تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

الكتاب الأسود للطالبي

كاتب المقال أنس الشابي - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


نشر محمد الطالبي في الأيام الأخيرة كتابا عنوانه "قضية الحقيقة" في حوالي المائة صفحة تناول فيها جملة من المسائل التي قصد تقريبها من أفهام المواطن العادي بلغة سهلة كما قال، ولكن سهمه صاف عن المرمى فالأخطاء لا عدّ لها ولا حصر وبناء الكتاب مفكّك وتراكيبه سيئة للغاية ويبدو أنه كتبه على عجل بغية تصفية حسابات شخصية مع العديد من الأسماء فكفّر من كفّر وشيطن من شيطن، غير أن الذي لفت نظري هو تهجّمه المجاني على الزعيم بورقيبة بشراسة لا تصدر إلا عن حاقد وفي نفس الوقت تراجعه عن كل ما صدر عنه سابقا في خصوص حزب حركة النهضة وما جاوره، وبما أن الطالبي ذكر أحداثا تاريخية أسّس عليها أحكاما ظالمة في حق الأموات الذين لا يستطيعون الردّ لم يكن أمامي إلا أن أسفه ما ورد في الكتاب من أكاذيب استنادا إلى الوثائق وإلى ما علمت عن الطالبي في مسيرتي المهنية خصوصا لمّا كنت في ديوان وزير الثقافة والكثير من شهود تلك الفترة ما زالوا أحياء، جملة النقاط التي سأتناولها هي التالية:

الأولى تهمّ الجمعية التي أسّسها ونسب نفسه إليها بقوله مفكر مسلم قرآني، إذ تساءلت منذ البداية لماذا أضاف الطالبي لفظ قرآني لصفته كمسلم؟ ألا يكون القرآن مشمولا ضمنا في وصف الإنسان نفسه بأنه مسلم؟ وهل هنالك مسلم إنجيلي ومسلم توراتي؟ ثم ما هو الشيء الذي يتحرّج الطالبي وجماعته من التصريح به فيتخفون وراء القرآن؟، هذه النحلة التي ينتسب إليها الطالبي لا تؤمن بالحديث النبوي وتشكك في السيرة النبوية ولا تعتبر أن السنة هي المصدر الثاني للتشريع، وحتى لا تثير اللغط حول حقيقة أهدافها لجأت إلى هذا النوع من التحيّل على الجمهور، والغريب في الأمر أن الطالبي خصّص كتابه للتهجم على نخبة من خيرة ما أنجبت تونس في الثلث الأخير من القرن الماضي كعياض ابن عاشور ويوسف الصديق وفتحي بن سلامة وعبد الحميد الأرقش وحمادي الرديسي والمبدع الفنان فاضل الجزيري وغيرهم ممن كفّرهم واتهمهم بالنفاق وبأنهم يظهرون غير ما يبطنون، والحال أنه هو نفسه أتي بما عاب عليهم فعله قال أبو الأسود الدؤلي:
لا تَنهَ عَن خُلُقٍ وَتأتيَ مِثلَهُ ... عارٌ عَلَيكَ إِذا فعلتَ عَظيمُ

الثانية تخصّ الشتائم التي كالها للزعيم بورقيبة حيث اعتبره دكتاتورا كليانيا وطاغوتا وكفّره وقال إنه لا يترحّم عليه(1)، هذا الكلام من الممكن أن يصدقه من لم يعش تلك الفترة ولكن نحمد الله الذي أكرمنا بمعاشرة من عرفوا شخوص ورموز دولة الاستقلال جميعا، لمّا يقول الطالبي عن الزعيم بأنه: "بذر أموال الدولة في بناء القصور... ومنها قصر صقانس على الخصوص"(2) نجيبه بأنه كان من أكثر الناس زيارة لقصر صقانس لأنه كان مكلفا بتنظيم احتفالات أعياد الميلاد في الثالث من أوت من كل سنة وكان ينتقل صحبة طاقم اللجنة الثقافية القومية إلى القصر للإشراف والتنظيم، علما بأن بورقيبة لم يوسّمك إلا لنشاطك المحمود لديه في كل صائفة، لقد أكرمك بورقيبة غاية الإكرام ولكنك للأسف لم تحفظ المعروف لأهله.

الثالثة قال في وصف بورقيبة: "لا جدال أيضا في أنه كان دكتاتورا كليانيا على النمط البولشيفي الحزب الواحد والديوان السياسي واللجنة المركزية ولجان التنسيق والشعب"(3) وتغافل عن ذكر اللجنة الثقافية القومية التي ترأسها منذ سنة 1980 وبقي فيها 13 سنة كاملة وهي الجهة المكلفة بالدعاية الثقافية للحزب الحاكم التي كانت تروّج خطابه في كامل أنحاء الجمهورية عن طريق المحاضرات وعرض الأفلام والمسرحيات وتحيي أعياد الميلاد وغيرها من المناسبات الوطنية ومن الجدير بالملاحظة أننا لا نجد هذا النوع من الهياكل إلا في البلدان الاشتراكية بحيث نخلص إلى القول بأنه إن صح أن بورقيبة دكتاتور كلياني فإن الطالبي ليس إلا غوبلز الثقافة في تونس أيامها.

الرابعة وأنا أقرأ الكتاب جال بخاطري الكتاب الأسود الذي نشره المرزوقي ولم يسلم من أذاه لا الحيّ ولا الميّت ويبدو أن الطالبي تأثر به لسابق علاقة بينهما فاستروح منه أسلوبه في تصفية الحسابات حتى مع من غادرنا إلى عفو ربه من ذلك تعريضه بالمرحوم العفيف الأخضر الذي لا يملك المرء تجاه مدوّنته الفكرية سوى الاحترام اتفق معه أو اختلف، فقد عُرف الطالبي واشتهر بحقده وعدم تورّعه عن الإساءة حتى للأموات من ذلك أنه حضر تكريما للمرحوم سليمان مصطفى زبيس وأثناء إلقاء كلمته انتقل إلى السخرية بعلمين من أكثر أعلامنا حضورا في الفضاء الثقافي المرحومين المنعّمين حسن حسني عبد الوهاب وعثمان الكعاك فضلا عن المكرّم(4).

الخامسة لمّا يتجرأ الطالبي على تكفير الزعيم فإنه يدّعي لنفسه ما لا حق له فيه إذ ليس من مهامه ولا ممّا يسمح له به اختصاصه أن يُكفِّر هذا أو يحكم بردّة ذاك لأن هذا الحكم لا يصحّ أن يطلق إلا بعد استيفاء شروطه التي حدّدها الفقهاء حتى لا يؤخذ الإنسان بالظن قال الشيخ محمد الطاهر ابن عاشور في صحابي بقي يشرب الخمر حتى بعد نزول آيات التحريم: "فالذي يعتبر الذنوب كفرا يلزمه أن يعتبرها خروجا عن الجماعة فيرزأ الإسلام جمهرة عظيمة من أتباعه ويحرمه فوائد جمة من انتصاره بهم وانتفاعه، هذا عمرو بن معد يكرب كان من وجوه المسلمين وسادة العرب ويذكر عنه أنه لم ينفك عن شرب الخمر من بعد تحريمها، فلو أنه بشربه للخمر عدّوه كافرا لرجع إلى صفوف المشركين، فخسر الإسلام مواقفه العظيمة في الفتوح في القادسية وغيرها، فرحمه الله وإن شرب الخمر، ورغمت أنوف المكفرين بالذنوب لا أنف أبي ذر"(5) ويعلم الجميع أن الزعيم كان محاطا بالخيرة من الشيوخ ممّن لا يمكن لأي كان أن يشكك في إيمانهم وصلاحهم وشجاعتهم بحيث لو وجدوا منكرا في الزعيم يستوجب الحكم بتكفيره لما تأخروا عن الإصداع به كمحمد الطاهر ابن عاشور ومحمد العزيز جعيط ومحمد الفاضل ابن عاشور ومحمد المختار ابن محمود، وحده ابن باز الوهابي أصدر بيانا في ذلك فهل في هذا الاتهام رسالة إلى جهة ما خصوصا لمّا نجد أن الطالبي يغازل حزب حركة النهضة من ذلك قوله "القرضاوي شيخ فتنة.. ولكن الغنوشي انسلخ عنه"(6) أو قوله بأنه تخلى عن صقوره ووضعهم في الاحتياطي(7) أو قوله بأنه اعتقد أن دخوله النداء هو: "درعنا الحصين ضد حزب النهضة يقينا من حماقات السلفية"(8) أي أن انخراطه في النداء أيامها لم يكن نتيجة تقدير لخطورة ما يدعو إليه حزب الحركة بل للوقاية من حماقات السلفية.

السادسة حديثه عن معركة الجلاء في بنزرت وادعاؤه أن الزعيم دفع بمواطنيه إلى معركة مخسورة مسبقا(9)، آخر من يمكن له أن يتحدث عن الحركة الوطنية ومعركة الاستقلال التي قادها الزعيم الحبيب بورقيبة هو محمد الطالبي بالذات لأنه في فترة شبابه وأيام كان طلبتنا في فرنسا يجاهدون تحت راية الحزب الحرّ الدستوري من أجل التعريف بالقضية التونسية وكسب الأنصار كان الطالبي كما يقول عن نفسه: "شخصيا لم أكن أشارك بصفة نضالية في الحياة السياسية لم أكن مثل مصطفى الفيلالي ولا أحمد بن صالح... ولم أكن مثل محمد المصمودي الذي كان هو الآخر يهتم أيضا بالسياسة أكثر من الدراسة... وفيما يخصني فقد كنت في تلك الفترة مجرد كواكب للحياة السياسية ولم أشارك في الحياة النضالية، عكس بعض الأصدقاء الذين أصبحوا فيما بعد من الزعماء والقادة السياسيين ومنهم محمد المزالي ومحمد المصمودي ومصطفى الفيلالي والشاذلي القليبي وأحمد بن صالح الخ..."(10) هذا الاعتراف من الطالبي بتخليه عن الحركة الوطنية واستقالته من شرف النضال من أجل استقلال الوطن يثبت ما رواه لي المرحوم أبي القاسم محمد كرو من أن الطالبي تقدم للانخراط في الجيش الاستعماري الفرنسي ولكن طلبه رُفض لقصر قامته، ما ذكرت ليس إلا غيضا من فيض من الوثائق التي لا تنضب بإذن الله ففي الجراب المزيد من الردود على الأكاذيب التي روّجها عن بورقيبة وعن ابن علي ممّا ينزع عنه تلك الهالة من الأوهام التي صنعها له الجهلة ممّن لم يقرؤوا له حرفا واحدا بل اكتفوا بما يروّج عنه تلامذته في إطار التساند المهني.

---------------------
الهوامش
1) قضية الحقيقة ص 58.
2) نفسه ص 53.
3) نفسه ص 53.
4) جريدة الوقائع، السنة الثانية العدد90، من 31 ماي إلى 6 جوان 2013.
5) "أصول النظام الاجتماعي في الإسلام" نشر الشركة التونسية للتوزيع والدار العربية للكتاب، تونس 1979، ص 88.
6) جريدة أخبار الجمهورية من 11 إلى 17 مارس 2015.
7) قضية الحقيقة ص 51.
8) نفسه ص 53.
9) نفسه ص 58.
10) "عيال الله" لمحمد الطالبي، دار سراس للنشر، تونس 1992، ص 34.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، محمد الطالبي، كتاب قضية الحقيقة، الرد على الطالبي، كتاب الطالبي الجديد،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 21-01-2016  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  عن مدنيّة حزب حركة النهضة وتونسته
  الفصل الثاني من الحرب على فضيلة الشيخ المفتي
  تعقيبا على بيان الجامعة الزيتونية حول الإرث...
  زواج المسلمة من غير المسلم جائز شرعا
  عن الـ vote utile مجدّدا بنفس الأدوات
  التوازن في المشهد السياسي !!!!!
  عن تزوير الانتخابات
  الحاج الحبيب اللمسي في ذمّة الله
  فضح الإرجاف بحشر الأسلاف في خصومات الأخلاف
  تجفيف الينابيع أو سياسة التوافق بأثر رجعي
  البيعة وتجفيف الينابيع في شهادة لطفي زيتون
  برهان بن علي وبسيّس قائد السّبسي
  عفّة الخصيان
  عن النهضة والانتخابات والتحالف
  فقه العامة
  مأساة الثقافة في تونس
  عن الإسلام الديمقراطي مجدّدا
  التوازن في المشهد السياسي!!!!
  الإسلام الديمقراطي!!!!
  ردًّا على محمد الغرياني آخر أمين عام للتجمع الدستوري الديموقراطي
  الاعتذار
   هل كتب محمد القروي مجلة الأحوال الشخصية فعلا؟
  عن اليسار والإسلام السياسي في تونس (حمّة الهمامي أنموذجا)
  غضب ابن علي من أنس فعزل البلاجي
  أتوبة أم عفو
  حَوَلٌ في البصر وعمًى في البصيرة
  بعد جمنة نواب يتاجرون بالقضية الفلسطينية
  ردًّا على القيل والقال
  عن الزيتونيين وجماعة الإخوان المسلمين مجدّدا
  الزيتونة وجماعة الإخوان المسلمين

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
الردود على المقال أعلاه مرتبة نزولا حسب ظهورها  articles d'actualités en tunisie et au monde
أي رد لا يمثل إلا رأي قائله, ولا يلزم موقع بوابتي في شيئ
 

  21-01-2016 / 20:13:42   فوزي مسعود
فساد منهجي في الرد

لا اريد ان اجادل الاستاذ أس الشابي في موقفه من الطالبي، ولكني أرى أن بعض النقاط التي ارتكز عليها في الرد فاسدة منهجيا، مما يضعف جملة ردوده

يعتمد الكاتب في دحض تهم الطالبي ضد بورقيبة، كون الطالبي كان مشاركا في احتفاليات البذخ البورقييبية ومنضويا في آلته الدعائية، وهذا خلط لا يصح، إذ حقيقة التهم الموجهة لبورقيبة مستقلة في وجودها واثباتها عن الكاتب وانخراطه فيها من عدمه، يعني ان يكون الكاتب مشاركا في تلك الاحتفاليات لا يغير من حقيقتها شيئا، وان يكون الكاتب منافقا في اقصى الحالات كما يريد الكاتب القول، امر لا يغير من حقيقة الاتهام الموجه لبورقيبة

النقطة الثانية، وهي اعتماد الكاتب الأستاذ أنس على رد تهم الكفر الموجهة لبورقيبة، كون علماء باسمائهم لم ينكروا على بورقيبة امرا ما، وهذا ايضا كلام فاسد منهجيا، اذ الحقيقة اي حقيقة كون بورقيبة كافر ام لا امر مستقل عن راي العلماء المذكورين، فيمكن ان يكون الفرد كافرا ومتلاعبا بالدين ومرتدا او اي شيئ، مع وجود علماء دين بجواره من دون الإنكار عليه، بل هذا امر متعارف عليه عبر التاريخ الاسلامي، بل هو الاعم، ولا افهم لماذا يستثنى ممن ذكر من العلماء من ان يكونوا مجرد فقهاء سلطان

ثم لا اعرف سببا لتقديس آل عاشور الاب والابن، الا الصنمية الفكرية والفساد المنهجي، الذي يخلط بين حيازة العلم والعمل به، و حقيقة أن الأمرين مستقلين، فان تكون عالما لا يعني بالضرورة ان تكون عاملا بذلك العلم، هذا بالنظر العقلي، أما بالإستقراء، فإننا نخلص لكون عموم من كان دائرا في ركب الحكام عبر التاريخ الإسلامي هو مجرد فقيه سلطان يضع علمه لتكريس سلطة المتحكم بالواقع، وأرى ان هذا انطبق كاملا على العاشورين منذ عهد الإحتلال وحتى زمن بورقيبة
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
محمود صافي ، صباح الموسوي ، حمدى شفيق ، د. أحمد بشير، إياد محمود حسين ، د. خالد الطراولي ، د. طارق عبد الحليم، صلاح الحريري، محمد عمر غرس الله، أحمد الحباسي، خالد الجاف ، سحر الصيدلي، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، ماهر عدنان قنديل، د - محمد بن موسى الشريف ، محمود فاروق سيد شعبان، سلام الشماع، سيد السباعي، كمال حبيب، د - أبو يعرب المرزوقي، الهادي المثلوثي، رأفت صلاح الدين، د- هاني السباعي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، سامح لطف الله، حسن الحسن، عبد الله زيدان، د - محمد سعد أبو العزم، مصطفي زهران، مراد قميزة، فوزي مسعود ، محمد الياسين، أحمد بن عبد المحسن العساف ، فاطمة حافظ ، رضا الدبّابي، ياسين أحمد، محمد العيادي، د. صلاح عودة الله ، إيمى الأشقر، د- هاني ابوالفتوح، محمد إبراهيم مبروك، رافع القارصي، جاسم الرصيف، كريم فارق، سوسن مسعود، د . قذلة بنت محمد القحطاني، د. أحمد محمد سليمان، حسن الطرابلسي، صالح النعامي ، المولدي الفرجاني، مصطفى منيغ، صفاء العراقي، أشرف إبراهيم حجاج، محمود سلطان، د.محمد فتحي عبد العال، د- محمود علي عريقات، د - محمد بنيعيش، العادل السمعلي، عبد الرزاق قيراط ، هناء سلامة، محرر "بوابتي"، أحمد الغريب، د. الشاهد البوشيخي، د. الحسيني إسماعيل ، عبد الله الفقير، د - محمد عباس المصرى، منى محروس، د. عادل محمد عايش الأسطل، صفاء العربي، د- محمد رحال، حاتم الصولي، محمد شمام ، عدنان المنصر، د - مضاوي الرشيد، د. محمد عمارة ، رمضان حينوني، أنس الشابي، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، د - شاكر الحوكي ، فهمي شراب، سعود السبعاني، الناصر الرقيق، إيمان القدوسي، خبَّاب بن مروان الحمد، سامر أبو رمان ، صلاح المختار، د - الضاوي خوالدية، د. نانسي أبو الفتوح، د - صالح المازقي، عصام كرم الطوخى ، الشهيد سيد قطب، وائل بنجدو، طلال قسومي، الهيثم زعفان، عمر غازي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، رافد العزاوي، علي عبد العال، جمال عرفة، يزيد بن الحسين، د. جعفر شيخ إدريس ، رحاب اسعد بيوض التميمي، حسني إبراهيم عبد العظيم، محمد أحمد عزوز، يحيي البوليني، نادية سعد، د - المنجي الكعبي، سفيان عبد الكافي، معتز الجعبري، د - احمد عبدالحميد غراب، أحمد النعيمي، عزيز العرباوي، شيرين حامد فهمي ، إسراء أبو رمان، سيدة محمود محمد، تونسي، علي الكاش، د. مصطفى يوسف اللداوي، د - مصطفى فهمي، أحمد ملحم، د. عبد الآله المالكي، منجي باكير، محمد الطرابلسي، عواطف منصور، ابتسام سعد، فراس جعفر ابورمان، أبو سمية، د. محمد مورو ، عراق المطيري، د. نهى قاطرجي ، بسمة منصور، فتحي الزغل، مجدى داود، حميدة الطيلوش، كريم السليتي، د. محمد يحيى ، د- جابر قميحة، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، عبد الغني مزوز، أحمد بوادي، فاطمة عبد الرءوف، حسن عثمان، رشيد السيد أحمد، د.ليلى بيومي ، محمود طرشوبي، أ.د. مصطفى رجب، د. كاظم عبد الحسين عباس ، سلوى المغربي، د - غالب الفريجات، فتحـي قاره بيبـان، محمد تاج الدين الطيبي، فتحي العابد، محمد اسعد بيوض التميمي،
أحدث الردود
Assalamo alaykom
Yes, you can buy it at the Shamoun bookshop in Tunis or any other; 4 ex: Maktabat al-kitab in the main street of capital....>>


Assalamo alaykom. I World like to Buy this new tafseer. Is it acai available in in the market? Irgendwie how i can get it? Thanks. Salam...>>

المغاربة المصدومين المغربيات تمارس الدعارة في مصر و لبنان و الخليج باكلمه و تونس و تركيا و البرازيل و اندونيسيا و بانكوك و بلجيكا و هولندا ...>>

- لا تجوز المقارنة علميًا بين ذكر وأنثى مختلفين في درجة القرابة.
- لا تجوز المقارنة بين ذكر وأنثى: أحدهما يستقبل الحياة والآخر يستدبرها.
...>>


الى هشام المغربى اللى بيقول مصر ام الدعارة ؟ انا بعد ما روحت عندكم المغرب ثلاث مرات لو مصر ام الدعارة اذا انتم ابوها و اخوها و خالتها و اختها و عمتها ...>>

الأخ أحمد أشكرك وأثمّن مساندتك...>>

الاخ فوزى ...ربما نختلف بالطول و العرض و نقف على طرفى نقيض و لكل واحد منا اسبابه و مسبباته ..لكن و كما سجلنا موقفنا فى حينه و كتبنا مقالا فى الغرض ند...>>

أريد ان أحصل على دروس في ميدان رعاية الطفل وتربيته وطرق استقبال الاولياء فلي الروضة من قبل المربية...>>

لو استبدلت قطر بالإمارات لكان مقالك له معنى لان كل التونسيين بل والعالم العربي كله يعرف مايفعله عيال زايد باليمن وليبيا وتونس بل وحتى مصر ولبنان والسع...>>

أريد مساعدتكم لي بتقديم بعض المراجع بخصوص موضوع بحثي وشكرا...>>

فكرة المقال ممتازة خاصة حينما يرجع اندحار التيارات الاسلامية ومناصريها وجراة اعدائهم عليهم بالحصار وغيره في تركيا وقطر وحماس، حينما يرجع ذلك لتنامي فك...>>

الموضوع كله تصورات خاطئة وأحكام مسبقة لا تستند إلى علم حقيقي أو فكر ينطلق من تجربة عميقة ودراسة موضوعية ، فصاحب المنشور كذلك الإنسان الغربي الذي يريد ...>>

الله اكبر...كل العربيات أصبحن شريفات عفيفات سوى المغربيات..أنا متاكد أن العاهرات في تونس أكثر من المغرب...>>

برايي انتم من مزق الامه ياعلماء الروم وفارس..
ياعلماء الزيف والكذب والنفاق..والله لو قامن
الصحابه من مضاجعهم لقطعوكم إربا إربا
...>>


ما شاء الله مخيلتك واسعة كثير لي يصف المغرب ببلد الدعارة اقول لك انا بدولة خليجية ولي شفته من فساد بدول الخليجية ما شفته بالمغرب وانا مغربي لي يقولون ...>>

السلام عليكم انا مغربية واعتز ببلدي ان لن انحاز لاحد لذا سأقول المغرب بلد التناقضات فيه عاهرات وفيه شريفات على كل شخص ذكي ينضر للمرأة المغربية ان لا ي...>>

اهل الكتاب صنفان ( المؤمنون) يقولون ان عيسى رسول الله وليس اله وهاؤلاء لم يعد لهم وجود وكثير منهم اسلم في عهد الصحابة اما اهل الكتاب الموجودين حاليا...>>

مععروف المغربيات سهله الحصول ورخيصة وللجميع ودائما الرخيص مطلب للجميع الا من رحم الله
والكثير من الدول يذهبون للمغرب للمتعه والدعارة
وا...>>


الإرهابيون الحقيقيون-2
The real terrorists-2
Les vrais terroristes-2

يقول الله تعالى : إنَّ الدِّينَ عِندَ اللهِ الإِسْلا...>>


مقال ممتاز فعلا تناول اصل المشكل وطبيعة الصراع في تونس...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة