تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

شيخ البراغماتية

كاتب المقال عماد فاخت - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


الآن نطمئن...

قدّمت النهضة خلال سنوات عديدة نفسها على أنها الراعية الامثل للإسلام، و قامت برامجها من خلاله و حوله، و جنّدت الكثير من المناضلين فلقوا من الويلات والعذابات ما لقوا.
و كانوا يعتبرون أنفسهم مجاهدين في سبيل الله و عزّة الاسلام و لأجل استعادة مجد المسلمين و تطبيق حكم الله ،و أسلمة كل شيء يتحرّك على وجه البسيطة.

جعل الشيخ راشد الغنوشي ينظّر لكل ذلك في محاضرات و كتب، و أنتج ما يسمى رؤى حديثة لتطبيق الاسلام، وأصبح من المجدّدين في الفكر الاسلامي و له تلاميذ معتبرين.

لكن كان حب الوصول الى السلطة و الحكم هو الهدف الامثل بالنسبة للإسلاميين حتى يطبّقوا رؤاهم و أحلامهم، و دليل ذلك محاولات الانقلاب في كامل تاريخ الحركات الاسلامية شبيهة النهضة، و انظروا الى السودان و محاولات اخوان مصر الوصول الى السلطة منذ ثورة الضباط الاحرار.

و أخيرا وصل الاسلاميون الى السلطة و توزّروا و حكموا ، ليس بجهد منهم بالطبع بل كان بفضل المفقّرين و شباب ملّ الإهانة . في فترة الحكم اضطربت النهضة و اضطرب راشد الغنّوشي. لم تفده كتبه و مؤلفاته في تطبيق الحكم. ليست المسألة مجرّد نظر و تفكير و نقد و تأويل و اعادة بحث و تمحيص فكري تنظيري بحت. بل مسألة الحكم اجرائية بحتة ، تطبيق و فعل.

هنا تحوّلت الرغبة في "تطبيق شرع الله " الى كيف أبقى في السّلطة ؟ كيف أستمر في التواجد على الساحة السياسية و لا أعود الى مرحلة الصفر ؟ و لعلّنا نلاحظ أن جميع النهضاويين الذين شاركوا في النقاشات الكثيرة على مسارح القنوات التلفزية و الاذاعية لا نكاد نرى أحدا منهم يؤصّل لمسألة ما من بابها الفقهي / الشرعي. بل حتى الاستشهاد بالقرآن و الحديث مغيّب في جدلهم. و ليس يظهر من اسلاميتهم إلا لحيّهم الخفيفة.ما عدا عبد الفتاح مورو في بعض الاحيان من باب الطرافة لا غير. بل العجيب أن الباجي قائد السبسي هو من يستشهد بآي القرآن. كأنما يسرق منهم "اسلاميتهم". و يقف في موضع كان من المفترض أن يقف عليه الاخوان.

السؤال لماذا تتخلى النهضة عن أحلامها ؟

تتحوّل النهضة الى حزب كأغلب الاحزاب في العالم. يسعى الى الحكم و خدمة منظوريه بالأساس لا غير. كما فعل حزب بورقيبة و اعتبر كل منجزات الدولة لفائدة الشعب تفضّل منه ،مزيّة ،كرم ،و ليس واجب. و كما فعل حزب المخلوع واعتبر بقية الشعب المعارض أو الصامت أقلّية لا ضير في اطعامهم.

أما عندما تتحالف النهضة و النداء( تسعى النهضة الى ذلك) فستعتبر أن بقية الشعب الذي مجّها و مجّ بقية الاحزاب قوم تحلّ فيهم الصدقة و الزكاة.

تركت النهضة الرغبة في تطبيق الاسلام و اعتباره الحلّ الامثل لان منظّرها عجز أن يفهم أن الاسلام قام على حقيقة اجرائية مثلى : " انّما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق "
و على عقيدة محورية مهمّة : " حب الانسان لأجل إنسانيته "
و على شرع واضح : " من استطاع منكم أن ينفع أخاه فليفعل "

الاسلام حياة و ليس ممارسة مبتورة عن الروح و عن الاخلاق.لذلك فشل اسلاميو السودان فسلموا الجنوب.و عجز اخوان مصر لأنهم قسّموا الناس الى مؤمن و كافر .فلا قيمة للإنسان لأجل انسانيته.

نعلم أن الظروف التي حكمت فيها النهضة البلاد ليست طبيعية و سعت دوائر كثيرة لتعطيل عمل حكومة النهضة. و لكن الحقيقة أن النهضة تحمل العجز في داخلها.
الآن نطمئن..ستترك النهضة الحديث عن الاسلام و تطبيق شرع الله و تتركه للفضلاء حقيقة.

و سيهتمّ راشد الغنّوشي بكتابات "ماكيافلّي" و سيتعلّم الكثير منه. بل بحكم اهتمامه بتاريخ الممارسة السياسية في التاريخ الاسلامي سيتعلّم كثيرا من ممارسات معاوية بن أبي سفيان و ابنه يزيد و سترون الابداع .
و عليه فما بقى على الشيخ إلا أن ينقع كتب أبو الأعلى المودودي و سيد قطب و كتابات حسن البنا في الماء و يشرب منها و يشرب حمّادي الجبالي و بقية قياديي النهضة منها و رحم الله من توفى منهم تحت التعذيب...الشيخ راشد الغنوشي أصبح شيخا للبراغماتية لا شيخ فكر اسلامي.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، الثورة التونسية، الثورة المضادة، بقايا فرنسا، الغنوشي،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 4-12-2014  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، سامر أبو رمان ، د - الضاوي خوالدية، كريم السليتي، محمود طرشوبي، د. محمد مورو ، منجي باكير، محمود فاروق سيد شعبان، مصطفى منيغ، خالد الجاف ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، عبد الله الفقير، د- محمود علي عريقات، د - احمد عبدالحميد غراب، فوزي مسعود ، مجدى داود، إياد محمود حسين ، منى محروس، محمد الياسين، هناء سلامة، فراس جعفر ابورمان، ياسين أحمد، د - مصطفى فهمي، د. صلاح عودة الله ، محمود صافي ، محرر "بوابتي"، إيمان القدوسي، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، حسن عثمان، حسني إبراهيم عبد العظيم، الناصر الرقيق، د - محمد سعد أبو العزم، رافع القارصي، عبد الرزاق قيراط ، محمد أحمد عزوز، د. الشاهد البوشيخي، سيدة محمود محمد، عزيز العرباوي، علي الكاش، سحر الصيدلي، د - محمد بن موسى الشريف ، إسراء أبو رمان، فتحي العابد، سوسن مسعود، يحيي البوليني، أشرف إبراهيم حجاج، سلوى المغربي، د . قذلة بنت محمد القحطاني، فاطمة حافظ ، د - محمد بنيعيش، مصطفي زهران، أحمد بوادي، د. الحسيني إسماعيل ، د. محمد يحيى ، د- هاني السباعي، د - غالب الفريجات، د - شاكر الحوكي ، د - مضاوي الرشيد، سلام الشماع، نادية سعد، الهادي المثلوثي، د- محمد رحال، أحمد الحباسي، د. أحمد بشير، الهيثم زعفان، رحاب اسعد بيوض التميمي، صفاء العربي، طلال قسومي، الشهيد سيد قطب، عواطف منصور، رأفت صلاح الدين، كريم فارق، د - عادل رضا، ابتسام سعد، علي عبد العال، العادل السمعلي، صلاح المختار، عمر غازي، أحمد الغريب، صلاح الحريري، معتز الجعبري، أبو سمية، د. خالد الطراولي ، د - محمد عباس المصرى، أ.د. مصطفى رجب، د. كاظم عبد الحسين عباس ، حسن الحسن، محمد تاج الدين الطيبي، وائل بنجدو، د - أبو يعرب المرزوقي، محمد الطرابلسي، د- هاني ابوالفتوح، ماهر عدنان قنديل، د - صالح المازقي، أحمد النعيمي، خبَّاب بن مروان الحمد، عصام كرم الطوخى ، المولدي الفرجاني، صفاء العراقي، عبد الغني مزوز، تونسي، د. عبد الآله المالكي، سعود السبعاني، عراق المطيري، صباح الموسوي ، جمال عرفة، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، فتحي الزغل، عدنان المنصر، عبد الله زيدان، رشيد السيد أحمد، محمد اسعد بيوض التميمي، د. أحمد محمد سليمان، د. نهى قاطرجي ، محمد العيادي، مراد قميزة، إيمى الأشقر، د. عادل محمد عايش الأسطل، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د.محمد فتحي عبد العال، د - المنجي الكعبي، د- جابر قميحة، حميدة الطيلوش، سيد السباعي، رضا الدبّابي، حمدى شفيق ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، رمضان حينوني، حسن الطرابلسي، كمال حبيب، رافد العزاوي، حاتم الصولي، محمود سلطان، يزيد بن الحسين، بسمة منصور، محمد شمام ، جاسم الرصيف، محمد عمر غرس الله، شيرين حامد فهمي ، د. مصطفى يوسف اللداوي، فهمي شراب، د.ليلى بيومي ، د. محمد عمارة ، د. نانسي أبو الفتوح، أحمد ملحم، فتحـي قاره بيبـان، محمد إبراهيم مبروك، د. طارق عبد الحليم، سامح لطف الله، فاطمة عبد الرءوف، سفيان عبد الكافي، أنس الشابي، د. جعفر شيخ إدريس ، صالح النعامي ،
أحدث الردود
جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


أعلم أن تعليقك مر عليه سنين، كان عليك بزيارة طبيب نفسي فتعليقك يدل على أنك مريض ، ويحمل تناقضات تقول أنها عاهرة و جاءت لتعمل في الفندق ؟؟؟ عاهرة وأجبر...>>

تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة