تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

من بوسعه مواجهة هذا الإرهاب

كاتب المقال د. ضرغام الدباغ - ألمانيا    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


هذا سؤال يفتح دون تحفظ جنباته للرياح كما يقول الشاعر الفرنسي سان جون بيرس

تعب العالم بما في ذلك مؤسسات العدل الدولية في قضية ومرافعة لا نهاية لها : ما هو الإرهاب ومن هو الإرهابي. ولكن هذه الموضوعة تبقى على أية حال فقرة على رأس جدول الأعمال.

بتقديرنا أن الدول العظمى، لا تريد التوصل إلى تحديد دقيق ملزم للإرهاب، ذلك أنها لا تريد أن تلتزم بشيئ وتضع نفسها تحت طائلة القانون، ومن ذلك رفض الولايات المتحدة التوقيع على الاتفاقيات الجنائية الدولية، وهناك الكثير جداً من الجدل يدور حول هذه القضية بالذات في مؤتمرات القانون الدولي، دون التوصل إلى تعريف مفهوم دقيق. فالغرب يريد أن يبقى هو من يحتكر وضع القواعد وهو من يحتكر تفسيرها ثم هو من ينفذ الأحكام والقرارات، فكما يحتكر الاقتصاد، يحتكر السياسة، ويحتكر القرارات.

لا يمكن لأحد أن يحسبنا مؤيدين للإرهاب لا في الماضي ولا في الحاضر، فنحن نعمل في مجالات سياسية علمانية، نؤمن بحقوق متساوية للبشر بصرف النظر عن العرق والدين والمعتقد، ولكن ليس كل من يقول الحق متهم ... عشرات من المفكرين والاساتذة في القانون والفلسفة والسياسة والاقتصاد أمثال: أوسكار لانجة، بيير جاليه، توماس سنتش، نعوم شومسكي، بول باران، البيركان، بول سويزي، وآخرون كثيرون جداً في أوربا وأميركا، ومنهم من أصدر كتاباً في ألمانيا شارك في وضعه العديد من الأساتذة والصحفيين والمفكرين والفنانين بعنوان (Not in our Nahme) يعترفون يدينون الجرائم التي ترتكبها حكوماتهم في بلداننا بذرائع شتى، وحضرت شخصياً مؤتمراً دولياً في كلية الحقوق بروما / إيطاليا، ومؤتمراً مماثلاً في كلية الحقوق جامعة همبولت / برلين حول جرائم الاحتلال في العراق وأفغانستان حضره كبار أساتذة الفلسفة والقانون الأوربيين، الإيطاليون والألمان والأوربيون، أدانوا إدانة صريحة لا لبس فيها جرائم البلدان الغربية التي ترتكبها في بلداننا .

حروب التوسع وبسط الهيمنة تجري منذ عقود، قادت لتداعيات متفاوتة حتى عندهم كما في بلداننا، تنعكس بصور وأشكال متفاوتة: ففي بلدان الغرب التي يشارك جنودنا في حملات الغز والحروب، تحدث سنوياً حوادث القتل العشوائي (Running Amok) وغالباً يقوم بها (المتأثرين نفسياً) من المشاركين في الحروب في فيثنام والشرق الأوسط، كما تحدث في أوربا وأميركا تحولات اجتماعية عميقة المدى، تظهر تداعياتها في المعطيات الاجتماعية(انتشار تعاطي المخدرات، تناول الكحول بأفراط، الدعارة، تصاعد الجرائم وغيرها ..)، وتنعكس التطورات السياسية في صناديق الانتخابات بظواهر عديدة أبرزها تقدم لقوى اليمين والفاشية.

لسنا ممن يقبل أن تنسف طائرات ويقتل أبرياء، بما في ذلك أيضاً من يشتمون رموزنا ويتعمدون إهانتنا، لا نقبل أن تواجه الإساءة بالإساءة، وقلة الأدب والحياء بمثلها، والشتيمة قلة تهذيب وبدائية بصرف النظر عن ماركة ربطة العنق التي يرتديها، لذلك فنحن نميز بدقة تامة بين النضال الوطني والإرهاب، والثقافة عن الخرافة. ولكن للأسف أن معسكرنا ... أقصد معسكر القوى الوطنية والتقدمية اليوم ضعيف على المدى الحالي لأسباب تاريخية لا علاقة لها بالضبط بالتفوق الصاروخي الأمريكي أو الروسي أو الغربي عامة، فنحن أقوياء بالحق والحجة التاريخية وهذه القيم أسلحتها بعيدة المدى، ولكنها منتصرة حتماً.

ولكي ننتقل إلى الجانب الموضوعي من البحث، فلكي تنهي الإرهاب لابد من أن تقتلع أسبابه وبواعثه، ولكي تواجه من يبحث عن الموت، ينبغي أن تمنحه الأمل. الإرهاب بتقديري هو ردة فعل عكسية على عدد لا يحصى من الجرائم ترتكب يومياً، بحجة إجهاض خطر الإرهاب، أو استباق الخطر، فيصنعون بذلك بأنفسهم أسباب الخطر ويوفرون أجواء الإرهاب. يهيمنون على المجتمع الدولي ويرسمون خطوط حدود دول وأمم كما يرونها وكما تناسب مصالحهم، ويفرضون إرادتهم على العالم.

من يصرخ ويشكو الإرهاب يمارس الإرهاب بأضعاف مضاعفة، جيوشهم تنتشر في إرجاء العالم قتلاً وتخريباً ونهباً وسلباً، يقتلون بالألوف بل بمئات الألوف، ويملئون الدنيا ضجيجاً لمقتل العشرات .. قذفوا على العراق في حرب ظالمة ما قدرة 250 قنبلة ذرية وألوف من الصواريخ العابرة للقارات، ولكن من العيب أن تحتج، أو أن تغضب، أو أن ترد على الصاروخ بصفعة. ولكن هناك من يرى الحقيقة كلها، الفيلسوف الفرنسي ميشال أونفري يقول بعد اعتداءات باريس في نوفمبر: نحن السبب في الإرهاب وليس الإسلام، ويقول في مقابلة تلفازية علنية: لماذا عندنا اليوم مشاكل مع الإرهاب، المسلمون ليسوا حمقى، نحن نخوض الحروب في بلدانهم.

هذا يعني أن حكماء أوربا بدؤأ يدركون المأزق الذي أدخلتهم فيه الإدارة الأمريكية وما تزال تتخبط فيه. واليوم تحديداً يعيد دومنيك فليبان إلى الأذهان حكمة الموقف الفرنسي في عدم الموافقة على شن الحرب ضد العراق، حرب ستلد حروباً عديدة، صراع هويات لهيبها يستعر، ولا يوجد من هو بعيد عنها، وحمل في آخر لقاء تلفازي له بعد أحداث باريس السياسة الغربية وحملها مسؤلية خلق بؤر عديدة في أرجاء العالم، وداعس وليد مشوه لرفض السياسة الغربية التي وصفها بالمتغطرسة والمتقلبة. بدؤا بأفغانستان والصومال ثم العراق ثم ليبيا ثم مالي ثم ... حتى أصبح لديهم 15 يؤرة ملتهبة. ناهيك عن الجرح الأكبر الذي لا يأتون على ذكره فلسطين ..!

بالتأكيد لا نقبل بإسقاط طائرة ركاب كائن من يكون ركابها، ومن أي الجنسيات، فهم أبرياء عائدون بفرح من إجازة، ولكن كيف سيكون حكمنا على من يتبجح بأنه أطلق 72 صاروخاً من بحر قزوين على حلب ..! أهو استعراض للقوة الهمجية أم أنه إرهاب حضاري مبهر مودرن حديث أم ماذا ..؟ الرد على الإرهاب هو سياسي / اقتصادي / فكري، ولكن ليس عسكري بأي حال. **

هذا الإرهاب هو جنون الموت، الإمبريالية الجديدة ... إمبريالية العولمة، ورأسمالية الدولة المعاصرة هي من قادت إليه وأطلقته، فكما يقول المثل العراقي الحكيم : هذا الغيم جلب هذا المطر ....

-----------------
د. ضرغام الدباغ
* الأمين العام للمجلس السياسي العام لثوار العراق.
** في اليوم الذي تلا هذه المقابلة أطلقت روسيا رشقة صواريخ جديدة على سوريا عبر أجواء عدة دول

مقابلة مع إحدى القنوات التلفزية بتاريخ 20 / تشرين الثاني /


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الإرهاب، أحداث باريس، تنظيم الدولة، الدولة الإسلامية، داعش، الغرب الكافر، العراق، سوريا،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 24-11-2015  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  ثورة أكتوبر شقيقة ثورة العشرين
  وليم تل : أسطورة أم حقيقة
  هل تصبح كورونا تيتانيك القرن
  المقاومة الفرنسية
  كيف تفكك آلة ضخمة معقدة، بسهولة شديدة ...
  مصائب الكورونا عند الطبيعة فوائد
  التطرف
  إيران تتقاذفها المحن
  المرجئة ... بين المرونة والتوفيقية
  طائر خورخي لويس بورخيس
  التجربة الألمانية في مواجهة كورونا
  الملك غازي بن فيصل
  حرب الثلاثين عاما: 1617ــ 1648
  هل البعث حركة تاريخية
  كوهين ... جاسوس في دمشق
  لا تخف ... فالخوف قد يقتلك
  زلة لسان أم تعمد
  الكورونا .. وما بعد الكورونا
  الشرق في عيون الغرب -2-
  الشرق في عيون الغرب -1-
  محامو البعث
  الحرب على اللغة العربية ليس جديداً
  السياسة بين العلم و الأستخارة ...
  قضية ساكو وفانزيتي : تصفية سياسية باسم القانون
  هل أنت على استعداد لتغير رأيك ...؟
  حتمية زوال إسرائيل -2 / اليهود العراقيون
  زوال إسرائيل
  إلياس بازنا (شيشرون)
  من يكتب التاريخ ؟
  هذا الكعك من ذاك العجين

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
الهيثم زعفان، كريم السليتي، فوزي مسعود ، محمود صافي ، د - مضاوي الرشيد، د. محمد مورو ، صالح النعامي ، عبد الرزاق قيراط ، د - احمد عبدالحميد غراب، سفيان عبد الكافي، علي عبد العال، عبد الغني مزوز، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، د. أحمد بشير، فتحي العابد، هناء سلامة، رأفت صلاح الدين، فراس جعفر ابورمان، سوسن مسعود، د - محمد بنيعيش، د.ليلى بيومي ، د. محمد يحيى ، وائل بنجدو، يحيي البوليني، رمضان حينوني، رافع القارصي، محمود فاروق سيد شعبان، عدنان المنصر، أ.د. مصطفى رجب، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د - المنجي الكعبي، د - محمد عباس المصرى، سامح لطف الله، الهادي المثلوثي، يزيد بن الحسين، حسن الحسن، د- هاني ابوالفتوح، حاتم الصولي، أحمد ملحم، أحمد الحباسي، فاطمة حافظ ، حسن الطرابلسي، د. نانسي أبو الفتوح، تونسي، صلاح الحريري، عبد الله زيدان، عبد الله الفقير، رافد العزاوي، سلوى المغربي، سيد السباعي، أحمد النعيمي، أبو سمية، محمد العيادي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د. صلاح عودة الله ، الناصر الرقيق، كمال حبيب، عراق المطيري، د- محمد رحال، عزيز العرباوي، محمد أحمد عزوز، د- هاني السباعي، مجدى داود، إياد محمود حسين ، د - عادل رضا، بسمة منصور، د. نهى قاطرجي ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، أحمد الغريب، أنس الشابي، د. الشاهد البوشيخي، د - محمد سعد أبو العزم، إيمان القدوسي، ماهر عدنان قنديل، محمد شمام ، د. جعفر شيخ إدريس ، فتحـي قاره بيبـان، منى محروس، علي الكاش، صفاء العربي، محمود سلطان، العادل السمعلي، سلام الشماع، د - صالح المازقي، د - الضاوي خوالدية، عصام كرم الطوخى ، د. أحمد محمد سليمان، جمال عرفة، د - شاكر الحوكي ، د. مصطفى يوسف اللداوي، مراد قميزة، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د. طارق عبد الحليم، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، عمر غازي، إسراء أبو رمان، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، سعود السبعاني، مصطفى منيغ، رحاب اسعد بيوض التميمي، د. عادل محمد عايش الأسطل، حسني إبراهيم عبد العظيم، إيمى الأشقر، منجي باكير، محمود طرشوبي، خبَّاب بن مروان الحمد، محمد الياسين، د - أبو يعرب المرزوقي، د - غالب الفريجات، د- محمود علي عريقات، حمدى شفيق ، د. خالد الطراولي ، د - مصطفى فهمي، نادية سعد، محمد تاج الدين الطيبي، ابتسام سعد، محمد الطرابلسي، محرر "بوابتي"، د - محمد بن موسى الشريف ، معتز الجعبري، شيرين حامد فهمي ، رشيد السيد أحمد، د. محمد عمارة ، د- جابر قميحة، صلاح المختار، سامر أبو رمان ، محمد إبراهيم مبروك، فتحي الزغل، الشهيد سيد قطب، المولدي الفرجاني، خالد الجاف ، رضا الدبّابي، مصطفي زهران، أحمد بوادي، حسن عثمان، جاسم الرصيف، د. الحسيني إسماعيل ، فاطمة عبد الرءوف، عواطف منصور، طلال قسومي، أشرف إبراهيم حجاج، حميدة الطيلوش، محمد عمر غرس الله، صفاء العراقي، د.محمد فتحي عبد العال، ياسين أحمد، صباح الموسوي ، د . قذلة بنت محمد القحطاني، فهمي شراب، د. عبد الآله المالكي، سحر الصيدلي، محمد اسعد بيوض التميمي، سيدة محمود محمد، كريم فارق،
أحدث الردود
تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة