الحوكي ، محمد الطرابلسي، رحاب اسعد بيوض التميمي، سلوى المغربي، د - احمد عبدالحميد غراب، محمد عمر غرس الله، أحمد ملحم، د. نهى قاطرجي ، كريم السليتي، سامح لطف الله، د. مصطفى يوسف اللداوي، صفاء العربي، ابتسام سعد، عبد الله زيدان، فتحي الزغل، محمد إبراهيم مبروك، د. جعفر شيخ إدريس ، أحمد الغريب، محمود صافي ، حسن الحسن، سحر الصيدلي، عمر غازي، مصطفي زهران، جاسم الرصيف، د. محمد يحيى ، نادية سعد، د - الضاوي خوالدية، د.ليلى بيومي ، حسن الطرابلسي، صباح الموسوي ، د- هاني ابوالفتوح، صلاح المختار، سلام الشماع، وائل بنجدو، خالد الجاف ، د. صلاح عودة الله ، عصام كرم الطوخى ، حميدة الطيلوش، علي عبد العال، محمد شمام ، محمود فاروق سيد شعبان، فاطمة عبد الرءوف، خبَّاب بن مروان الحمد، يزيد بن الحسين، د- محمود علي عريقات، د - صالح المازقي، د- محمد رحال، أحمد النعيمي، المولدي الفرجاني، سامر أبو رمان ، مجدى داود، د. طارق عبد الحليم، د. محمد عمارة ، معتز الجعبري، محمد تاج الدين الطيبي، د. محمد مورو ، محمد الياسين، د - مصطفى فهمي، أ.د. مصطفى رجب، رمضان حينوني، صلاح الحريري، د- هاني السباعي، الهادي المثلوثي، د. الحسيني إسماعيل ، رأفت صلاح الدين، عبد الرزاق قيراط ، سيد السباعي،
أحدث الردود
الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة