تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

ردا على العباسي: بل مقاومة الإرهاب تبدأ بالتخلص من بقايا فرنسا

كاتب المقال فوزي مسعود - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


قال العباسي صاحب اتحاد الشغل، أنه أتفق في ما يسمى الحوار الوطني على عقد مؤتمر يعالج قضية الإرهاب، وسيقع الانطلاق على الأرجح من مسلمات تقول بالإرهاب الإسلامي المزعوم، وأن تونس حق حصري للوافدين الجدد من أنصار الإلحاق بالغرب، وأنها نهب لهم يعملون فيها خططهم ومفاهيمهم، فيحاصرون من يحاصرون ويعلون من رعاعهم من يريدون، ويجعلون بلدنا مرتعا لتصوراتهم، ومسرحا لانحرافاتهم التي يعيشونها واقعا في بؤرهم المغلقة.

- كما قلت العديد من المرات، لمعالجة الإرهاب يجب فهم هذا المصطلح، وللفهم يجب تجاوز المصادرات والافتراضات والآراء المنتجة والمفصلة مسبقا من طرف أدوات تشكيل الأذهان التي صاغها المتحكمون منذ عقود في كل مفاصل تونس، والعمل على نحت مفهوم جديد للإرهاب، هذا على افتراض أن عمليات تحرير تونس من لواحق فرنسا، ورفض التبعية للغرب تسمى إرهابا، لهذا الغرض، يجب:

- الرجوع لفهم ما حصل بتونس حينما أغار دعاة الإلحاق بالغرب على تونس بعيد الاستقلال المعلن واختطفوها، ثم افتكوا أجهزة الدولة وجعلوها أدوات لتمرير مشروع فكري إلحاقي بالغرب وفرضوا ذلك قهرا على التونسيين.

- يجب اعتبار أن كل ما حصل بذلك المعنى هو أمر غير شرعي، وان من قاموا به هم أعداء التونسيين، وان ما حصل نتيجة ذلك يجب أن ينظر إليه بعين الريبة والتشكيك والرفض، ولا يجب قبوله ولا البناء عليه بحجة أنه أمر واقع، فأصالة الفكرة / المبدأ، يجب أن تجبّ أصالة الواقع.

- إعتبار أن مجمل الواقع الحالي في جانب المفاهيم والتصورات هو نتيجة عمليات إخضاع قهري فرضت على التونسيين من خلال برامج التعليم والتثقيف الجماعي والإعلام الموجه، أي أن مجمل المفاهيم المتداولة حاليا لايجب قبولها ومنها مفهوم أن الواقع الحالي طبيعي يجب المحافظة عليه، وأن الموجود هو نمط التونسيين، هذه مفاهيم اييولوجية تعكس تصورات حملة مشعل الإلحاق بالغرب، إذ أن الواقع ليس مقدسا بل هو أساسا فرض على التونسيين، فهو واقع مزور ليس واقعهم.

- يجب أن يقع إيقاف مسار تشكيل الأذهان الذي ابتدأ منذ عقود، من خلال التعطيل الفوري لأدوات التشكيل تلك من إعلام وتعليم وثقافة، ثم إعادة النظر في محتوياتها النظرية، ثم وهو الأهم، اعتبار كل المنظرين للمشروع الإلحاقي الحاملين لقيم المنظومة الغربية المدافعين عنها، اعتبارهم خونة ولواحق للغرب، يجب فضحهم والتصدي لهم مثلما يعمل الآن على التصدي للإرهابيين الإسلاميين المزعومين.

لو تم ذلك أو جزء منه، فان الكثير من المفاهيم والتصورات ستتغير، منها:
- أن تونس تخضع لعملية إرهاب متواصلة ابتدأت حينما اختطف سيئ الذكر تونس بدعم فرنسي منذ عقود، تستهدف كل أبنائها وقيمها وتاريخها، وواقعها ومستقبلها.

- أن العديد من المفاهيم المتداولة حاليا إنما تعكس رأي المتحكمين في تونس من أصحاب القيم الغربية، والقبول بتلك المفاهيم يعني تكريسا للواقع وتسليما بتحكم فرنسا وأتباعها فينا وفي مستقبلنا، وأن الواجب يفترض من التونسيين الأصلاء، أن يرفضوا كل ما ينطق به حملة مشعل الإلحاق بالغرب، خاصة في ما يتعلق بالمفاهيم والتصورات، لأنها تعكس الخلفية العقدية والفكرية التي هي لديهم غربية بالأساس، أي معادية للتونسيين.

- أن انتشار القيم الغربية بتونس، وتحكم بقايا فرنسا من علمانيين بمختلف تصنيفاتهم (ليبراليين ويساريين ومستقلين) في مفاصل الدولة لدينا، هو أولا أمر غير طبيعي ثم هو سبب التوتر الحاصل في بلادنا، وأن التفكير في إزالة الأزمات ذات الخلفيات الفكرية، يجب أن ينطلق من فكرة إزالة الأسباب وهي أساسا وجود هذه الزوائد بيننا.

- أن واجب التونسيين هو العمل على تحرير بلدهم من التأثيرات الفرنسية، وذلك من خلال العمل على محاربة القيم الغربية والمروجين لها، وإبعادهم عن مناصب المسؤولية في القطاعات ذات العلاقة بتشكيل الأذهان وهي التعليم والثقافة والإعلام.

في انتظار ذلك وتجسيمه من قبل التونسيين الأحرار، لا يجب الدخول مع أي من حملة المشروع الإلحاقي بالغرب، ومنهم المتحكمون في اتحاد الشغل وما يسمى منظمات المجتمع المدني وأحزاب تتخذ القيم الغربية مرجعا، لا يجب الدخول معهم في أي عمل مشترك يكون ذا خلفية مفاهيمية، لأنهم هم أصلا جزء من المشكلة، معنى ذلك أنه لا يمكن الاتفاق معهم على قاسم مفاهيمي مشترك، إلا أن يقروا بأنهم مخطئون وأنهم أدوات إلحاق بالغير، ساعتها لك حادث حديث.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، الثورة التونسية، الثورة المضادة، اليساريون، بقايا فرنسا، إتحاد الشغل، العلمانيون،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 1-06-2014  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  فرنسا أقامت بنية تحتية في تونس، فلماذا نحاسبها ؟
  فرنسا يجب أن تعتذر لتونس، هل على تركيا أن تعتذر أيضا ؟
  ملاحظات حول وثيقة طلب الإعتذار من فرنسا
  موت الباجي كمناسبة لمراكمة المكاسب الايديولوجية والسياسية
  نور الدين الخادمي يسأل المفتي: نموذج للسطحية الفكرية
  الحاجة لقانون مقاومة بقايا فرنسا ومحاربي الإسلام
  مسودة التأصيل النظري لحركة تصحيحية داخل حركة "النهضة"- (تنزيل الوثيقة)
  ردا على مؤتمر "النهضة":هياكل الحركة ليست ذات تمثيلية وكل قراراتها فاسدة
  منع النقاب كنموذج لحرب التونسيين في دينهم المتواصلة منذ عقود
  أجل مات سيئ الذكر ولكنه ترك نبت الزقوم الذي أستوى واستغلظ علينا
  تماثيل سيئ الذكر تنصب من جديد: تعدي على التونسين وإستفزاز لهم (*)
  المصطلحات لترهيب الناس ولخوض المعارك الايديولوجية
  التفسير بالعامل الإيديولوجي لوجود الجماعات المسلحة: تأصيل فلسفي
  "نوبل" تجازي أدوات الانقلاب على الثورة التونسية
  الظلم و العدل الإلاهي دليلا وجود الآخرة
  عيد المرأة فكرة فاسدة منهجيا
  العلاقة بين ندرة الموجود وبين قيمته المعيارية
  نقول إحتلالا فرنسيا وليس إستعمارا فرنسيا
  مكونات منظومة التحكم في الواقع بتونس
  الفاعلية الفردية
  العلاقة بين التجربة والتأمل و النضج الفكري
  الأعياد الوطنية مناسبات مسقطة
  الواقع ليس الصواب
  فهم محاولة إنتحار: نموذج لتدين الإنحطاط
  في ظل سكوت التونسيين: بعد غلق الروضات والجمعيات والمساجد، منع الحجاب بالنزل والخطوط التونسية
  هل كان لرموز الزيتونة التاريخيين أي موقف ضد الإحتلال الفرنسي ؟
  عيد الشهداء نموذج لتشويه تاريخ تونس
  إيجاد وظيفة المتحدث الرسمي باسم الاسلام تزيّد وتحريف
  قافلة تونس المنحرفة منذ ستة عقود
  أبناء الثورة يعددون ضحاياهم

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
عزيز العرباوي، الناصر الرقيق، د - احمد عبدالحميد غراب، حسن عثمان، عبد الله زيدان، د - الضاوي خوالدية، محمود صافي ، أحمد الحباسي، د. أحمد بشير، د. طارق عبد الحليم، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، عبد الله الفقير، سحر الصيدلي، رشيد السيد أحمد، سفيان عبد الكافي، إسراء أبو رمان، الهادي المثلوثي، هناء سلامة، د - مضاوي الرشيد، د. محمد يحيى ، صباح الموسوي ، وائل بنجدو، محمود طرشوبي، صفاء العربي، رافد العزاوي، رمضان حينوني، د. الحسيني إسماعيل ، حسن الحسن، فتحي الزغل، عمر غازي، محمود سلطان، المولدي الفرجاني، د. الشاهد البوشيخي، د- جابر قميحة، عصام كرم الطوخى ، رحاب اسعد بيوض التميمي، د. خالد الطراولي ، رافع القارصي، د - صالح المازقي، محمود فاروق سيد شعبان، د . قذلة بنت محمد القحطاني، د.محمد فتحي عبد العال، د - عادل رضا، علي الكاش، الهيثم زعفان، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د - شاكر الحوكي ، سوسن مسعود، د. نهى قاطرجي ، د - أبو يعرب المرزوقي، محمد إبراهيم مبروك، د. جعفر شيخ إدريس ، صلاح الحريري، كريم فارق، د - محمد سعد أبو العزم، يزيد بن الحسين، سامر أبو رمان ، أحمد الغريب، مراد قميزة، د. صلاح عودة الله ، صالح النعامي ، صفاء العراقي، د - غالب الفريجات، منجي باكير، د. كاظم عبد الحسين عباس ، الشهيد سيد قطب، فراس جعفر ابورمان، أشرف إبراهيم حجاج، سلوى المغربي، عبد الرزاق قيراط ، محمد الطرابلسي، د.ليلى بيومي ، د. مصطفى يوسف اللداوي، يحيي البوليني، فتحي العابد، تونسي، د- محمود علي عريقات، مجدى داود، د- محمد رحال، معتز الجعبري، مصطفي زهران، د. أحمد محمد سليمان، فاطمة حافظ ، طلال قسومي، أبو سمية، محمد الياسين، أحمد بن عبد المحسن العساف ، إيمى الأشقر، محرر "بوابتي"، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، ماهر عدنان قنديل، علي عبد العال، عدنان المنصر، سامح لطف الله، د. محمد مورو ، د - محمد عباس المصرى، شيرين حامد فهمي ، أحمد ملحم، أحمد بوادي، د. عبد الآله المالكي، محمد أحمد عزوز، محمد اسعد بيوض التميمي، محمد العيادي، فهمي شراب، محمد عمر غرس الله، د- هاني ابوالفتوح، محمد شمام ، كريم السليتي، د. عادل محمد عايش الأسطل، عراق المطيري، حسن الطرابلسي، أ.د. مصطفى رجب، خبَّاب بن مروان الحمد، د - المنجي الكعبي، رأفت صلاح الدين، سعود السبعاني، د - مصطفى فهمي، عبد الغني مزوز، عواطف منصور، فاطمة عبد الرءوف، حاتم الصولي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، أحمد النعيمي، سلام الشماع، رضا الدبّابي، صلاح المختار، ابتسام سعد، خالد الجاف ، أنس الشابي، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، ياسين أحمد، بسمة منصور، د- هاني السباعي، د - محمد بنيعيش، فتحـي قاره بيبـان، جمال عرفة، نادية سعد، إياد محمود حسين ، كمال حبيب، سيدة محمود محمد، منى محروس، جاسم الرصيف، مصطفى منيغ، حسني إبراهيم عبد العظيم، د. محمد عمارة ، محمد تاج الدين الطيبي، حميدة الطيلوش، د - محمد بن موسى الشريف ، حمدى شفيق ، د. نانسي أبو الفتوح، سيد السباعي، فوزي مسعود ، العادل السمعلي، إيمان القدوسي،
أحدث الردود
جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


أعلم أن تعليقك مر عليه سنين، كان عليك بزيارة طبيب نفسي فتعليقك يدل على أنك مريض ، ويحمل تناقضات تقول أنها عاهرة و جاءت لتعمل في الفندق ؟؟؟ عاهرة وأجبر...>>

تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة