البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

العراق وشعبه باقيان، وسيهزم خصومهما

كاتب المقال د. ضرغام الدباغ - ألمانيا    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 3960


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


العراق كمساحة، وجغرافية، وتاريخ، وكمعطيات بيئية طبيعية، وتشكل حضاري، هو في النهاية رمز لهذه لكل هذه المعطيات بمجموعها وبتفاعلاتها، وكيفما لفظت وكتبت، وبأي لغة، في الأخير هو العراق.... عراق ارض السواد والعراقان وارض ما بين النهرين وبلاد الرافدين وسومر واكد وبابل واشور وشنعار وبلاد كلدة وميسوبوتاميا، إيراك، كلها تسميات لكيان ووعاء لتجمع بشري منذ تشكل التاريخ، لأسباب وظروف خارجة عن إرادة الأفراد مهما علت مكانتهم وكبرت جيوشهم، فهي أحداث وظروف طارئة لا قيمة لها البتة حيال التشكل التاريخي الذي يفرز نتائجه وقيمة الراسخة الغير قابلة للتغير، فمن يتمتع بقوة خارقة اليوم، قد لا تستمر لقرن قادم، والغني اليوم، قد يصبح ذات يوم فقيراً يحتاج المساعدة.

من يقرأ في بطون كتب التاريخ وفلسفة التاريخ ويتعلم كيف تتشكل الأمم العظيمة، العالم الحقيقي المخلص للعلم ولم ينل الفساد رأسه، يعرف أن الأمر خارج عن تصورات وتخيلات في الفنتازيا السياسية ورغبات في التوسع وبسط الهيمنة، وخارج عن إطار الجهد الفني والفلسفي وبداهة العضلي. وهنا تتدخل ظروف لا يعرفها أولئك الذين يعتقدون أن بوسعهم تغيير مجرى التاريخ، فلا أحد يعلم لماذا يسيل نهر النيل ويجري من الجنوب صوب الشمال منذ ملايين السنين، ويخلق دلتا من طين الغرين تجلبها الفيضانات في تربة البراكين لتخلق منها أرض مصر، فمصر كمساحة وأرض وجغرافيا ومعطيات كالعراق، ومثلهما أيضاً دلتا براهما بوترا، والميكونغ، ومصر تحدها صحراء من الغرب، وصحراء من الشرق والبحر من الشمال وبلاد النوبة من الجنوب، والهند تحدد مساحتها سلسلة جبال هملايا، والمحيط الهندي وبحر العرب.

العراق ليس كياناً فنياً، حدث بالصدفة، أو نتيجة لرغبة قوة ما سياسية كانت أم عسكرية، وتغيره بالتالي هو أمر خارج عن حدود الرغبات والإرادات فلينقلوا سلسلة جبال زاغروس من مكانها الذي اختارته الطبيعة وتحركات القشرة الأرضية بنتائج زلازل ربما من مليارات من السنوات، وليزحفوا إن أستطاعوا جبال الأناضول من موقعها إلى بغداد، وليعيدوا الخليج العربي إلى أور، وحتى ذلك سوف لن يغير من جوهر الكيان العراقي.

العراق بدأ يتشيأ ويبرز منذ نحو عشرة ألاف سنة قبل الميلاد، منذ أن نزلت أسر من الإنسان القديم من المرتفعات، وتوصلت لمبدأ قبول العيش الجمعي، والتعاون من أجل الحياة، والتخلي عن حياة الهيام في البراري والتقاط الأثمار والصيد، إلى تدجين الحيوانات، والزراعة التي مثلت نشاطاً إنتاجياً جمعياً لا مناص منه، وهذا تطلب السيطرة الهيدروليكية على المياه، وهذا بدوره أفضى إلى وضع أسس وقواعد الاجتماع فنشأت أولى الكيانات السياسية، القائمة أساساً على المعطيات الاقتصادية، وفي الحتمية التاريخية للعمل الجمعي.

ومنذ أكثر من 12 الأف عام، تدور في هذه الرقعة التاريخية المباركة عمليات سياسية واقتصادية وثقافية كثيرة، جاءت إليها قوى كثيرة طمعاً بثرواتها وبكرم أهلها وذكائهم وشجاعتهم التي أكتسبوها عبر التاريخ من خلال تصديهم لمحن وكوارث طبيعية وصحية وحروب إبادة، ومؤامرات، ولكن كل ذلك كان يأخذ دورته الزمكانية ويمضي إلى كتب التاريخ ليحتل فيها ربما بضعة صفحات في أفضل الحالات.

العراق شهد في حقب متفاوتة كيانات جانبية، أنشقت، أو استغلت هيمنة القوى الأجنبية، وغياب الدولة المركزية (الأكدية، البالبلية، الأشورية، البابلية الثانية) ضمن مساحته الطبيعية كيانات كإمارة ميسان، ودولة الحضر، وإمارة سنجار، والحيرة، وجاءت قوى أجنبية إلى العراق بأساليب شتى (بالحروب أو بالمؤامرات) ومرت حقب مظلمة سوداء وخيل لأكثر الناس أن العراق قد أنتهى، ولكن هذا البلد الذي هو في الختام نتاج لإرادة قوى غير منظورة تفوق في قوتها كل ما يدور في مخيلة البشر، يفرض نفسه حتى في ضعفه، فحتى الاسكندر المقدوني والعيلاميين، والأتراك والإنكليز لم يستطيعوا تجاهل الوحدة الطبيعية التاريخية للعراق، نعم هم بثوا الألغام هنا وهناك، ومن يشاء الانشقاق سيجد نفسه في نهاية المطاف نادماً عن الانفصال عن القلب، كيان عاجز عن الحياة.

ويقودنا التحليل المادي الموضوعي إلى حقائق جوهرية مهمة، كانت وراء السباحة ضد تيار الحتمية التاريخية :

1. أن بروز هذه الكيانات الجانية كانت دائماً مطلباً خارجياً لترويض وكبح جماح حركة اجتماعية / اقتصادية هائلة تدور في هذا الوادي الخصيب.
2. عمدت القوى العظمى التي تسيدت المنطقة لفترات محددة، إلى تشكيل كيانات سياسية، لم تكن في الواقع تلبية لظروف وضرورات تاريخية، بل كانت نتيجة ضرورات تكتيكية سياسية / عسكرية اقتضتها مصالح الدول العظمى، فيما يسمى حتى في علم السياسة اليوم خلق دور لتلعب دور الوسادة أو الحاجز (Buffer State) هي دول قامت لتخدم مصالح من أنشئها كدول تابعة (State Vassal) وبالتالي هي دول تحت الحماية (State Protektorat) وهي كيانات مصطنعة توضع بين وفي الحدود التي تقرر مصالح دولتين عظميين. وفي هذا المآل لعبت في العراق دولة الحيرة دور الحاجز أو الوسادة بين الدولة الساسانية والدولة الرومانية التي كانت تدمر تلعب دوراً مماثلاً في البادية السورية (دولة حاجز / وسادة).
3. حدث مراراً أن طموح شخصية أو ولاة المناطق بلغ حداً بأن يسعى لتكوين كيان خاص بأسرته، دون توفر الشروط الموضوعية لقيام الكيانات السياسية، فيقيم كياناً لبه وسداه هو تلك الشخصية الحاكمة القوية، ولكن بمجرد وفاة المؤسس، تبدأ الكيان بالاحتضار الذي ربما يطول لبضعة عقود لا أكثر. ويكون هذا الكيان مدعوماً من القوى المنافسة، بهدف إضعاف مركزية الدولة القوية العراقية. ومثل هذا حدث في الولايات الشرقية للدولة العباسية، وفي جنوب العراق (الدولة الصفارية/ في أواسط العهد العباسي).

الحقيقة الجوهرية الهامة التي نستخلصها من هذه التجارب، أن هذه الكيانات : الانشقاقية / المتمردة، لم تكن لتمثل استحقاقاً تاريخياً، بقدر ما كانت كيانات جرى إعدادها في مطابخ الدول الأجنبية وتلبية لمصالحها الاستعمارية بالدرجة الأولى، بهدف إلحاق الضعف بالجميع، وعدم السماح بقيام كيان / دولة مركزية قوية يصعب التعامل معها. واستغلال القدرات العراقية ووضعها في خدمة مخططاتها.

في جلسة مع أخوة وأصدقاء، قلت لهم جاداً، أن الأقدار اختارت هذه الملاحم للعراق ستفيد العراق وتقويه وهي لمصلحته حتماً .....! فهب بعض الأخوة مستغرباً الرأي، وأوضحت وقلت ....

تخيلوا أيها الأخوة، لو كان الفرس يتمتعون ببعض الذكاء، (ويبالغ البعض بوصف دهاء الفرس وبعد نظرهم)، ولكن الحقد والكراهية تمتلكتهم وحجبت الرؤية الذكية البعيدة النظر، وهم شعب يتربى على الكراهية والشتائم واللعن والسب والتكفير والتفسيق، لو أنهم .... نقول ( لو ) وهي أداة شرط غير جازمة .... لو أنهم توجهوا للشعب العراقي بالمحبة، والود، أن دعونا ننسى كل ما كان بيننا في قرون ولت وأصبحت في الماضي والتاريخ، نحن جيران وسنبقى كذلك أبد الدهر، لنفتح صفحة جديدة للنظر إلى الأمام وليس إلى الخلف، لنتطلع إلى ما يعمر وليس إلى ما يخرب .... تصورا ماذا كان سيتأسس على مبادرة كهذه، لكانوا نجحوا بكسب على الأقل قلوب الناس أولاً ثم عقولهم بعض أقل بخطاب عقلاني محترم، ولكنهم لم يكسبوا بالمال والقوة إلا أصاغر الناس والنتائج على أرض الواقع خير دليل ....!

بالطبع ليس بوسع المرء تغيير طباعه، فليس بوسع الذئب أن يصبح نباتياً، وإلا سيتحول بعد بضعة مدة إلى حيوان يدجن ويكون نافعاً، ولكن بوسع الذئب الذكي أن يلعب ولو لفترة دور الذئب الذي ألتهم جدة ليلى ولبس ثيابها واستلقى في سريرها وكاد أن يلتهم ليلى نفسها بهذه الخدعة ....

الأمريكان والإسرائيليون سعداء بالطبع لوجود ذئب مخلص لصفاته، وإن تنازل عنها لبرهة، ولكن ليصبح ضبعاً، يقبل بالأدوار الثانوية ودور الممثل الذي يعميه حقدة وتأكل الكراهية قلبه، فيفقد البصر والبصيرة، فيفعل كل شيئ لكي ينفذ إرادته المريضة، في القتل والاغتيال والتخريب والتدمير، وهو يناسب كثيراً ما يرغب به طرفا التحالف الثلاثي (الأمريكان والإسرائيليون) ولكن لينفذ الجزء الأكثر قذارة منه بأيدي الفرس، وهو يحقق أكثر من هدف في آن واحد، وفي المقدمة إظهار الإسرائيليون والأمريكان وكأنهم حملان وديعة قياساً بوحشية الفرس، بل ويرجح بعض الناس، إن كان لابد من القبول بالهيمنة، فلتكن أمريكية، فالمجرم الأمريكي يكتفي بعدد محدود من الضحايا، يشبع بعدها كأي نمر متوحش، أما الضبع الفارسي لا حدود لشهية القتل عنده، ويقتل من أجل متعة القتل، وليرضي نفسه المريضة.

إن كان هناك من يعتقد (فرداً كان أم فئة) أن بوسعه أن يعيش خارج العراق، فهو مصاب بوهم بائس ..... ومن السهولة الشديدة التي يتيحها عالم الاتصالات الالكترونية اليوم، هو أن يكون بوسع المرء أن يفتح الأنترنيت، والفيس بوك، والتويتر، والسكايب والوتس أب، الفايبر وليطلع بسهولة شديدة على معاناة الأحوازيين، والآذاريين، والبلوش .. وسواهم لينظر ويقارن ويفكر ...... ويعتبر ....! كم أن الأمر لا علاقة له نهائياً وبالمطلق بالدين ... بل له علاقة بكل شيئ إلا الدين ...!

هذه الأطماع الفارسية خاصة والاستعمارية عامة ليست جديدة على العراق، بل هذه قديمة جداً، وما جعل هذه القوى أن تكون عينها حولاء على العراق هي ما حباه الله من صفات طبيعية، وصفات وأخلاق العراقيين التي تلائمت مع تلك المزايا فخلق مزيجاً نادراً لا يمكن أن يتكرر .. ولبعض آخر من الدول والقوى أنه عقبة بوجه أطماعها بالتوسع، وبعض يرى أنه حجر زاوية الأمن والاستقرار في المشرق العربي، والشرق الأوسط .... ونحن نراه وطناً أرضه وسماؤه ومياهه مقدسة، هو عزيز علينا بكل ذرة تراب منه.

هذه مرحلة مفصلية مهمة في تاريخ العراق ... ومساهمة كل شخص أو حركة ستسجل في صفحته في سجل الأحداث .... الأمر في حجمه وتأثيراته ونتائجه التاريخية الحاسمة يتجاوز بوس اللحى ..! إذ يدور صراع تاريخي بين من يسعى لتعزيز العراق، وبين من ينظم للمعسكر المعادي الذي يريد تغير الجغرافيا والتاريخ .. ولأولئك نتوجه بالقول ضميراً وفكراً.... العراق باق ...... العراق الذي يحده شمالاً جبال الأناضول، وجبال زاغرس شرقاً وخليج البصرة جنوباً واد خالد باق، ليس من صنع البشر، لذلك ليس بوسع البشر تغيره .... فليتفكر كل سادر في غيه ... وليعيد النظر كل من أخطأ الرؤية ... وليتراجع طالما في القوس منزع ......!

---------
تم التحوير الطفيف للعنوان لكي يكون أكثر دقة

محرر موقع بوابتي


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

العراق، الصراعات المذهبية، الارهاب، داعش، الشيعة، السنة، التدخل الايراني، التدخل الامريكي،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 18-02-2016  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  الوضع الثقافي في شبه الجزيرة قبل الاسلام
  سوف تكسبون ... ولكنكم لن تنتصروا Sie werden gewinnen aber nicht siegen
  صبحي عبد الحميد
  الخطوط الدفاعية
  غيرترود بيل ... آثارية أم جاسوسة ..؟
  أمن البعثات الخارجية
  الحركة الوهابية
  ماذا يدور في البيت الشيعي
  الواقعية ... سيدة المواقف
  زنبقة ستالينغراد البيضاء هكذا أخرجت فتاة صغيرة 17 طائرة نازية من السماء
  اللورد بايرون : شاعر أم ثائر، أم بوهيمي لامنتمي
  حصان طروادة أسطورة أم حقيقة تاريخية
  دروس سياسية / استراتيجية في الهجرة النبوية الشريفة
  بؤر التوتر : أجنة الحروب : بلوشستان
  وليم شكسبير
  البحرية المصرية تغرق إيلات
  كولن ولسن
  الإرهاب ظاهرة محلية أم دولية
  بيير أوغستين رينوار
  المقاومة الألمانية ضد النظام النازي Widerstand gegen den Nationalsozialismus
  فلاديمير ماياكوفسكي
  العناصر المؤثرة على القرار السياسي
  سبل تحقيق الأمن القومي
  حركة الخوارج (الجماعة المؤمنة) رومانسية ثورية، أم رؤية مبكرة
  رسائل من ملوك المسلمين إلى أعدائهم
  وليم مكرم عبيد باشا
  ساعة غيفارا الاخيرة الذكرى السادسة والستون لمصرع البطل القائد غيفارا
  من معارك العرب الكبرى : معركة أنوال المجيدة
  نظرية المؤامرة Conspiracy Theory
  نوع جديد من الحروب

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د. ضرغام عبد الله الدباغ، عبد الله الفقير، محمد أحمد عزوز، د. مصطفى يوسف اللداوي، إيمى الأشقر، تونسي، منجي باكير، حاتم الصولي، جاسم الرصيف، علي الكاش، فتحي العابد، إسراء أبو رمان، الناصر الرقيق، مصطفي زهران، عبد الله زيدان، رشيد السيد أحمد، نادية سعد، محمد العيادي، محمود فاروق سيد شعبان، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د. عادل محمد عايش الأسطل، د - عادل رضا، كريم فارق، ضحى عبد الرحمن، رافد العزاوي، صفاء العربي، د - المنجي الكعبي، علي عبد العال، خالد الجاف ، فتحـي قاره بيبـان، محمود طرشوبي، أحمد بوادي، مراد قميزة، صالح النعامي ، محمد شمام ، محمد يحي، أحمد النعيمي، سلوى المغربي، د - الضاوي خوالدية، د - صالح المازقي، ماهر عدنان قنديل، د - مصطفى فهمي، سلام الشماع، محمود سلطان، كريم السليتي، المولدي الفرجاني، عواطف منصور، د- هاني ابوالفتوح، د.محمد فتحي عبد العال، سامر أبو رمان ، أبو سمية، مصطفى منيغ، د. أحمد محمد سليمان، صباح الموسوي ، خبَّاب بن مروان الحمد، حميدة الطيلوش، صلاح الحريري، مجدى داود، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، ياسين أحمد، د - شاكر الحوكي ، محمد اسعد بيوض التميمي، سامح لطف الله، أحمد ملحم، محمد الطرابلسي، محمد الياسين، د. أحمد بشير، سليمان أحمد أبو ستة، عبد الغني مزوز، يحيي البوليني، عمر غازي، رمضان حينوني، حسني إبراهيم عبد العظيم، صلاح المختار، د. طارق عبد الحليم، الهيثم زعفان، الهادي المثلوثي، رحاب اسعد بيوض التميمي، يزيد بن الحسين، العادل السمعلي، إياد محمود حسين ، رافع القارصي، عمار غيلوفي، د- محمود علي عريقات، د. خالد الطراولي ، سفيان عبد الكافي، محمد عمر غرس الله، سعود السبعاني، د- محمد رحال، فتحي الزغل، أحمد بن عبد المحسن العساف ، عراق المطيري، د. كاظم عبد الحسين عباس ، وائل بنجدو، أنس الشابي، سيد السباعي، رضا الدبّابي، عبد الرزاق قيراط ، د - محمد بنيعيش، د- جابر قميحة، محرر "بوابتي"، عزيز العرباوي، فوزي مسعود ، أحمد الحباسي، د - محمد بن موسى الشريف ، أ.د. مصطفى رجب، أشرف إبراهيم حجاج، طلال قسومي، فهمي شراب، د. عبد الآله المالكي، د. صلاح عودة الله ، حسن الطرابلسي، صفاء العراقي، حسن عثمان،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة