تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

تأصل الفسق في بعض الجهات كأداة للمشروع الإلحاقي بالغرب

كاتب المقال فوزي مسعود - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


لاحظت أن جهة تونس الكبرى و أحوازها كبنزرت ونابل، يستعمل أهلها مصطلحات وسلوكيات تؤشر على سابقية التحلل الأخلاقي لديهم، وأنهم يرون ذلك نمط حياة.

خذ مثلا، فهم يقولون في معرض وصف التنزه عموما والاصطياف خصوصا: 'نتخلعو، ونمشيو للخلاعة'، أي أنهم يعتبرون الخلاعة مسلكا طبيعيا في حياتهم.

ولعل البعض سيقول أن لفظ التخلع هنا يستعمل مجازا وليس حقيقة، أرد أن هؤلاء يقصدون فعلا ما يقولون، فهم يذهبون للبحر ويتعرون جماعات و أفرادا رجالا ونساء، و لا يرى الذكران منهم بأسا أن تعرض زوجته أو ابنته جسدها للعموم، فالخلاعة و التعري أمر مشاع ومعاش لدى هؤلاء.

ولذلك تنحط الأخلاق لدى عموم ناس تلك المناطق، كما يلاحظ شيوع الديوثة لدى ذكورهم لما تربوا عليه من ضعف قيم الرجولة والشرف.

ثم إن خطر تسيب منطقة تونس الكبرى يجاوزها لكامل البلاد، اعتبارا لأن سيئ الذكر عمل على مركزية كامل البلاد واختزالها في العاصمة، وذلك في نطاق مشروعه الاقتلاعي و الالحاقي بالغرب، فكان أن غيب ثقافات الجهات الداخلية و أنماط سلوكها ولهجاتها وأهازيجها الشعبية بل واحتقرها، واختزل البلاد كلها في العاصمة وأنماط سلوكيات أهلها وثقافتهم.

عملت أدوات تشكيل الأذهان (تعليم وثقافة وإعلام) على إنتاج وتجسيم هذا التوجه المدمر، فكان أن أشاعت بين التونسيين سلوكيات أهل العاصمة ولهجتهم وعموم ثقافتهم، واحتقرت لهجات ومتعلقات باقي الجهات الداخلية.

و ركزت أدوات صياغة الأفراد مهمتها لذلك الغرض، مما جعل عموم التونسين يتخذون منطقة تونس الكبرى وأهلها نموذجا، وتنافسوا أيهم اقدر على تقليدها، وبتوالي الوقت أصبح التعري دليل تميز ايجابي، و التسيب والانحلال الأخلاقي أمرا مطلوبا لغرض الترقي في سلم القبول الاجتماعي الذي قده سيئ الذكر لتكريس مشروعه التغريبي.

يمكن إذن أن نجزم بأمرين:
أولا: أن مشروع التغريب أعتمد على تونس الكبرى وبعض سلوكيات أهلها المنحرفة للانتشار لدى باقي التونسيين، كرافعة لمشروع تغريبي مدمر.

ثانيا: أن الاصطياف بالبحر مع ما يعنيه من موسم دوري للتعري الجماعي والتسامح في ذلك، مثل أهم أداة لتمرير فكرة قبول التعري وتكريسها كمعطى طبيعيي، ومن وراء ذلك فكرة الديوثة والانحلال الأسري عموما، وهو ما نراه اليوم أمرا واقعا حتى بأرياف المناطق الداخلية.

كل ذلك هي ممهدات ذهنية لتنشئة القابلية بمشروع الإلحاق بالغرب، فالذي يسمح بالمس من شرفه ويقبله عن طواعية من خلال تعري ابنته أو زوجته، لن يرفض فكرة التبعية للأجنبي، بل انه سيكون داعيا لذلك وهو ما نراه واقعا.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، التعري، سيئ الذكر، بورقيبة، الإنحلال،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 13-07-2014  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  فرنسا أقامت بنية تحتية في تونس، فلماذا نحاسبها ؟
  فرنسا يجب أن تعتذر لتونس، هل على تركيا أن تعتذر أيضا ؟
  ملاحظات حول وثيقة طلب الإعتذار من فرنسا
  موت الباجي كمناسبة لمراكمة المكاسب الايديولوجية والسياسية
  نور الدين الخادمي يسأل المفتي: نموذج للسطحية الفكرية
  الحاجة لقانون مقاومة بقايا فرنسا ومحاربي الإسلام
  مسودة التأصيل النظري لحركة تصحيحية داخل حركة "النهضة"- (تنزيل الوثيقة)
  ردا على مؤتمر "النهضة":هياكل الحركة ليست ذات تمثيلية وكل قراراتها فاسدة
  منع النقاب كنموذج لحرب التونسيين في دينهم المتواصلة منذ عقود
  أجل مات سيئ الذكر ولكنه ترك نبت الزقوم الذي أستوى واستغلظ علينا
  تماثيل سيئ الذكر تنصب من جديد: تعدي على التونسين وإستفزاز لهم (*)
  المصطلحات لترهيب الناس ولخوض المعارك الايديولوجية
  التفسير بالعامل الإيديولوجي لوجود الجماعات المسلحة: تأصيل فلسفي
  "نوبل" تجازي أدوات الانقلاب على الثورة التونسية
  الظلم و العدل الإلاهي دليلا وجود الآخرة
  عيد المرأة فكرة فاسدة منهجيا
  العلاقة بين ندرة الموجود وبين قيمته المعيارية
  نقول إحتلالا فرنسيا وليس إستعمارا فرنسيا
  مكونات منظومة التحكم في الواقع بتونس
  الفاعلية الفردية
  العلاقة بين التجربة والتأمل و النضج الفكري
  الأعياد الوطنية مناسبات مسقطة
  الواقع ليس الصواب
  فهم محاولة إنتحار: نموذج لتدين الإنحطاط
  في ظل سكوت التونسيين: بعد غلق الروضات والجمعيات والمساجد، منع الحجاب بالنزل والخطوط التونسية
  هل كان لرموز الزيتونة التاريخيين أي موقف ضد الإحتلال الفرنسي ؟
  عيد الشهداء نموذج لتشويه تاريخ تونس
  إيجاد وظيفة المتحدث الرسمي باسم الاسلام تزيّد وتحريف
  قافلة تونس المنحرفة منذ ستة عقود
  أبناء الثورة يعددون ضحاياهم

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
معتز الجعبري، أبو سمية، أحمد بن عبد المحسن العساف ، فوزي مسعود ، عدنان المنصر، جمال عرفة، د. الشاهد البوشيخي، د - أبو يعرب المرزوقي، عزيز العرباوي، د - مصطفى فهمي، بسمة منصور، د- جابر قميحة، د. محمد مورو ، رشيد السيد أحمد، د. الحسيني إسماعيل ، سوسن مسعود، تونسي، صفاء العربي، صلاح المختار، حسن الحسن، فتحـي قاره بيبـان، سامح لطف الله، صلاح الحريري، د - المنجي الكعبي، محمد اسعد بيوض التميمي، د.محمد فتحي عبد العال، محمود صافي ، سحر الصيدلي، رمضان حينوني، د - الضاوي خوالدية، الناصر الرقيق، سيدة محمود محمد، د- هاني السباعي، محمد إبراهيم مبروك، سيد السباعي، د . قذلة بنت محمد القحطاني، حمدى شفيق ، د - محمد بن موسى الشريف ، د- محمود علي عريقات، محمد تاج الدين الطيبي، د.ليلى بيومي ، يحيي البوليني، فتحي الزغل، أحمد الحباسي، كمال حبيب، حميدة الطيلوش، حسن عثمان، محمد العيادي، د - محمد عباس المصرى، هناء سلامة، د. محمد عمارة ، محمد أحمد عزوز، أشرف إبراهيم حجاج، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، عواطف منصور، محمود سلطان، أحمد بوادي، د. أحمد محمد سليمان، د. طارق عبد الحليم، الهيثم زعفان، حسني إبراهيم عبد العظيم، مراد قميزة، سلوى المغربي، محمد الطرابلسي، د. مصطفى يوسف اللداوي، عراق المطيري، محمد عمر غرس الله، مصطفي زهران، أحمد ملحم، أنس الشابي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، منى محروس، منجي باكير، د - مضاوي الرشيد، إيمان القدوسي، د. عادل محمد عايش الأسطل، د. خالد الطراولي ، عبد الله الفقير، محمود فاروق سيد شعبان، عمر غازي، محمد الياسين، كريم فارق، فاطمة حافظ ، المولدي الفرجاني، سفيان عبد الكافي، شيرين حامد فهمي ، عصام كرم الطوخى ، د - عادل رضا، د - محمد سعد أبو العزم، فاطمة عبد الرءوف، صالح النعامي ، علي الكاش، إيمى الأشقر، د. جعفر شيخ إدريس ، أحمد الغريب، عبد الغني مزوز، د- هاني ابوالفتوح، د. محمد يحيى ، د. نهى قاطرجي ، العادل السمعلي، ماهر عدنان قنديل، صباح الموسوي ، علي عبد العال، د- محمد رحال، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، سعود السبعاني، رافد العزاوي، رحاب اسعد بيوض التميمي، د - احمد عبدالحميد غراب، إياد محمود حسين ، فراس جعفر ابورمان، ابتسام سعد، محمود طرشوبي، مصطفى منيغ، الشهيد سيد قطب، أ.د. مصطفى رجب، طلال قسومي، الهادي المثلوثي، د. نانسي أبو الفتوح، د. صلاح عودة الله ، عبد الله زيدان، د - شاكر الحوكي ، د. أحمد بشير، وائل بنجدو، رأفت صلاح الدين، فتحي العابد، حسن الطرابلسي، ياسين أحمد، سلام الشماع، رافع القارصي، يزيد بن الحسين، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، د. ضرغام عبد الله الدباغ، نادية سعد، د. كاظم عبد الحسين عباس ، جاسم الرصيف، د - غالب الفريجات، أحمد النعيمي، خبَّاب بن مروان الحمد، مجدى داود، محمد شمام ، كريم السليتي، رضا الدبّابي، صفاء العراقي، خالد الجاف ، سامر أبو رمان ، عبد الرزاق قيراط ، د. عبد الآله المالكي، فهمي شراب، حاتم الصولي، د - صالح المازقي، د - محمد بنيعيش، إسراء أبو رمان، محرر "بوابتي"،
أحدث الردود
جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


أعلم أن تعليقك مر عليه سنين، كان عليك بزيارة طبيب نفسي فتعليقك يدل على أنك مريض ، ويحمل تناقضات تقول أنها عاهرة و جاءت لتعمل في الفندق ؟؟؟ عاهرة وأجبر...>>

تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة