تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

مقالات منسية : الإسلام والحضارة العربية: للأستاذ محمد كرد علي

كاتب المقال عباس محمود العقاد   



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


للشعوب مزايا تدل عليها كما تدل الملامح والألوان. وهذا أقصى ما يُستطاع الجزم به في هذا الباب، وكل تجاوز له وتورط فيما بعده يعد خبطًا في الظلام.

أمَّا هذه المزايا: ما هي؟ وبأي مقدار توجد في الشعب عامة؟ وفي أفراده خاصة؟ فذلك ما ليس لأحد طاقة بحصره الآن، وقد يُعْيي الباحثون حصره إلى زمن جد بعيد؛ لأن الصِّفات الخلقية — أول شيء — غير قابلة للحصر «المادي» والضبط المحسوب بالأرقام وما شابه الأرقام.

ثم يجوز أن تعرف الصفة الشعبية على التغليب والترجيح، ولا يتسنَّى بعد ذلك أن نعرف نصيب الفرد من هذه الصِّفة عند التوزيع والتعميم، فإذا قُلت مثلًا: إن العرب كرام، وإن قومًا من الأقوام الآخرين بُخلاء، فقد يتفق أن ترى عربيًّا مُفرطًا في البخل، وأن ترى رجلًا من أولئك القوم الآخرين مُفرطًا في الكرم دون أن تختل القاعدة الشائعة؛ لصعوبة توزيع الصفات القومية في جميع الأفراد على مقاديرٍ متساويات أو متقاربات.

وهذا عدا سبب آخر غير هذا السبب يدعو إلى الاحتراس في الحكم على أفراد الشعوب بما اشتهر من أخلاق تلك الشعوب العامة؛ وهذا السبب هو اختلاط الأنساب والتزاوج القديم بين أجيال الناس من قديم العصور، فلو فرضنا أن ملكة «الفن» مثلًا مقررة مشهود بها لشعب يقيم في إقليم من الأقاليم، فليس في وسعك أن تجزم بانتماء كل فرد يقيم في ذلك الإقليم إلى السلالة الخالصة التي تحدَّر منها عنصرُ الشعب في أصوله الأولى؛ لأن الأب قد يكون مصريًّا والجد من العرب، وقد يكون الآباء جميعًا مصريين، والأم أو الجدة من سلالة غريبة، فلا حصر هنا للملكات والطبائع على وجه التحقيق.

زارني مرة عالِمٌ إسرائيليٌّ وسألني: ما رأيك في دعوى الكمال التي يدَّعيها الجرمان اليوم ويجبهون بها اليهود خاصة، و«الساميين» على الإجمال؟

قلت مازحًا؛ لأن الأمر أقرب إلى المزاح منه إلى الجد: «أنتم شعب الله المختار» قديمًا، والجرمان «شعب الله المختار» في الزمن الحديث، فما شأن الناس يدخلون بين الشريكين المتنافسين؟ هذا خلاف لا يفصل فيه إلا الله.»

والواقع أن الفصل الحاسم في أمثال هذا الخلاف لن يدخل في حدود العِلم الإنساني والمعارف المقررة، وكل قاعدة فيه تبدأ بتقريرها لا تلبث أن ترى شذوذًا قويًّا أو ضعيفًا يطرأ عليها في جانب من الجوانب. وهؤلاء اليهود في بلاد الجرمان نبغ منهم موسيقيون كثيرون، فقيل: إن فنَّ «الموسيقى» مَلكة في الجنس من قديم، وسرعان ما رجعوا إلى مزامير داود لتعزيز هذا الاستدلال.

ولكن ما بال اليهود الإنجليز — كما اعترض بعض المعترضين — لم يَنْبُغ بينهم موسيقيون عظماء، ونبغ منهم ساسة ومصرفيون؟

هنا يظهر أن البيئة لها الشأن الأول فيما يسمونه ملكات الأجناس، فاليهود النوابغ اتجهوا إلى الموسيقى في البلاد الجرمانية لأن الموسيقى مطلوبة محبوبة هناك، واتجهوا إلى الإدارة المالية والإدارة السياسية بين الإنجليز لأن المال والسياسة لهما شأن عظيم بين القوم. والحرية الدستورية تفتح هذا المجال لليهودي الذي يتطلع إلى مستقبل فيه.

وهكذا يقال في جميع المزايا وجميع الشعوب وجميع الشواهد من هذا القبيل، فالحكم فيها مختلط متردد ليس له ضابط محدود، وغاية ما تفيد هذه الأحكام أن نأنس بها في الترجيح والتخمين، ولا نقطع بها في صدد الحقيقة واليقين.

***

وأمامي الآن كتاب يسرني أنه خلا من عيوب الإطلاق في الأحكام و«العصبيات» التي يتوقعها القارئ من عنوانِ موضوعِه، وهو: «الإسلام والحضارة العربية»؛ لأن مؤلفه الباحث الخبير الأستاذ «كرد علي» يكتب للتمحيص، ويؤثره على كل هوًى وإغراء.

فالكتاب لم يقع في مآخذ «العصبية» المذمومة؛ بل تصدى لنقض هذه المآخذ عند الكاتبين عن العرب وعن الإسلام من «الشعوبيين» الذين يجردون العرب من فضائلهم ومزاياهم، ويضيفون الفضائل والمزايا جميعًا إلى غيرهم من الشعوب.

وطريقته كلها تظهر من كلمته في الردِّ على «رنان» حيث يقول في غلط الحس: «مِن الناقدين مَن وقعوا في غلط الحس فحكموا على العرب والإسلام أحكامًا لا مبرر لها، ربما كانوا يعدلون عنها لو ساعدهم الزمن فرجعوا اليوم إلى تمحيص ما دونوا، كما وقع لرنان يوم زار في القرن الماضي جزيرة أرواد، فشاكسه بعض أهلها فهجا أهل الجزيرة بأسرهم، بل السوريين بأجمعهم، بل المسلمين عامة، وقال: إن غلط الفكر هو مظهر خُلق السوريين، وأن الأرواديين قاوموه للبغض المتأصل في قلب كل مسلم لما يقال له علم.

وقال في مناسبة أخرى: إن الذي يميز العالم الإسلامي إنما هو اعتقاد المسلمين أن البحث لا طائل تحته، وأنه قد يؤدي إلى الكفر.

وحكم هذا المؤلف على جميع السوريين بما رأى من انحطاط صيادين مُعدمين في جزيرة صغيرة، وعلى كل مسلم بأنه عدو العِلم والبحث، في نظرته، لا يصح على إطلاقه؛ لأنه بعيد عن المنطق، ولا يتلاءم مجال مع حكمة صاحبه وعلمه الواسع، ونظن رنان وهو يكتب قبل زهاء سبعين سنة لو زار بعض البلاد العربية اليوم لغير رأيه في الحكم على المسلمين، ولرأى كثيرًا من عامتهم قد تحرروا مما سماه تعصبًا أعمى، وألفوا ممارسة الحقائق، وأقبلوا على العلم على اختلاف ضروبه، وكان بعضهم بالأمس ينكرونه ويعقونه.»

فالكتاب لا يقع في أخطاء العصبية، بل هو يصحح أخطاء الواقعين فيها من الكاتبين عن العرب والإسلام، ونهجه في التصحيح هو النهج الذي تراه في هذه العبارة كفيلًا بالإقناع وإظهار الخطأ ظهورًا لا يمتري فيه منصفان، وأنت لا تقرأ هذا الكتاب لترى أن العرب قد استأثروا وحدهم بالمكارم والمحاسن، وقالوا كل ما يقال، وعلموا كل ما يعلم، وكشفوا كل ما يكشف، حتى لم يدعوا للشعوب كلمة إلا استطعت أن تردها إلى أصلها العربي بقليل من التصحيف والتحريف. كلا، إنك لا تقرأ في كتاب الأستاذ كرد علي شيئًا من ذلك، ولكنك تقرأ مئات الأشياء التي يتبين منها إجحاف الذاهبين في تجريد العرب؛ مذهب أصحابنا القاصرين عليهم كل خير، وكل إحسان، وكل مجادة. وذلك نهج في البحث مضمون النفع؛ لأنه مضمون الإقناع، ناجح في تزييف الباطل وإن لم ينجح هذا النجاح في تثبيت الحقائق جميعًا، ولا ذنب عليه؛ لأن تقرير الحقيقة أصعب جدًّا من تفنيد الأباطيل.

ولو قرأ هذا الكتاب مسيحيٌّ أو يهوديٌّ أو وثنيٌّ في مثل الثقافة التي عليها الأستاذ كرد علي لوافقه في معظم أبوابه، وإن لم يوافقه في عقيدته الدينية؛ لأن المعلومات التي احتواها جديرة وحدها بالوصول إلى نتائجها، وهي على هذا معلومات غزيرة منوعة تحيط بعشرات من المراجع، وعشرات من أساطين التاريخ والبحوث الاجتماعية، وهكذا تحسن الكتابة في هذا الموضوع خاصة لما يحيط به من العصبيات والموروثات، كما تحسن في جميع الموضوعات.

----------
مجلة روز اليوسف
٢٦ سبتمبر ١٩٣٥


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

عباس محمود العقاد، الحضارة، محمد كرد علي، الأدب العربي، تاريخ الأدب،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 23-03-2016  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
الهيثم زعفان، د - احمد عبدالحميد غراب، محمد الطرابلسي، محمود صافي ، حسن عثمان، ابتسام سعد، سامر أبو رمان ، وائل بنجدو، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، إياد محمود حسين ، نادية سعد، د. عبد الآله المالكي، سلام الشماع، أحمد الغريب، ياسين أحمد، رأفت صلاح الدين، هناء سلامة، حاتم الصولي، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، مصطفي زهران، صلاح المختار، معتز الجعبري، عدنان المنصر، علي الكاش، حمدى شفيق ، حميدة الطيلوش، د.ليلى بيومي ، صلاح الحريري، إيمان القدوسي، عبد الغني مزوز، أحمد الحباسي، أحمد بوادي، رمضان حينوني، د- هاني السباعي، الناصر الرقيق، سلوى المغربي، إسراء أبو رمان، محمد العيادي، د. الحسيني إسماعيل ، د - محمد سعد أبو العزم، د. أحمد بشير، محمد عمر غرس الله، د. صلاح عودة الله ، د. محمد مورو ، أحمد ملحم، محمود فاروق سيد شعبان، د. جعفر شيخ إدريس ، منى محروس، خالد الجاف ، مراد قميزة، محرر "بوابتي"، أحمد بن عبد المحسن العساف ، محمد تاج الدين الطيبي، د- هاني ابوالفتوح، د. أحمد محمد سليمان، كمال حبيب، محمود سلطان، كريم فارق، عمر غازي، مجدى داود، د - مصطفى فهمي، صفاء العراقي، أنس الشابي، محمد أحمد عزوز، عبد الله الفقير، صالح النعامي ، د - غالب الفريجات، د - مضاوي الرشيد، فاطمة عبد الرءوف، د. نهى قاطرجي ، شيرين حامد فهمي ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، عزيز العرباوي، جمال عرفة، خبَّاب بن مروان الحمد، طلال قسومي، محمد شمام ، د.محمد فتحي عبد العال، عصام كرم الطوخى ، فراس جعفر ابورمان، حسن الطرابلسي، مصطفى منيغ، سحر الصيدلي، د. طارق عبد الحليم، د - صالح المازقي، د - المنجي الكعبي، فتحـي قاره بيبـان، منجي باكير، أحمد النعيمي، المولدي الفرجاني، د - محمد عباس المصرى، فوزي مسعود ، د - أبو يعرب المرزوقي، د . قذلة بنت محمد القحطاني، سيد السباعي، محمود طرشوبي، محمد اسعد بيوض التميمي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د. خالد الطراولي ، الشهيد سيد قطب، د - محمد بن موسى الشريف ، عواطف منصور، رافد العزاوي، يحيي البوليني، تونسي، يزيد بن الحسين، د. محمد يحيى ، محمد الياسين، د. عادل محمد عايش الأسطل، أ.د. مصطفى رجب، فهمي شراب، د - محمد بنيعيش، عبد الله زيدان، رشيد السيد أحمد، ماهر عدنان قنديل، رحاب اسعد بيوض التميمي، أبو سمية، فتحي الزغل، العادل السمعلي، رافع القارصي، صباح الموسوي ، د- محمد رحال، إيمى الأشقر، كريم السليتي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، علي عبد العال، فتحي العابد، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، سيدة محمود محمد، سوسن مسعود، محمد إبراهيم مبروك، سامح لطف الله، صفاء العربي، د - شاكر الحوكي ، جاسم الرصيف، د- محمود علي عريقات، د. نانسي أبو الفتوح، د. محمد عمارة ، فاطمة حافظ ، د- جابر قميحة، رضا الدبّابي، د. مصطفى يوسف اللداوي، عبد الرزاق قيراط ، سعود السبعاني، أشرف إبراهيم حجاج، د. الشاهد البوشيخي، سفيان عبد الكافي، بسمة منصور، د - الضاوي خوالدية، حسني إبراهيم عبد العظيم، حسن الحسن، الهادي المثلوثي، عراق المطيري،
أحدث الردود
الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة