تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

إلى الذين يلوّحون بالإمساك عن التصويت

كاتب المقال محمد المختار القلالي - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


لا حديث هذه الأيّام، في بلادنا، إلاّ عن السّباق نحو قصر ‘قرطاج’. وهذا طبيعيّ بالنّظر إلى أنّه لأوّل مرّة في التّاريخ يتسنّى للتّونسيين ممارسة حقّهم في اختيار من يتولّى النّهوض بشأنهم العام. ولا بأس هنا من الإشارة إلى أنّ الفضل في ذلك يعود لله أوّلا ثمّ للثّورة من بعده. أذكّر بهذا خاصّة أولائك الذين سعوْا إلى التّهوين من شأنها (الثورة) غداة قيامها، ومن عملوا بعد ذلك على الانقلاب عليها من خلال مطالبتهم بحلّ ‘التأسيسي’، والتخلّي عن إنجاز الدستور، بل وحتّى بالزّحف على مؤسّسات الدّولة، بغية قفل المسار برمّته، المسار نحو الحياة الديمقراطية التي قامت من أجلها ثورة الشّعب.

وإنّه لمن المفارقات العجيبة أن نجد هؤلاء اليوم في مقدّمة من يتفيّؤون ظلال هذه الثورة التي ناهضوها بالأمس القريب، ومن يجنون، قبل غيرهم، بواكير ثمارها.

وبعد، ها قد انتهى الآن الدّور الأوّل من السّباق بتأهيل شخصيّـتيْن، لكلّ منهما تاريخها وخلفيّتها ومشروعها لخوض غمار ما تبقّى من السّباق. ما يعني أنّه لم يبق أمام النّاخب غير أن يختار واحدا من إثنين، لا ثالث لهما (2 sans 3)، وهذا الاختيار سوف يقوده بالضّرورة إمّا إلى الاصطفاف مع المنادين بوجوب المرور إلى ‘جمهوريّة ثانية’، ندخل بها العصر، بكلّ ما تبشّر به هذه الأخيرة من قيم جميلة، وبما تنضوي عليه من أمل في تحقيق الحياة الحرّة الكريمة للجميع، وإمّا إلى الانخراط في زمرة الماسكين بأهداب منظومة استوفت حظّها من الحياة.

إلى ذلك سمعت من يلوّح باعتزامه مقاطعة الانتخابات بدعوى أنّه لا خير من هذا ولا من ذاك. قال لي أحدهم يوم أمس في معرض حوار متّصل بـ’حديث السّاعة’ : لقد قرّ قراري على الامتناع عن التّصويت لعدم ثقتي في كلا المترشّحين.

قلت: هب أنّي معك في تحفّظك على الرّجلين، لكن هل يعني ذلك بالضّرورة أنّهما على نفس القدر من السّوء، لا يختلف أحدهما إطلاقا عن الآخر ولو بمقدار مهما يكن حجمه؟

قال : كلاّ، يجوز أن يكون أحدهما أقلّ عيوبا ربّما من الثّاني، والعكس صحيح.

قلت : ما دام الأمر كذلك، ألا يغدو إذن توظيف صوتك في قطع الطّريق على ‘شرّ الشرّين’ أدنى إلى المصلحة من الإمساك عن التّصويت ؟ أليس من الحكمة في غياب من يمكن أن نسلّم له ‘محاذيرنا ومعاذيرنا’ ترجيح كفّة الأقلّ سوءا من غيره ؟ ألست معي، يا صديقي، في أنّ العطشان لا يختار لون الماء ؟ أقول ذلك على الرّغم من أنّي سأظلّ على اعتقادي الجازم أنّ ما بين المتنافسيْن بَوْنًا بائنا. هذا إن استقامت المقارنة أصلا.

أشير كذلك إلى أنّي قد لاحظت في إطار متابعتي للتّصريحات والتعاليق المتعلّقة بـ ‘قضيّة السّاعة’ ما يتردّد على ألسنة البعض من كونه سيّان عندهم فوز زيْد على عمْرو أو العكس، متعلّلين بأنّ الانتخابات تحمل أهميّتها في ذاتها أكثر ممّا تحمله في نواتجها ومخرجاتها. هذا القول بعيد، في الأرجح، عن الجديّة. إنّه من قبيل الكلام الديبلوماسي، يلوذ به أصحابه من حذّاق القول تحسّبا من الوقوع في الحرج. ولمّا كنت ممّن لا يعنيهم تبعات الإصداع بما يرونه الحقّ أقول إنّه مع إقراري بأهميّة الانتخابات في حدّ ذاتها، فإنّ التّقليل من شأن ‘الاختيار’ لا يجوز إطلاقا بما هو ‘شهادة’ سنتحمّل تبعاتها نحن ومن سيأتي بعدنا من الأجيال.

أخيرا إنّ ما يثير خشيتي حقّا هو هذا الانقسام في الصفّ الذي بدأ يشهده مجتمعنا، والذي ما انفكّ، مع الأسف الشّديد، يستفحل يوما بعد يوم، بفعل من لا يتورّعون عن صبّ الزّيت على النّار من سياسيين وصوليين، وإعلاميّين موتورين، ومن ‘طليعة’ (أو هكذا خلناها على الأقل) محسوبة على المثقّفين والأكاديميين والخبراء والمبدعين، ممّن يأبوْن أن يتّقوا الله في شعبنا لكونه فقط لم يعد يرى خيرًا في منظومة عانى من أمرها رهقًا، متغافلين عن ‘أنّ الحرب أوّلها كلام’.

إنّ ما يقضّ مضجعي، بقطع النّظر عمّن سيكون الفائز بقصب السّبق في الدّور الثّاني للإنتخابات الرئاسية، هو ما يمكن أن تغرق فيه بلادنا في القادم القريب، لا قدّر الله، من فوضى يمكن أن تعيدنا إلى أسوأ ممّا كنّا عليه قبل الثورة، على غرار ما هو حاصل في بلدان شقيقة أخرى تشهد مثلنا نفس الصراع بين قديم وجديد، أو إن شئت قل بشيء من التجوّز ربّما، بين الحقّ والباطل. ولا يغرنّكم خطاب التهوين من خطر ذلك ‘الشيطان’ الرابض خلف السّتار بدعوى أنّنا أكثر ذكاء وتسامحا وتجانسا من غيرنا. وليعد من شاء إلى التّاريخ ليقف على ما شهدته بلادنا في فترات عديدة من حالات فوضى واقتتال منكر مريع سالت فيها دماء التونسيّين سواقي.

كلّ ما أتمنّاه، وبقطع النّظر عمّن سيحالفه الحظّ في السّباق نحو القصر الرئاسي، أن ينحني الجميع في الآخر لحكم الصّندوق بما هو إنعكاس لإرادة الشّعب، وأن يقدّموا مصلحة الوطن على كلّ ما سواها من المآرب والمناصب والمكاسب.
وقى الله تونس من كلّ سوء، وهدى شعبها سبيل الرّشاد.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، الثورة التونسية، الثورة المضادة، بقايا فرنسا، الإنتخابات الرئاسية،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 5-12-2014  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د - محمد بنيعيش، د. طارق عبد الحليم، سعود السبعاني، رافع القارصي، د - محمد عباس المصرى، حسن الطرابلسي، عواطف منصور، محمود فاروق سيد شعبان، د.ليلى بيومي ، ماهر عدنان قنديل، د - محمد سعد أبو العزم، د - صالح المازقي، عزيز العرباوي، بسمة منصور، هناء سلامة، محرر "بوابتي"، علي عبد العال، د. صلاح عودة الله ، كمال حبيب، حسن عثمان، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د. محمد يحيى ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، فتحـي قاره بيبـان، وائل بنجدو، مصطفي زهران، محمد تاج الدين الطيبي، خبَّاب بن مروان الحمد، فاطمة عبد الرءوف، د - الضاوي خوالدية، صلاح المختار، أحمد الغريب، د. نانسي أبو الفتوح، مراد قميزة، د- محمد رحال، د - احمد عبدالحميد غراب، حسني إبراهيم عبد العظيم، يزيد بن الحسين، محمد الطرابلسي، ابتسام سعد، الشهيد سيد قطب، رافد العزاوي، سامر أبو رمان ، عمر غازي، د - شاكر الحوكي ، عبد الغني مزوز، د- هاني السباعي، كريم السليتي، محمود طرشوبي، سوسن مسعود، تونسي، د. أحمد بشير، محمود صافي ، إيمان القدوسي، أ.د. مصطفى رجب، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د - أبو يعرب المرزوقي، أحمد ملحم، عصام كرم الطوخى ، يحيي البوليني، محمد عمر غرس الله، فهمي شراب، أحمد بن عبد المحسن العساف ، سلوى المغربي، شيرين حامد فهمي ، نادية سعد، د- هاني ابوالفتوح، جمال عرفة، كريم فارق، عراق المطيري، سامح لطف الله، صفاء العراقي، الهيثم زعفان، د. الحسيني إسماعيل ، د. الشاهد البوشيخي، عبد الله زيدان، سيدة محمود محمد، صالح النعامي ، حميدة الطيلوش، د. محمد مورو ، سيد السباعي، د.محمد فتحي عبد العال، د. نهى قاطرجي ، محمد إبراهيم مبروك، سحر الصيدلي، رضا الدبّابي، مجدى داود، د. محمد عمارة ، المولدي الفرجاني، د. مصطفى يوسف اللداوي، حمدى شفيق ، عبد الرزاق قيراط ، حاتم الصولي، د - عادل رضا، إسراء أبو رمان، د- محمود علي عريقات، فاطمة حافظ ، أشرف إبراهيم حجاج، د. أحمد محمد سليمان، إيمى الأشقر، د. خالد الطراولي ، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، علي الكاش، حسن الحسن، طلال قسومي، فتحي الزغل، د. عادل محمد عايش الأسطل، رأفت صلاح الدين، د - مصطفى فهمي، منى محروس، د. عبد الآله المالكي، صفاء العربي، إياد محمود حسين ، خالد الجاف ، سلام الشماع، عبد الله الفقير، د. ضرغام عبد الله الدباغ، محمد اسعد بيوض التميمي، صباح الموسوي ، ياسين أحمد، فراس جعفر ابورمان، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، فتحي العابد، رمضان حينوني، أنس الشابي، الهادي المثلوثي، منجي باكير، جاسم الرصيف، د - محمد بن موسى الشريف ، محمد أحمد عزوز، فوزي مسعود ، معتز الجعبري، أحمد بوادي، محمود سلطان، أحمد الحباسي، صلاح الحريري، عدنان المنصر، محمد شمام ، العادل السمعلي، د. جعفر شيخ إدريس ، مصطفى منيغ، أبو سمية، أحمد النعيمي، رحاب اسعد بيوض التميمي، محمد العيادي، د- جابر قميحة، الناصر الرقيق، د - غالب الفريجات، سفيان عبد الكافي، محمد الياسين، د - المنجي الكعبي، د . قذلة بنت محمد القحطاني، د - مضاوي الرشيد، رشيد السيد أحمد،
أحدث الردود
جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


أعلم أن تعليقك مر عليه سنين، كان عليك بزيارة طبيب نفسي فتعليقك يدل على أنك مريض ، ويحمل تناقضات تقول أنها عاهرة و جاءت لتعمل في الفندق ؟؟؟ عاهرة وأجبر...>>

تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة