تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

نقول إحتلالا فرنسيا وليس إستعمارا فرنسيا

كاتب المقال فوزي مسعود - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


الاستعمار يحيل للأعمار وهو فعل جيد، أما الإحتلال فيحيل للتسلط والتخريب، وفرنسا أحتلتنا ولم تستعمرنا

فرنسا ذاتها تقول عن التواجد الألماني بفرنسا إبان الحرب العالمية من طرف هتلر occuapation allemande وليس colonisation allemande، أي أنه احتلال وليس إستعمارا.

فرنسا تفهم بالطبع معنى المصطلحين المختلفين، وكانت تشوه التأثير السوفياتي على بلدان أوروبا الشرقية، وتقول عنه أنه احتلال رغم أنه أصلا ليس تواجدا مباشرا، فنجد في الادبيات الفرنسية مصطلح occuapation soviétique ولا نجد مصطلح colonisation soviétique

بالطبع فرنسا تقول عن إحتلالها لتونس أنه إستعمار وأنها جاءت في مهمة إنسانية لأعمار تونس الخراب بزعمها وكذلك يقول كل محتل غاصب، نحن بالمقابل لا يجب أن نعتبر التواجد الأجنبي عملا جيدا، لكن للأسف ذلك هو مدلول مصطلح الاستعمار الفرنسي الذي يستعمله كل التونسيين من دون الإنتباه لمدلوله السيئ

واقعنا المخزي يذكرنا أن سيئ الذكر عمل على غسيل مخ التونسيين طيلة ستة عقود، بحيث أوجدوا في كتبنا التعليمية بل وحتى في وسائل إعلامنا مصطلح الاستعمار الفرنسي

هذا بعض نتائج عمليات التشكيل الذهني أننا نصف من أحتلنا بغير طبيعة فعله، بل نصفه بما هو جيد لكأننا ضمنيا نشكره على تسلطه علينا


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، الإحتلال الفرنسي لتونس، فرنسا، المصطلحات، الإحتلال، الإستعمار،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 3-08-2015  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  نور الدين الخادمي يسأل المفتي: نموذج للسطحية الفكرية
  الحاجة لقانون مقاومة بقايا فرنسا ومحاربي الإسلام
  مسودة التأصيل النظري لحركة تصحيحية داخل حركة "النهضة"- (تنزيل الوثيقة)
  ردا على مؤتمر "النهضة":هياكل الحركة ليست ذات تمثيلية وكل قراراتها فاسدة
  منع النقاب كنموذج لحرب التونسيين في دينهم المتواصلة منذ عقود
  أجل مات سيئ الذكر ولكنه ترك نبت الزقوم الذي أستوى واستغلظ علينا
  تماثيل سيئ الذكر تنصب من جديد: تعدي على التونسين وإستفزاز لهم (*)
  المصطلحات لترهيب الناس ولخوض المعارك الايديولوجية
  التفسير بالعامل الإيديولوجي لوجود الجماعات المسلحة: تأصيل فلسفي
  "نوبل" تجازي أدوات الانقلاب على الثورة التونسية
  الظلم و العدل الإلاهي دليلا وجود الآخرة
  عيد المرأة فكرة فاسدة منهجيا
  العلاقة بين ندرة الموجود وبين قيمته المعيارية
  نقول إحتلالا فرنسيا وليس إستعمارا فرنسيا
  مكونات منظومة التحكم في الواقع بتونس
  الفاعلية الفردية
  العلاقة بين التجربة والتأمل و النضج الفكري
  الأعياد الوطنية مناسبات مسقطة
  الواقع ليس الصواب
  فهم محاولة إنتحار: نموذج لتدين الإنحطاط
  في ظل سكوت التونسيين: بعد غلق الروضات والجمعيات والمساجد، منع الحجاب بالنزل والخطوط التونسية
  هل كان لرموز الزيتونة التاريخيين أي موقف ضد الإحتلال الفرنسي ؟
  عيد الشهداء نموذج لتشويه تاريخ تونس
  إيجاد وظيفة المتحدث الرسمي باسم الاسلام تزيّد وتحريف
  قافلة تونس المنحرفة منذ ستة عقود
  أبناء الثورة يعددون ضحاياهم
  يجب المجاهرة بمطلب إقصاء بقايا فرنسا من تونس
  بقايا فرنسا المحترفون وطقوس السعي حول بيت السفير
  إحتفالات المولد: الدين حينما يتحول لثقافة
  الثورة المضادة خطر: طيب وماذا بعد؟ لا يجب ان نبذر مجهوداتنا في ترديد البديهيات

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
سلام الشماع، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د. محمد عمارة ، صالح النعامي ، يحيي البوليني، خالد الجاف ، محمود صافي ، جاسم الرصيف، رأفت صلاح الدين، حسني إبراهيم عبد العظيم، صفاء العراقي، فوزي مسعود ، د - محمد عباس المصرى، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، محمود طرشوبي، د - الضاوي خوالدية، الهيثم زعفان، صلاح الحريري، أحمد بوادي، د. نانسي أبو الفتوح، رافد العزاوي، فتحي العابد، أحمد الحباسي، د. الشاهد البوشيخي، كريم فارق، ابتسام سعد، رضا الدبّابي، د. خالد الطراولي ، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، عراق المطيري، ياسين أحمد، محمد الياسين، معتز الجعبري، محمد تاج الدين الطيبي، سعود السبعاني، د. صلاح عودة الله ، سيدة محمود محمد، عصام كرم الطوخى ، سحر الصيدلي، إسراء أبو رمان، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، صلاح المختار، فاطمة حافظ ، د. الحسيني إسماعيل ، د- محمود علي عريقات، سامر أبو رمان ، أحمد النعيمي، د. طارق عبد الحليم، مصطفى منيغ، عبد الغني مزوز، فتحي الزغل، محمد إبراهيم مبروك، فاطمة عبد الرءوف، د- هاني ابوالفتوح، د. عبد الآله المالكي، أحمد الغريب، د. محمد يحيى ، د. عادل محمد عايش الأسطل، د- هاني السباعي، رمضان حينوني، د - احمد عبدالحميد غراب، رشيد السيد أحمد، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، سامح لطف الله، د . قذلة بنت محمد القحطاني، علي الكاش، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، بسمة منصور، منى محروس، د. أحمد بشير، أ.د. مصطفى رجب، أبو سمية، د. محمد مورو ، عبد الله الفقير، د - المنجي الكعبي، رحاب اسعد بيوض التميمي، حاتم الصولي، حسن الحسن، محمد أحمد عزوز، إيمى الأشقر، د - أبو يعرب المرزوقي، د- محمد رحال، عبد الرزاق قيراط ، محمد العيادي، المولدي الفرجاني، تونسي، د - مضاوي الرشيد، العادل السمعلي، مراد قميزة، فهمي شراب، يزيد بن الحسين، حسن عثمان، د. أحمد محمد سليمان، طلال قسومي، د.ليلى بيومي ، الشهيد سيد قطب، شيرين حامد فهمي ، د - محمد بن موسى الشريف ، منجي باكير، محمود سلطان، أحمد ملحم، الناصر الرقيق، رافع القارصي، إياد محمود حسين ، د - غالب الفريجات، محمد اسعد بيوض التميمي، هناء سلامة، محمد الطرابلسي، وائل بنجدو، نادية سعد، د.محمد فتحي عبد العال، د - صالح المازقي، محرر "بوابتي"، سفيان عبد الكافي، عواطف منصور، سلوى المغربي، أشرف إبراهيم حجاج، حميدة الطيلوش، الهادي المثلوثي، عمر غازي، أنس الشابي، عزيز العرباوي، صباح الموسوي ، كريم السليتي، مجدى داود، فراس جعفر ابورمان، عدنان المنصر، د - شاكر الحوكي ، إيمان القدوسي، ماهر عدنان قنديل، د - محمد سعد أبو العزم، جمال عرفة، مصطفي زهران، كمال حبيب، د - مصطفى فهمي، سيد السباعي، صفاء العربي، علي عبد العال، فتحـي قاره بيبـان، محمد شمام ، حسن الطرابلسي، د - محمد بنيعيش، عبد الله زيدان، سوسن مسعود، خبَّاب بن مروان الحمد، محمود فاروق سيد شعبان، د. جعفر شيخ إدريس ، حمدى شفيق ، د. نهى قاطرجي ، محمد عمر غرس الله، د. مصطفى يوسف اللداوي، د- جابر قميحة،
أحدث الردود
الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة