البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

مقالات منسية : الأعمار والتواريخ في الجاهلية

كاتب المقال عباس محمود العقاد   
 المشاهدات: 3056


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


روى صاحب الطبقات الكبرى روايات كثيرة عن سن النبي عليه السلام يوم وفاته، فرَوَى عن أنس بن مالك أنه عليه السلام توفي وهو ابن ستين سنة، ورَوَى عن الأسود بن عامر، بسنده، أنه عليه السلام بُعِث وهو ابن أربعين، ومات وهو ابن ستين.

وتعددت الروايات التي تقول بهذه السن، كما تعددت الروايات التي تقول بثلاث وستين سنة، وجاء في رواية عن ابن عباس أنه توفي في الخامسة والستين.

وعرض المؤرخون لسن عمر بن الخطاب؛ فذكر ابن قتيبة أنه رضي الله عنه مات في الخامسة والخمسين، وروى عامر بن سعد أنه مات في الثالثة والستين.

وعرضوا لسن عمرو بن العاص؛ فقال النواوي: إنه مات في سن السبعين، وقال الليث بن سعد، والهيثم بن عدي، والواقدي، وابن بكير: إنه مات وسنه مائة سنة، وقال أحمد العجلي وغيره: تسع وتسعون سنة، وقال السيوطي وغيره: تسعون!

هذه روايات المؤرخين الثقات لتواريخ الميلاد في الجاهلية، وأي ميلاد؟

ميلاد صاحب الدعوة الإسلامية التي بدَّلت وجه الدنيا بعد أن بدَّلت وجه البلاد العربية، وميلاد خليفة من أشهر خلفاء الإسلام، وأشهر حكام العالم كله على إطلاقه، وميلاد قائد كبير وسياسي خطير فتح مصر وفلسطين، وأقام مع بني أمية أول دولة ذات عرش في تاريخ الإسلام.

وذلك هو مبلغ اليقين من تواريخ ميلاد هؤلاء الأعلام، ومن تقدير أعمارهم جميعًا في يوم الوفاة فرق خمس سنوات في عمر النبي، وفرق ثماني سنوات في عمر الخليفة! وفرق ثلاثين سنة في عمر القائد الكبير.

***

ونقترب من وجهتنا فنروي أقوال المؤرخين عن السيدة أم رومان، زوج أبي بكر الصديق، وأم السيدة عائشة رضي الله عنهما:

جاء في الإصابة: «قال أبو عمر: كانت وفاتها — فيما زعموا — في ذي الحجة سنة أربع أو خمس؛ عام الخندق، وقال ابن الأثير: ست … والخبر الذي ذكره ابن سعد وأخرجه البخاري في تاريخه عن موسى بن إسماعيل، عن حماد بن سلمة … عن علي بن زيد بن جدعان، عن القاسم بن محمد، قال: لما دليت أم رومان في قبرها، قال رسول ﷺ: من سره أن ينظر إلى امرأة من الحور العين فلينظر إلى هذه … وقال أبو نعيم الأصبهاني: قيل: إنها ماتت في عهد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وهو وهم … وقال إبراهيم الحربي: سمع مسروق عن أم رومان وله خمس عشرة سنة. ومقتضاه أن يكون سمع منها في خلافة عمر؛ لأن مولده سنة إحدى من الهجرة إلى آخر ما جاء في ترجمة أم رومان.

وذلك هو مبلغ المؤرخين من تحقيق سن سيدة أصبحت زوج الخليفة الأول وحماة النبي عليه السلام.

ونقترب أيضًا من وجهتنا فنروي ما جاء في الاستيعاب عن سن السيدة فاطمة الزهراء؛ إذ يقول: «كانت هي وأختها أم كلثوم أصغر بنات رسول الله ﷺ، واختلف في الصغرى منهما، وقد قيل: إن رقية أصغر منها، وليس ذلك عندي بصحيح، وقد ذكرنا في باب رقية ما نبين به صحة ما ذهبنا إليه في ذلك، ومضى في باب زينب وباب خديجة من ذلك ما فيه كفاية. وقد اضطرب مصعب والزبير في بنات النبي صلى الله عليه وآله وسلم أيتهن أكبر وأصغر اضطرابًا يوجب أن لا يُلتفت إليها …»

ونروي ما جاء في الإصابة حيث يقول: واختلف في سنة مولدها؛ فروى الواقدي من طريق ابن جعفر الباقر قال العباس: وُلِدت فاطمة والكعبة تبنى والنبي ﷺ ابن خمس وثلاثين سنة. وبهذا جزم المدائني، ونقل أبو عمر بن عبد الله بن محمد بن سليمان بن جعفر الهاشمي، أنها ولدت سنة إحدى وأربعين من مولد النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وكان مولدها قبل البعثة بقليل نحو سنة، وهي أسن من عائشة بنحو خمس سنين.»

ومعنى هذا أننا إذا أخذنا بقول العباس، وهو أولى الناس أن يؤخذ بقوله في ذرية النبي عليه السلام، فهناك فرق يبلغ ست سنوات بين سن عائشة كما يرويها بعضهم وسنها كما تخلص لنا من هذا الحساب.

وجاء في ترجمة زينب رضي الله عنها كما رواها صاحب الإصابة: «هي أكبر بناته، وأول من تزوج منهن. وُلِدت قبل البعثة بمدة، قيل: إنها عشر سنين، واختلف هل القاسم قبلها أو بعدها، وتزوجها ابن خالتها أبو العاص بن ربيع العبشمي …»

فقد بلغ الاختلاف إذن في ترتيب الأعمال أن لا يعلم على التحقيق من السابق ومن التالي من البنين والبنات، وفي ذلك ما يأذن بفرق سنتين أو ثلاث.

***

رأينا هذا التفاوت البعيد في رواية أعمار النابهين والنابهات، فوقفنا موقف الحذر من كل رواية تخالف المعقول والمألوف، ولا داعي للجزم بها دون سائر الروايات.

ورأينا أن التفاوت على هذا النحو في سن السيدة عائشة غير بعيد، بل هو أقرب من ذلك إلى الاحتمال؛ لأن مولد السيدة عائشة ليس أولى بالتحقق من مولد النبي، أو مولد عمر، أو مولد أبناء النبي وبناته؛ ولأن الرواة هنا لا يفضلون الرواة هناك، ولأن الاختلاف واقع فعلًا بين سبع وتسع سنوات عند الخطبة، وجاء ابن هشام فقال: «وتزوج رسول الله ﷺ عائشة بنت أبي بكر الصديق بمكة وهي بنت سبع سنين، وبنى بها بالمدينة وهي بنت تسع سنين أو عشر.»

واخترنا رواية العباس التي يضاف فرقها إلى هذه السن فترتفع إلى الرابعة عشرة أو الخامسة عشرة.

وقابلنا بين الأعمار وبين مناسبات الزواج، فعلمنا أن السيدة خولة بنت حكيم اقترحت الزواج على النبي صلوات الله عليه بعد وفاة السيدة خديجة؛ لأنها رأته في بيته على حال وَحْشة فقالت: «أي رسول الله، ألا تزوج؟! فسألها: مَن؟ قالت: إن شئت بكرًا وإن شئت ثيبًا …» وهي بالبداهة لا تقترح عليه في تلك الحالة خطبة بنت في السادسة أو ما دونها ليتم الزواج بعد حين.

وعلمنا أيضًا أن السيدة عائشة كانت مخطوبة قبل ذلك لجبير بن مطعم وهو مشرك، فلما خطبها النبي عليه السلام قالت أم رومان زوج أبي بكر: إن مطعم بن عدي قد ذكرها على ابنه، ووالله ما وعد أبو بكر وعدًا قط فأخلفه، فدخل أبو بكر على مطعم بن عدي وعنده امرأته أم الصبي فقالت: «يا ابن أبي قحافة، لعلك مُصبِئ صاحبنا تُدخِله في دينك الذي أنت عليه أنْ تزوَّج إليك!» فانفسخت الخطبة على أثر هذا الحديث.

علمنا هذا فأضفناه إلى ما تقدم، وخلصنا منه إلى أن السيدة عائشة كانت أكبر من سنها المروية يومذاك؛ «لأنها إما أن تكون قد خطبت لجبير بن مطعم بعد أن بلغت سن الخطبة على هذا التقدير، مع افتراق الدين بين الأسرتين، وإما أن تكون وُعدت لخطيبها وهي وليدة صغيرة، كما يتفق أحيانًا بين الأسر المتآلفة، وحينئذ يكون أبو بكر مسلمًا عند ذلك، ويستبعد جدًّا أن يَعِدَ بها فتًى على دين الجاهلية …»

قلنا ذلك ولم يَخْفَ علينا حين قلناه أن الزواج قد جمع بين المسلمات والمشركين في أوائل عهد الدعوة المحمدية.

ولكننا كنا نعلم مع هذا أنه الاستثناء وليس بالقاعدة الشائعة المحمودة، وأنه حصل في أحوال خاصة لا يقاس عليها، وسرعان ما تبدل الموقف فيها حين تبدلت تلك الأحوال؛ فزينب بنت النبي عليه السلام قد تزوجت ابن خالتها، وكانت أول من تزوج من بناته، ولعلها تزوجت قبل الدعوة قياسًا على الخلاف المتقدم في الأعمال والتواريخ، وما هو إلا أن تيسر للنبي أن يفرق بينها وبين زوجها حتى بادر إلى التفرقة بينهما بعد جهد جهيد.

والظاهر الواضح من المناسبة التي نزلت في صددها آيات التحريم القاطع لنكاح المشركين والمشركات، أن هذا الزواج كان بغيضًا إلى نفوس المسلمين ولمَّا تنزل بعدُ هذه الآيات؛ فقد جاء في رواية أنها نزلت في أبي مرثد الغنوي وقد بعثه رسول الله ﷺ إلى مكة ليخرج منها ناسًا من المسلمين سرًّا، فسمعت به امرأة مشركة يقال لها: عناق، كانت خليلته في الجاهلية، فأتته فقالت: ألا تخلو؟ فقال: ويحك يا عناق! إن الإسلام حال بيني وبين ذلك، فقالت له: هل لك أن تتزوج بي؟ قال: نعم، ولكن أرجع إلى رسول الله ﷺ استأمره … فلما قضى حاجته بمكة وانصرف إلى رسول الله أعلمه بما كان من أمره ومن أمر عناق وسأله: أيحل لي أن أتزوجها؟ فنزلت هذه الآية.

وورد في قول آخر أنها نزلت لأن عبد الله بن رواحة تزوج أمَةً له وفضَّلها على المشركات ذوات الأحساب، فلغط بزواجه من الأمَة بعض أصحابه، فنزل القرآن ينصفه من لائميه: (وَلَأَمَةٌ مُّؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ).

وظاهر واضح من كلتا المناسبتين أن زواج المسلم بالمشركة كان موضع تردد وتساؤل قبل نزول الآيات، فضلًا عن زواج المسلمة بالمشرك، وفضلًا عن السعي إلى زواج المسلمة بالمشرك قبل بلوغ السن بسنوات كأنه غنيمة يُخشَى أن تفوت!

ومع هذا، لو كانت خطبة جبير بن مطعم قد تمت بعد ظهور الدعوة المحمدية، فما الذي جدَّ حتى عادت أمه تخاف من دين أبي بكر على دين ولدها؟ ألم يكن أبو بكر مسلمًا، وكان الخوف على الخطيب أولى وأحرى وهو طفل صغير؟ أليس هذا وحده كافيًا لترجيح الخطبة قبل الدعوة، كما قلنا في كتاب «الصديقة بنت الصديق»؟

لذلك كله رجحنا أن السيدة عائشة تجاوزت الثانية عشرة ولم تنقص عنها يومَ زُفَّت إلى النبي عليه السلام.

وكان في وسعنا أن نقف عند الأرقام المترددة ونريح أنفسنا فلا نفند شيئًا من المزاعم التي بناها بعض المبشرين والمستشرقين على تقدير السن عند الزواج بالتاسعة أو ما دونها، وقد كان لها من الأثر في عقول أبناء هذا الجيل ما يعلمه كل ذكي لبيب.

كان ذلك في وسعنا ولا جهد فيه علينا، ولكننا وصلنا — بالقرائن المعقولة والمقابلة السائغة — إلى تصحيح السن على وجه لا يأذن لأحد بالتعجل والانتقاد، ولم نتوسل إلى ذلك بإنكار آية أو حديث، أو أصل من أصول الدين، ولكننا تناولنا السنوات والتواريخ بالشك الذي تستحقه، وهي تتسع في أشيع الروايات لفرق السنة والسنتين والعشر والثلاثين.

فماذا في هذا كله من دواعي التهويل والصريخ؟ وما سر الاستماتة في تخطئة هذا التصحيح، والإصرار على أن السيدة عائشة تزوجت في السابعة أو التاسعة ولم تتجاوزها، مع أن النص المكتوب — ولا نذكر القياس والاستنتاج — قد زادها إلى عشر سنين؟

أما دواعينا نحن، فهي تلك الأسباب وتلك القرائن، وكلها مما يوافق التنزيه الواجب لمقام الرسول.

وأما دواعي المنكرين التي دعتهم إلى تسجيل تلك السن دون غيرها، فعليهم هم أن يُبيِّنوها وينظروا أيَّنا أقرب إلى البر بالإسلام، وأحرص على تعظيم نبيه عليه السلام.

--------------
مجلة الرسالة
١ مايو ١٩٤٤


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

التراث، التاريخ الإسلامي، عباس العقاد،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 4-01-2016  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د. عبد الآله المالكي، سلام الشماع، أحمد الحباسي، صلاح الحريري، د. أحمد بشير، المولدي الفرجاني، د. صلاح عودة الله ، د- محمود علي عريقات، فتحي العابد، محمد أحمد عزوز، د - مصطفى فهمي، كريم السليتي، ياسين أحمد، جاسم الرصيف، د. طارق عبد الحليم، حاتم الصولي، عزيز العرباوي، د- محمد رحال، صباح الموسوي ، أشرف إبراهيم حجاج، محمود طرشوبي، عمار غيلوفي، يحيي البوليني، محمد الياسين، د - المنجي الكعبي، أنس الشابي، الهادي المثلوثي، سيد السباعي، صالح النعامي ، د - عادل رضا، أحمد ملحم، فتحي الزغل، عمر غازي، الناصر الرقيق، د - الضاوي خوالدية، عبد الرزاق قيراط ، سامر أبو رمان ، ضحى عبد الرحمن، كريم فارق، فهمي شراب، ماهر عدنان قنديل، أبو سمية، د - محمد بنيعيش، مصطفى منيغ، فوزي مسعود ، رمضان حينوني، عبد الغني مزوز، حسن عثمان، محمد عمر غرس الله، طلال قسومي، تونسي، مجدى داود، محمد العيادي، محمد الطرابلسي، د. عادل محمد عايش الأسطل، منجي باكير، د. خالد الطراولي ، صفاء العربي، سفيان عبد الكافي، خالد الجاف ، نادية سعد، محمود فاروق سيد شعبان، وائل بنجدو، د- هاني ابوالفتوح، الهيثم زعفان، سليمان أحمد أبو ستة، صفاء العراقي، مصطفي زهران، رافع القارصي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، محمد يحي، علي عبد العال، د. كاظم عبد الحسين عباس ، سلوى المغربي، د- جابر قميحة، محمد اسعد بيوض التميمي، أحمد النعيمي، حميدة الطيلوش، إسراء أبو رمان، أحمد بوادي، سامح لطف الله، علي الكاش، العادل السمعلي، صلاح المختار، عبد الله زيدان، خبَّاب بن مروان الحمد، د. مصطفى يوسف اللداوي، رشيد السيد أحمد، عراق المطيري، محمود سلطان، إياد محمود حسين ، د - شاكر الحوكي ، سعود السبعاني، حسن الطرابلسي، رافد العزاوي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، رحاب اسعد بيوض التميمي، محرر "بوابتي"، عبد الله الفقير، د. ضرغام عبد الله الدباغ، محمد شمام ، إيمى الأشقر، رضا الدبّابي، د - صالح المازقي، عواطف منصور، أ.د. مصطفى رجب، يزيد بن الحسين، فتحـي قاره بيبـان، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د.محمد فتحي عبد العال، حسني إبراهيم عبد العظيم، د - محمد بن موسى الشريف ، مراد قميزة، د. أحمد محمد سليمان،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة