البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

يجب ألا ننسى

كاتب المقال وليم بلوم - ترجمة غار عشتار العراقية   
 المشاهدات: 2837


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


مقالة مؤثرة كتبها وليام بلوم صاحب كتاب (دولة مارقة) وكتب أخرى، ترجمة غار عشتار العراقية

دولة العراق المعاصرة المتعلمة المتقدمة تحولت الى دولة فاشلة، بعد أن قصفتها الولايات المتحدة بالقنابل بدءا من 1991 وطوال السنوات الاثنتى عشرة التالية ، بحجة واهية إثر اخرى، ثم في 2003 غزت العراق واحتلته واطاحت بحكومته وعذبت وقتلت بضراوة ، حتى فقد شعب تلك الارض البائسة كل شيء: منازلهم ، مدارسهم، طاقتهم الكهربائية، ماءهم النظيف، بيئتهم، احياءهم، جوامعهم، آثارهم، وظائفهم، اعمالهم، علماءهم، صناعاتهم، صحتهم البدنية، صحتهم العقلية، رعايتهم الصحية، إعاناتهم الاجتماعية، حقوق المرأة لديهم، تسامحهم الديني، امانهم، اطفالهم، آباءهم، ماضيهم، حاضرهم، مستقبلهم، حياتهم. اكثر من نصف السكان إما موتى او مصابون او يعانون من امراض نفسية، او في السجن، او مشردون داخل الوطن، او خارجه. تلوث الهواء والتراب والماء والدم والجينات باليورانيوم النضب، وهناك افظع انواع التشوهات الخلقية، والقنابل العنقودية غير المتفجرة متناثرة تنتظر ان يلتقطها الأطفال. هناك نهر من الدم يجري الى جانب دجلة والفرات.مخترقا بلادا ربما لن يتمكن أحد من جمع أشلائها أبدا. وكما قالت صحيفة واشنطن بوست في 2007 "هناك مقولة عامة يرددها العراقيون الذين تعبوا من الحرب وهي ان الامور كانت افضل قبل الغزو الامريكي في 2003"
لم تدفع الولايات المتحدة اي تعويضات للعراق
لم تقدم الولايات المتحدة أي اعتذار للعراق.

إن السياسة الخارجية أمر أشد حساسية في الولايات المتحدة من استعباد السود ومذابح الأمريكان الأصليين. لقد اعتذرت الولايات المتحدة لهؤلاء عدة مرات، ولكن لم تعتذر أبدا عن الجرائم التي ترتكبها السياسة الخارجية الامريكية.
في عام 2014، كان جورج بوش ، الرجل المسؤول عن هذا الهولوكوست ، يعيش حياة هادئة في تكساس منهمكا في رسم لوحاته قائلا "احاول ان اترك شيئا ورائي"
نعم، لقد ترك بالفعل.. جبالا من انقاض دولة ، انقاضا كانت فيما مضى مدنا وبلدات. ويشمل إرثه أيضا داعش الجميلة. آه .. ولكن الولد جورجي فنان.
يقول الصحفي سام سمث "نحتاج الى محاكمة كل هؤلاء الذين تحملوا مسؤولية القرن الماضي، الأكثر فتكا بالبشر والبيئة في تاريخ الانسانية. يمكن ان نسميها محكمة جرائم الحرب والهواء والمال، ويمكن ان نضع في القفص سياسيين ورؤساء شركات وملاك وسائل الاعلام الكبرى ونضع في آذانهم مثل ايخمان سماعات تجبرهم على الاستماع الى شواهد قتلهم ملايين الناس وكانوا على وشك قتل كوكب الارض وتحويل حياتنا الى بؤس اكثر مما نحتمل. وطبعا لن يكون لدينا الوقت لمحاكمتهم فردا فردا ولكن يمكننا جمع صيارفة وول ستريت في محاكمة واحدة، واعضاء مجلس العلاقات الخارجية في محاكمة اخرى، وأي من الخريجين المتبقين من كلية ادارة الاعمال في هارفارد او كلية القانون في ييل في محاكمة ثالثة. لن يكون دافعنا الانتقام وإنما التهذيب فحسب. وهكذا لن يكون هناك عقوبة اعدام، بل النفي الى مصنع Nike عبر البحار على ان يختفوا من انظارنا."

في 2 مارس 2014، أدان وزير الخارجية الامريكية جون كيري "العدوان الصارخ" الروسي في اوكرانيا قائلا "لايمكن ان تتصرف في القرن الواحد والعشرين باسلوب القرن التاسع عشر بغزو دولة اخرى بحجج كاذبة تماما"
العراق في 2003 كان في القرن الواحد والعشرين، والحجة كانت كاذبة تماما، والسيناتور جون كيري صوت لها. من حقك اخلاقيا أن تدين تصرف الآخرين يا جون!!
في نفس المناسبة فيما يتعلق باوكرانيا، تحدث الرئيس اوباما عن "المبدأ هو انه ليس من حق اي دولة ارسال قواتها الى دولة اخرى بدون مبرر" هل فقد قادتنا ذاكراتهم أم هل يعتقدون اننا بلا ذاكرة؟
هل يتفادى اوباما مقاضاة عصابة بوش وتشيني لانه يريد ان تكون لديه نفس الحقوق لارتكاب جرائم حرب؟ السبب الذي يقدمه لتقاعسه تافه جدا لو كان جورج بوش قد استخدمه لما تردد الناس في الضحك عليه. وفي خمس مناسبات، وفي اجابة على اسئلة حول عدم قيام الادارة بمقاضاة اشخاص مثل بوش وتشيني ورامسفيلد وولفوفتز والاخرين لارتكابهم جرائم قتل جماعية وجرائم حرب اخرى، كان اوباما استاذ القانون سابقا يجيب "افضل ان اتطلع الى الامام بدلا من النظر الى الوراء"

ولكم ان تتصوروا ان يقول هذه الجملة متهم امام القاضي مطالبا بالبراءة على هذا الاساس.الجملة تستهين بالقوانين وتطبيقها والجريمة والعقاب والحقائق.
وقد قال نعوم تشومسكي مرة "لو طبقت قوانين نورمبرغ ، كان سيشنق كل الرؤساء الامريكان الذين جاءوا بعد الحرب."

ويبدو ان الشعبين الالماني والياباني لم يتخليا عن ثقافتهما وعقليتهما الامبريالية إلا بعد أن أعيدا قصفا بالقنابل الى العصور الحجرية في الحرب العالمية الثانية. وربما يكون شيء ممثال هو العلاج الوحيد لنفس المرض الذي يعشش في النسيج الاجتماعي في الولايات المتحدة. الولايات المتحدة الان هي مجتمع مريض تماما، وليس هناك علاج سحري آخر للتعامل مع عارض (الاستثنائية) الأمريكية.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

العراق، إحتلال العراق، الإحتلال الأمريكي للعراق، تدمير العراق، أمريكا،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 23-02-2016  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
فهمي شراب، فوزي مسعود ، صلاح المختار، وائل بنجدو، إيمى الأشقر، محمد الطرابلسي، رمضان حينوني، محمود طرشوبي، فتحي العابد، د. أحمد محمد سليمان، حسن الطرابلسي، د. عبد الآله المالكي، يزيد بن الحسين، محمد العيادي، يحيي البوليني، ياسين أحمد، د. أحمد بشير، رحاب اسعد بيوض التميمي، حميدة الطيلوش، الهادي المثلوثي، عمار غيلوفي، فتحي الزغل، عمر غازي، جاسم الرصيف، العادل السمعلي، إسراء أبو رمان، أحمد ملحم، سلوى المغربي، مراد قميزة، حسن عثمان، نادية سعد، أحمد النعيمي، محمد اسعد بيوض التميمي، ماهر عدنان قنديل، حاتم الصولي، فتحـي قاره بيبـان، أحمد بوادي، أ.د. مصطفى رجب، ضحى عبد الرحمن، د- محمد رحال، خبَّاب بن مروان الحمد، رضا الدبّابي، أحمد الحباسي، محمد الياسين، د - مصطفى فهمي، د. صلاح عودة الله ، صفاء العراقي، سعود السبعاني، خالد الجاف ، د - المنجي الكعبي، إياد محمود حسين ، الناصر الرقيق، عبد الغني مزوز، سفيان عبد الكافي، د- محمود علي عريقات، د. طارق عبد الحليم، أشرف إبراهيم حجاج، علي عبد العال، صلاح الحريري، رشيد السيد أحمد، أحمد بن عبد المحسن العساف ، أنس الشابي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، مجدى داود، طلال قسومي، محمد عمر غرس الله، سيد السباعي، صباح الموسوي ، محمد شمام ، د- جابر قميحة، صفاء العربي، محمد أحمد عزوز، عبد الله زيدان، أبو سمية، د - الضاوي خوالدية، د. خالد الطراولي ، سليمان أحمد أبو ستة، رافد العزاوي، د.محمد فتحي عبد العال، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د - عادل رضا، عبد الله الفقير، د - صالح المازقي، محمد يحي، كريم السليتي، حسني إبراهيم عبد العظيم، علي الكاش، رافع القارصي، سامر أبو رمان ، عبد الرزاق قيراط ، صالح النعامي ، عواطف منصور، د. مصطفى يوسف اللداوي، د - محمد بن موسى الشريف ، محرر "بوابتي"، د. ضرغام عبد الله الدباغ، مصطفى منيغ، عراق المطيري، منجي باكير، د. عادل محمد عايش الأسطل، د - محمد بنيعيش، عزيز العرباوي، تونسي، محمود فاروق سيد شعبان، كريم فارق، الهيثم زعفان، د - شاكر الحوكي ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د- هاني ابوالفتوح، المولدي الفرجاني، مصطفي زهران، سلام الشماع، سامح لطف الله، محمود سلطان،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة