البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

البيعة الإنتخابية

كاتب المقال سفيان عبد الكافي - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 3988


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


صحيح أن حق الترشح للانتخاب هو حق لكل مواطن متمتع بحق المواطنة طبقا للدستور، ولكن نعتبر ان الفاعلية هي مطلب اساسي لابد ان ينتجه النائب، وعليه نعتبر ان تكوين النائب امر لابد من النظر فيه، ونحن في بداية الطرح حول موضوع الانتخابات نمر الى تحليل منظومة الاقتراع والطريقة الإنتخابية، والتي تتمحور اساسا حول الإختيار ما بين منظومة الإقتراع على الفرد والإقتراع على القائمة والأفضلية بينها.
ولتحديد هذا الأمر لابد من البحث في ايجابيات وسلبيات كل طريقة.

في تصورنا التشاركي المفتوح في قيادة الدولة، نعتبر ان التلون في المجالس النيابية امر مطلوب وواجب، ونعتبر ان العلمية والتكنوقراطية صفة اساسية لابد ان تتوفر في النائب بحكم ما تقتضيه آليات التعامل مع البيانات المفتوحة داخل ادارة قاعدة البيانات والحكومة الإليكترونية، ولابد ان تجتمع في النواب مواصفات دنيا من المعرفة والفهم والذكاء ليكون الخيط الرابط بين مختلف القوى حتى لا تعيق الإيديولوجية البناء التنموي ويفقد مجلس النواب فعاليته خاصة في القضايا الجوهرية التي يختلف فيها، ورغم ما يوفره اللون الواحد من سلاسة وسرعة في التنفيذ ورسم سياسة الدولة إلا اننا ننئ عنه لما يكرسه من إنفراد وإستبدادية.

نسعى داخل المنظومة التشاركية إلى اعطاء قيمة للمنافسة الإنتخابية، ولا تبقى الترشحات صورية كما حصل في انتخابات المجلس التأسيسي حيث لا امل لمتذيلي القوائم، أو مقعد مضمون كما كان في العهد النوفمبري داخل القائمات الفائزة باعتبار الفائز يأخذ الكل.

كما ان القوائم تلغي اختيار الناخب للشخص وتكتفي باقتراح اسماء تحت لواء الترتيب، وهذا ما جعل العديد من القوى تطالب باعتماد الإنتخاب على الأشخاص.

ونحن في تصورنا التشاركي لا ننظر إلى العملية باعتبارها احقية افراد او جماعات بقدر نظرتنا إلى القيمة التشاركية والروح التفاعلية والفاعلية المرجوة من المجلس النيابي تحت لواء اي منظومة كانت.

اذ نبحث عن تعددية لا تعطل التمشي الطبيعي والسلس للمجلس النيابي وتبقيه متماسكا لنحمي الدولة والبلاد من الأزمات السياسية التي تظهر عادة في المنظومات البرلمانية، فهشاشة مجلس النواب ينعكس مباشرة على الحكومة، فمجلس هش ينتج حكومة هشة، مما يغّيب فاعلية السلطة التنفيذية ويذهب بهيبة الدولة، وبالتالي ينهار المنوال التنموي.

في غياب سيادة الدولة ترضخ الإدارة لإملاءات المافيا الاقتصادية الداخلية والخارجية، ويعود الإستبداد بأي شكل من الأشكال، وهو ما يؤسس لإستعمار آخر متطور، وتذهب الثورة سدا وتصبح المرحلة التأسيسية مرحلة تخريبية، فلا نُحصّل ديمقراطية ولا حتى استبداد، إنما نحصل عبودية مقيتة تعيدنا دهورا للماضي التعيس السحيق.

ان القيام بنفس الخطوات ونفس التجربة بنفس الطريقة مع انتظار نتائج مختلفة هو الغباء بعينه، ولهذا لابد من استغلال المرحلة التأسيسية لإنتاج منظومة انتخابية فعالة بأساليب جديدة بعيدا عن المسلك القديم، إذ لابد من تركيز آليات علمية وتشريعات لا لبس، لا يعتريها التشكيك، لتعكس البيعة الحقيقية للشعب بعيدا عن التزوير بكل مظاهره البائنة والمتسترة، فالإنتخابات بيعة يبايع فيها الشعب من خلال الصندوق من يراه اهلا للحكم ويمثله ويحمل قضاياه ويدافع عنه، وهذا يستوجب علاقة تواصل دائمة وتعارف شفاف ما بين المرشح او النائب والمواطنيين، ولا يتأتى هذا الا عندما يكون النائب مترشحا عن منطقة مقيما فيها باقدمية محترمة ليلامس عن قرب متطلبات المنطقة ويعرفه المواطنون مع وجود اوصر تحاور وتوصل ما بينه وبين المواطنين.
في تصورنا للديمقراطية التشاركية المفتوحة نفكر دوما في المواطن وكيفية تعميق تحكمه ومشاركته الفعالة من موقعه، او من موقع تنظمه، وقد تبدو المنظومة الفردية اقرب لتحقيق هذه التطلعات، ولكن في المقابل القائمة تعزيز دور المجتمع المدني والتشاركية.

نحن نعتبر ان التعادلية اساس الإستقرار في كل شيء، وهو ما يدفعنا إلى البحث عن سبل جديدة ورؤى أخرى تصورية تدمج المنظومتين مع بعضهما لتخرج لنا آلية جديدة محدثة تمكننا من ملامسة الصواب اكثر ما يمكن والبحث عن تصور توافقى بين الطريقتين ونسج منظومة تأخذ من كل الطريقتين محاسنها وتتلافى مساوئها.

ننشئ مقاربة جديدة تراعي العصر الرقمي وعصر التواصل المفتوح لتعزز قيم المواطنة والشفافية والحوكمة التشاركية المفتوحة.

كل هذا يحتاج إلى جهد بحثي وتحليلي وتمحيصي يتركز على كلا الطريقتين لإستخراج المحاسن ودرء النواقص، دون نسيان دور اعداد النائب وتكوينه ليمتلك الآليات الكفيلة التي تساعده في ممارسة الحكم.

نسعى إلى تكريس سيادة حقيقية للشعب ولا يبقى الناخب مركونا في الرفوف لا ينظر إليه الا زمن الإنتخابات والإقتراع ومن بعده يمرى به عرض الحائط.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الإنتخاب، دراسات فكرية، الفكر السياسي، دراسات سياسية، البيعة،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 25-03-2014  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  القائمة السوداء "فيتو" المواطن
  الجمع ما بين القائمة والأفراد لتشكيل البرلمان: الشعب يرتب القوائم وليس الأحزاب
  مساوئ الانتخاب على القوائم
  إيجابيات الانتخاب على القوائم
  ايجابيات وسلبيات الانتخاب على الأفراد
  ديباجة في مفهوم الحوكمة المفتوحة في الديمقراطية التشاركية ذات البيانات المتاحة
  البيعة الإنتخابية
  ملخص منظومة الحوكمة التشاركية ذات البيانات المفتوحة
  القيم الإنتخابية في منظومة الحوكمة المفتوحة
  فلسفة العبور في المنظومة العالمية الرقمية
  السيادة للشعب... فتح البيان لوضع الميزان...
  القوائم والإنتخابات البرلمانية
  الديمقراطية التشاركية في البرلمان
  البرلمان المفتوح: كيف تصنع البرلمانات؟... هل نحن في حاجة لبرلمان؟
  الممارسة التنفيذية لرئيس الدولة
  شروط الترشح لإنتخابات رئيس الجمهورية
  التصفية الأولية في الترشاحات للرئاسية
  تصنيف في صلاحيات رئيس الجمهورية
  التعادلية أساس حكم الديمقراطية التشاركية
  الثرثرة الدستورية
  الديمقراطية التشاركية: مشروع مجتمعي الكل منخرط فيه
  مشروع دستور (2)
  مشروع دستور (1)
  أي نظام حكم يستوعب الحوكمة؟
  هل تتفاعل البرلمانية والحوكمة التشاركية؟
  حوكمة الحكم الرئاسي
  حوكمة المؤسسة الدينية
  تقنين وتأطير السلطة الدينية
  السلطة الدينية في منظومة الحوكمة الإلكترونية
  المنظومة التقنية العلمية في الدولة

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
جاسم الرصيف، صالح النعامي ، د- محمد رحال، نادية سعد، محمد العيادي، صلاح الحريري، د - مصطفى فهمي، د - شاكر الحوكي ، أبو سمية، أنس الشابي، عبد الله زيدان، ياسين أحمد، الهادي المثلوثي، أحمد بوادي، ضحى عبد الرحمن، حسن الطرابلسي، خالد الجاف ، سعود السبعاني، محمد أحمد عزوز، فوزي مسعود ، رافع القارصي، رضا الدبّابي، د - عادل رضا، علي عبد العال، د- هاني ابوالفتوح، د - صالح المازقي، أحمد النعيمي، فتحـي قاره بيبـان، يزيد بن الحسين، العادل السمعلي، د- جابر قميحة، د - المنجي الكعبي، الناصر الرقيق، محمد اسعد بيوض التميمي، د. أحمد محمد سليمان، عمار غيلوفي، د- محمود علي عريقات، يحيي البوليني، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، سفيان عبد الكافي، سيد السباعي، فهمي شراب، صباح الموسوي ، محمد الياسين، طلال قسومي، إيمى الأشقر، عبد الله الفقير، د.محمد فتحي عبد العال، عراق المطيري، رشيد السيد أحمد، وائل بنجدو، أ.د. مصطفى رجب، أشرف إبراهيم حجاج، سليمان أحمد أبو ستة، حسن عثمان، د. طارق عبد الحليم، منجي باكير، سلوى المغربي، محرر "بوابتي"، د - محمد بن موسى الشريف ، عزيز العرباوي، محمود سلطان، محمد يحي، صفاء العراقي، إياد محمود حسين ، سلام الشماع، محمود طرشوبي، حميدة الطيلوش، حاتم الصولي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، محمد عمر غرس الله، كريم فارق، د. عادل محمد عايش الأسطل، سامح لطف الله، محمد شمام ، محمد الطرابلسي، د - محمد بنيعيش، د. أحمد بشير، أحمد بن عبد المحسن العساف ، مراد قميزة، ماهر عدنان قنديل، إسراء أبو رمان، عواطف منصور، رحاب اسعد بيوض التميمي، د - الضاوي خوالدية، مصطفى منيغ، رافد العزاوي، مجدى داود، صلاح المختار، أحمد ملحم، علي الكاش، صفاء العربي، حسني إبراهيم عبد العظيم، د. خالد الطراولي ، سامر أبو رمان ، الهيثم زعفان، عمر غازي، المولدي الفرجاني، مصطفي زهران، د. كاظم عبد الحسين عباس ، عبد الرزاق قيراط ، رمضان حينوني، د. مصطفى يوسف اللداوي، فتحي العابد، أحمد الحباسي، كريم السليتي، عبد الغني مزوز، تونسي، د. صلاح عودة الله ، محمود فاروق سيد شعبان، فتحي الزغل، د. عبد الآله المالكي، خبَّاب بن مروان الحمد،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة