تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

عيد المرأة فكرة فاسدة منهجيا

كاتب المقال فوزي مسعود - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


المناسبات التي تبنى على جزء من مجال أو صفة لموجود فاسدة ولا تصح منهجيا

بالنسبة للمجال كأن يكون مجال عمر الفرد ثم يأخذ من مجال الزمن ذلك كله جزء الشباب فقط ويتفرع عن ذلك مثلا إنشاء جمعيات المحامين الشبان أو الصحفيين الشبان

هذا تناول قاصر لاعتبارين: أولا لأن تمييز موجود يكون بما يخصصه لوحده عبر مجال وجوده الزمني كله وهذا يسمى فلسفيا الماهية وعمليا يشابه المعرف الموحد أو بطاقة التعريف، وليس من خلال صفة يمكن أن يشترك فيها مع موجودات كثيرة والتي هنا هي العمر

ثانيا لكون هذه الصفة أساسا غير ثابتة عبر مجال الزمن، فمن هو شاب اليوم لن يكون كذلك بعد مدة

إذن نحن إزاء الإعتماد في تحديد موجودات من خلال صفات متغيرة على مستويين في مجال واحد وهو هنا مجال الزمن، أي زمن تحديد الفرد وهو عمره، إذن هذا تناول لا يغطي كل المجال فلا يصح أن يكون قانونا عاما لأن استنتاجاته ستكون جزئية، فثبت فساد التناول المبني على تجزئة المجال الزمني

بالنسبة للتناول المبني على صفة فهو تحكمي مبني على مصادرة تفترض أولوية صفة في تحديد موجود، كأن ينظر لجنس الموجود ويقيم على ضوء ذلك تصورات ومفاهيم، وهذا هو التمشي الذي يحدد فلسفة المحتفلين بعيد المرأة، فهؤلاء يرون أهمية صفة الجنس للكائن كصفة غالبة

هذا لا يصح أولا لأن الموجود يحدد واقعا بما يميزه عن غيره وهو الماهية وليس بما هو مشترك فيه مع غيره مثل الجنس أو الطول أو لون الشعر

ثانيا إذا إفترضنا إعتماد صفة كمحدد للموجود، فما هو المرجح الذي يجعلك تختار صفة موجود دون أخرى، أي لماذا تختار اعتبار الجنس وليس اعتبار الوزن أو الطول مثلا

ولما انعدم المرجح وتساوت الصفات منطقيا بتساوي مرجحاتها، كان معنى ذاك أن أي تفضيل لصفة دون الأخرى هو عمل تحكمي، أي مصادرة على المطلوب، وكل ما هو مبني على مصادرة فاسد منطقيا -كما هو معروف فلسفيا-

ثالثا أن ما يقع ليس فقط تحكم ومصادرة باختيار صفة لموجود دون أخرى وهي الجنس، و إنما تفضيل إحدى الاحتمالين للصفة وهي الأنوثة، وهذا أيضا ترجيح من دون مرجح بالنسبة للموجود البشري، فهذا أيضا تحكم ومصادرة على المطلوب

فثبت أن فكرة إفراد المرأة بمناسبة إحتفالية باعتبار جنسها عمل فاسد منطقيا لأنه مبني على مصادرات


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، عيد المرأة، مصادرة على المطلوب،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 13-08-2015  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  فرنسا أقامت بنية تحتية في تونس، فلماذا نحاسبها ؟
  فرنسا يجب أن تعتذر لتونس، هل على تركيا أن تعتذر أيضا ؟
  ملاحظات حول وثيقة طلب الإعتذار من فرنسا
  موت الباجي كمناسبة لمراكمة المكاسب الايديولوجية والسياسية
  نور الدين الخادمي يسأل المفتي: نموذج للسطحية الفكرية
  الحاجة لقانون مقاومة بقايا فرنسا ومحاربي الإسلام
  مسودة التأصيل النظري لحركة تصحيحية داخل حركة "النهضة"- (تنزيل الوثيقة)
  ردا على مؤتمر "النهضة":هياكل الحركة ليست ذات تمثيلية وكل قراراتها فاسدة
  منع النقاب كنموذج لحرب التونسيين في دينهم المتواصلة منذ عقود
  أجل مات سيئ الذكر ولكنه ترك نبت الزقوم الذي أستوى واستغلظ علينا
  تماثيل سيئ الذكر تنصب من جديد: تعدي على التونسين وإستفزاز لهم (*)
  المصطلحات لترهيب الناس ولخوض المعارك الايديولوجية
  التفسير بالعامل الإيديولوجي لوجود الجماعات المسلحة: تأصيل فلسفي
  "نوبل" تجازي أدوات الانقلاب على الثورة التونسية
  الظلم و العدل الإلاهي دليلا وجود الآخرة
  عيد المرأة فكرة فاسدة منهجيا
  العلاقة بين ندرة الموجود وبين قيمته المعيارية
  نقول إحتلالا فرنسيا وليس إستعمارا فرنسيا
  مكونات منظومة التحكم في الواقع بتونس
  الفاعلية الفردية
  العلاقة بين التجربة والتأمل و النضج الفكري
  الأعياد الوطنية مناسبات مسقطة
  الواقع ليس الصواب
  فهم محاولة إنتحار: نموذج لتدين الإنحطاط
  في ظل سكوت التونسيين: بعد غلق الروضات والجمعيات والمساجد، منع الحجاب بالنزل والخطوط التونسية
  هل كان لرموز الزيتونة التاريخيين أي موقف ضد الإحتلال الفرنسي ؟
  عيد الشهداء نموذج لتشويه تاريخ تونس
  إيجاد وظيفة المتحدث الرسمي باسم الاسلام تزيّد وتحريف
  قافلة تونس المنحرفة منذ ستة عقود
  أبناء الثورة يعددون ضحاياهم

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د- هاني السباعي، د - احمد عبدالحميد غراب، د. خالد الطراولي ، صفاء العربي، منجي باكير، محمد الطرابلسي، عراق المطيري، أشرف إبراهيم حجاج، د- محمد رحال، عدنان المنصر، د - محمد سعد أبو العزم، د. محمد يحيى ، حسن عثمان، محمد اسعد بيوض التميمي، يحيي البوليني، فاطمة حافظ ، عصام كرم الطوخى ، د - الضاوي خوالدية، د- جابر قميحة، د - محمد عباس المصرى، عبد الرزاق قيراط ، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، د. مصطفى يوسف اللداوي، د. صلاح عودة الله ، أ.د. مصطفى رجب، محمد إبراهيم مبروك، عبد الغني مزوز، شيرين حامد فهمي ، رحاب اسعد بيوض التميمي، رأفت صلاح الدين، عمر غازي، إسراء أبو رمان، د. عبد الآله المالكي، محمود طرشوبي، سلوى المغربي، د - محمد بن موسى الشريف ، أحمد ملحم، كريم السليتي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، جمال عرفة، حاتم الصولي، نادية سعد، سيد السباعي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د . قذلة بنت محمد القحطاني، فهمي شراب، محمود فاروق سيد شعبان، سحر الصيدلي، فتحي الزغل، ماهر عدنان قنديل، كريم فارق، صباح الموسوي ، الهيثم زعفان، د - أبو يعرب المرزوقي، سعود السبعاني، الشهيد سيد قطب، د - صالح المازقي، إياد محمود حسين ، د.محمد فتحي عبد العال، خبَّاب بن مروان الحمد، يزيد بن الحسين، مصطفي زهران، د - مضاوي الرشيد، د - مصطفى فهمي، محمد العيادي، بسمة منصور، صلاح الحريري، د - المنجي الكعبي، محرر "بوابتي"، محمد عمر غرس الله، سوسن مسعود، أبو سمية، سيدة محمود محمد، رضا الدبّابي، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، د- هاني ابوالفتوح، د - محمد بنيعيش، محمد تاج الدين الطيبي، د. جعفر شيخ إدريس ، حسن الحسن، د. محمد عمارة ، ياسين أحمد، د - عادل رضا، منى محروس، رشيد السيد أحمد، حسني إبراهيم عبد العظيم، د. الحسيني إسماعيل ، عواطف منصور، إيمان القدوسي، حميدة الطيلوش، المولدي الفرجاني، الناصر الرقيق، أنس الشابي، فاطمة عبد الرءوف، أحمد الغريب، محمد الياسين، محمد شمام ، سامر أبو رمان ، فتحـي قاره بيبـان، أحمد بوادي، عزيز العرباوي، د - غالب الفريجات، سلام الشماع، مصطفى منيغ، صفاء العراقي، تونسي، جاسم الرصيف، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د. عادل محمد عايش الأسطل، العادل السمعلي، أحمد النعيمي، علي الكاش، د. الشاهد البوشيخي، حسن الطرابلسي، د - شاكر الحوكي ، أحمد الحباسي، عبد الله زيدان، عبد الله الفقير، سفيان عبد الكافي، د. أحمد بشير، رافع القارصي، د. محمد مورو ، علي عبد العال، حمدى شفيق ، سامح لطف الله، ابتسام سعد، خالد الجاف ، محمود سلطان، محمود صافي ، فتحي العابد، فوزي مسعود ، د. نانسي أبو الفتوح، مراد قميزة، مجدى داود، إيمى الأشقر، د. نهى قاطرجي ، د. طارق عبد الحليم، فراس جعفر ابورمان، صلاح المختار، محمد أحمد عزوز، د. أحمد محمد سليمان، صالح النعامي ، طلال قسومي، معتز الجعبري، رافد العزاوي، الهادي المثلوثي، د- محمود علي عريقات، هناء سلامة، رمضان حينوني، وائل بنجدو، د.ليلى بيومي ، كمال حبيب،
أحدث الردود
جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


أعلم أن تعليقك مر عليه سنين، كان عليك بزيارة طبيب نفسي فتعليقك يدل على أنك مريض ، ويحمل تناقضات تقول أنها عاهرة و جاءت لتعمل في الفندق ؟؟؟ عاهرة وأجبر...>>

تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة