تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

العلاقة بين ندرة الموجود وبين قيمته المعيارية

كاتب المقال فوزي مسعود - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


يمكنني أن أقترح قاعدة عامة: كلما ندر موجود كلما دل ذلك على إرتفاع قيمته، وكلما أنتشر كلما كان ذلك دالا على إنخفاض قيمته، ويصح ذلك على القيم المعنوية

بالنظر العقلي المقرون بالإستقراء يمكن الخروج بمايشبه القاعدة العامة التي تؤطر العلاقة بين ندرة الموجود وقيمته المعيارية

كلما كان الموجود نادرا، كلما كان ذلك مؤشرا على إرتفاع قيمته، والعكس صحيح، كلما إزداد الموجود كثرة كلما كان ذلك مؤشرا على إنخفاض قيمته

لو نظرنا لعالم الماديات الطبيعية أي التي لم يطرأ عليها تدخل بشري، نلاحظ أن المعادن النادرة كالارمنيوم ومكوناته تعد أغلى المواد، وحينما نصل للتراب أكثر المواد الطبيعية وجودا، فهو يعد أقل المواد قيمة

لو نظرنا لعالم الماديات الاطبيعية، فإن السيارات التي تصنع بالجملة من خلال الرجل الآلي، تعد نسبيا منخفضة القيمة والتكلفة مقارنة مع سيارات الرولس رويس مثلا التي تعد نادرة لأنه يتم تصنيعها يدويا لطلبيات مخصوصة

لو أنتقلنا لعالم القيم المعنوية، فإن القيم التي لا يشترك فيها الجموع تعد القيم الأكثر رفعة، فكلما تفرد أحدهم بصفة كلما كانت محل قيمة أكبر، فالجرأة والتمرد على السلطات قيمة نادرة، وهي لذلك تمثل قيما عليا

وقيم الشجاعة في الحروب وغيرها قيم نادرة في الجموع ولذلك يمثل أصحابها قدوات في مجالهم
والتميز الفكري والعبقرية قيم نادرة، وهي عوامل رفعة لأصحابها

إذن يمكن القول أن الفرد كلما كان منضبطا في الجموع وقيم الواقع مقبلا عليها، كلما كان ذلك مؤشرا على قيمة ذاتية منخفضة، وكلما كان رافضا للاندماج في القطيع ومحدداته كلما كان ذلك مؤشرا على ارتفاع قيمة ذاتية له

لو تعمقنا، لوجدنا أن الندرة المعنية هي ندرة الإمكانية وليس ندرة الوقوع، بمعنى أن هناك قيما تنتشر واقعا، ولكنها من حيث بداياتها كانت نادرة الوقوع، هنا ينظر فقط لمن كانت له الجرأة لتنزيل تلك القيمة واقعا أول مرة، أما الباقون فهم محرد أتباع وعادة إمعات، ولا تنطبق عليهم تلك القيمة من حيث ندرتها

بينما هناك قيم من حيث إمكانية تنزيلها واقعا ليست صعبة، كالتبسم في وجه الجار والاحسان إليه مثلا، فهي لهذه الزاوية لا تعد قيمة ثمينة نسبة لغيرها، لأنها ليست نادرة من حيث الامكانية و إن كانت واقعا ليست منتشرة
خذ مثلا قيمة الثورة والتمرد ورفض الظلم، فأصلها ينطلق به قلة، ولكن حينما تنتشر الثورة وتنجح أو تعم، يتبناها الكثير، ولكن تلك الحموع لا يعني أنها متشبعة بكل القيم التي انتجت الثورة، أي لا يعني أنها أنتقلت كلها حمالة لمجموع القيم المنتجة للثورة، أي أن الاصل هو المرور للسابق في الوجود وهو القيمة ولبس العكس، أي الفعل ومن بعده إستخلاص القيم

بمعنى آخر أن ما يأخذ في التقسيم المنهجي هو أصل القيمة إبتداء، أي إمكانية دخولها الأولي في الوجود وليس إنتشارها واقعا حينما تكون موجودة


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الفاعلية، القيمة، دراسات، تأملات،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 6-08-2015  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  مسودة التأصيل النظري لحركة تصحيحية داخل حركة "النهضة"- (تنزيل الوثيقة)
  ردا على مؤتمر "النهضة":هياكل الحركة ليست ذات تمثيلية وكل قراراتها فاسدة
  منع النقاب كنموذج لحرب التونسيين في دينهم المتواصلة منذ عقود
  أجل مات سيئ الذكر ولكنه ترك نبت الزقوم الذي أستوى واستغلظ علينا
  تماثيل سيئ الذكر تنصب من جديد: تعدي على التونسين وإستفزاز لهم (*)
  المصطلحات لترهيب الناس ولخوض المعارك الايديولوجية
  التفسير بالعامل الإيديولوجي لوجود الجماعات المسلحة: تأصيل فلسفي
  "نوبل" تجازي أدوات الانقلاب على الثورة التونسية
  الظلم و العدل الإلاهي دليلا وجود الآخرة
  عيد المرأة فكرة فاسدة منهجيا
  العلاقة بين ندرة الموجود وبين قيمته المعيارية
  نقول إحتلالا فرنسيا وليس إستعمارا فرنسيا
  مكونات منظومة التحكم في الواقع بتونس
  الفاعلية الفردية
  العلاقة بين التجربة والتأمل و النضج الفكري
  الأعياد الوطنية مناسبات مسقطة
  الواقع ليس الصواب
  فهم محاولة إنتحار: نموذج لتدين الإنحطاط
  في ظل سكوت التونسيين: بعد غلق الروضات والجمعيات والمساجد، منع الحجاب بالنزل والخطوط التونسية
  هل كان لرموز الزيتونة التاريخيين أي موقف ضد الإحتلال الفرنسي ؟
  عيد الشهداء نموذج لتشويه تاريخ تونس
  إيجاد وظيفة المتحدث الرسمي باسم الاسلام تزيّد وتحريف
  قافلة تونس المنحرفة منذ ستة عقود
  أبناء الثورة يعددون ضحاياهم
  يجب المجاهرة بمطلب إقصاء بقايا فرنسا من تونس
  بقايا فرنسا المحترفون وطقوس السعي حول بيت السفير
  إحتفالات المولد: الدين حينما يتحول لثقافة
  الثورة المضادة خطر: طيب وماذا بعد؟ لا يجب ان نبذر مجهوداتنا في ترديد البديهيات
  إيقاف ياسين العياري: المؤسسة العسكرية الذات المقدسة بتونس
  الثورة ضاعت ياجماعة، وعليكم السلام

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
محمود سلطان، إيمان القدوسي، رافع القارصي، فتحـي قاره بيبـان، المولدي الفرجاني، سحر الصيدلي، أ.د. مصطفى رجب، عزيز العرباوي، تونسي، إيمى الأشقر، عبد الرزاق قيراط ، سامر أبو رمان ، خالد الجاف ، د.ليلى بيومي ، مصطفي زهران، رمضان حينوني، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، أبو سمية، كمال حبيب، رافد العزاوي، جاسم الرصيف، الهيثم زعفان، عراق المطيري، د. كاظم عبد الحسين عباس ، صلاح المختار، عدنان المنصر، د - محمد عباس المصرى، د- محمود علي عريقات، رضا الدبّابي، محمد اسعد بيوض التميمي، مجدى داود، ابتسام سعد، حسن الحسن، فاطمة عبد الرءوف، د. أحمد بشير، محرر "بوابتي"، عصام كرم الطوخى ، سفيان عبد الكافي، كريم السليتي، د- محمد رحال، معتز الجعبري، د - محمد بن موسى الشريف ، أحمد الغريب، د. محمد مورو ، أحمد ملحم، منى محروس، محمد إبراهيم مبروك، فاطمة حافظ ، د. نانسي أبو الفتوح، إسراء أبو رمان، رحاب اسعد بيوض التميمي، د - مضاوي الرشيد، علي عبد العال، مراد قميزة، فتحي الزغل، أحمد بوادي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، محمد شمام ، طلال قسومي، د. عادل محمد عايش الأسطل، محمد الياسين، محمد عمر غرس الله، د - صالح المازقي، سيد السباعي، محمود صافي ، د . قذلة بنت محمد القحطاني، د. عبد الآله المالكي، د. الشاهد البوشيخي، فراس جعفر ابورمان، د- جابر قميحة، بسمة منصور، عبد الغني مزوز، سيدة محمود محمد، محمد الطرابلسي، صالح النعامي ، د - شاكر الحوكي ، د - الضاوي خوالدية، د. أحمد محمد سليمان، الشهيد سيد قطب، د - محمد بنيعيش، د. طارق عبد الحليم، محمود طرشوبي، د. مصطفى يوسف اللداوي، سعود السبعاني، عواطف منصور، الناصر الرقيق، د. خالد الطراولي ، منجي باكير، سوسن مسعود، د. ضرغام عبد الله الدباغ، ماهر عدنان قنديل، د - غالب الفريجات، د. نهى قاطرجي ، جمال عرفة، د. الحسيني إسماعيل ، صلاح الحريري، سلام الشماع، محمد أحمد عزوز، د - أبو يعرب المرزوقي، حسن الطرابلسي، عبد الله زيدان، الهادي المثلوثي، صفاء العربي، د - احمد عبدالحميد غراب، أحمد النعيمي، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، نادية سعد، أنس الشابي، ياسين أحمد، محمد تاج الدين الطيبي، د. صلاح عودة الله ، يزيد بن الحسين، سامح لطف الله، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، محمد العيادي، د.محمد فتحي عبد العال، هناء سلامة، محمود فاروق سيد شعبان، مصطفى منيغ، يحيي البوليني، شيرين حامد فهمي ، أشرف إبراهيم حجاج، أحمد الحباسي، د. محمد عمارة ، صباح الموسوي ، حسني إبراهيم عبد العظيم، عمر غازي، كريم فارق، سلوى المغربي، علي الكاش، رشيد السيد أحمد، حسن عثمان، وائل بنجدو، د - المنجي الكعبي، عبد الله الفقير، حمدى شفيق ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، العادل السمعلي، حميدة الطيلوش، د- هاني السباعي، د. جعفر شيخ إدريس ، حاتم الصولي، د - مصطفى فهمي، فوزي مسعود ، د- هاني ابوالفتوح، خبَّاب بن مروان الحمد، د - محمد سعد أبو العزم، فتحي العابد، رأفت صلاح الدين، إياد محمود حسين ، صفاء العراقي، فهمي شراب، د. محمد يحيى ،
أحدث الردود
تحاليل الدكتور نور الدين العلوي متميزة، ومقاله هذا عن مسار الثورة يبدو مقنعا وان كان متشائما ومخيفا لابناء الثورة...>>

مقال ممتاز فعلا...>>

لا أظن أن أهل الحيل قادرون على تفسير القرآن، والله أعلم....>>

مقالة رائعة....جزاك الله خيرا.
ولكن هل هنالك أدوات نسطيع من خلالها أن نعرف
لأي سبب من هذه الأسباب يكرهنا الآخرين....>>


شكراً أخي العزيز. رب كلمات من مشجع مؤيد بنور الحق تبطل الباطل وتحق الحق....>>

مقال يتميز بزاوية النظر التي تناول من خلالها الدكتور الصديق المنجي الكعبي حادثة كسر التمثال العاري بالجزائر

فعلا الامر يستحق ان ينظر ال...>>


السلام عليكم أخ فوزي وبعد نزولا عند رغبتك، اليك المنشور موضوع التعليق ومصدره. ولم أشأ الإشارة الى ما هو أكثر من الإلغاز للأسماء، ليبقى الأهم التمثيل ل...>>

لكي يكون المقال ذا فائدة أكبر، كان يحسن ان تذكر إسم السياسي الأب المقصود، لأن الناس لا تدري ما قرأت وبما تتحدث عه...>>

نتيجة ما تعانيه بناتنا في الاتجاة نحو طريقا لانحبذة ولانرضه لكل فتاة أي كانت غنية اوفقيرة ولكن مشكلتنا في الدول العربية الفقر ولذاعلي المنظمات الاجتما...>>

من صدق مجتمع رايح فيها انا متزوج مغربيه بس مو عايشين هنا ولا ابغى ارجع المغرب رحتها يوم زواجي وماعدتها بلد دعاره بامتياز حتى الاسره المغربيه منحله الب...>>

أعيش في مصر جاءت احدي الفتيات المغربيات للعمل في نفس الفندق الذي اعمل به وبدأت باكثير من الاهتمام والإغراء والحركات التي تقوم بها كل امرأه من هذه النو...>>

Assalamo alaykom
Yes, you can buy it at the Shamoun bookshop in Tunis or any other; 4 ex: Maktabat al-kitab in the main street of capital....>>


Assalamo alaykom. I World like to Buy this new tafseer. Is it acai available in in the market? Irgendwie how i can get it? Thanks. Salam...>>

المغاربة المصدومين المغربيات تمارس الدعارة في مصر و لبنان و الخليج باكلمه و تونس و تركيا و البرازيل و اندونيسيا و بانكوك و بلجيكا و هولندا ...>>

- لا تجوز المقارنة علميًا بين ذكر وأنثى مختلفين في درجة القرابة.
- لا تجوز المقارنة بين ذكر وأنثى: أحدهما يستقبل الحياة والآخر يستدبرها.
...>>


الى هشام المغربى اللى بيقول مصر ام الدعارة ؟ انا بعد ما روحت عندكم المغرب ثلاث مرات لو مصر ام الدعارة اذا انتم ابوها و اخوها و خالتها و اختها و عمتها ...>>

الأخ أحمد أشكرك وأثمّن مساندتك...>>

الاخ فوزى ...ربما نختلف بالطول و العرض و نقف على طرفى نقيض و لكل واحد منا اسبابه و مسبباته ..لكن و كما سجلنا موقفنا فى حينه و كتبنا مقالا فى الغرض ند...>>

أريد ان أحصل على دروس في ميدان رعاية الطفل وتربيته وطرق استقبال الاولياء فلي الروضة من قبل المربية...>>

لو استبدلت قطر بالإمارات لكان مقالك له معنى لان كل التونسيين بل والعالم العربي كله يعرف مايفعله عيال زايد باليمن وليبيا وتونس بل وحتى مصر ولبنان والسع...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة