تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

ثقافة الرمز و العلامة التراثية و الأثر الفني

كاتب المقال شريفة بنزايد - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
dhibi_chrifa@yahoo.fr



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


إن ما يفسّر تشكّل الفكرة الذهنيّة في صورة ماديّة هو البحث الذهني للمبدع و سعيه الدءوب في تمثيل فكرته الفنيّة بأسلوبه الخاص وتعبيره الذّاتي ، و الساحة الفنيّة العربيّة تحاول بناء علاقة تأسيسيّة مع التّراث من خلال استغلال العلامة و الرّمز كموروث ثقافي و فنّي حيث يتمظهر هذا الرّمز الثّقافي في المجال البصري التشكيلي ،فيه تجسيد للموطن و الجذور’ان التّراث ليس كيانا ثابتا موجود هناك...بل ان التّراث يسير معنا في رحلة الزمان ولا مفرمن ان نعمل على ربطه بحاضرنا و توظيفه كقوّة توجّه حياتنا ‘ فلم يكن التّحول الذي يشهده العالم بمعزل عن التّحول الذي تشهده البنية الفكريّة العربيّة ، حيث تنبهت إلى الغزو الثقافي الغربي تجاه البلدان العربيّة ، فحاولت التصدي له من تنظير لمفهوم الهويّة و الأصالة ومحاولة لتأسيس منهج ثقافي ، وهو المسؤوليّة الثقافيّة من أجل تثبيت الذاتيّة ‘ فالتّاريخ المشترك و قوامه الزمان المشترك ، يتألّف من المجموعة البشريّة التي تربط بروابط المسؤوليّة الواحدة ، مسؤوليّة العطاء و الإبداع وهو الانتماء الحقيقي و ليس الشّكلي فرابطة الدّم هي رابطة شكليّة نظريّة أما رابطة المسؤوليّة فإنها تصدر عن الانتماء الطوعي الفاعل ‘
فالتّراث له تأثير نفسي داخلي للإنسان يعزّز الذاتيّة و التميّز و الفرادة خاصة فيما يتعلق بالعمل الإبداعي، و الفكر الفنّي هو الكفيل بالارتقاء بهذا الفنّان أو ذاك وتقدير قدراته النقديّة على أساس أنه واع لما يحيط به بالرّغم من الاستدراج الفكري الذي يحاول حصره داخل ترهات فارغة و مخادعة و إقناعه بزيف النظرة الفنيّة البحتة وحشره في زاوية فلكلوريّة ، وهو بذلك لا يقزّم من قيمة الفلكلور فيبقى دائما الفلكلور قيمة ثابتة للشخصيّة الثقافيّة و لكن وجب عدم الاستهتار بالهويّة الذاتيّة التي تجمع داخلها عدة معطيات، في محاولة للبناء و التكوين النّاضج و الذي ولّد في تراثه دافعا و محمّسا للمستقبل تفعّل فيه الذاكرة الموقف البنّاء الواعي . لينفعل الفنّان المنشأ والمتقبّل و يتقاسما الفعل الإبداعي الحقيقي ويثير بواطن الخلق و يستشرف معالم المستقبل في صيرورة و كينونة متدفّقة تجمع الذوات تحت حيويّة الخلق الإبداعي الواعي بين المرجع الثقافي التراثي وبين التعبيرة الحداثيّة المعاصرة . ولعلّ هذا الخطاب يعبّر عن امتثال الفنّان للتغيّرات في الذهنيّة الفكريّة المعاصرة و التي أصبحت تنظر إلى التراث نظرة نقديّة و تساؤليّة حول ماهيته و تفعيل دوره تفعيلا صحيحا، بحيث يمكن أن يشكّل مخزونا إبداعيّا يقع استغلاله استغلالا واعيا وممنهج داخل النّظرة الفنيّة التي لا تريد التعلّق بأحبال واهية تسقطها في متاهات الغربة داخل الماضي و التراث و إنّما هي نظرة إستشرافيّة تحاول تكوين مصطلح فنّي أصيل معايش للمحيط و العصر. فأن نجعل من الرمز و العلامة التراثيّة مادة للتّشكيل الفنّي، هذه العلامات و الرّموز التي تسكنها فلسفة بصريّة فكريّة وهو ما مكّن من الولوج في جوهر هذه المادة الثقافيّة (نقوش,رموز ,الوشم ...) و الاستفادة في طاقاتها الجماليّة حيث كانت التّجارب الفنيّة متجذّرة في التّراث و الأصالة في الوقت الذي كانت تتّطلع إلى خلق تجارب تشكيليّة حديثة مثال ذلك الفنّان الجزائري رشيد القريشي و المغربي فريد بالكاهية و إبراهيم العزابي و نجيب بالخوجة وغيرهم ... ممّن وجدوا في العلامات و الرموز التراثيّة منطلقا لمختلف أعمالهم الفنيّة فكانت المادة التعبيريّة مشبعة بالأشكال و الرّموز تبعا للثقافة المحليّة حيث تكشف عن بنيات أساسيّة تؤسّس لتنظيرات، لتخرج مادتها إلى سياق روحي ترتبط بقيمة الرموز و الأشكال المرسومة ، حيث تجعل سطح اللوحة منشأ لتتكشّف التكوينات ذات صبغة بدائيّة لها خصائص محليّة ، و كأنّ الفنّان هنا يغذّي شعوره الرّوحي من خلال تنشيط فضاءاته الفنيّة ليبدأ رحلة البحث عن الحقيقة عبر العلامات و الرموز و الخطوط ، أشكال مجرّدة و تكرار لامتناهي في تعبير حسّي يتحوّل فيه الّرمز و الكتابة إلى مادة للرّسم ، فقوّة و ثراء الكلمة و الرّمز في أعماله تعبر عن أصالة و انفتاح ، فككل أثر له ظروفه التي أنتجته فداخله يضمّ عالما من الأشكال و الألوان و المواد التي تختزن مفاهيم و إيحاءات يصعب إدراكها او فهمها من خلال إدراكنا الأوّل لها فالأثر ،أثر لفنّان ، شكل أثره ليصوغ علاقات و سياقات فنيّة واعية و قصديّة نظام و فوضى ، تضايف بين الأشكال و الألوان ، قدّمها في صورة ولادة لعالمه الجديد ،علامات و رموز هي تجسيد لخبرة الفنّان و معرفته الجمالية ، اختبرها و جسّدها ليجمع بين المتخيّل الذّهني و المتكيّف مع تقنياته وخاماته الماديّة المطروحة أمامه تخطت زمانها و مكانها ،كانت عين الفنّان فيها عينا عربيّة رغم انفتاحها حاولت تبيان الثّقافة داخلها ، فحوّلت كل ما تراه إلى منطقها التّشكيلي كان خطابها خطاب ،أنا الفنّان بكل ما تحويه هذه الأنا من أسس ومعرفة و مبادئ و قناعات، هذه الأنا التي استطالت في بحثها المستمر لانكشاف عالم فنّي جديد يفتح لها إمكانيّة المشاركة في تأسيس مدينة على مشارف المستقبل ‘ المدينة العربيّة المستقبليّة هي مدينة العصر بكل منجزاته ولكنّها قبل أي شيء هي مدينة الإنسان العربي ‘ وهو ما يفسّر إنكبابه و بحثه في تراثه، فأضحت العلامات و الرّموز الموجودة في مختلف المجالات التزويقيّة و الزخرفيّة التقليديّة ، ملاذه ومنبع إبداعه التّشكيلي المعاصر، و للحقيقة فانّه لامفرّ من طرح مسالة التّراث والحداثة في ظلّ ما تعيشه السّاحة الفنيّة للّوحة التشكيليّة العربيّة إلى يومنا هذا فاصبحت هويّة هذه اللوحة ضبابيّة، لا تكاد تعرف مأتاها،ولم تستطيع حتى تلك الرموز والعلامات التراثيّة من الاعتراف بها وان مثّلت بعض العناصر التراثيّة طوق النّجاة للبعض ، فإنّها فتحت أيضا طريق للضّياع للآخرين، ورغم انّ بعض هذه الّتجارب تلمّست بوادر التّحرر الثّقافي سواء ان كان ذاتيّا أو خارجيّا ، فإننا لا نستطيع الجزم حول الهويّة الثقافيّة للّوحة العربيّة عامة ، ولا نملك صورة واضحة لها ، لا في اذهاننا ولا في اذهان الاخرين وهو ما يلزمنا بضرورة الوعي الكامل والشامل للخصوصيّة التّي تحملها اللّوحة عندنا وضرورة تفسير هيمنة اللّوحة الغربيّة بكل مقوماتها على جميع مستويات الفنّ، ان كان ممارسة او تدريسا ‘ورغم ان جمالية اللوحة الغربية كثيرا ما تأخذ من جمالية اللوحة العربية فيما يخص الفنّ الإسلامي و لا يقتصر الأمر حول هذا التّأثر و إنّما حول المأخذ أو نظرة اللوحة الغربية و فنانيها إلي الفنّ الإسلامي’ ف’بقدر ما هم يقرّون بإستيحائهم من التراث الصيني مثلا ،بقدر ما نجدهم صامتين عندما يكون مصدر إيحاءهم التراث الإسلامي ‘ ونحن بذلك لا ننظر إلى المسألة نظرة تشاؤميّة ، بل بالعكس نظرة مستقبليّة ، تحفّز على ضرورة الفهم و الوعي بالخصوصيّة الثقافيّة .

------------
المراجع و المصادر :

+أبو راشد (عبد اللّه):التّذوق و النّقد الفنّي دمشق منشورات وزارة الثقافة الجمهوريّة العربية السورية 2000 .
+قوبعة (خليل): الفنّ التجريدي العربي الإسلامي من كتاب فعاليّات أيام الخطّ العربي 29 سبتمبر 12 أكتوبر 1997 وزارة الثقافة المجمّع التونسي للعلوم و الأداب و الفنون بيت الحكمة .
+الناصر بن الشيخ الملتقى العربي في الأنماط المعاصرة للفنون التشكيلية العربية الحمامات من 4 إلى 11 سبتمبر 1972.+عفيف بهنسي ‘خطاب الأصالة في الفن و العمارة ‘ دار الشرق للنشر الطبعة الأولى 2004 .
+عفيف البهنسي ‘العمران الثقافي بين التراث و القومية ‘ دار الكتاب العربي الطبعة الأولى 1997
+المهدي المنجرة ‘قيمة القيم ‘مطبعة النجاح الجديد الدار البيضاء 2008


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

بحوث علمية، دراسات فنية، الفن، الرمز، الثقافة،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 4-04-2015  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د.محمد فتحي عبد العال، تونسي، صلاح الحريري، صفاء العربي، رشيد السيد أحمد، هناء سلامة، الناصر الرقيق، كريم فارق، عدنان المنصر، سحر الصيدلي، د. الحسيني إسماعيل ، د . قذلة بنت محمد القحطاني، مصطفي زهران، إيمى الأشقر، محمد الطرابلسي، أحمد الغريب، ياسين أحمد، سفيان عبد الكافي، د - احمد عبدالحميد غراب، د. جعفر شيخ إدريس ، د - المنجي الكعبي، جمال عرفة، د. أحمد محمد سليمان، محمد تاج الدين الطيبي، رافد العزاوي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، أنس الشابي، طلال قسومي، د - مصطفى فهمي، محمد أحمد عزوز، د- هاني السباعي، محمود فاروق سيد شعبان، ماهر عدنان قنديل، د. عادل محمد عايش الأسطل، عبد الله زيدان، محمد اسعد بيوض التميمي، صالح النعامي ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، إسراء أبو رمان، أحمد ملحم، سعود السبعاني، د. الشاهد البوشيخي، عبد الغني مزوز، علي عبد العال، محمود صافي ، د. أحمد بشير، حاتم الصولي، د. عبد الآله المالكي، د - محمد عباس المصرى، د. خالد الطراولي ، فاطمة حافظ ، حسن عثمان، فتحـي قاره بيبـان، أشرف إبراهيم حجاج، د - أبو يعرب المرزوقي، معتز الجعبري، نادية سعد، علي الكاش، كريم السليتي، د - الضاوي خوالدية، محمد الياسين، محمد عمر غرس الله، د. محمد عمارة ، مراد قميزة، سامر أبو رمان ، فتحي الزغل، كمال حبيب، سيد السباعي، يحيي البوليني، خبَّاب بن مروان الحمد، د- جابر قميحة، د- هاني ابوالفتوح، محمد إبراهيم مبروك، شيرين حامد فهمي ، د - شاكر الحوكي ، حمدى شفيق ، محمود سلطان، أحمد الحباسي، أبو سمية، رأفت صلاح الدين، عزيز العرباوي، عواطف منصور، إياد محمود حسين ، حسن الحسن، د. مصطفى يوسف اللداوي، فتحي العابد، ابتسام سعد، د. نانسي أبو الفتوح، د - محمد بن موسى الشريف ، خالد الجاف ، د- محمود علي عريقات، فوزي مسعود ، عمر غازي، بسمة منصور، محمد شمام ، العادل السمعلي، أ.د. مصطفى رجب، د- محمد رحال، منجي باكير، حميدة الطيلوش، أحمد بن عبد المحسن العساف ، محرر "بوابتي"، فراس جعفر ابورمان، صلاح المختار، حسن الطرابلسي، الهيثم زعفان، محمود طرشوبي، د - غالب الفريجات، د - محمد سعد أبو العزم، مجدى داود، محمد العيادي، د - مضاوي الرشيد، عبد الله الفقير، مصطفى منيغ، عصام كرم الطوخى ، حسني إبراهيم عبد العظيم، رضا الدبّابي، سلوى المغربي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، الهادي المثلوثي، سوسن مسعود، د - صالح المازقي، الشهيد سيد قطب، سامح لطف الله، رافع القارصي، فاطمة عبد الرءوف، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، جاسم الرصيف، صفاء العراقي، د. محمد مورو ، وائل بنجدو، سيدة محمود محمد، د. نهى قاطرجي ، يزيد بن الحسين، د. كاظم عبد الحسين عباس ، سلام الشماع، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، د. طارق عبد الحليم، أحمد النعيمي، د. صلاح عودة الله ، إيمان القدوسي، صباح الموسوي ، منى محروس، رحاب اسعد بيوض التميمي، المولدي الفرجاني، د - محمد بنيعيش، فهمي شراب، د. محمد يحيى ، عراق المطيري، أحمد بوادي، عبد الرزاق قيراط ، د.ليلى بيومي ، رمضان حينوني،
أحدث الردود
الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة