تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

الجماعات الوظيفية وقطع الرؤوس، أو حينما تستورد الصراعات من التاريخ

كاتب المقال فوزي مسعود - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


كنت أتصفح مواقع تناصر تنظيم ما يسمى "الدولة الإسلامية" من جهة، وأخرى مقربة من النظام السوري، حول اقتحام جماعة "الدولة" بسوريا لمقرات اللواء 93 التابع للنظام وتقتيل من فيه بطرق فظيعة، حيث لا يكتفي جماعة "داعش" بالقتل، بل يجزون الرؤوس.

وللعصابات الرّحل هؤلاء، ولع وتفنن في طرق القتل، إذ بثت صفحات تابعة لهم قتلهم من يقولون أنهم مفسدون في الأرض (ويقصدون مجرمي الحق العام من السراق ومن شابههم)، فأعدموا جماعة بالرصاص، وذبحوا آخرين بالسكاكين، وصلبوا آخرين وعلقوهم في ساحة عامة.

لقد كتبت منذ البدايات (أنظر مقالات المشرف بموقع "بوابتي")، ضد ما يقع بسوريا وضد ما يحدث بليبيا أيضا، واعتبرت ولازلت أعتبر أن ما وقع بالبلدين ليس ثورات وإنما محاولات انقلابية تدعمها دويلات الخليج وخاصة السعودية في حالة سوريا وقطر في حالة ليبيا.

هذا الرأي لا يعني بأي حال تبرئة للنظامين بليبيا و بسوريا أو مناصرة لهما، فهما نظامان مجرمان ويستحقان التنحية، ولكن ذلك أمر والحرب الأهلية بالدعم الأجنبي أمر آخر.

وأنا أعتقد أنه لا يجوز لحر ذي أنفة وكرامة أن يطلب الدعم الأجنبي لمحاربة نظام بلده مهما كان تسلط هذا النظام، وكل من يفعل ذلك فهو ببساطة خائن. (*)

صراعات مستوردة من التاريخ


ما يقع بسوريا تحديدا نموذج للصراعات التي يشعلها تدين مبني على مفاهيم دينية فاسدة مستوردة من التاريخ، تنتهي لجعل معتنقها قابعا في قعر الزمن أي خارج الواقع، يتناسى المشاكل الموجودة ويغض الطرف عنها، ويصر بالمقابل على استنبات مشاكل وهمية لمجرد أنها كانت كذلك في التاريخ.

جل المفاهيم والمصطلحات التي يعتقد أنها مفاهيم شرعية، ذات منشأ و دافع سياسي، أنتجتها أدوت السلطة وصيرها فقهاء السلطان مفاهيم شرعية مزعومة بما أسبغوا عليها من مصطلحات وظيفية.
وقد كان بنو أمية ومن بعدهم بنو العباس من أشد البارعين في الاستعمال الوظيفي للإسلام، أما حديثا فيعتبر آل سعود ورثة كفاءات تضليل الناس من خلال نصوص الإسلام خدمة لمصالحهم.

من الاستعمالات الوظيفية للإسلام، إنتاج المصطلحات التي تسفه الخصوم بتبديعهم وإخراجهم من الملة، ومن أهم هذه المصطلحات ذات الدوافع السياسية، أنتجت آلة الدعاية قديما:الخوارج والرافضة والنصيرية والنواصب من الجهة المقابلة وغيرها من المصطلحات المتفرعة عن هذه.

حديثا ولكي يعمل آل سعود على تصوير أنفسهم كأصحاب شرعية دينية، أحيوا صراعا سياسيا بين من يزعمون أنهم أهل السنة والجماعة من جهة والروافض و تفريعاتهم من جهة أخرى كمن يسمون نصيرية.

الجماعات المسلحة: جماعات وظيفية


قامت آلة الدعاية السعودية على استيراد الصراعات التاريخية بين حكم بني أمية ثم من بعدهم بني العباس من جهة وبن مناوئيهم من أنصار آل البيت خاصة ممن سمي بالروافض، واستجلبت إنتاجات فقهاء السلطان الذين ناصروا قديما الحكام في مواقفهم السياسية والتي صورت زورا على أنها مواقف شرعية تمثل رأي الإسلام، وضخمت دعاية آل سعود تلك الصراعات التاريخية وعملت على إسقاطها على واقعنا، مما مكنهم من:

- جعل الناس يعيشون واقعا غير واقعهم
- التحكم في أفهام الناس من خلال توجيه الوعي لديهم بعمليات الإسقاط التاريخية تلك لما يريده آل سعود، من ذلك أن ضحايا آلة دعاية آل سعود لا ينتبهون لخيانات هؤلاء واقعا لأن وعي الناس ليس مستقلا حتى ينتبه لذلك، وإنما هو وعي متحكم فيه موجه.
- تصوير آل سعود على أنهم بمنزلة ممثلي حماة السنة والجماعة مقابل الأشرار أعداء الإسلام الروافض والمبتدعة والنصيرية
- إعطاء شرعية دينية لوجود آل سعود باعتبارهم مناصري الإسلام

كل هذا، هو الذي أنتج ما نراه من تفريخ جماعات مسلحة تقوم – من حيث لا تدري عموما - بأدوار وظيفية لمصلحة الغير، نسبة للتدين الوظيفي الذي تحدثت عنه العديد من المرات، إذ أن هذه الجماعات تتحرك لتأدية وظيفة من خلال تدين هو أساسا تدين وظيفي فاسد، صمم لخدمة الحكام، وتمدد عبر التاريخ بموازاة فقه وظيفي موجه.

"النصيرية" أداة آل سعود لتوجيه الجماعات المسلحة


ما يقع بسوريا نموذج لهذه الصراعات الوظيفية المستوردة من التاريخ والتي تخدم آل سعود، إذ ترى عموم الجماعات التي تقاتل بسوريا يصفون النظام بالنصيري وجنوده بالنصيريين، وهم يقتلونهم لاعتبارهم ذلك فقط لا غير، لا يهمهم لا ثورة ولا غيرها، هم يتحركون لذلك الاعتبار الطائفي المزعوم أي الانتماء النصيري.

- أولا، من قال أن الانتماء النصيري على إفتراض صحته، من الدين أساسا، حتى يعمل من أجل رفضه، هذا كلام فاسد عكس ما يزعمه الفقه الوظيفي، لأن التصنيفات تلك كلها أنما هي سياسة زعم أنها دين، فكلها تصنيفات لتسفيه الخصوم السياسيين، حدثت من بعد أمر الإسلام والخلفاء الراشدين.

- ثانيا، من قال أن النصيرية كتصورات ومذهب مفترض لازالت تمارس الآن كما كان من قبل، الأرجح أنها الآن لدى المنتسبين إليها مجرد ذكرى ورابط تراثي، ولكن دعاية آل سعود هي التي تخفي هذه الحقيقة

- ثالثا، وعلى افتراض أن النصيرية من تصنيفات الإسلام ومن أموره الأصيلة وان الناس يمارسونها واقعا، فمن قال بقتل منتسبيها، يردون عليك أن ابن تيمية أفتى بقتلهم، طيب وماذا نفعل بكتاب الله الذي يحرم قتل المسلمين المقرين بالشهادتين.

ثم إن هذا العيش خارج الزمن، يجعل ضحايا دعاية آل سعود، هؤلاء القتّالين الرحل، يمرون عميانا على حقائق أخطر من النصيرية المزعومة:

- من أشد خطرا، النظام السوري أم النظامان السعودي والإماراتي، أم أننا نتغاضى عن ذلك لان ابن تيمية لم يتناول هذا الجانب، وكيف له أن يتناول أمرا لم يعشه.

- من إعلامه أكبر خطرا على المسلمين، إمبراطورية الدعارة السعودية (قنوات روتانا والأم ب سي والار ت ي) أم شركات الإنتاج الدرامي الهادفة السورية.

- أليس النظام السوري من يمول المقاومة بلبنان وفلسطين، مقابل محاربة النظامين السعودي و الامارتي لها

- من له فيلق من الأمراء يديرون أكبر العلب الليلية وبؤر الفساد بالعالم، أليسوا آل سعود، أم أننا نتغاضى عن ذلك لان ابن تيمية لم يذكره، وكيف له أن يذكر أمرا لم يعشه.

-------------
(*)
لذلك اعتبر كل التنظيمات الإسلامية التي تلقت وتتلقى دعما أو تمويلات أجنبية لقتال النظام بسوريا أو بليبيا خونة من طراز رفيع، مثلما اعتبرت جماعة "الإخوان" بليبيا و"النهضة" بتونس خونة من طينة متميزة حينما طلبوا الدعم الفرنسي لقصف الليبيين –بمدينة سرت تحديدا- وتقتيلهم لاعتبارات سياسية أي التخلص من القذافي، ضاربين بعرض الحائط مبادئ الانتماء الإسلامي التي تمنعهم من ذلك، ولكنهم تصرفوا كانتهازيين همهم هو نصرة مصالحهم السياسية.

والحقيقة أني منذ ذلك الحين، كنست ما بقي لي من احترام وارتباطات بحركة "النهضة" التي كنت أحد أبنائها، وإن بقي لي بعض حنين وتحسر على حالها، يحركني كل مرة لما أرى ضياعها على أيدي الغنوشي وزمرته المقربة الذين أختطفوا الحركة، ولا همّ لهم إلا إرضاء الغرب


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الجماعات المسلحة، داعش، سوريا، ال سعود، الإسلام الوظيفي، التدين الوظيفي، الدعاية،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 7-08-2014  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  فرنسا أقامت بنية تحتية في تونس، فلماذا نحاسبها ؟
  فرنسا يجب أن تعتذر لتونس، هل على تركيا أن تعتذر أيضا ؟
  ملاحظات حول وثيقة طلب الإعتذار من فرنسا
  موت الباجي كمناسبة لمراكمة المكاسب الايديولوجية والسياسية
  نور الدين الخادمي يسأل المفتي: نموذج للسطحية الفكرية
  الحاجة لقانون مقاومة بقايا فرنسا ومحاربي الإسلام
  مسودة التأصيل النظري لحركة تصحيحية داخل حركة "النهضة"- (تنزيل الوثيقة)
  ردا على مؤتمر "النهضة":هياكل الحركة ليست ذات تمثيلية وكل قراراتها فاسدة
  منع النقاب كنموذج لحرب التونسيين في دينهم المتواصلة منذ عقود
  أجل مات سيئ الذكر ولكنه ترك نبت الزقوم الذي أستوى واستغلظ علينا
  تماثيل سيئ الذكر تنصب من جديد: تعدي على التونسين وإستفزاز لهم (*)
  المصطلحات لترهيب الناس ولخوض المعارك الايديولوجية
  التفسير بالعامل الإيديولوجي لوجود الجماعات المسلحة: تأصيل فلسفي
  "نوبل" تجازي أدوات الانقلاب على الثورة التونسية
  الظلم و العدل الإلاهي دليلا وجود الآخرة
  عيد المرأة فكرة فاسدة منهجيا
  العلاقة بين ندرة الموجود وبين قيمته المعيارية
  نقول إحتلالا فرنسيا وليس إستعمارا فرنسيا
  مكونات منظومة التحكم في الواقع بتونس
  الفاعلية الفردية
  العلاقة بين التجربة والتأمل و النضج الفكري
  الأعياد الوطنية مناسبات مسقطة
  الواقع ليس الصواب
  فهم محاولة إنتحار: نموذج لتدين الإنحطاط
  في ظل سكوت التونسيين: بعد غلق الروضات والجمعيات والمساجد، منع الحجاب بالنزل والخطوط التونسية
  هل كان لرموز الزيتونة التاريخيين أي موقف ضد الإحتلال الفرنسي ؟
  عيد الشهداء نموذج لتشويه تاريخ تونس
  إيجاد وظيفة المتحدث الرسمي باسم الاسلام تزيّد وتحريف
  قافلة تونس المنحرفة منذ ستة عقود
  أبناء الثورة يعددون ضحاياهم

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
رحاب اسعد بيوض التميمي، صلاح المختار، محمد إبراهيم مبروك، المولدي الفرجاني، صالح النعامي ، علي الكاش، د - شاكر الحوكي ، د- محمود علي عريقات، حسني إبراهيم عبد العظيم، كريم السليتي، د. طارق عبد الحليم، إياد محمود حسين ، صباح الموسوي ، فهمي شراب، د.ليلى بيومي ، علي عبد العال، ياسين أحمد، حسن عثمان، نادية سعد، د- هاني ابوالفتوح، محمد عمر غرس الله، د. نهى قاطرجي ، حاتم الصولي، عمر غازي، فاطمة عبد الرءوف، د. خالد الطراولي ، د.محمد فتحي عبد العال، فراس جعفر ابورمان، د - احمد عبدالحميد غراب، د - عادل رضا، أحمد بوادي، د. الحسيني إسماعيل ، إيمى الأشقر، أشرف إبراهيم حجاج، كمال حبيب، محمود فاروق سيد شعبان، سيدة محمود محمد، عبد الله زيدان، د. أحمد محمد سليمان، د- هاني السباعي، د. مصطفى يوسف اللداوي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د- جابر قميحة، محمد اسعد بيوض التميمي، محمد الطرابلسي، سامر أبو رمان ، صفاء العراقي، يزيد بن الحسين، صفاء العربي، سحر الصيدلي، رأفت صلاح الدين، سفيان عبد الكافي، محرر "بوابتي"، الهيثم زعفان، عصام كرم الطوخى ، د. محمد عمارة ، رافع القارصي، د. عادل محمد عايش الأسطل، ماهر عدنان قنديل، د. أحمد بشير، د. صلاح عودة الله ، د. نانسي أبو الفتوح، د- محمد رحال، د - غالب الفريجات، رمضان حينوني، عبد الله الفقير، أحمد النعيمي، فتحـي قاره بيبـان، د - أبو يعرب المرزوقي، مجدى داود، جاسم الرصيف، ابتسام سعد، العادل السمعلي، عواطف منصور، فتحي الزغل، د. جعفر شيخ إدريس ، رافد العزاوي، د - محمد سعد أبو العزم، حميدة الطيلوش، الشهيد سيد قطب، سوسن مسعود، عبد الرزاق قيراط ، حمدى شفيق ، د - مضاوي الرشيد، د. كاظم عبد الحسين عباس ، محمد تاج الدين الطيبي، منى محروس، د - محمد عباس المصرى، أحمد الحباسي، سامح لطف الله، منجي باكير، د. الشاهد البوشيخي، د - محمد بن موسى الشريف ، شيرين حامد فهمي ، أحمد ملحم، عراق المطيري، تونسي، د - صالح المازقي، رشيد السيد أحمد، سيد السباعي، محمد أحمد عزوز، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د - مصطفى فهمي، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، هناء سلامة، جمال عرفة، كريم فارق، محمود سلطان، يحيي البوليني، د - محمد بنيعيش، مصطفي زهران، مراد قميزة، وائل بنجدو، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، الهادي المثلوثي، فاطمة حافظ ، فوزي مسعود ، سلام الشماع، د . قذلة بنت محمد القحطاني، د. عبد الآله المالكي، بسمة منصور، الناصر الرقيق، محمد الياسين، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، أبو سمية، أنس الشابي، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، حسن الحسن، فتحي العابد، عدنان المنصر، خالد الجاف ، سلوى المغربي، إسراء أبو رمان، عبد الغني مزوز، مصطفى منيغ، إيمان القدوسي، خبَّاب بن مروان الحمد، عزيز العرباوي، معتز الجعبري، د. محمد مورو ، أحمد الغريب، أ.د. مصطفى رجب، سعود السبعاني، طلال قسومي، د - المنجي الكعبي، حسن الطرابلسي، محمد العيادي، محمد شمام ، صلاح الحريري، رضا الدبّابي، محمود صافي ، محمود طرشوبي، د. محمد يحيى ، د - الضاوي خوالدية،
أحدث الردود
جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


أعلم أن تعليقك مر عليه سنين، كان عليك بزيارة طبيب نفسي فتعليقك يدل على أنك مريض ، ويحمل تناقضات تقول أنها عاهرة و جاءت لتعمل في الفندق ؟؟؟ عاهرة وأجبر...>>

تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة