البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

بن علي رجع والشعب هرب

كاتب المقال علي أنوزلا   
 المشاهدات: 3582


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


"بن علي هرب". كانت هذه العبارة التي اخترقت صمت شارع بورقيبة، في العاصمة التونسية ليلة 14 يناير/كانون ثاني 2011، بمثابة الشرارة التي أججت ثورات الربيع العربي، فتردد صداها في جميع أصقاع العالم العربي من طنجة حتى المنامة، ومن صنعاء حتى دمشق.

"بن علي هرب" كانت أول إعلان لهزيمة الاستبداد والطغيان، وانتصار إرادة الشعب الذي خرج إلى الشوارع أعزل، إلا من إرادته التي ركزها في شعاره القوي "الشعب يريد".

وطوال خمس سنوات، هي عمر الثورات العربية التي لم تخمد نيرانها في سورية وليبيا واليمن، جرت مياه كثيرة تحت الجسر. هرب مستبدون وفاسدون، وحوكم وسجن مستبدون وفاسدون. وأٌقيمت محاكمات ثوار وشرفاء، امتلأت بهم المعتقلات. وقامت ثورات مضادة لسرقة الأحلام وإجهاض الآمال. وحدثت انقلاباتٌ وسالت دماء واغتصبت أرواح بريئة. وغيّر مستبدون جلدهم، ليتحولوا إلى "ثوار" و"مقاتلين" يقودون كتائبهم ومليشياتهم للإجهاز على كل شيء يتحرك، رافعين خيار شمشون "علي وعلى أعدائي". وتم تشويه الصورة الطهرانية للثوار لتقديمهم إلى المحاكمات والزج بهم في السجون، بتهمة التجمهر والتظاهر. وساد الصمت وخرست الألسن، وعاد الخوف ليستأسد. وفي كلمة واحدة، أٌجهضت الثورات وسرقت الأحلام وأجهضت الآمال.. وحده الشعب السوري ظل مثل سيزيف عصره، يحمل آلامه وجراحه وأحلامه فوق ظهره، يطوف بها الملاجئ ومخيمات الشتات الجديد، هارباً من القصف ومن الجوع ومن الحصار ومن الاستعباد ومن السبي، ومن أن يتحول إلى غنيمة حرب تدار باسمه، هو ضحيتها ووقودها وحطبها.

"الشعب هرب". هل فعلاً نحتاج إلى من يصور لنا لحظة خروج الدكتاتور من قمقمه ليلة هروب الشعب، لنصدّق أن من هرب، في النهاية، هو الشعب، أو ما تبقى من الشعب. نعم، الشعب هرب من الخراب والأنقاض، بحثاً عن معنى آخر للحياة. بينما دكتاتور دمشق مازال مصمماً على البقاء، مثل بوم أخرس أصم يحرس الخراب، حتى آخر طفلة وآخر طفل سوري.

انعكست الآية في سورية، ولم يهرب الدكتاتور، كما حدث في تونس، كما لم يُعتقل كما جرى في مصر، ولم يُقتل كما كانت نهايته المأساوية في ليبيا. الشعب هو الذي قُتل واعتقل وأُحرق وشُرد.. والفئة الناجية منه من براميل النار ومن جحيم المعتقلات ومن حصار التجويع لم يعد من خلاص أمامها سوى الهرب. والهرب هنا ليس خوفاً، وإنما للنجاة والخلاص.

"الشعب هرب" إلى الملاجئ، وإلى مخيمات الشتات. ركب موج البحار وعبر الفيافي والبراري والأدغال، وتجاوز الحدود انتصاراً للحياة، وليس خوفاً من الدكتاتور الذي واجهه بصدور عاليةٍ، طوال خمس سنوات.

الشعب السوري، في الحقيقة، لم يهرب، وإنما خرج بحثاً عن الخلاص، مثلما فعل الشعب

"الشعب السوري هرب من الخراب والأنقاض بحثاً عن معنى آخر للحياة"

المصري، قبل آلاف السنين، هرباً من طغيان فرعون. للخروج، هنا، كما حدث مع شعب موسى، له مغزى أكبر، أي مغزى النجاة من استبداد فرعون سورية الحالي، واستعباده وظلمه وبطشه. وله أيضاً معنى البحث عن ميعاد الولادة الجديدة للثورة التي لم تستنفد بعد كل كلمات شعاراتها التي رددها أطفال درعا قبل خمس سنوات، ورسموها على جدران مدارسهم التي تحولت أطلالاً.

قوافل الشعب السوري التي باتت تؤثث شاشات القنوات العالمية، في مسيرة التيه نحو المجهول، تركب المخاطر، وتغامر لشق عباب البحار، وتقف في طوابير طويلة أمام بوابات الحدود المغلقة. هي عنوان لهروبنا الجماعي من واجب وصوت الضمير الذي لم نعد نسمع أنينه تحت ركام الخراب. هي إعلان موت ضميرنا الجماعي.

من تحمل الحياة تحت قصف الصورايخ وبراميل البارود وحمم النيران المنهمرة من السماء، ومن صبر على الجوع والحصار، وتحمل ضنك العيش وقلة ذات اليد، خمس سنوات، وقرّر اليوم، بعد أن فقد كل شيء، الهجرة نحو المجهول، لا يفعل ذلك للنجاة بجلده، وإنما لأنه لا يريد أن يتحول إلى حطب حروبٍ ليست حروبه، أما انتماؤه لوطنه فسيظل يحمله معه، لن ينتزعه منه إلا موته. ومن قال إن الموت يلغي الانتماء للمكان؟ بل العكس، ففي عالم الموت حيث اللا مكان، يصبح للانتماء معنى الخلود.

تقول أرقام إحصائياتٍ غير رسميةٍ، لكنها متطابقة، إن عدد القتلى السوريين، منذ بدأت الحرب، تجاوز 260 ألف ضحية، وإن عدد القتلى والجرحى معاً يناهز المليونين، وعدد النازحين الموزعين على مخيمات اللجوء، وفي بلاد الشتات، يتراوح ما بين 4 و5 ملايين لاجئة ولاجئ، أغلبهم من الأطفال والنساء والشباب اليافعين.

وحسب المكتب المركزي للإحصاء، بلغ عدد السكان المقيمين في سورية عام 2011 نحو 21.6 مليون نسمة. وطبقاً لتقديرات المكتب نفسه، التابع للنظام بدمشق، فإن عدد السكان حتى منتصف عام 2015، تراوح بين 18 و19 مليون نسمة، وإن عدد النازحين، بحسب المكتب، بين أربعة وخمسة ملايين نسمة.

"الشعب هرب" ولم يبق سوى إعلان هروبه. بقي فقط أن يخرج الدكتاتور، ليعلن انتصاره على شعبه، ويصرخ في الخراب "الشعب هرب". هذا إذا بقي تحت الأنقاض، وبين ركام الجثث، من يقوى على حمل عدسته، ليسجل تلك اللحظة المأساوية، لحظة عواء الدكتاتور يبكي هروب الشعب الذي لم يعد شعبه


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الثورات العربية، تونس، ليبيا، اليمن، مصر، الربيع العربي،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 17-02-2016  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
عواطف منصور، عبد الله زيدان، د- محمود علي عريقات، أحمد بن عبد المحسن العساف ، سلوى المغربي، مجدى داود، عمر غازي، نادية سعد، د. ضرغام عبد الله الدباغ، يزيد بن الحسين، د - صالح المازقي، رافد العزاوي، محمد الطرابلسي، فهمي شراب، محمد الياسين، أشرف إبراهيم حجاج، المولدي الفرجاني، د. صلاح عودة الله ، د. عادل محمد عايش الأسطل، محمد عمر غرس الله، د- محمد رحال، ماهر عدنان قنديل، جاسم الرصيف، د- جابر قميحة، حسن عثمان، ياسين أحمد، خالد الجاف ، محمود فاروق سيد شعبان، د - محمد بن موسى الشريف ، رحاب اسعد بيوض التميمي، محمد أحمد عزوز، سليمان أحمد أبو ستة، سامح لطف الله، فتحي الزغل، أحمد ملحم، د - شاكر الحوكي ، صباح الموسوي ، أبو سمية، حميدة الطيلوش، محمد العيادي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، محرر "بوابتي"، د- هاني ابوالفتوح، سامر أبو رمان ، صفاء العربي، عبد الله الفقير، الهيثم زعفان، صلاح الحريري، عبد الغني مزوز، د. أحمد بشير، أحمد الحباسي، سفيان عبد الكافي، تونسي، أحمد بوادي، حسن الطرابلسي، د.محمد فتحي عبد العال، منجي باكير، ضحى عبد الرحمن، رضا الدبّابي، وائل بنجدو، علي عبد العال، محمود سلطان، أحمد النعيمي، سلام الشماع، حاتم الصولي، كريم فارق، خبَّاب بن مروان الحمد، فوزي مسعود ، محمد شمام ، د - محمد بنيعيش، يحيي البوليني، د - الضاوي خوالدية، مصطفي زهران، عزيز العرباوي، عبد الرزاق قيراط ، د. طارق عبد الحليم، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د. أحمد محمد سليمان، د. مصطفى يوسف اللداوي، أنس الشابي، كريم السليتي، مراد قميزة، علي الكاش، صلاح المختار، محمود طرشوبي، إيمى الأشقر، صفاء العراقي، رمضان حينوني، محمد اسعد بيوض التميمي، د - عادل رضا، محمد يحي، طلال قسومي، عراق المطيري، أ.د. مصطفى رجب، إياد محمود حسين ، د - المنجي الكعبي، العادل السمعلي، الناصر الرقيق، إسراء أبو رمان، فتحي العابد، رشيد السيد أحمد، د. عبد الآله المالكي، د - مصطفى فهمي، عمار غيلوفي، سيد السباعي، مصطفى منيغ، حسني إبراهيم عبد العظيم، د. خالد الطراولي ، رافع القارصي، فتحـي قاره بيبـان، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، صالح النعامي ، سعود السبعاني، الهادي المثلوثي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة