البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

فلسطينيو اليرموك، حصار الجوع

كاتب المقال د. عادل محمد عايش الأسطل - فلسطين    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 3894


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


منذ بداية الأحداث الدموية في سوريا، عاني اللاجئون الفلسطينيون جدّاً، فوق المعاناة التي يعيشونها منذ وطئت أقدامهم الأراضي السورية رغماً عنهم في أوائل الخمسينات من القرن الماض من (تهجير، مخيمات، فقر) ومن دون حول ولا قوّة، يدفعون بها عن أنفسهم سوء العذاب الآتي إليهم من كل جهةٍ وصوب، وبلا رحمة أو شفقة من عربي لعربي ومن عربي لفلسطيني.

تلك المعاناة التي يشهدها لاجئي مخيم اليرموك، الذي يُعد أكبر تجمع للاجئين الفلسطينيين في الشتات، لا يمكن تصور مدياتها القريبة والبعيدة على أي حال، وإن كان الساسة والمتغافلين يمرون عنها مرور الكرام، بسبب أن هناك مبررات يستعينون بها في إثبات عجزهم أمام قوى وظروف سياسية وأمنية مختلفة. ولو أن كانت لهم مصلحة في رفع المعاناة عن أناسٍ لا ناقة لهم ولا جمل في الأحداث الدائرة، لبادروا إلى رفعها في التو والحال، وأوجدوا كل الوسائل للخروج من الأزمة وحل الإشكال من جذوره، ولو أن فرداً واحداً يخص أحدهم لهاجوا جميعاً وماجوا من فورهم، وتفانوا في الانتقام ممن ظنّوا أنه كان سبباً في قلقه وإزعاجه. ولكن الجميع يكتفي بالدعوة وضبط النفس ويعكفون عليهما دوماً، وهما حيلة الذي يهدف إلى امتداد المصائب، وحجة من ليس في نيّته التدخل لحصر أزمة.

وعلى الرغم من تجديد وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة (أونروا) تحذيرها من خطورة الوضع الإنساني المتردّي في ذات المخيم نتيجة الحصار الخانق المفروض عليه منذ عدة أشهر، كونها مسؤولة مسؤولية مباشرة عن مسيرة الحياة فيه، فإن العالم المنتمية إليه، لا يزال يُكمل مشاهدته لكل آلام سكانه الجارية وبصمت نادر. لا سيما وأنه إلى اللحظة لم يحرك ساكناً باتجاه إزاحة الكابوس عنهم، وحل أزماتهم وإيجاد الوسيلة الكفيلة لانتهاء مشكلاتهم، فبدل أن يتجه من تلقاء نفسه إلى ذلك المسعي ولو من أجل الإنسانية، نجده ملتفتاً، وكأنه لم يرَ شيئاً ولم يسمع خبراً .

مخيم اليرموك المحاصر، هو قطعة مشاهدة للويل والموت، خراب وتدمير في كل اتجاه، وجوع ومرض في كل مكان، كما لا وجود لمواصلات ولا مشافي ولا مدارس ولا كهرباء ولا ماء بشكل متواصل، وأزيز الرصاص يمنع الغوث ويغزو الصدور. وصل الحال بساكنيه العزل من القهر والألم، إلى تمنّي قذفهم في البحر على أن يبقوا يرزحون تحت وطأة المصير المحتوم في نفس المكان.

صحيح أن هناك مشكلة في عملية إخراجهم إلى جهةٍ أخرى، ولكن أفضل من أن يموتوا ضعفاء ومن غير ثمن، وتظل حسرة في الأفئدة على مر الأمد.

طيلة الأيام القليلة الفائتة وإلى الآن، لم يتم السماح لمرور المساعدات التي يحتاجها المحاصرين من مواد غذائية ودوائية وأغطية ومستلزمات ضرورية، بل وقيام جهات ليست محددةً بإطلاق النار على قوافل المساعدات، ونجاحها في منع دخول فرق الإغاثة والمعونة الإنسانية، ومن دون استطاعة أيّة قوّة سياسية أو أمنية أخرى في فك الحصار عنهم، وكأنهم أجرموا، وهم رهائن رغم أنوفهم حتى يقضي الله أمراً، لهم أو عليهم.

كانت الأمم المتحدة قد أعلنت بضرورة، إقامة ممر إنساني آمن، يكون بمنأى عن الأطراف المتنازعة، من أجل التوصل لإدخال المواد الحيوية إلى داخل المخيم والسماح لمن يرغب في المغادرة بطريقة آمنة. ومن جانبه دعا الناطق الرسمي لوكالة الأونروا بالشرق الأوسط، دعا كل الأطراف المتنازعة في سوريا احترام الالتزامات الأخلاقية والقانونية". الأمم المتحدة وكذلك مؤسسة الأونروا، تعلمان أن أحداً لا يستجيب، بسبب أن إعلانهما ليس مرفوقاً بالجديّة اللازمة لإنجاح العمل.

ربما نجد للكل داخل المجتمع الدولي مبرراً بعدم شعورهم بالذي نشعر به، والألم الذي يألمنا، بمن فيه الأمم المتحدة ووكالة الأونروا المسؤولة، ولكن لا نجد العذر للمسؤولين الفلسطينيين أنفسهم، بسبب أنهم ينتجون الكلام فقط، ولم يستطيعوا رفع الحصار إلى هذه الساعة، وإن كانت هناك أسباب يتسببون بها، فهي ضعيفة ولا ترقَ إلى معافاتهم من تحمل المسؤولية.

منظمة التحرير الفلسطينية التي تعتبر نفسها ممثلاً شرعياً للشعب الفلسطيني، بالتأكيد يقع عليها اللوم الأكبر، بسبب تباطئها عن تفكيك الحصار ودرء الأزمات بأنواعها، لا سيما وهي تتمتع بعلاقات جيّدة مع جهات مختلفة وخاصةً لدى الجيش السوري حيث المخيم يقع داخل حدود العاصمة دمشق. والجيش بدون شك، يستطيع ضبط المجموعات التي تقاتل إلى جانبه، وفي قدرته السيطرة عليها. لكن وكما يبدو ذهبت أدراج الرياح كل الوعود التي أطلقها في كل مرة العديد من مسؤولين رفيعي المستوى داخلها بشأن فك الحصار ونجدة المحاصَرين.

هناك من طالب بحماية دولية لفلسطينيي اليرموك، وهذا ينم عن عجزٍ أكبر ومصيبة أعم، لأنّهم يعلمون أن هذا الطلب، لا يمكن حدوثه وخاصةً بالنسبة إلى الفلسطينيين، وكان المفروض أن لو كان هناك عقلاء يحلّون عقدهم بأنفسهم دون الحاجة إلى الغير، الذي سيطالب بأثمان إضافية وتكاليف أعلى، وفي النهاية سيُملي الحلول الأصعب ضد اللاجئين والشعب الفلسطيني بشكلٍ عام.

وكان الأجدى أن تتكاتف الجهود الفلسطينية (كلّها) ثم العربية والإسلامية من أجل كسر الحصار عن لاجئي اليرموك جميعهم، وتوفير الحماية لهم، وإزالة كل ما يعمّق جراحهم وجلب ما يهدئ روعهم، ويحل جميع مشكلاتهم، بدل الاكتفاء بالدعوة والمحاولة اليائسة فقط، بسبب الانشغال في توافه الحزبية وقشور السلطة.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

مخيم اليرموك، سوريا، المجاعة بمخيم اليرموك، حصار مخيم اليرموك،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 15-01-2014  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  كيف نتواطأ على الكذب ؟
  البحرين تتكلم العبرية
  نصر محفوف بالمخاطر
  سنوات حالكة على القدس
  عباس يتوعّد بسلاح معطوب
  حماس، ما بين التهدئة والمصالحة
  الأمل الإسرائيلي يصدح في فضاء الخليج
  واشنطن: فرصة للابتزاز ..
  الهجرة اليهودية، سياسة الاستفزاز
  ثورة 25 يناير، قطعة مشاهدة
  الاتحاد الأوروبي والقضية الفلسطينية، صوت قوي وإرادة مُتهالكة
  عن 70 عاماً، الأونروا تحت التفكيك!
  دوافع الاستيطان ومحاسنه
  مطالب فاسدة، تُعاود اقتحام المصالحة الفلسطينية
  الفلسطينيون تحت صدمتين
  "نتانياهو" وصفقة القرن .. السكوت علامة الرضا
  حماس .. مرحلة التحصّن بالأمنيات
  دعاية تقول الحقيقة
  الولايات المتحدة.. الزمان الذي تضعُف فيه !
  سياسيون وإعلاميون فلسطينيون، ما بين وطنيين ومأجورين
  القرار 2334، انتصار للأحلام وحسب
  سحب المشروع المصري، صدمة وتساؤل
  المبادرة الفرنسية، والمصير الغامض
  دماء سوريا، تثير شفقة الإسرائيليين
  البؤر الاستيطانيّة العشوائية، في عين اليقين
  "نتانياهو" يعيش نظرية الضربة الاستباقية
  "أبومازن" – "مشعل"، غزل مُتبادل في فضاءات حرّة
  "نتانياهو"، حياة جديدة في اللحظات الأخيرة
  السّفارة الأمريكيّة في الطريق إلى القدس
  ترامب، "السيسي" أول المهنّئين و"نتانياهو" أول المدعوّين

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
محمود سلطان، مجدى داود، منجي باكير، عواطف منصور، وائل بنجدو، عراق المطيري، جاسم الرصيف، الناصر الرقيق، أحمد ملحم، صلاح الحريري، ماهر عدنان قنديل، تونسي، محمود طرشوبي، علي عبد العال، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، نادية سعد، د. خالد الطراولي ، د.محمد فتحي عبد العال، د. صلاح عودة الله ، د - الضاوي خوالدية، ضحى عبد الرحمن، محرر "بوابتي"، فهمي شراب، صفاء العربي، إسراء أبو رمان، المولدي الفرجاني، د - محمد بن موسى الشريف ، خالد الجاف ، عزيز العرباوي، الهادي المثلوثي، حسني إبراهيم عبد العظيم، عبد الغني مزوز، د. عبد الآله المالكي، فتحي الزغل، إيمى الأشقر، سعود السبعاني، محمد اسعد بيوض التميمي، رحاب اسعد بيوض التميمي، أحمد الحباسي، محمد عمر غرس الله، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، إياد محمود حسين ، د. عادل محمد عايش الأسطل، فوزي مسعود ، صالح النعامي ، العادل السمعلي، حسن عثمان، صباح الموسوي ، سامح لطف الله، د. أحمد محمد سليمان، أشرف إبراهيم حجاج، رافع القارصي، سليمان أحمد أبو ستة، الهيثم زعفان، عبد الله زيدان، فتحـي قاره بيبـان، د. كاظم عبد الحسين عباس ، مصطفى منيغ، رمضان حينوني، حسن الطرابلسي، علي الكاش، عمر غازي، سيد السباعي، فتحي العابد، مراد قميزة، سفيان عبد الكافي، يزيد بن الحسين، محمد يحي، أبو سمية، د - صالح المازقي، حاتم الصولي، كريم السليتي، د. طارق عبد الحليم، مصطفي زهران، أحمد النعيمي، أنس الشابي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، محمد العيادي، د- جابر قميحة، محمد أحمد عزوز، سلوى المغربي، عبد الله الفقير، د. أحمد بشير، كريم فارق، د - شاكر الحوكي ، رافد العزاوي، أ.د. مصطفى رجب، رضا الدبّابي، طلال قسومي، سامر أبو رمان ، د - محمد بنيعيش، د- محمد رحال، محمد شمام ، د- محمود علي عريقات، د - عادل رضا، صلاح المختار، محمد الياسين، أحمد بن عبد المحسن العساف ، صفاء العراقي، د. مصطفى يوسف اللداوي، عمار غيلوفي، د- هاني ابوالفتوح، عبد الرزاق قيراط ، خبَّاب بن مروان الحمد، أحمد بوادي، ياسين أحمد، يحيي البوليني، د - مصطفى فهمي، د - المنجي الكعبي، رشيد السيد أحمد، محمود فاروق سيد شعبان، محمد الطرابلسي، سلام الشماع، حميدة الطيلوش،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة