تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

ملخص منظومة الحوكمة التشاركية ذات البيانات المفتوحة

كاتب المقال سفيان عبد الكافي - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


عندما نتحدث عن الأوبن قوف او الحوكمة التشاركية في منظومة البيانات المفتوحة هناك مستويين في هذا المجال نعمل عليهما...

مستوى اول هو تفعيل منظومة رقابة وتقنيات لمراقبة الشفافية وهي عبارة على مرحلة انتقالية كما يحدث اليوم في الديمقراطية الإنتقالية ما بعد الثورة...
ثم هناك مرحلة اخرى طويلة ومتوسطة المدى وهو ارساء بنية تحتية تسير بها الدولة...

وهذا يحتاج الي امكانيات مالية واستثمارية ومنظومة قانونية تدعمها... اي اننا بعد سنوات ستصبح البيايانات مفتوحة تلقائيا بحكم التسيير الإلكتروني لمصالح الدولة والتحكم لن يكون معنويا ( القسم) بل تقنيا وعلميا (برمجية) ... وهذا يتطلب وقتا لصنع قاعدة البيانات العامة في كل المجالات وخاصة مراقبة الحركة المالية والملكية والمؤهلات التعليمية والعملية...
وهذا يكون تحت لواء وزارة الداخلية...

والمعنى هنا هو ان تتشكل وزراة الداخلية لعملها الحقيقي وهذا ما دعونا له بفصل الجانب الأمني عن الجانب الداخلي المدني وهذا في استراتجيتنا... وبالتالي تنتهي منظومة الائتمان الأخلاقية والمعنوية ( منضال او ثقة ...) لتحل محلها منظومة ائتمان ضامنة تقنية وعلمية محسوسة ( مؤهلات كفاءة براعة تكنولوجيا...)...

اي بتشكل ما نسمية الأنترانات التي تكون جامعة لكل المعطيات وتكون المحضنة الأرشيفية والتي لا يمكن التلاعب فيها لأنها تسجل كل تدخل باسم الشخص الحاكم وحتى في حالة التغيير تسجل ما قبل التغيير وما بعد التغيير( لا يمكن فسخ الأثر)...
اي ليس كما هو الحال اليوم يمكن اتلاف الأرشيف (الإعتماد على الورق) مهما كان وهذا ما يعزز الحيطة لدى المسئول...

وهذه القاعدة العامة...
عندها يفتح جزءا من المنظومة الارشيفية (الأنترانات) للجمهور في ما يسمى البوابات التواصلية مع الجمهور ( الأنترنات) لإسداء الخدمات وهذا ما نسمية بانهاء المركزية وارساء لا مركزية حقيقية، لقضاء المصالح ومنها ايضا يساهم المواطن في التواصل والمشاركة برأيه وتشكياته واقتراحاته وغيرها وهذه هي المنظومة التشاركية من خلال ما نسميها المواطنة التشاركية وتفعيل رقم بطاقة التعريف... وتكون الرقابة على الدولة برقابة جزئية متراكمة ( الترابي ثم المحلي ثم الجهوي ثم الوطني) لتشكل الرقابة الكلية وهذا يكون عبر المناطق من خلال المجالس المحلية التي ترتقي في تشكلات اكبر من الترابي الى المحلي إلى الوطني ليرسموا الإستراتيجية الوطنية العامة والتي يطلب من الدولة تنفيذها ويكون التنافس السياسي القيادي حسب آليات التنفيذ والذكاء في الطرق... والمجالس المحلية والجهوية لها المراقبة الجزئية من خلال الدخول لمنظومة البيانات العامة عبر هذه المؤسسات واما الرقابة العامة للدولة تكون من خلال الهياكل التابعة للدولة التي تحدثها في كل المجالات للرقابة المالية والقانونية وغيرها، وتدعم هذا برقابة غير نافذة الي قاعدة البيانات العامة انما نفاذها يكون الي قاعدة البيانات الجماهيرية المفتوحة ويكون هذا من خلال منظمات المجتمع المدني، ولهذا نحن نتموقع في مركز صعب لتبليغ هذه المنظومة لأنها تضرب مصالح اللوبيات والعصابات المافيوية التي تتحكم في المال والثروات والسلطة والشفافية تقضي على مصالحها وتقلص ربحها، وكذلك امام المنظومة السياسية التقليدية المتمثل في التسيير الحزبي الذي يشهد اليوم خطرا محدقا يهدد بقاء المنظومة التقليدية الحزبية ويعلن احتضارها خاصة بعد العبور الرقمي سنة 2000 واثبات ان المنظومة الرقمية اهل لهذه الثقة لتكون مستامنة على بياناتنا وارشيفنا.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الحوكمة، التشاركية، دراسات سياسية، الفكر السياسي،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 23-03-2014  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  القائمة السوداء "فيتو" المواطن
  الجمع ما بين القائمة والأفراد لتشكيل البرلمان: الشعب يرتب القوائم وليس الأحزاب
  مساوئ الانتخاب على القوائم
  إيجابيات الانتخاب على القوائم
  ايجابيات وسلبيات الانتخاب على الأفراد
  ديباجة في مفهوم الحوكمة المفتوحة في الديمقراطية التشاركية ذات البيانات المتاحة
  البيعة الإنتخابية
  ملخص منظومة الحوكمة التشاركية ذات البيانات المفتوحة
  القيم الإنتخابية في منظومة الحوكمة المفتوحة
  فلسفة العبور في المنظومة العالمية الرقمية
  السيادة للشعب... فتح البيان لوضع الميزان...
  القوائم والإنتخابات البرلمانية
  الديمقراطية التشاركية في البرلمان
  البرلمان المفتوح: كيف تصنع البرلمانات؟... هل نحن في حاجة لبرلمان؟
  الممارسة التنفيذية لرئيس الدولة
  شروط الترشح لإنتخابات رئيس الجمهورية
  التصفية الأولية في الترشاحات للرئاسية
  تصنيف في صلاحيات رئيس الجمهورية
  التعادلية أساس حكم الديمقراطية التشاركية
  الثرثرة الدستورية
  الديمقراطية التشاركية: مشروع مجتمعي الكل منخرط فيه
  مشروع دستور (2)
  مشروع دستور (1)
  أي نظام حكم يستوعب الحوكمة؟
  هل تتفاعل البرلمانية والحوكمة التشاركية؟
  حوكمة الحكم الرئاسي
  حوكمة المؤسسة الدينية
  تقنين وتأطير السلطة الدينية
  السلطة الدينية في منظومة الحوكمة الإلكترونية
  المنظومة التقنية العلمية في الدولة

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د - غالب الفريجات، علي الكاش، د - عادل رضا، سوسن مسعود، مصطفى منيغ، د- محمد رحال، د.محمد فتحي عبد العال، جمال عرفة، أنس الشابي، محمد الياسين، إياد محمود حسين ، صفاء العربي، محمد الطرابلسي، رمضان حينوني، ياسين أحمد، كمال حبيب، د. صلاح عودة الله ، أحمد ملحم، محمد العيادي، حاتم الصولي، يحيي البوليني، الشهيد سيد قطب، صلاح الحريري، هناء سلامة، علي عبد العال، خبَّاب بن مروان الحمد، ماهر عدنان قنديل، سلوى المغربي، سفيان عبد الكافي، أحمد النعيمي، د. محمد عمارة ، رافد العزاوي، د. نانسي أبو الفتوح، حسني إبراهيم عبد العظيم، د. محمد يحيى ، منى محروس، د - شاكر الحوكي ، فتحـي قاره بيبـان، أحمد بن عبد المحسن العساف ، سلام الشماع، وائل بنجدو، شيرين حامد فهمي ، نادية سعد، د - صالح المازقي، د - مضاوي الرشيد، عبد الله زيدان، حسن الحسن، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، د- محمود علي عريقات، كريم السليتي، محمد اسعد بيوض التميمي، د - محمد بن موسى الشريف ، فهمي شراب، رأفت صلاح الدين، د. مصطفى يوسف اللداوي، محمد شمام ، محمود سلطان، طلال قسومي، عصام كرم الطوخى ، عمر غازي، محمود صافي ، د. جعفر شيخ إدريس ، محمد تاج الدين الطيبي، العادل السمعلي، أحمد بوادي، أبو سمية، عبد الغني مزوز، د. الحسيني إسماعيل ، د - مصطفى فهمي، د - أبو يعرب المرزوقي، مراد قميزة، إسراء أبو رمان، صالح النعامي ، فاطمة حافظ ، محمد إبراهيم مبروك، محرر "بوابتي"، رافع القارصي، تونسي، د. خالد الطراولي ، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، سامر أبو رمان ، د. عادل محمد عايش الأسطل، عزيز العرباوي، الهادي المثلوثي، فراس جعفر ابورمان، د - الضاوي خوالدية، حسن عثمان، منجي باكير، عبد الله الفقير، عواطف منصور، سعود السبعاني، حميدة الطيلوش، أشرف إبراهيم حجاج، محمود طرشوبي، د. أحمد بشير، سامح لطف الله، د. ضرغام عبد الله الدباغ، إيمان القدوسي، بسمة منصور، أحمد الحباسي، سيد السباعي، رضا الدبّابي، الهيثم زعفان، د. نهى قاطرجي ، د - المنجي الكعبي، معتز الجعبري، يزيد بن الحسين، رحاب اسعد بيوض التميمي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د.ليلى بيومي ، خالد الجاف ، محمود فاروق سيد شعبان، سيدة محمود محمد، فتحي الزغل، عراق المطيري، رشيد السيد أحمد، د - احمد عبدالحميد غراب، د- هاني ابوالفتوح، الناصر الرقيق، صلاح المختار، د. محمد مورو ، د - محمد عباس المصرى، فوزي مسعود ، فاطمة عبد الرءوف، سحر الصيدلي، جاسم الرصيف، عبد الرزاق قيراط ، د. الشاهد البوشيخي، د. عبد الآله المالكي، مجدى داود، أ.د. مصطفى رجب، فتحي العابد، مصطفي زهران، محمد عمر غرس الله، عدنان المنصر، أحمد الغريب، د. أحمد محمد سليمان، د - محمد سعد أبو العزم، كريم فارق، إيمى الأشقر، صفاء العراقي، حمدى شفيق ، حسن الطرابلسي، المولدي الفرجاني، ابتسام سعد، د- هاني السباعي، د . قذلة بنت محمد القحطاني، د - محمد بنيعيش، محمد أحمد عزوز، صباح الموسوي ، د. طارق عبد الحليم، د- جابر قميحة،
أحدث الردود
جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


أعلم أن تعليقك مر عليه سنين، كان عليك بزيارة طبيب نفسي فتعليقك يدل على أنك مريض ، ويحمل تناقضات تقول أنها عاهرة و جاءت لتعمل في الفندق ؟؟؟ عاهرة وأجبر...>>

تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة