البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

هل "حزب الله" منظمة إرهابية؟ (2)

كاتب المقال أنور مالك - الجزائر   
 المشاهدات: 3195


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


حسن نصر الله يعمل منذ سنوات على صناعة جناح لحزبه الإيراني في شمال أفريقيا، حيث يراهن على شيعة من الجزائر وتونس والمغرب وليبيا وموريتانيا.

سبق أن جرت اجتماعات في دول أوروبية خلال 2007 و 2008 وبعدها أيضاً، التقى فيها رموز التشيّع في المغرب العربي، من أجل وضع خطة مغاربية تتكون من عدة مراحل تنتهي بالإعلان عن تنظيم "حزب الله المغاربي"، ولكن النشاطات باءت بالفشل لأن الظروف كانت غير مواتية في تلك المرحلة.

انتقلت مخابرات إيران لخطة بديلة لمحاولة صناعة هذه الميلشيات قطرياً، أي "حزب الله الجزائري"، "حزب الله التونسي"، "حزب الله المغربي" وغيرهم، وتكون البداية بـ"حزب الله الليبي"؛ حيث إن ليبيا تعيش ظروفاً أمنية متدهورة جداً، وتساعد على تحقيق نصر الله لغايته.

طبعاً الحزبُ تحت رعاية خامنئي يراهن حتى على دول أفريقية أخرى، كما حدث مع نيجيريا التي تتمتع بثقل سكاني، وتحتوي على أرضية صوفية خصبة وعميقة تساعد كثيراً على نشر التشيّع، حيث صار فيها تنظيم "حزب الله النيجيري" بقيادة رجل الدين الشيعي إبراهيم الزكزاكي، الذي كرمته الحكومة الإيرانية في فبراير 2015، بمناسبة الذكرى 36 للثورة الخمينية.

صناعة أذرع لـ"حزب الله" تجري على قدم وساق بدول أخرى في القارة السمراء، خاصة في الدول التي تشهد نشاطاً إيرانياً كثيفاً لنشر التشيّع، مثل السنغال وغيره.



نقاط على الحروف

على الرغم من كل هذه الحيثيات التي ذكرناها سابقاً فلنفترض جدلاً وتجاوزاً بأن "حزب الله" بالفعل حارب "إسرائيل" في 2006، وحرر الجنوب اللبناني الذي انسحب منه الكيان الصهيوني، وأن التنظيم يشكل المقاومة الحقيقية ضد الكيان الصهيوني، فهل من حق الدول الخليجية والعربية إدراجه كمنظمة إرهابية؟

يجب أن نؤكد في البداية أن ماضي "حزب الله" لو كان "مشرّفاً" و"مقاوماً" كما يزعم الصفويون، والمقاومجيون كما يسميهم الإعلامي فيصل القاسم، فإن ذلك لا يجب أن يكون مبرّراً للسكوت عن جرائمه، وإن تحوّل للإرهاب في داخل لبنان أو خارجه فيجب محاربته وإدراجه في قوائم الإرهاب، حتى لو أن "إسرائيل" نفسها اتهمته بالإرهاب، فثمة فرق بين أن يتهم بذلك من طرف الكيان الصهيوني بسبب الحرب معه، وبين دول عربية يجري استهداف أمنها من طرف منظمة حسن نصر الله، لأن ماضي أي إنسان أو منظمة أو حزب أو حاكم لا يمكن أن يبرر جرائمه أبداً، هذا واضح في الإسلام وكل الشرائع السماوية أو الوضعية من القانون الدولي وغيره.

بعد حرب 2006 كشّر "حزب الله" عن أنيابه الحقيقية؛ فقد اجتاح بيروت في 2008، وأدى ذلك إلى مقتل ما لا يقل عن سبعين لبنانياً بسبب قرار مجلس الوزراء حينها بمصادرة شبكة الاتصالات التابعة لسلاح الإشارة التابع لتنظيم "حزب الله".

حزب إيران في لبنان هيمن على القرار السياسي والأمني والعسكري والاقتصادي في البلاد بقوة السلاح، وصار قوة أكبر من قوة الدولة نفسها، لأن مهمته المحدودة والمحددة مع الصهاينة انتهت، فلا يمكنه أبداً أن يخوض أي حرب جديدة لأسباب كثيرة؛ منها المتعلقة به وأخرى ترتبط بوضع الحدود مع "إسرائيل".

لم يقتصر أمر "حزب الله" على ضرب كيان الدولة اللبنانية من الداخل، بل صار يتدخل في شؤون الدول العربية، فقد حاول العبث بأمن مصر من خلال مجموعة سامي شهاب التي زعم نصر الله حينها أنه يقوم بالدعم اللوجستي لمصلحة المقاومة في غزة.

التحقيقات مع الخلية وعلى رأسها شهاب- الذي كان قيادياً في "حزب الله"- بعد القبض عليه، كشفت أنها كانت تسعى لتنفيذ ثلاث عمليات إرهابية ضد مواطنين مصريين وإسرائيليين في مصر، واعترف زعيمها بأن العمليات كلها كانت تستهدف الوضع الداخلي في مصر، ‏ ولا علاقة لها بمساعدة التنظيمات الفلسطينية في غزة.

وقال في التحقيقات إن قيادات "حزب الله" كلفته بتنفيذ عمليات إرهابية داخل الأراضي المصرية، واستهداف السياح الإسرائيليين، وتنفيذ هذه العمليات سواء بتفجيرات انتحارية أو سيارات ملغومة، أو زرع عبوات ناسفة في مناطق سيناء، ‏ وخاصة منتجعات دهب وطابا ونويبع، ‏ وكان سيعقبها صدور بيان من قيادة "حزب الله" تؤكد فيه مسؤوليتها عن هذه العمليات، رداً على مقتل قائدها العسكري عماد مغنية.

التحقيقات التي أجرتها معه السلطات المصرية كشفت أيضاً، حسب ما نقلته وسائل الإعلام، أن حسن نصر الله هو من أصدر التكليف لنائبه نعيم قاسم الذي نقله إلى المتهم الآخر في الخلية محمد قبلان‏، ثم بدوره نقل التكليف إلى سامي شهاب، ودخل قبلان إلى التراب المصري خلال شهري مارس/آذار وأبريل/نيسان من عام 2009 بجواز سفر مزور باسم حسان الغول‏، ثم انتقل إلى العريش، ‏ والتقى مع مجموعة من أعضاء الخلية داخل منزل أحد المتهمين المحبوسين، ‏ وأشرف على عمليات تصنيع المتفجرات والأحزمة الناسفة.

ملف القضية الذي جاء في 7 آلاف ورقة كشف أيضاً أن المتهمين صدرت لهم تعليمات بتنفيذ أعمال إرهابية ضد السفن والبوارج العابرة لقناة السويس والسائحين الأجانب والمنشآت السياحية، وجمع معلومات وبيانات عن أماكن الخدمات الأمنية الثابتة والمتحركة على طريق المرشدين الموازي لقناة السويس، والأوضاع الأمنية والسكانية ببعض المدن في سيناء، وأماكن تردد السائحين الأجانب بنويبع.

بعد إحالته للمحاكمة صدر حكم ضد شهاب بالحبس لمدة 15 عاماً، وأودع السجن، إلا أنه عقب اندلاع ثورة 25 يناير هرب من السجن متوجهاً إلى لبنان، وظهر في احتفالية للحزب على شاشات الفضائيات، معلناً هروبه من مصر، وفاجأ حسن نصر الله الحضور في الاحتفالية وقدم لهم شهاب واصفاً إياه بالأسير المحرر، ثم خاطب المصريين بقوله:

نشكركم كل الشكر على تحرير هؤلاء الأسرى.

لم يقتصر الأمر على هذا في مصر، بل توجد معلومات بتورط "حزب الله" في تهريب المخدرات بمختلف أنواعها، من أجل ضرب أمنها واستقرارها عبر هذه السموم التي توزّع بين الشباب خاصة.

كما كان لـ"حزب الله" نشاطات في البحرين حيث راح يحرك خلاياه في السنوات الأخيرة مستغلاً ثورات ما يسمى "الربيع العربي"، وصل به الأمر حد تأسيس تنظيم "حزب الله" البحريني، على غرار أجنحة له في الكويت وحتى السعودية.

أما في سوريا فقد تدخل عسكرياً من خلال مليشيات لإنقاذ نظام الديكتاتور بشار الأسد الذي قتل أكثر من نصف مليون مواطن، وهجّر وعذّب واختطف الملايين من المدنيين السوريين، ودمر القرى والمدن بما فيها من بيوت ومشاف ومدارس وجامعات على رؤوس الأطفال والنساء والشيوخ والمرضى.

جرائم "حزب الله" في سوريا لا يمكن حصرها، فهو يمارس القتل الطائفي على الهوية، ومليشياته تغتصب النساء، وتذبح الأطفال وتقصف المدن، وكل ما لا يخطر على عقول البشر تقترفه مليشيات حسن نصر الله في سوريا، والتي بها فقط يستحق ملاحقته كما يجري مع البغدادي والظواهري وغيرهما.

ما حدث في القصير السورية لما هاجمها "حزب الله" وصل حد القتل الجماعي والنحر بسكاكين عليها شعارات طائفية مثل "يا حسين"، وقد خرجت شهادات كثيرة تتحدث عن حجم وهول الجرائم التي يقترفها التنظيم بوحشية لا يمكن أبداً وصف مدى بشاعتها.

لم يقتصر الأمر على القصير ولا على الزبداني، فقد حاصر "حزب الله" أكثر من 60 ألف مواطن في مضايا السورية، ومنع عنهم الغذاء والدواء والماء بنية إبادتهم، وتهمتُهم أنهم من الأغلبية السنّية المناهضة لنظام الأسد والاحتلال الإيراني، وقد مات عدد منهم بسبب الجوع، كما أن الأحياء صاروا يأكلون الحشائش والقطط والكلاب وغير ذلك.

هذا بحد ذاته جريمة حرب قد ترتقي إلى درجة الإبادة الجماعية، كما أنه كان يختطف كل مواطن يغادر الحصار، وبينهم من تمّ إعدامهم ميدانياً من دون محاكمة، وقبل ذلك يتعرّضون لتعذيب يفوق كل الحدود.

أيضاً تحرك "حزب الله" في اليمن لدعم مليشيات الحوثيين التي نجحت في الانقلاب على الدولة اليمنية بدعم عسكري إيراني، حيث إن الحزب أرسل مدربين ومقاتلين، وهو الذي أكدته الحكومة اليمنية وغيرها من المصادر الموثوقة، وفيها حتى مقطع مصور مسرّب عن هذا النشاط الداعم لمنظمة "أنصار الله" الإرهابية التي بدورها تقترف جرائم الحرب بحق الشعب اليمني.

لو بقينا نحصي جرائم "حزب الله" وشبكاته ومليشياته ما كفانا المقام، وكل المعطيات تؤكد أنه بالفعل منظمة إرهابية، والتهمة التي وجهتها له دول الخليج ثم جامعة الدول العربية جاءت متأخرة جداً، وكان من المفروض أن القرار صدر منذ سنوات وليس الآن، فمقاومته مزعومة، ومهمته لمصلحة إيران التي تقوم بتصدير الخراب للدول العربية والإسلامية.

وما يقوم به من عمليات في الدول العربية هي إرهابية بامتياز، وشبكاته الأخرى التي تموله بالمال هي بدورها تستعمل الجريمة المنظمة العابرة للحدود من تبييض الأموال وتجارة المخدرات والتهرب الضريبي وتهريب ثروات الشعوب والمتاجرة بالممنوعات وصل حد الأعضاء البشرية التي تنزع من معتقلين وأسرى لدى مليشياته في سوريا ثم تباع في الأسواق السوداء لتمويل نشاطات الحزب الإرهابية.

وفي الأخير، نؤكد أن "حزب الله" لم يدرج خليجياً أو عربياً في قائمة الإرهاب فقط، بل إن دولاً غربية سبقت بذلك، حيث إن كلاً من أمريكا وهولندا وفرنسا وكندا تعتبر الحزب بالكامل إرهابياً، في حين أن الاتحاد الأوروبي أدرج جناحه العسكري وأستراليا تلاحق منظمة الأمن الخارجي للحزب.

قرار مجلس التعاون الخليجي ثم الجامعة العربية بتصنيف "حزب الله" منظمة إرهابية هو قانوني ومشروع للغاية، وفي مصلحة الشعوب والأوطان من كل النواحي، ولذلك وجب ألا يقتصر الأمر على هذه المنظمة بل يجب أن يشمل كل المنظمات الشيعية الأخرى.

كما يجب أن تتجسد القرارات في ملاحقات حقيقية تستهدف مليشيات الحزب ومنابع تمويله، وحرمانه من أي نشاط سياسي في الدولة اللبنانية، ومنع إيران من دعم هذا التنظيم عبر التحرّك الدولي في الأمم المتحدة وغيرها.

كما أنه وجب فتح دعاوى قضائية ضد نصر الله وحزبه، وكل من يدعمه سياسياً وعسكرياً واقتصادياً وإعلامياً ودينياً، فمن يناصر جماعة إرهابية يجب أن يلاحق بتهمة الإرهاب، سواء كان دولة، رئيساً، نائباً، صحفياً، رجل دين أو أعمال.. إلخ.

-----------
لم يردنا المقال مباشرة من الكاتب، وإنما مدنا به أحد المتعاونين مع الموقع

محرر موقع بوابتي


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

حزب الله، إيران، لبنان، تصنيف حزب الله كإرهابي، الإرهاب، الشيعة، تونس، الجزائر،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 16-03-2016  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
الردود على المقال أعلاه مرتبة نزولا حسب ظهورها  articles d'actualités en tunisie et au monde
أي رد لا يمثل إلا رأي قائله, ولا يلزم موقع بوابتي في شيئ
 

  16-03-2016 / 17:40:16   بوابتي
وقع التنويه

موقع بوابتي وضح أنه لم يتلق المقال مباشرة، وان احد الكتاب الذي يوافي بوابتي بالمقالات هو من ارسله لنا، كما أن بوابتي مادام لم يؤشر على صاحب المقال أنه من كتاب بوابتي فذلك يعني انه لم يراسلنا او على الاقل لا علم له بنشر مقاله، وهذا نادر الحصول بموقعنا

  16-03-2016 / 16:31:43   الدكتور المنجي الكعبي



هذا المقال لأنور مالك منشور وحلقته الأولى كذلك في الموقع التالي:
alkhaleejonline.net/articles
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
علي عبد العال، د- جابر قميحة، رافع القارصي، د - عادل رضا، محمود طرشوبي، الهيثم زعفان، محمد الطرابلسي، د. مصطفى يوسف اللداوي، كريم فارق، أ.د. مصطفى رجب، عراق المطيري، المولدي الفرجاني، د - الضاوي خوالدية، محمود سلطان، د. خالد الطراولي ، سعود السبعاني، الناصر الرقيق، د. أحمد بشير، فتحـي قاره بيبـان، عواطف منصور، مراد قميزة، صالح النعامي ، أحمد الحباسي، إياد محمود حسين ، صباح الموسوي ، فوزي مسعود ، عبد الله الفقير، حسن عثمان، عزيز العرباوي، د - شاكر الحوكي ، د- محمد رحال، أحمد بن عبد المحسن العساف ، العادل السمعلي، رشيد السيد أحمد، عبد الله زيدان، د - محمد بن موسى الشريف ، مصطفي زهران، حسني إبراهيم عبد العظيم، صفاء العربي، أحمد ملحم، رمضان حينوني، سيد السباعي، سلوى المغربي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، منجي باكير، إسراء أبو رمان، رافد العزاوي، د. طارق عبد الحليم، كريم السليتي، حميدة الطيلوش، مجدى داود، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، سليمان أحمد أبو ستة، رضا الدبّابي، خالد الجاف ، مصطفى منيغ، جاسم الرصيف، فتحي الزغل، علي الكاش، عمار غيلوفي، د - محمد بنيعيش، محمد العيادي، عبد الرزاق قيراط ، ياسين أحمد، خبَّاب بن مروان الحمد، محمد يحي، د - صالح المازقي، أحمد النعيمي، أبو سمية، تونسي، حسن الطرابلسي، سامر أبو رمان ، محمد عمر غرس الله، صفاء العراقي، أحمد بوادي، عمر غازي، د. عادل محمد عايش الأسطل، حاتم الصولي، د.محمد فتحي عبد العال، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د - مصطفى فهمي، صلاح المختار، محمد أحمد عزوز، محمد الياسين، سفيان عبد الكافي، د - المنجي الكعبي، فهمي شراب، د. أحمد محمد سليمان، د. صلاح عودة الله ، محمد اسعد بيوض التميمي، صلاح الحريري، أنس الشابي، محرر "بوابتي"، ماهر عدنان قنديل، يزيد بن الحسين، يحيي البوليني، الهادي المثلوثي، إيمى الأشقر، سلام الشماع، فتحي العابد، د. كاظم عبد الحسين عباس ، نادية سعد، د. عبد الآله المالكي، طلال قسومي، محمود فاروق سيد شعبان، رحاب اسعد بيوض التميمي، محمد شمام ، سامح لطف الله، د- هاني ابوالفتوح، أشرف إبراهيم حجاج، د- محمود علي عريقات، وائل بنجدو، عبد الغني مزوز، ضحى عبد الرحمن،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة