البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

حين يبدو الانحطاط كوجهة نظر

كاتب المقال يحيى رفاعي سرور   
 المشاهدات: 3787



المشهد الأول: مشهد الديانة المسيحية.

تأمل معي قول الله سبحانه: (وقالوا اتخذ الرحمن ولدا* لقد جئتم شيئا إدا * تكاد السماوات يتفطرن منه وتنشق الأرض وتخر الجبال هدا * أن دعوا للرحمن ولدا * وما ينبغي للرحمن أن يتخذ ولدا * إن كل من في السماوات والأرض إلا آتي الرحمن عبدا * لقد أحصاهم وعدهم عدا * وكلهم آتيه يوم القيامة فردا * ).

وصف إلهي بليغ يبين مدى بشاعة وجرم ادعاء الولد لله.. أليس كذلك؟.. حسنا.. ما رأيك أن هذا الادعاء الأثيم هو (وجهة نظر)؟ نعم.. هذه هي الحقيقة.. التثليث ليس فقط مجرد (وجهة نظر) بل عقيدة وراءها جيش من المفكرين الفلاسفة كل منهم أخرجها من زاوية مختلفة عن الآخر، أو غطى بنظرياته مساحة مختلفة عن الآخر. جيش مهمته وضع عقيدة التثليث في قالب نظري معقول، حتى لو به ثغرات.. المهم أن يبدو في النهاية كـ (وجهة نظر).

ومع ذلك.. فربنا سبحانه وتعالى لم ينظر لها كـ (وجهة نظر) سواء كانت خاطئة أم صائبة، لأنه سبحانه يعلم أن عقيدة التثليث سياقها الحقيقي ليس (نظريا) في الأصل، ولكنه (سياق نفسي) وهو رغبة الإنسان في ادعاء الألوهية عن طريق غير مباشر، وأن الإنسان من عادته وضع رغباته في سياقات مبررة نظريا، حتى لو بها ثغرات، المهم أن تبدو كـ (وجهة نظر)، فهذا أفضل من أن تبدو على حقيقتها كـ (رغبة شريرة).

ويمكن أن يقاس على المسيحية سائر الأديان والمعتقدات والمذاهب.

***

المشهد الثاني: مشهد الانحرافات داخل الحضارة الإسلامية.

يسجل لنا التاريخ نوعا من الانحرافات هو أقل حدة من انحرافات الأديان، وهو الرغبات الشريرة داخل كيان الحضارة الإسلامية، مثل الرغبة في تملق السلطة.. الرغبة في انتزاع السلطة.. الرغبة في الاستعلاء على عموم الأمة.. الرغبة في التمايز عن الأمة.. الرغبة في تحقيق مكاسب سياسية معينة.

هل تعلم أن كل من هذه الرغبات الشريرة لم تكن تبدو هكذا سافرة.. بل كانت توضع في قالب من (وجهات النظر)، وهو ما أطلق عليه الشرع لفظ (بدعة)؟ فكانت بدعة الإرجاء والجبرية لتغطي الرغبة في تملق السلطة.. وكانت بدعة الخوارج لتغطي الرغبة في الاستقلال عن الأمة واحتكار رسالتها، وكانت بدعة المعتزلة لتغطي الرغبة في تضييق مساحة الوحي لحساب العقل.. وبدعة التشيع لتغطي حقدا على الواضع القائم كله.. وهكذا.. وفوق ذلك.. لقد كان لكل بدعة جيش من العلماء الذين أخذوا على عاتقهم ستر هذه الرغبات وجعلها في شكل (وجهة نظر) أيضا.

لذلك فسلفنا الصالح لم يكونوا يتعاملون مع هذه الانحرافات كـ (وجهات نظر) بل كـ (رغبات شريرة) لا بد من حصارها اجتماعيا والعمل على زوالها في أسرع وقت ممكن، وأطلقوا على أصحابها مصطلح (أهل الأهواء) تأكيدا على البعد النفسي للبدعة وأنها ليست مجرد وجهة نظر خاطئة، وإليكم نموذج من مقولاتهم بهذا الشأن:

الأوزاعي اعتبر توقيرهم أشد على الدين من تصديقهم واتباعهم ذاته: (فكونوا لهم - أي لأصحاب البدع- حذرين متهمين رافضين مجانبين، فإن علماءكم الأولين ومن صلح من المتأخرين كذلك كانوا يفعلون ويأمرون، واحذروا أن تكونوا على الله مظاهرين، ولدينه هادمين، ولعراه ناقضين موهنين بتوقير لهم أو تعظيم أشد من أن تأخذوا عنهم الدين وتكونوا بهم مقتدين ولهم مصدّقين موادعين مؤالفين)

قال الفضيل بن عياض: (من عظّم صاحب بدعة فقد أعان على هدم الإسلام، ومن تبسم في وجه مبتدع فقد استخف بما أنزل الله - عز وجل - على محمد - صلى الله عليه و سلم -، ومن زوّج كريمته من مبتدع فقد قطـع رحمهـا، ومن تبع جنازة مبتدع لم يزل في سخط الله حتى يرجع).

***

المشهد الثالث: العبيد

هل يكتفي العبيد في مصر، أو في أي مجتمع، بالظهور كعبيد، أم أنهم يحاولون دائما صناعة (وجهة نظر) لعبوديتهم؟ صحيح أنها وجهات نظر مهترئة، لكن أنا أتحدث عن (وجهة النظر) كهدف ثابت تحاول (الرغبات الشريرة) تحقيقة والوصول إليه.. سواء نجحت أم لا.

***

بيت القصيد: مشهد الانحرافات داخل الحركة الإسلامية المعاصرة.

الانحطاط داخل التيار الإسلامي هو مظهر نفسي، قوامه هو الكف عن محاولة تغيير الواقع، وأصحابه غير مدركين له شأنهم في ذلك شأن المسيحيين الذين لا يدركون، كأفراد واعين، كونهم معادين لله بعقيدة التثليث، ويحاولون وضع هذا الانحطاط في قالب نظري شأنهم في ذلك شأن المسيحية التي وضعت مشاعر العداء مع الله في قالب لاهوتي نظري أيضا.

وكما أن المسيحي لا يتصور نفسه كشخص معادِ لله، فالمنحطين داخل الصف الإسلامي لا يتصورون أنفسهم كمنحطين.. وكما أن المسيحية صاغت لنفسها قوالب نظرية، فالانحطاط داخل الصف الإسلامي صاغ لنفسه قوالبه.. وكما أن المسيحية لها سياقها النفسي الحقيقي وهو الرغبة في ادعاء الألوهية، فالانحطاط داخل الصف الإسلامي له سياقه النفسي الحقيقي وهو الرغبة في الكف عن مواجهة المجتمع.

لكن حجة الله قائمة على المسيحية وعلى المنحطين الإسلاميين.. لأن الشرع والعقل والفطرة هم حجج الله على الإنسان.

أنت تدعم الانحطاط داخل الحركة الإسلامية حين تعتبره.. (وجهة نظر)! بدلا من أن تحاصره كـ (جريمة).


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الإنجطاط، التبعية، العبودية، المسؤولية، القابلية للعبودية،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 30-03-2014   www.almaqreze.net

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
عمار غيلوفي، سلوى المغربي، حسني إبراهيم عبد العظيم، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د. صلاح عودة الله ، عبد الرزاق قيراط ، حسن الطرابلسي، سلام الشماع، عبد الغني مزوز، أحمد بن عبد المحسن العساف ، حاتم الصولي، د. عبد الآله المالكي، محمود سلطان، د. ضرغام عبد الله الدباغ، أحمد ملحم، عواطف منصور، طلال قسومي، صباح الموسوي ، محمد الطرابلسي، أحمد الحباسي، مصطفى منيغ، خالد الجاف ، عمر غازي، د - الضاوي خوالدية، د- هاني ابوالفتوح، د - مصطفى فهمي، علي الكاش، عراق المطيري، حسن عثمان، إيمى الأشقر، وائل بنجدو، عبد الله زيدان، صلاح الحريري، إسراء أبو رمان، محمد عمر غرس الله، الناصر الرقيق، د.محمد فتحي عبد العال، رشيد السيد أحمد، سامر أبو رمان ، محمد شمام ، العادل السمعلي، فتحـي قاره بيبـان، فتحي الزغل، محمود فاروق سيد شعبان، إياد محمود حسين ، محمد الياسين، سامح لطف الله، د. طارق عبد الحليم، د. عادل محمد عايش الأسطل، رافع القارصي، أنس الشابي، د - صالح المازقي، محمد اسعد بيوض التميمي، رحاب اسعد بيوض التميمي، رمضان حينوني، حميدة الطيلوش، د - محمد بنيعيش، د - محمد بن موسى الشريف ، محمد يحي، الهيثم زعفان، الهادي المثلوثي، د. أحمد محمد سليمان، يحيي البوليني، عبد الله الفقير، تونسي، منجي باكير، كريم فارق، مراد قميزة، سفيان عبد الكافي، د. مصطفى يوسف اللداوي، نادية سعد، د - المنجي الكعبي، المولدي الفرجاني، سيد السباعي، ماهر عدنان قنديل، ضحى عبد الرحمن، فهمي شراب، أبو سمية، محمود طرشوبي، سعود السبعاني، صلاح المختار، خبَّاب بن مروان الحمد، أ.د. مصطفى رجب، يزيد بن الحسين، صالح النعامي ، د. أحمد بشير، رافد العزاوي، ياسين أحمد، عزيز العرباوي، محرر "بوابتي"، د - عادل رضا، صفاء العراقي، مصطفي زهران، د- جابر قميحة، علي عبد العال، فتحي العابد، أحمد بوادي، جاسم الرصيف، أحمد النعيمي، رضا الدبّابي، د- محمود علي عريقات، د - شاكر الحوكي ، د. خالد الطراولي ، سليمان أحمد أبو ستة، محمد العيادي، د- محمد رحال، أشرف إبراهيم حجاج، محمد أحمد عزوز، مجدى داود، فوزي مسعود ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، صفاء العربي، كريم السليتي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة