البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

مقالات منسية :الأوامر المختومة في المأثورات النبوية

كاتب المقال عباس محمود العقاد   
 المشاهدات: 3430


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


يكثر في الحروب الحديثة ذكر الأوامر المختومة التي تَصدُر إلى قواد السرايا والسفن ليفتحوها عند مدينة معلومة، أو بعد مسيرة ساعات، أو في عُرض البحر على درجة معينة من درجات الطول والعرض، إلى أمثال ذلك من العلامات التي تعين بها الجهات.

ويتفق في أمثال هذه البعوث أن يكون القائد وحده مُطَّلِعًا على سر البعث، أو موصيًا به، ورجاله جميعًا يجهلونه ولا يعرفون أهم خارجون في غزوة أو في استطلاع أو في مناورة إلى ما قبل الحركة المقصودة بساعات معدودات، وهنالك تصدر الأوامر التي لا بد من صدورها للتهيُّؤ والتنفيذ، ولا خوف من كشفها في تلك الساعة لصعوبة الاستعداد الذي يقابلها به العدو إذا انكشفت له قبل تنفيذها بفترة وجيزة، ولا سيما إذا كانت الحركة من حركات البحار.

هذه الأوامر المختومة ليست بحديثة.

وقد عُرِفَتْ في المأثورات النبوية على أتم أصولها التي تُلاحَظ في أمثالها، ومن ذلك أنه عليه السلام بعث عبد الله بن جحش ومعه كتاب، أمره ألَّا ينظر فيه حتى يسير يومين، وفحواه أن «سر حتى تأتي بطن نخلة على اسم الله وبركاته، ولا تُكْرِهَنَّ أحدًا من أصحابك على المسير معك، وامضِ لأمر فيمن تبعك حتى تأتي بطن نخلة فترصد بها عِير قريش وتعلم لنا من أخبارهم.»

وهذا نموذج من الأوامر المختومة جامع لكل ما يلاحظ فيها حديثًا وقديمًا عند بداية الدعوات على التخصيص.

فأولها: كتمان الخبر عمَّن يحيطون بالنبي عليه السلام، فلا يبعُد أن يكون منهم من هو مدخول النية، عينًا عليه وعلى أصحابه من قبل قريش، ولا يبعُد أن يكون منهم من يبوح بالخبر ولا يريد به السوء، أو يدرك ما في البوح به من الخطر المحظور، ولا يبعُد أن يكون منهم الضعفاء والمخالفون. والاستعانة على قضاء الحاجات بالكتمان سُنَّةٌ حكيمة من سنن النبي عليه السلام، وهي في حروب الدعوات على التخصيص أقمن بالاتِّباع.

ومما لوحظ في كتاب النبي لعبد الله بن جحش كتمان الخبر عن أصحابه ووصاته ألا يُكره أحدًا منهم على المسير معه بعد معرفته بوجهته. وهذا هو أهم الملاحظات في هذا المقام.

فقد يحارب الرجل وهو مُكرَه مهدد بالموت الذي يتَّقيه إذ يفر من القتال، ولكنه لا يستطلع وهو مُكرَه ثم يفيد استطلاعه من أرسلوه، بل لعله ينقلب إلى النقيض فيحرف الأخبار عمدًا، أو يتلقاها على غير اكتراث، أو يُطلع الأعداء على أسرار أصحابه وهم غافلون عنه.

ولهذا تعاني الدول أكبر العناء في مراقبة الجواسيس بالجواسيس، وفي امتحان كل خبر بالمراجعة بعد المراجعة، والمناقضة بعد المناقضة حتى تطمئنَّ إلى صحته قبل الاعتماد عليه.

وفي الحرب الحاضرة تجرِبة جديدة لهذا النوع من المستطلعين أو الرُّوَّاد المتقدمين.

فقد عرف أن هتلر يعتمد على أفراد من جنده يهبطون من الطيارات وراء الصفوف فيتسلَّلون إلى مراكز المواصلات، ويعيشون بين القرى المعزولة، فيشيعون فيها الرعب والحيرة، ويُوهمون من يراهم أن الجيش المُغير كله على مقربة منهم، فلا جدوى لهم من الاستغاثة أو المقاومة، ويحمل معظم هؤلاء الرواد المتقدمين أجهزة للمخاطبة يستعينون بها على الاتصال برؤسائهم من بعيد.

قيل في الإعجاب بهذه الخُطة الهتلرية كثير، وقيل في انتقادها والتنبيه إلى خطرها كثير.

فمن دواعي الإعجاب بها أنها أفادت في قطع المواصلات، وإشاعة الذعر، وتضليل المدافعين، وأنها شيء جديد في شكله وإن لم يكُن جديدًا في غايته ومرماه.

ومن أسباب انتقادها أن كل فائدة فيها تتوقف على العقيدة وحسن النية، فهي تستلزم أن يكون الرائد غيورًا على عمله، متحمسًا لإنجازه، رقيبًا على نفسه وهو بمعزِل عن رقبائه، فليس أيسر له إذا هو انفرد وأعوزته الرغبة في إنجاز عمله من أن يستأثر في أول مكان يصل إليه من بلاد الأعداء طلبًا للسلامة، ولا عقاب عليه ولا هو يتقي العقاب إلى نهاية القتال. ثم يتعلَّل بما شاء من المعاذير إن وجد بعد ذلك من يحاسبه ويعاقبه، وهيهات أن تستجمع الأدلة عليه في أمثال هذه الفوضى.

فالخطة الهتلرية فاشلة لا محالة إن لم يُنفِّذها مريدون متعصِّبون غير مُكرَهِين ولا متشكِّكين فيما هو موكول إليهم، وهي لهذا أحرى أن تُحسب من وحي الطريق وإلهام العقائد، لا من النظام الذي يدرب عليه كل جيش ويصلح لجميع الجنود. فلولا أن النازيين قَضَوْا قبل الحرب الحاضرة زهاء عشر سنوات ينفخون في نفوس الناشئة جذوة البغضاء، ويلهبونهم بحماسة العقيدة، ويخلقون فيهم اللَّدَد الذي يغني عن الرقابة ساعة التنفيذ؛ لحبطت الخطة كل الحبوط، وانقلبت على النازيين شر انقلاب.

وها هنا تتجلى حكمة النبي عليه السلام في اشتراط الرغبة والطواعية واجتناب القسر والإكراه.

فهذه — أولًا — بعثة منفردة لا سبيل إلى الإكراه الفعال بين رجالها إذا أريد.

وهي — ثانيًا — بعثة استطلاع لا يُغني فيها عمق الكاره المقسور، وألزم ما يلزم العامل فيها إيمانه وصدق نيته وحسن مودَّته لمن أرسلوه. فإن أعوزته هذه الصفة فقد أعوزه كل شيء.

أما غرض البَعثة كلها وهو الاستطلاع فقد كان النبي عليه السلام عليمًا بمزاياه معنيًّا به غاية العناية، يحسب العدو المجهول كالعدو المستتِر بأسوار الحصون في حِمًى من الجهل به، قد يَحُول دون الاستعداد له بالعدة الضرورية، ويحول من ثَمَّ دون الانتصار عليه.

وكان عليه السلام مَثَلًا بين قُوَّادِ الجيوش الذين جعلوا عدة الاستطلاع مقدمة على عدة التعبئة، ومن هؤلاء نابليون الكبير.

قُلنَا في مقال كتبناه بالرسالة لمثل هذه المناسبة منذ سنتين: «لم يُعرف عن قائدٍ حديث أنه كان يُعنى بالاستطلاع والاستدلال عناية نابليون، وكانت فِراسة النبي في ذلك مضرب الأمثال، فلما رأى أصحابه يَضرِبون العبدين المستقيين من ماء بدر؛ لأنهما يذكران قريشًا ولا يذكران أبا سفيان، علِم بفطنته الصادقة أنهما يقولان الحق ولا يقصِدان المِرَاء، وسأل عن عدد القوم فلما لم يعرفا العدد، سأل عن عدد الجَزُورِ الذي ينحرونها كل يوم، فعرف قوة الجيش بمعرفته مقدار الطعام الذي يحتاج إليه، وكان صلوات الله عليه إنما يُعوِّلُ في استطلاع أخبار كل مكان على أهله وأقرب الناس إلى العلم بفجاجه ودروبه، ويعقد ما يسمى اليوم مجلس الحرب قبل أن يبدأ القتال، فيسمع من كُلٍّ فيما هو خبير به، ولا يأنف من الأخذ بنصيحة صغير أو كبير.

ونحن نكتب هذا المقال والحرب الروسية تُذكِّرُنا كيف أصيب نابليون في هذا الميدان حين أصيب في وسائل الاستطلاع، ثم تذكرنا كيف تكرَّرت هذه الغلطة بعينها على نوع من المشابهة بين غزوة نابليون روسيا أمس، وغزوة هتلر لتلك البلاد اليوم.

فمن أسباب هزيمة نابليون إهماله النصائح التي سمِعَها في مجلس الحرب من بعض الثِّقَات قبل التوغُّل في الأرض الروسية.

ومن أسباب تلك الهزيمة أن الروس كانوا يتراجعون أمامه تحت جُنح الظلام، ويُخلون المدن والطرقات حتى لا يرى فيها دَيَّارًا يسأله عن مكان الجيش المتراجع، أو يلتقط من خلال أجوبته ما يُعينه على الاستطلاع الذي كان كما أسلفنا شديد التعويل.

أما هتلر فقد أتى من قبل هذين النقصين كما أتى من قبله من هو أعظم منه وأولى بالتحرُّز والأناة.

فقد اشتهر الآن أنه كان في مجلس الحرب على خِلافٍ مع قواده الثِّقات الذين علِموا من شأن الروس ما ليس له به علم.

واشتهر الآن أنه أخطأ في استطلاعه أخبار القوم؛ إذ خيل إليه أن الشعب الروسي يتحفَّز للثورة ويترقَّب الإغارة عليه لنُصرة المغير كائنًا من كان، ولو جاءت الغارة من عنصر مُعادٍ للعنصر السلافي وهو عنصر الجرمان.

ومحمد عليه السلام لم يتعلم ما تعلمه هتلر ونابليون، ولكنه لم يخطئ قط مثل هذا الخطأ في جميع غزواته وكشوفه. ولعلنا نفهم كلما درسنا زمانه الحافل بالعِبر والأمثلة الباقية أن دراسته ضرب من دراسة العصر الحديث والقادة المُحدَثِين


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الأدب العربي، السيرة النبوية، عباس العقاد،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 10-02-2016  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
عبد الله الفقير، رافع القارصي، عراق المطيري، د - مصطفى فهمي، رشيد السيد أحمد، د - الضاوي خوالدية، خالد الجاف ، محمد الطرابلسي، فتحـي قاره بيبـان، صباح الموسوي ، يزيد بن الحسين، أحمد بن عبد المحسن العساف ، أشرف إبراهيم حجاج، فوزي مسعود ، سفيان عبد الكافي، سلام الشماع، عواطف منصور، د - صالح المازقي، محمود سلطان، د- محمد رحال، محمد شمام ، محمد اسعد بيوض التميمي، د. عبد الآله المالكي، صلاح الحريري، سامح لطف الله، محرر "بوابتي"، عبد الغني مزوز، الهيثم زعفان، د - محمد بنيعيش، د - عادل رضا، د- هاني ابوالفتوح، مصطفى منيغ، د. طارق عبد الحليم، الهادي المثلوثي، خبَّاب بن مروان الحمد، المولدي الفرجاني، إسراء أبو رمان، مصطفي زهران، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د - شاكر الحوكي ، أبو سمية، عبد الله زيدان، د. مصطفى يوسف اللداوي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، صفاء العراقي، أحمد النعيمي، أحمد الحباسي، محمود فاروق سيد شعبان، أ.د. مصطفى رجب، محمد أحمد عزوز، مجدى داود، يحيي البوليني، عزيز العرباوي، د. أحمد بشير، فتحي الزغل، إيمى الأشقر، الناصر الرقيق، منجي باكير، سلوى المغربي، كريم السليتي، صفاء العربي، ماهر عدنان قنديل، كريم فارق، عمار غيلوفي، سعود السبعاني، علي عبد العال، تونسي، عمر غازي، أحمد بوادي، فتحي العابد، حسن الطرابلسي، سيد السباعي، طلال قسومي، رمضان حينوني، رافد العزاوي، د.محمد فتحي عبد العال، ياسين أحمد، عبد الرزاق قيراط ، أنس الشابي، حاتم الصولي، جاسم الرصيف، د- محمود علي عريقات، وائل بنجدو، د - محمد بن موسى الشريف ، حسن عثمان، مراد قميزة، صلاح المختار، سليمان أحمد أبو ستة، فهمي شراب، محمود طرشوبي، إياد محمود حسين ، د. أحمد محمد سليمان، ضحى عبد الرحمن، صالح النعامي ، د - المنجي الكعبي، محمد عمر غرس الله، علي الكاش، سامر أبو رمان ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، رضا الدبّابي، د. صلاح عودة الله ، محمد العيادي، العادل السمعلي، أحمد ملحم، محمد الياسين، حسني إبراهيم عبد العظيم، د. ضرغام عبد الله الدباغ، حميدة الطيلوش، د. عادل محمد عايش الأسطل، نادية سعد، محمد يحي، د- جابر قميحة، رحاب اسعد بيوض التميمي، د. خالد الطراولي ،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة