البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

سينما "داعش"

كاتب المقال رمزي محمدي - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 3426


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


في عام 2004 و بينما كانت وكالة الاستخبارات الأمريكية تكثف جهودها بملاحقة أسامة بن لادن، كان كل شريط صوتي أو فيديو يتحدث به بن لادن لا تتجاوز مدته الثلاث دقائق و يخضع لتدقيق كبير لمحاولة تحديد موقعه، علماء بالجيولوجيا والنباتات وعلم النفس استعانت بهم كثيرا الاستخبارات الامريكية، حتى وصل الأمر في واقعة شهيرة ان تعاونت معهم السلطات الالمانية بتحديد صوت طائر يزقزق في أحد الشرائط الصوتية وتم بهذا الخصوص الاستعانة ببعض خبراء الطيور لتحديد فصيلة هذا الطائر وبالفعل تم ذلك ولكن استمر الحال دون الوصول للهدف الرئيسي وهو أسامة بن لادن رغم تحديد صخور تورا بورا والبحث الكثيف بعد أحد التسجيلات للكهف الذي كان يختبئ فيه بن لادن .

هذه الأيام يجري الحديث عن سينما داعش و عن قدراتها السينمائية الرهيبة ذات الشكل الإحترافي و الأساليب الرهيبة تختلف عما عهدناه من فيديوهات القتل وقطع الرؤوس, منذ ظهور القاعدة, حتى الأن حيث كانت تستخدم الكاميرات البسيطة او الهواتف الجوالة.أما اليوم فأن داعش تستخدم السينما كصناعة لجذب الجمهور, والمشاهدين والتأثير عليهم, وبث روح الرعب والخوف, كل عمليات التصوير أستخدمت داعش طواقم من المصورين والمنتجين الغربيين المحترفين في صناعة السينما, وأستخدمت كاميرات HDعالية الجودة لتنتج فيديوهات لا تقل إحترافية عن إستديوهات هوليود عبر مؤسسات الإنتاج التي قدمت أفلاماً يمكن تصنيفها في خانة الأفلام الوثائقية أو التسجيلية مؤسسة الفرقان ومؤسسة خيبر ومؤسسة دابق ومؤسسة الحياة تعنى كلها بإنتاجات بصريّة تخضع بصورة كاملة للرؤية التي تريد داعش نقلها .

في تقرير صادر عن الأمم المتحدة حول تنظيم "داعش" الإرهابي لخص فيه أهداف فيديوهات التنظيم الإجرامي في سببين وهما، الأول هو تخويف السكان المدنيين في المناطق الخاضعة للتنظيم، والثاني هو دعائي محض لاستقطاب المقاتلين الأجانب وجلب مزيد من الدعم .وأضاف التقرير أن الذراع الإعلامي للتنظيم يمثل سندا قويا لاستقطاب مجاهدين، ولعل إصرار التنظيم على تصوير جميع عمليات إعدامه لرهائنه بالطرق البشعة نابع من رغبة "داعش" في تقديم نفسه على أنه المحارب الأول الذي لا يمكن القضاء عليه .

ومن جهة آخرى لم يقتصر تنظيم داعش على تصوير فيديوهات عادية بإمكانيات بسيطة، بل شكل ذراعا إعلاميا احترافيا، ودعمها بحضور كبير على شبكات التواصل الاجتماعية.فمنذ فيلم حرق الطيار الاردني معاذ الكساسبة بدأ الحديث عن "الاحترافية" التي جرى بموجبها إخراج هذا الفيلم الدموي. فهذا التنظيم الدموي الذي اطلق على فيلم الكساسبة تسمية "شفاء للصدور" في مسعى تأويلي منحرف للآية الرابعة عشرة من سورة التوبة إنما يريد اشغال الجميع ليس بدوافعه المنحرفة والمرضية بل بقصة قدراته في توظيف التكنولوجيا المعاصرة التي تعد من المحرمات عندما لا تلائم توجهاته.فيما يتعلق بسينمائيي "داعش" فانه لايوجد اي تبرير اخلاقي لمن يوظف قدراته الفنية في رسالة الفن الانسانية ومنها السينما والهبوط بها الى هذا المستوى من الانحطاط والدونية، فأي تبرير أخلاقي أو قيمي أو فني يمكن ان يقدمه هؤلاء الفنيون وهم يجبرون انسانا بريئا يسوقونه الى الموت بإجباره على تمثيل موته في اطار صناعة سينمائية ؟

قدر خبراء أمريكيون تكلفة تصوير هذا الفيديو البالغة مدته 22 دقيقة بنحو 200 ألف دولار، بالنظر للمعدات الاحترافية وطريقة الإخراج التي اعتمدها التنظيم.وأكد الخبراء أن التصوير تم في مواقع مختلفة وليس في موقع واحد، وأشار الخبراء إلى أن تصوير فيديو من هذا النوع يتطلب فريق عمل محترفا وملما بمهن السينما.ولم يقتصر التنظيم الإرهابي علي ذلك، بل نفذ عملية ذبح الضحايا المصريين في ليبيا علي شاطئ البحر، أمام كاميرات، وزعت بحرفية بالغة، وبزوايا متباعدة لالتقاط أبشع مشاهد الموت، ولم تتوقف سلسلة إعدامات "داعش" السينمائية و آخرها ما حدث في تدمر السورية .

عموما يجمع الخبراء أن أفلام داعش تشترك في مجموعة من الخصائص :

إختيار العناوين :
أهم ما يميز الأفلام المختلفة التي أنتجتها داعش هي أسماؤها التي تراوح بين اقتباسات قرآنية كـ"شفاء الصدور"، أو صيغ تختزل مضمون الفيلم بصورة شعرية، ك"صليل الصوارم". "داعش" لايبرر الجريمة بل يلجأ الى تأويلها بالعودة الى نصوص دينية سواء من القرآن أو السنة وذلك إما باجتزائها او إخراجها من سياقها لكي يبني عليها تصوراته الإجرامية.

الموسيقى التصويريّة و المؤثرات البصرية :
تلعب المؤثرات الصوتية دوراً بارزاً في البناء الدرامي للفيلم. الخلفية دائماً تحوي أصواتاً واقعية من ميدان القتال تغلب عليها أصوات الرصاص والقذائف والتهليل والتكبير والآيات القرآنية. لكن الأهم هو الأناشيد التي تختلف باختلاف المضمون. أما الأساليب البصرية تشبه الإنتاجات الهوليودية بالألاعيب البصرية و القريبة من ألعاب الفيديو أو الحركات البطيئة أو الفلاش باك .

أسطورة الجهادي :
يبدو المقاتلون كأنهم فرسان خرجوا من الأساطير، ، مظهرةً مقاتلين مهمّشين ومظلومين يحاولون الذود عن أرض الإسلام واستعادة الحق المُستلب.

الحبكة الدرامية :
الحبكة الدرامية التي تبنى على أساسها هذه الوثائقيات بسيطة، فهي تصوّر انتقال المقاتلين من مكان إلى آخر، أو العمليات التي دارت في مدينة ما، أو الانتصارات.

يبقى السؤال المطروح هو الخطوات القادمة لمحاربة هذا التنظيم فإلى الجانب الحل العسكري فلا بد أن يتظافر إلى جانب ذلك حملة إعلامية و سينمائية قادرة على دحض مواقف داعش وبقية التنظيمات الإرهابية فالحل العسكري يبقى قاصرا وحده على محاربة هذه التنظيمات بل يجب أن يسند كما قلنا بمعالجة شاملة دينية و إجتماعية و إقتصادية و ثقافية .


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

داعش، الدولة الإسلامية، الجماعات الجهادية، الدعاية، دعاية الحركات الجهادية، النقد الفني،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 16-07-2015  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
الردود على المقال أعلاه مرتبة نزولا حسب ظهورها  articles d'actualités en tunisie et au monde
أي رد لا يمثل إلا رأي قائله, ولا يلزم موقع بوابتي في شيئ
 

  24-08-2015 / 16:41:32   خالد
مفاهيم خاطئة

السلام عليكم أود أن اصحح بعض المفاهيم الخاطئة التي وردت في المقال. أولاً استخدام الإعلام في ارهاب الخصوم وايقافهم عند حدهم من أعظم المقاصد الشرعية لا سيما إذا كان المقصد المراد حفظه هو دماء الناس من السفك وأرواحهم من الزهق، وعقوبات الشريعة من القطع والرجم والصلب لم يشرعها الله تعالى إلى لمقصد الردع والزجر وهذه العقوبات هي جزاء لجرائم أدنى بكثير من الجرائم التي يقوم بها خصوم داعش فالكساسبة مثلاُ الذي قلت عنه أنه برئ كان يلقي الحمم على الناس ويحرقهم بالصواريخ الملهبة التي تذيب الحجر فما بالك بالبشر كما أن الصواريخ التي يلقيها لا تقتل واحد من الناس بل تقتل امماً من الناس ولا تميز صغير عن كبير ولا رجل عن امرأة، كما فعل طيار بشار بالأمس عندما قتل فقط في دوما جراء قصف واحد مائة انسان وتسبب في تعويق وجرح أكثر من ثلاثمائة، فهؤلاء أولى بالردع والزجر ممن فعل جرائم الحدود وقد عرفت عقوباتهم التي شرعها الله في حقهم ، فكيف اذن يوصف بمن يعاملهم بالمثل لا بالبغي والظلم أن فعله لا انساني! وكيف يستكثر عليهم أن لا يسموا اصدارهم بشفاء الصدور ! وانا والله شاهدت أمهات قتلى طياري التحالف أو بشار وقلوبهن تتفطر ألماً وأسفاً ولا حول لهن ولا قوة فكيف يوصف بمن انتقم لهن أنه لا أخلاقي وأنه دوني وأنه ليس له قيمة ! والله هذا الكلام لا يصدر إلاَّ لمن لا يعلم واقع الناس ولا يحيط بأخبارهم وإنما يتكلم بما لا يعلم ويهرف بما لا يعرف هذا اذا أحسنا به الظن وإلاَّ يلحق بمن هو معلوم حالهم من الكيد لأهل الإسلام ومن يحامي عنهم والفرح بمصابهم . هذه مداخلة ولي مداخلات ان شاء الله على بعض الفقرات الأخرى ،،
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
فتحي العابد، رافع القارصي، د - مصطفى فهمي، فتحـي قاره بيبـان، د - الضاوي خوالدية، خبَّاب بن مروان الحمد، سلام الشماع، د- محمود علي عريقات، د. أحمد محمد سليمان، محمود سلطان، إسراء أبو رمان، أحمد النعيمي، أ.د. مصطفى رجب، فوزي مسعود ، كريم السليتي، د - عادل رضا، المولدي الفرجاني، سعود السبعاني، نادية سعد، رضا الدبّابي، محمد الياسين، حاتم الصولي، د - صالح المازقي، منجي باكير، د. عبد الآله المالكي، ضحى عبد الرحمن، أشرف إبراهيم حجاج، حسن عثمان، سامح لطف الله، عبد الله زيدان، يحيي البوليني، صفاء العراقي، رافد العزاوي، د- هاني ابوالفتوح، علي الكاش، فتحي الزغل، د. ضرغام عبد الله الدباغ، عمار غيلوفي، تونسي، د. عادل محمد عايش الأسطل، حسني إبراهيم عبد العظيم، أحمد بوادي، سامر أبو رمان ، رمضان حينوني، محمد الطرابلسي، محمود فاروق سيد شعبان، د - محمد بنيعيش، ماهر عدنان قنديل، محمد شمام ، د - المنجي الكعبي، عبد الرزاق قيراط ، مجدى داود، محرر "بوابتي"، عبد الله الفقير، فهمي شراب، د.محمد فتحي عبد العال، د. أحمد بشير، أحمد بن عبد المحسن العساف ، علي عبد العال، يزيد بن الحسين، طلال قسومي، رشيد السيد أحمد، د. صلاح عودة الله ، محمد أحمد عزوز، محمد يحي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، كريم فارق، سفيان عبد الكافي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د. مصطفى يوسف اللداوي، إياد محمود حسين ، د- جابر قميحة، د- محمد رحال، عواطف منصور، صلاح الحريري، د. طارق عبد الحليم، العادل السمعلي، أحمد الحباسي، صباح الموسوي ، د. خالد الطراولي ، مصطفي زهران، سليمان أحمد أبو ستة، حسن الطرابلسي، صفاء العربي، سلوى المغربي، محمود طرشوبي، عزيز العرباوي، مراد قميزة، الناصر الرقيق، صلاح المختار، أحمد ملحم، سيد السباعي، الهيثم زعفان، جاسم الرصيف، صالح النعامي ، عراق المطيري، إيمى الأشقر، مصطفى منيغ، الهادي المثلوثي، ياسين أحمد، حميدة الطيلوش، عبد الغني مزوز، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، وائل بنجدو، محمد عمر غرس الله، د - محمد بن موسى الشريف ، عمر غازي، د - شاكر الحوكي ، أنس الشابي، خالد الجاف ، محمد العيادي، أبو سمية، محمد اسعد بيوض التميمي، رحاب اسعد بيوض التميمي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة