البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

سردية التشكيل: "سيرة عنترة نموذجا"

كاتب المقال حميدة الطيلوش - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 9903


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


تعد سيرة "عنترة و عبلة" (1) في الأدب وتاريخ الميثولوجيا، من روائع الملاحم القصصية. و الملحمة كما نعلم هي حكاية حياة الأبطال التاريخيين أو القدّيسين، والقادة العظماء عند الشعوب والأمم، ممن سموا إلى مراتب الإنسان - الأعلى أو «الإنسان الكامل. و مع أن هؤلاء هم في العادة بشر عاديون من أمثال عنترة، و الزير سالم، و الجازية... إلا أنهم احتلوا في الوجدان الشعبي مراتب القدّيسين الشهداء أصحاب البطولات والكرامات والمقامات الدينية.

و لعل سيرة عنترة هي الأكثر شهرة ومكانة والتي أضفي عليها الخيال الشعبي الكثير من التغيير والتبديل والمبالغة موليا بذلك أهمية للمغزى في تلك السيرة أو غيرها أكثر من الحقيقة التاريخية بحرفيتها. إن تلك السيرة التي صوّرت الأبطال وشجاعتهم قد ألهبت خيال الرسام الشعبي بنفس الدرجة التي أثرت فيه على ما كان يستمع إليها أو يقرؤها لهذا فقد جاءت لوحات هؤلاء الرسامين استجابة لهذا الحماس الشعبي.

فانفعل الرسام الشعبي بتلك السير وتأثر بأبطالها الذين يشكلون نموذجا يتحدا من حيث الشجاعة والمروءة والأخلاق ويصف تلك السير"محمد كرد علي" بأنها"… روايات حماسية تمثل الشجاعة والكرم والأنفة والحمية والوفاء والصدق والمروءة والجرأة وحفظ الزمام ورعاية الذمار والجار…" (2)

و ثمة إجماع في المخيال العربي على عنترة البطل الملحمي الجاهلي، الذي بالرغم من أنه لم يكن يدافع لا عن الأمة ولا عن الدين، بل عن قبيلته وحقه في التقدير، وطلب الاعتراف بالذات والجدارة والكينونة وتحقيق الذات، فإنه مثّل في الوجدان الجمعي مثال الحرية والفروسية والبطولة والشهامة والكرامة، والنبل الإنساني، فيما يتعدى اللون والجنس والأصل والفصل، والحسب والنسب.

وتوسعت سيرة عنترة، وأصبحت كـ «ألف ليلة وليلة» سيرة سردية كبرى، أضاف عليها المخيال الشعبي حكاياته عبر القرون. يرى د."عبد الحميد يونس" أن السيرة استغرقت خمسة قرون وأكثر حتى تكاملت في سيرة جامعة، ويعني هذا الرأي أن «سيرة عنترة» أصبحت ملك الحكواتي وكاتبي السير الشعبية والأدبية من الرواة والإخباريين. كما مثلت موضوع أخذ من إهتمام مجموعة من الرسامين.

فتناول الرسام الشعبي "أبو صبحي التيناوي" و "رفيق شرف"، سيرة عنترة باعتبارها رمزًا للبطولة والفروسية والإخلاص في الحب، ورفض العبودية والعنصرية والسعي وراء العدالة الاجتماعية والمساواة وتحقيق الذات.

وتقول نجاح حرب عن جدها "أبو صبحي التيناوي" كان جدي وكعادة أهل الشام يذهب إلى مقهى الحكواتي ويستمع منه لقصص الزير سالم وعنترة وعبلة والظاهر بيبرس وغيرهم فتترسخ هذه القصص بمخيلته وعندما يعود إلى محله في باب الجابية يستعيد هذه القصص ويرسمها على الزجاج ويقوم بتركيب ألوان خاصة به وبنفسه لتنتج معه لوحات فولكلورية جميلة تعبر عما تحدث به الحكواتي". (3)

و يظهر عنترة في أعمال أبو الصبحي التيناوي فارس أسود اللون يركب دائماً جواده الأبجر بالزي الميداني والشارب الطويل. و معه الرماح و النبال والخناجر يضرب بسيفه عدوه عبد زنجير، وأحيانًا وهو يصارع ملك الجان، أو يقطع برمحه رأس الثعبان (رمز الشر). إلى جانب هذه الرسوم يسجل الرسام ألقاب عنترة وأسماء مرافقيه «عنترة أبو الفوارس، عبلة، شيبوب..إلخ»، وتُزين اللوحة بشيء من شعره (من الرجال سلاسل وقيود وكذا النساء خلاخل وعقود).



و تبدو عبلة، في هذه الرسوم امرأة جميلة، مزدانة بالحلي والعقود، متألقة بالزي البدوي، تارة تظهر على حصان، وتارة على جمل داخل هودجها. وتظهر في بعض الرسوم كأنها رمز الأنوثة حاملة بيدها تفاحة حواء، وفي البعض الآخر رمز للمحبة والصداقة تقدم لزبيدة زوجة هارون الرشيد (...) باقة من الزهور، إلى جانبها يُكتب «عبلة ابنة مالك» وأسماء الصحابة والمرافقين.

أما عنترة وعبلة في رسم واحد، فيظهران وكأنهما في عرس، هو على الحصان وهي في الهودج، ومعهما مرافقون وخلفهما رموز شعبية «أفعى، نخيل، كف، أسد، طيور، زهور...».. إلخ.



ولعل الفنان الشعبي "أبو صبحي التيناوي" أسس لنفسه مدرسة فنية بحسه الفطري والعفوي كانت إلهاما لغيره من الفنانين جعل من الكتابة التوضيحية لشرح أسماء أبطاله وشخوصه بجانب الشخصية وربما مع بعض الأخطاء الإملائية كل ذلك كان احد سمات تلك المدرسة الفنية التي تحمل بصمات أبو صبحي التيناوي .

فالعودة إلى تراث الحكاية الشعبية العربية الذي يحتضن رموزا للبطولة مثل: سيرة "الزير سالم" و"عنترة" و "الزناتي خليفة" و"أبي زيد الهلالي"، و توليد شخوص وأحصنة وفضاءات أخذت حيزا كبيرا أيضا من اهتمام الفنان اللبناني "رفيق شرف" تمثلت في ثلاثة معارض أقامها بعد عام 1967. ففي عودة "رفيق شرف" إلى الرسوم الشعبية، عودة إلى الذاكرة التشكيلية الشعبية العربية بروحية البحث عن قيم جديدة للوحة العربية المعاصرة، حتى إنه في لوحات الأيقونة البيزنطية أو غير البيزنطية كان ينطلق من إشارات عرفها في طفولته محاولا مد اللوحة العربية بعناصر وروح جديدة. فاتخذ سيرة "عنترة" موضوعا لأعماله التشكيلية المتنوعة، برؤية حداثوية جديدة. تعالج في لوحات زيتية رائعة، وكانت مرحلة من أهم المحطات الفنية التي مر بها، وهذه المرحلة الفنية عرفت بمرحلة «عنترة وعبلة»، أو مرحلة الفن الشعبي عند شرف. وقد حافظ الفنان في هذه التجربة على بعض الخصائص التي إمتاز بها التصوير الشعبي، فأهمل المنظور والتشريح، وضخّم من طول الشنب، وأبقى على حاجبي الوجه يتصل كل منهما بالآخر وكبّر العينين، وأبرز العناصر الرئيسية في اللوحة، إلا أنه ألغى المصطلحات الطبيعية والزخرفية والكتابة على خلفية العمل.

أعماله في هذا المجال، كانت رمزية تعبيرية، فيها تقنية عالية، ومعالجة لونية حديثة. لقد نقل الفنان شرف الموضوع التراثي "سيرة عنترة" إلى مستوى العمل الفني التشكيلي الحديث العالمي. و يقول شرف: "استلهمت من التراث ما يفيد تشكيليًا، هادفًا في الوقت نفسه إلى إحياء روح الكرامة والبطولة في الإنسان العربي المهزوم بعد حرب يونيو عام 1967... أنا ملتزم في إطار استلهام التراث حتى الآن. إلتزام بمعنى الشعور بأهمية تراثنا والبحث التشكيلي فيه، وهو من جانب آخر التزام بأصالة الروح وتاريخها وحضارتها، إنه بالنسبة إلي التزام ذاتي" (4)

فرسم "رفيق شرف" "عنترة"، رمز للبطولة، والشجاعة، والإخلاص، والحب، والصدق، والشهامة، بصحبة "عبلة" امرأة جميلة، مزدانة بالحلي والعقود، متألقة بالزى البدوي ، أما عنترة فيظهر في هذه الرسوم فارسا يمتطي دائما ظهر جواده «الأبجر»، ويظهر بالزي الميداني، والشارب الطويل، مجهزا بالنبال والرماح والخناجر، حاملاً بيده رمحه، ومنطلقًا نحو الهدف.



و لا ننسى الحصان فهو حاضر باعتباره عنصرا تشكيليا أولا و جزءا من حركية المشهد في السيرة ثانيا، و يعتبر الحصان رمزا هاما في الفكر الأسطوري، فليس من الاعتباط أن يوظفه "رفيق شرف".

فكان لهذا الحيوان في البيئة البدوية أهمية قصوى و احتل منزلة رفيعة عند العرب عامة منذ الجاهلية حتى أنهم قاتلو لأجله (حرب داحس و الغبراء) و كان رمزا لترحالهم وفروسيتهم فوقع الاهتمام به في الرسم الشعبي باعتباره قيمة دالة على فتوة الفارس و القبيلة. و عنترة، الشاعر، ثبت جودة قريحته، كما برهن على قوة نصله وسيفه، بحيث علّقت معلقته على أستار الكعبة.
و يقول عنترة في إحدى أشعاره:

حـصـانــي كــــان دلاّل الـمـنـايـا فخاض غمارهـا وشـرى وباعـا
وسيفـي كـان فـي الهيجـا طبيبًـا يداوي رأس مَن يشكو الصداعا



فقد حفظت سيرة عنترة، العامة والخاصة، على حد سواء، ورواها الأجداد، وحظيت باهتمام الكتّاب والشعراء والفنانين والرسامين. وأصبحت قيمها الاجتماعية والأخلاقية هي قيم البيئة العربية والأمة العربية. و الرسام الشعبي صوّر هذه السيرة، ورسم بطلها يصارع الأعداء من أجل الحق والحرية، وفاء لهذه المعاني وإكراما لبطلها، وتلبية لرغبة الشعب العربي.

------------------
سردية التشكيل: "سيرة عنترة نموذجا"
تقديم الطالبة حميدة الطيلوش من تونس باحثة لنيل شهادة الدكتوراه في علوم و تقنيات الفنون.

------------------

الإحالات


(1) هي قصة تستمد شهرتها من ناحيتين : من شهرة صاحبها الفارس الشاعر البطل، ثم من القصة الشعبية التي دارت حولها. و على الرغم من شهرة هذه القصة، وعلى الرغم من ضخامة القصة الشعبية التي دارت حولها وكثرة التفاصيل والحواشي بها، فإن المصادر القديمة لا تمدنا بكثير من تفاصيلها، ولكنها في إطارها العام قصة ثابتة لا شك فيها بدلالة شعر عنترة الذي يفيض بأحاديث حبه وحرمانه.

نشأ عنترة العبسي من أب عربي هو عمرو بن شداد، وكان سيدا من سادات قبيلته، وأم أجنبية هي زبيبة الأمة السوداء الحبشية، وكان أبوه قد سباها في بعض غزواته. و سرى السواد إلى عنترة من أمه، ورفض أبوه الاعتراف به، فاتخذ مكانه بين طبقة العبيد في القبيلة، خضوعا لتقاليد المجتمع الجاهلي التي تقضي بإقصاء أولاد الإماء عن سلسلة النسب الذهبية التي كان العرب يحرصون على أن يظل لها نقاؤها، وعلى أن يكون جميع أفرادها ممن يجمعون الشرف من كلا طرفيه : الآباء والأمهات، إلا إذا أبدى أحد هؤلاء الهجناء امتيازا أو نجابة فإن المجتمع الجاهلي لم يكن يرى في هذه الحالة ما يمنع من إلحاقه بأبيه.

و حانت الفرصة لعنترة في إحدى الغارات على عبس، فأبدى شجاعة فائقة في رد المغيرين، وانتزع بهذا اعتراف أبيه به، واتخذ مكانه فارساً من فرسان عبس الذين يشار إليهم بالبنان.

و وقف طفل الحب الخالد يلقى سهامه النافذة ليجمع بين قلب عنترة وقلب ابنة عمه عبلة بنت مالك. و تقدم عنترة إلى عمه يخطب إليه ابنته، ولكن اللون والنسب وقفا مرة أخرى في طريقه، فقد رفض مالك أن يزوج ابنته من رجل يجري في عروقه دم غير عربي، وأبت كبرياؤه أن يرضى بعبد أسود مهما تكن شجاعته وفروسيته زوجاً لابنته العربية الحرة النقية الدم الخالصة النسب.

ويقال إنه طلب منه تعجيزاً له وسدا للسبل في وجهه ألف ناقة من نوق الملك النعمان المعروفة بالعصافير مهراً لابنته، ويقال إن عنترة خرج في طلب عصافير النعمان حتى يظفر بعبلة، وأنه لقي في سبيلها أهوالا جساما، ووقع في الأسر، وأبدى في سبيل الخلاص منه بطولات خارقة، ثم تحقق له في النهاية حلمه، وعاد إلى قبيلته ومعه مهر عبلة ألفاً من عصافير الملك النعمان.

و لكن عمه عاد يماطله ويكلفه من أمره شططا، ثم فكر في أن يتخلص منه، فعرض ابنته على فرسان القبائل على أن يكون المهر رأس عنترة.

ثم تكون النهاية التي أغفلتها المصادر القديمة وتركت الباحثين عنها يختلفون حولها، فمنهم من يرى أن عنترة فاز بعبلة وتزوجها، ومنهم من يرى أنه لم يتزوجها، وإنما ظفر بها فارس آخر من فرسان العرب. وألقى الرماد على الجمرة المتقدة بين جوانحه، وهو رماد كانت ذكريات الماضي تلح عليه من حين إلى حين، فتكشف عن الجمرة التي لم تنطفئ جذوتها من تحته، حتى ودع الحياة.

(2) كرد علي، محمد، خطط الشام، ج6، مطبعة المفيد 1928، دمشق، ص 286.
(3) عن جريدة الشرق الأوسط الإلكترونية، عنتر و عبلة و الزير سالم في دمشق، 28 ديسمبر2007 ، العدد 10731
(4) http://s0s0.com/vb/showthread.php?t=33978


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

دراسات فنية، بحوث فنية، بحوث علمية، الرسم، الفن التشكيلي، الأساطير الشعبية، عنترة، عبلة،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 12-05-2014  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
الردود على المقال أعلاه مرتبة نزولا حسب ظهورها  articles d'actualités en tunisie et au monde
أي رد لا يمثل إلا رأي قائله, ولا يلزم موقع بوابتي في شيئ
 

  12-05-2014 / 22:42:41   فوزي
تعليق حول تعريف الباحثة للملحمة

تقول الباحثة :
الملحمة كما نعلم هي حكاية حياة الأبطال التاريخيين أو القدّيسين..

أرى ان التعريف غير سليم منهجيا:
أولا نحن كمسلمين لا نعتبر ان القديسين هم من صنع ملاحمنا، حيث واقعا لم يكونوا كذلك بل ان القديس أصلا تعبير ديني مسيحي، والاسلام لايوجد به قديسون.

واضح ان الباحثة تنقل التعريف حرفيا عن كتابات غربية مما يؤشر على عدم مراجعة وطرح التساؤلات حول ماتقرؤه وأخذها ماتتلقاه على اعتباره مسلمات، وغني عن القول ان هذا التمشي هو من مقدمات التبعية الفكرية، والقبول بذلك تكريس لذلك المنهج، ويكون التمشي اخطر حينما يصدر عن باحثة تحضر رسالة دكتوراة.

ثانيا: التعريف يقوم بعملية بدل منطقي (عن طريف أداة أو، عكس عملية الجمع المنطقي بحرف العطف و) بين البطل نسبة للزمن باعتباره بطلا تاريخيا و بين من هو خارج الزمن حيث ذكر الزمن في الشق الاول من البدل نسبة للأبطال ولم يذكر مع القسيسين، وهذا تعريف فاسد، لأن كلا الطرفين البطل والقديس يوجد واقعا نسبة للزمن والزمن يعمهما ويشملهما، فلايجب ان يكون البدل بين الزمن وغيره، وانما يقوم البدل بين صفات أخرى خاضعة كلها للزمن، إذ القسيس موجود واقعا في الزمن فلا نبدله مع زمن، لان معنى ذلك ان وجوده فوق الزمن وهذا كلام غير سليم، فيمكن بالتالي ان نقول لكي يصبح المعنى صوابا: أبطال الحروب والقسيسين من دون ذكر الزمن.

ثالثا، لغويا تواصل الباحثة تعريف الملحمة فتقول: حكاية حياة الأبطال التاريخيين أو القدّيسين، والقادة العظماء عند الشعوب والأمم
كما هو معروف فإن العطف يلزم منه اختلاف المعنى بين المعطوفين، وإلا أصبحت الالفاظ تكرارا وحشوا، ولكننا نرى معنى الأبطال التاريخيين متضمن في القادة العظماء، فثبت عدم اختلاف المعنى، وبالتالي التكرار وعدم الداعي للعطف، ومن هناك تزيد الجزء الثاني من التعريف.
ثم إن القادة العظماء هما جمع القلة سواء للقادة أو العظماء، ولكن ربطهما بشعوب العالم توجب استعمال جمع الكثرة، فيحسن قول: القواد العظام، وإلا فيترك الجمع من دون إضافة للشعوب والأمم ليكون جمع قلة في شعب بعينه.

فوزي مسعود
مشرف موقع بوابتي
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
العادل السمعلي، مصطفي زهران، محمود فاروق سيد شعبان، صلاح الحريري، سليمان أحمد أبو ستة، حسن الطرابلسي، عمار غيلوفي، د- جابر قميحة، المولدي الفرجاني، أ.د. مصطفى رجب، د - محمد بنيعيش، عبد الغني مزوز، فتحـي قاره بيبـان، محمد الطرابلسي، الناصر الرقيق، أحمد الحباسي، حسن عثمان، أحمد ملحم، حاتم الصولي، إيمى الأشقر، د. مصطفى يوسف اللداوي، أبو سمية، د. عادل محمد عايش الأسطل، سلوى المغربي، د- محمود علي عريقات، خبَّاب بن مروان الحمد، صفاء العراقي، رمضان حينوني، د. كاظم عبد الحسين عباس ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د. طارق عبد الحليم، د - شاكر الحوكي ، سلام الشماع، محمد عمر غرس الله، سفيان عبد الكافي، عواطف منصور، رافع القارصي، حسني إبراهيم عبد العظيم، فوزي مسعود ، خالد الجاف ، محمد اسعد بيوض التميمي، د. خالد الطراولي ، محمد أحمد عزوز، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، عبد الله زيدان، د - عادل رضا، رافد العزاوي، علي الكاش، محمود طرشوبي، د.محمد فتحي عبد العال، د - صالح المازقي، د- هاني ابوالفتوح، محمود سلطان، فتحي العابد، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د. أحمد بشير، عراق المطيري، ضحى عبد الرحمن، فتحي الزغل، محمد العيادي، محرر "بوابتي"، فهمي شراب، د - محمد بن موسى الشريف ، محمد شمام ، صالح النعامي ، مجدى داود، جاسم الرصيف، رشيد السيد أحمد، سامح لطف الله، إياد محمود حسين ، كريم السليتي، صباح الموسوي ، أنس الشابي، عمر غازي، د. صلاح عودة الله ، د - المنجي الكعبي، عبد الرزاق قيراط ، الهادي المثلوثي، سامر أبو رمان ، د - مصطفى فهمي، محمد يحي، نادية سعد، وائل بنجدو، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، ياسين أحمد، يزيد بن الحسين، محمد الياسين، يحيي البوليني، إسراء أبو رمان، د - الضاوي خوالدية، د. أحمد محمد سليمان، منجي باكير، عبد الله الفقير، طلال قسومي، حميدة الطيلوش، رحاب اسعد بيوض التميمي، تونسي، أحمد بوادي، د. عبد الآله المالكي، أشرف إبراهيم حجاج، د- محمد رحال، سيد السباعي، صلاح المختار، ماهر عدنان قنديل، الهيثم زعفان، صفاء العربي، علي عبد العال، أحمد النعيمي، مراد قميزة، كريم فارق، مصطفى منيغ، رضا الدبّابي، عزيز العرباوي، سعود السبعاني،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة