تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

ضرورة تأهيل الأئمة في إيطاليا

كاتب المقال فتحي العابد - تونس / إيطاليا    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


قد يعجبك في الإمام أو الشيخ وقاره وعلمه فيفرض عليك احترامه.. وقد لا يعجبك فيه ما يعطيكه مما أكل عليه الدهر وشرب فتعزف عن سماعه وتتجه إلى الكتب، أو لمن يعرف دينه، فتأخذ عنه وتترك الشيخ لما وطن له نفسه.. وكل له في هذه الحياة طريق.

وكما يقول ابن خلدون: الإمامة نيابة عن صاحب الشريعة في حفظ الدين وسياسة الدنيا. لكن الإمام في إيطاليا لايقوم بهاته المهمة على الوجه الصحيح، لذلك هجر غالبية الإيطالين المسلمين خطبه ومواعظه إلا حديثي العهد بالإسلام.
وبما أننا خلافا للمسلمين الإيطالين خلقنا مسلمين ولا يد لنا في ذلك بل تلقيناها بالوراثة.. فنحن يجب أن لا نميز أنفسنا كمسلمين عرب عنهم.. فترانا نتحمس ونغضب في بعض الأحيان عندما ينقد أي أيطالي مسلم أداء إمام مسجده.. بل أن تعريضه للنقد من واجبات المسلم.

وأنا ضد كل إيطالي أسلم يغير إسمه من الإسم الإيطالي إلى الإسم العربي وغالبا مايكون بطلب من الإمام أو الحضور.. ولا فرق عندي بين أنطونيو وصلاح الدين إلا بالقدر الذي أرى فيه أعمالهم.. فالدين المعاملة. ومن الحكمة أن نعترف بأن الإسلام هو غير معتنقيه من المهاجرين الذين يتعب المراقب في تسميتهم مسلمون.. فالإسلام يحض على الفضيلة.. ولكنك تبحث عن الفضيلة بيننا فلا تجدها إلا في الكتب القديمة.

ودون محاباة، فإن الإمام أو الشيخ من أولى مهماته أن يثقف رعاياه بدينهم.. وأن يدخلهم في عصرهم ومشاكله وما يحل له إلا أن يفعل ذلك.. فلو فعل غير ذلك فهو إما إنسان جاحد.. وإما أن علمه قد انحرف إلى ناحية أخرى.. أو أنه قاصر عن الفهم وتفقهه في دينه أصبح مثل فقهي في علوم الهيدروجين.. فهو يكابر ويأتي لنا بكل ما هو قديم لأنه لا يستطيع مجاراة العصر ومشاكله، ويدخل رعاياه في متاهات الماضي حتى لا يروا المستقبل..

خطب الجمعة في مساجد إيطاليا.. كل مساجد إيطاليا دون استثناء.. يفترض فيها أن تكون عونا للمسلمين على معرفة دينهم وربطه بحل مشاكلهم الآنية والمستقبلية.. فبعد سنة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.. وبدلا من أن يحدثنا في الخطبة عن المشاكل التي تجابهنا، والجمرة التي نقبض عليها بقوة في بلد مثل إيطاليا.. تراه يذهب بنا بعيدا ليأتي لنا بقصص التاريخ التي تتحدث عن الصحابة والتابعين وتابعي التابعين.. إلى أن يصل إلى العصر التركي فيتحدث عن السلطان عبد الحميد وحبه للإسلام والمسلمين.. ولا ينسى في مروره أن يتحدث عن عدل عمر بن الخطاب وسماحة عمر بن عبد العزيز وبطولة صلاح الدين..

ورغم أنني لا أنكر ذلك على الإمام.. إلا أننا أصبحنا نعرف كل شىء عن سراقة وخباب بن الأرت وبلال بن رباح وعمرو بن العاص ومعاوية بن أبي سفيان أكثر مما نعرف عن أولادنا وضياعهم في شوارع مدن إيطاليا والذوبان الذي يمارسونه في حانات روما وعلبها الليلية. نحن لسنا ضد أن نعرف شيئا عن تاريخنا وتمسك السلف به.. ونقدر ونجل تاريخنا وما لاقاه الإسلام من عنت في بداية بزوغه.. ونحب أن نقتدي بالسلف الصالح وما فعل.. ولكن ذلك لايحل مشكلة ابن عق والديه في إيطاليا.. ولا يقدر ذلك النوع من الخطاب أن يعيد المنحرف عن الطريق إلى صوابه.. حقيقة الإيطالي المسلم لايحب أن يتعمق أكثر في تاريخ الصالحين أكثر مما هو موجود في الكتب التي بين يديه، هو يحث الشيخ على أن يطرح الجديد.. يريد أن يعرف حلول الشيخ لمشكلة المخدرات مثلا.. ويريد أن يعرف ما هو الحل للإقلاع عن التدخين مثلا.. وعن المسكرات.. وعن مايفعله من هم أسمائهم عربية إسلامية بعد الغضب بإلقاء نسائهم في الشوارع بعد منتصف الليل مع أبنائهن.. وعن مشاكل الخيانة التي كثرت وأصبحت مرضا..

نريد أن نعرف ما هي الحلول.. ولا يقولن أحد الأئمة أن بعدنا عن الدين هو السبب الوحيد.. فكثير ممن لا دين لهم في هاته البلاد يعيشون حياة هادئة رزينة ليس فيها عوجا ولا انحرافا.. الإيطالي المسلم اليوم يريد أن يأتيه الشيخ بحلول عملية لعقوق الأبناء لآبائهم، وعقوق الآباء لأبنائهم، وانسداد أفق الحوار وسط العائلة، من خلال لجان تدرس الأوضاع وتعطي رأيها للإمام أو الشيخ الذي يوجه بعد ذلك. نريد ورشة عمل في المسجد لكي تدلنا على الصحيح، وتبعدنا وتبعد أولادنا عن طريق الضياع.. طالما أن المسلمين لايمتلكون نواد اجتماعية وأماكن تجمع، نستطيع فيها حل مشاكلنا من خلال الحوار.. فما هو معلوم أن المساجد كلها في إيطاليا أكثر ما تفكر فيه الإيجار الذي لايطاق، ومحاولة إبقاء تلك المؤسسة مفتوحة لزوارها.. بل خصصوا لجان تجتمع وتنهي اجتماعاتها لعد النقود المتبرع بها.. ومكتبات تشتري الكتاب بأورو وتبيعه بعشرة.. ومازلنا في مساجدنا في إيطاليا نتحدث عن سراقة ورابعة العدوية والخلاف بين علي ومعاوية ومعركة الجمل وهارون الرشيد!!

ماذا يهم الإيطالي من سراقة؟ الذي مضى على موته أكثر من ألف سنة وأصبحت عظامه ترابا يدوسه الناس في الجزيرة العربية مثلما يمشون على آبار البترول.. وماذا يهمه من عصر مضى وانقضى والعبرة فيه موجودة في بطون الكتب.. الإيطالي المسلم اليوم هجر مواعض المساجد وخطب الجمعة لأنه لم يجد فيها مايلبي احتياجات عصره.. بل حتى أبنائنا من الجيل الثاني هجروا هاته الحلق والمحاضرات المطولة المملة، التي لاتقنع أحدا بل لاتقنع حتى قائلها.. الإيطالي المسلم اليوم يريد أن يعرف لماذا يتفادى الشيخ طرح موضوعات جديدة في خطبة الجمعة.. ألأنه قاصر عن الفهم ومعلوماته قديمة لا تتجدد.. أم لأنه لا يقرأ إلا التاريخ وينسى أن العلوم متفرعة ومتشعبة وفيها الكثير مما ينفع الناس.. والإسلام يدعو إلى أن ينتفع الناس بالعلم والمعرفة.. نريد جميعا أن يعلمنا الشيخ كيف نستطيع أن نخلق جيلا مسلما في بيوتنا يتخلق بأخلاق الإسلام.. متى يمكن أن أزجر إبني وما حدود ذلك.. ما مدى تعارض حيثيات الإسلام مع القوانين الإيطالية التي نعيش في ظلها.. ماذا يفعل الوالد إن ابنه تمنع عن الصلاة، وماذا يفعل إن تكررت هذه الظاهرة؟

أريد أن أعلم لماذا تتجه بشرى أو سارة من المسلمات إلى الزواج من الإيطالي غير المسلم.. أريد أن أعرف لماذا يستخدم الزوج عضلاته عندما يناقش زوجته.. وأريد أن يعلمني الشيخ ما مدى حدود اللهو البريء.. وما مدى حدود اللهو الحرام.. ما هي الأسباب والموجبات التي تفرض علي أن أكون مع الحاكم إن عدل.. وضده أن ظلم.. كيف لي أن أنتخب وأنتخب في البرلمان والغرفتين دون أن أتنازل عن قناعاتي؟

أئمة المساجد في إيطاليا أصبحوا يعيشون في الماضي، ويتذرعون بالتاريخ فيأتون لنا بما حدث قبل ألف عام ويزيد.. وينسوا أنهم يعيشون في عصر يتحرك بسرعة الصواريخ نحو كل جديد..

أنا أفضل إمامة الإيطالي المسلم المتمكن من دينه واللغة العربية على العربي المسلم، لأنه يعيش عصره، ويبحث عن حلول لمجتمعه من منطلق واقعه وحاضره، وتجربة مسجد الرحمان في ميلانو يمكن أن تُطور وينسج على منوالها في بقية المساجد.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

إيطاليا، الإئمة، الجالية المسلمة بإيطاليا، الجالية التونسية بإيطاليا، تأهيل الأئمة، خطب المعة،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 6-01-2014  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  علاقة النهضة بمنزل حشاد
  حنبعل القائد العظيم
   زرادشتية حزب الله
  بناء الإنسان
  تجديد الفهم الديني
  منزل حشاد
  لطفي العبدلي مثال الإنحدار الأخلاقي
  النهضة بين الفاعل والمفعول به
  حركة النهضة بين شرعية الحكم ومشرعتها الشعبية
  التمرد على اللغة العربية في تونس
  قرية ساراشينسكو “Saracinesco” صفحة من الوجود الإسلامي في شبه الجزيرة الإيطالية
  هروب المغترب التونسي من واقعه
  سياسة إيران الإستفزازية
  محاصرة الدعاة والأئمة في تونس
  المعارضة الإنكشارية في تونس
  حجية الحج لوالديا هذا العام
  إعلام الغربان
  المسيرة المظفرة للمرأة التونسية عبر التاريخ
  رسالة إلى الشيخ راشد الغنوشي
  الدستور.. المستحيل ليس تونسيا
  مرجعية النهضة بين الحداثة والمحافظة
  ضرورة تأهيل الأئمة في إيطاليا
  الرسام التونسي عماد صحابو.. عوائق وتحديات
  سأكتب للعرب
  المالوف التونسي
  تونس تتطهر
  أثبت يا مصري
  إسهامات المغاربي في تثبيت الرسالة المحمدية
  "الكبّوس" التّونسي رمز الأصالة والنّضال
  رجل لاتعرفه الرجال

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
محمد الياسين، سيد السباعي، د - مضاوي الرشيد، العادل السمعلي، مصطفى منيغ، رشيد السيد أحمد، أشرف إبراهيم حجاج، منجي باكير، د- هاني ابوالفتوح، أ.د. مصطفى رجب، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د- جابر قميحة، د - أبو يعرب المرزوقي، د. الشاهد البوشيخي، عبد الله الفقير، محمد إبراهيم مبروك، سامح لطف الله، د. عبد الآله المالكي، هناء سلامة، جمال عرفة، فتحـي قاره بيبـان، فاطمة عبد الرءوف، مصطفي زهران، د.محمد فتحي عبد العال، د. أحمد محمد سليمان، د- هاني السباعي، عدنان المنصر، يزيد بن الحسين، د.ليلى بيومي ، كريم السليتي، معتز الجعبري، سوسن مسعود، د. مصطفى يوسف اللداوي، عمر غازي، فراس جعفر ابورمان، د- محمود علي عريقات، عبد الغني مزوز، سعود السبعاني، ياسين أحمد، محمد أحمد عزوز، د. محمد عمارة ، صلاح الحريري، د - صالح المازقي، حسني إبراهيم عبد العظيم، محمد تاج الدين الطيبي، أحمد الحباسي، صلاح المختار، وائل بنجدو، د - مصطفى فهمي، د. عادل محمد عايش الأسطل، صفاء العراقي، محمود سلطان، د - شاكر الحوكي ، المولدي الفرجاني، فوزي مسعود ، حاتم الصولي، إيمى الأشقر، منى محروس، أنس الشابي، د - محمد عباس المصرى، سلام الشماع، محمود صافي ، د. صلاح عودة الله ، سحر الصيدلي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، أحمد الغريب، فهمي شراب، يحيي البوليني، د - محمد سعد أبو العزم، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، محمد الطرابلسي، د. الحسيني إسماعيل ، حسن الحسن، د- محمد رحال، ابتسام سعد، الشهيد سيد قطب، علي عبد العال، د. جعفر شيخ إدريس ، أحمد ملحم، محمود فاروق سيد شعبان، د. محمد مورو ، عبد الله زيدان، رمضان حينوني، ماهر عدنان قنديل، كريم فارق، عبد الرزاق قيراط ، عزيز العرباوي، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، عصام كرم الطوخى ، د. أحمد بشير، فتحي الزغل، محمد اسعد بيوض التميمي، أبو سمية، رضا الدبّابي، فاطمة حافظ ، سيدة محمود محمد، د - غالب الفريجات، الهيثم زعفان، د - محمد بن موسى الشريف ، رافع القارصي، نادية سعد، شيرين حامد فهمي ، مراد قميزة، إيمان القدوسي، حميدة الطيلوش، عراق المطيري، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، مجدى داود، محمد عمر غرس الله، د. طارق عبد الحليم، د - الضاوي خوالدية، د . قذلة بنت محمد القحطاني، رأفت صلاح الدين، د. محمد يحيى ، فتحي العابد، صالح النعامي ، جاسم الرصيف، سامر أبو رمان ، الهادي المثلوثي، د - احمد عبدالحميد غراب، تونسي، حسن عثمان، أحمد النعيمي، د. خالد الطراولي ، صفاء العربي، سفيان عبد الكافي، طلال قسومي، إسراء أبو رمان، د. نانسي أبو الفتوح، إياد محمود حسين ، علي الكاش، رحاب اسعد بيوض التميمي، خالد الجاف ، محمود طرشوبي، محمد شمام ، حمدى شفيق ، محمد العيادي، عواطف منصور، د - المنجي الكعبي، بسمة منصور، كمال حبيب، صباح الموسوي ، محرر "بوابتي"، د. نهى قاطرجي ، أحمد بوادي، الناصر الرقيق، خبَّاب بن مروان الحمد، سلوى المغربي، رافد العزاوي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، حسن الطرابلسي، د - محمد بنيعيش،
أحدث الردود
ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


تطوان كبيرة علي مخططاتهم الصغيرة
المغرب / مصطفى منيغ
الشجرة معروف صنفها محسوبة جذورها وحتى أوراقها المُجمَّعة ، المثبَّتة في سجلات تاريخ...>>


هل يمكن ان يكون السفر افضل علاج للهروب من الواقع ؟
أليس هذا افضل حل ......>>


مقال أكثر من رائع وعمق في التحليل...>>

تحاليل الدكتور نور الدين العلوي متميزة، ومقاله هذا عن مسار الثورة يبدو مقنعا وان كان متشائما ومخيفا لابناء الثورة...>>

مقال ممتاز فعلا...>>

لا أظن أن أهل الحيل قادرون على تفسير القرآن، والله أعلم....>>

مقالة رائعة....جزاك الله خيرا.
ولكن هل هنالك أدوات نسطيع من خلالها أن نعرف
لأي سبب من هذه الأسباب يكرهنا الآخرين....>>


شكراً أخي العزيز. رب كلمات من مشجع مؤيد بنور الحق تبطل الباطل وتحق الحق....>>

مقال يتميز بزاوية النظر التي تناول من خلالها الدكتور الصديق المنجي الكعبي حادثة كسر التمثال العاري بالجزائر

فعلا الامر يستحق ان ينظر ال...>>


السلام عليكم أخ فوزي وبعد نزولا عند رغبتك، اليك المنشور موضوع التعليق ومصدره. ولم أشأ الإشارة الى ما هو أكثر من الإلغاز للأسماء، ليبقى الأهم التمثيل ل...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة