البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

نموذج للفهم المشوه للقرآن

كاتب المقال فوزي مسعود - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 5869


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


الاحظ ان هناك ولعا لدى البعض باستعمال كلمة الزيتونة فكان هناك بنك الزيتونة ثم اذاعة الزيتونة وقناة الزيتونة وجريدة الزيتونة الاسبوعية ولعل قريبا جريدة الزيتونة اليومية

ما يهم تناوله هو موضوع التصور الذي يرى اهمية اللفظ في ذاته لمجرد ذكره بالقرآن.

البعض يشيد قناعات راسخة مبنية على افتراض غير مبرهن عليه يقول ان كل ماذكر بالقرآن فهو مهم، وهم يبنون استنتاجات من نوع:
المرأة لها اهمية في الاسلام والدليل ان القران افرد لها سورة تحمل اسمها، وهؤلاء يسرفون حينما يوغلون في نمط منطقهم هذا حدا يوشك ان يبلغ الهزل

وانا ارى ان منطق هؤلاء اساسا منطق غير سليم، والدليل من جانبين، عقلي وواقعي:
اولا، الكلام الذي يرى اهمية للشيئ لمجرد ذكره بالقرآن مبني على افتراض غير مصرح به لا في القران ولافي السنة، فهو كلام لاسند نصي له، اما عقليا فلايوجد سبب لافتراض اهمية شيئ لمجرد ذكره، لان الذكر يتناول كل اوجه الوجود جيده وسيئه، ولايوجد مرجح يجعلنا ننتقي الافتراض الجيد دون السيئ في جانب الوجود المحتمل.

اما ثانيا فانه يمكننا اعطاء امثلة من القران تنسف افتراضهم، فهل مثلا ان وجود سورة تحمل اسم الفيل دليل على اهمية الفيل في الاسلام وتفضيله على باقي الانعام.

وكذلك الحال بالنسبة للأشجار فذكر الزيتون لايعني تفضيل تلك الشجرة في ذاتها وانما ذكرت لاسباب ربما استدعاها السياق من حيث حيازة زيت الزيتون على قياس الاشعاع بالخير على الغير ولكن هذا لايعني تفضيلا للزيتون ولا للرمان اذ ذكر في بعض السور

وهل بنفس منطق هؤلاء ان باقي الثمار التي لم تذكر اقل فائدة من تلك التي ذكرت، هذا كلام غير سليم ولايوجد مايؤكده لا من القران ولا من الواقع ولا بالمنطق.
كما ان ذكر فرعون وابي جهل لايعني تفضيلا لهم على سائر الخلق لمجرد ذكرهم

هذه خاطرة عنت لي حول احد نماذج الفهم المحرف للقرآن الذي توارثناه وتعمل اليات تشكيل الاذهان بواقعنا على ادامته وتكثيفه


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

القرآن، فهم القرآن، الزيتونة،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 4-09-2013  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  تماثيل شكري بلعيد، أعمال عدائية يجب أن تزال
  لقد أثبتت الأحداث أن تُهَمَكم ضد "النهضة" باطلة: من يجعل مُغالِبه مسطرة فلن تنتظر منه غير الهزيمة
  "الوطد" ليس هو المسؤول الأول ولا الوحيد عن سوئنا، وماهو إلا مجرد مقاول صغير
  "الكيل بمكيالين": نموذج لصيغ الإخضاع الذهني
  حول اغتصاب الفلسطينيات
  من يدعو لترك الفرز الايديولوجي إنما يريد تسهيل عمليات إخضاعنا
  "المعارضة الديموقراطية": المسلمة الفاسدة التي تصر على إلزامك بتأسيسات تونس الاولى
  المفاضلة بين درجات السوء تنزع عن مواقفك السند الأخلاقي: نموذج حادث الفتيات السائبات
  الوعي الموجه، ظاهره جيد وباطنه تأسيس للإمّعية الذهنية
  خواطر حول الجمال والمنفعة
  الخضوع الذهني التلقائي للفرد التابع
  تعاملنا مع الأفعال نقطيا يجعل الأخطاء حتمية
  الأعمال التلفزية المتهتكة يجب رفضها لأصلها وليس لتفاصيلها
  نقاشات التونسيين حول الديموقراطية والحرية، تشبه عراك ركاب حافلة
  التضاد في المصطلحات: "على مسؤوليتي"، "إسلام التسامح"
  الاذاعات والتلفزات التونسية تمثل أكبر مصدر للتعفين الذهني: بداية من السجناء السياسيين وصولا لعموم الناس
  الدروس الوعظية تشوش وعي الناس ولاتخدمهم
  تناول مشاكل واقعنا من خلال نقاش الحرية والتنمية والديموقراطية، كحال من يرمّم بيتا خربا
  الإكتفاء بالتقييم المعياري يعيق فهمنا الحقيقة
  الإسلام ورموزه ليسوا في حاجة للأساطير
  الناس لديهم طاقات للفعل لكنهم يقمعون أنفسهم ويفضلون السلبية
  هل يقيّم ويقدّر الإنسان لفعله أو لفعل غيره به
  الإسراف في نقل أحداث الواقع انفعال وغياب للتفكير
  حول حضور "صلاة الجمعة" التي تخضع للسلطات
  حول مسألة الحج، في ظل سلطة آل سعود
  في المجال العام لا يكفي التعامل مع الفعل ببعده المادي، وانما علينا النظر للمحرك العقدي للفعل
  "الحل في الديموقراطية": نموذج للأخطاء التصورية
  أخلاق القوة وأخلاق الضعف: إذا لزم قول "لا" فقلها مباشرة وبوضوح
  لا نقيّم تفاصيل أمر، ما لم يكن صوابا في أوله
  نموذج هجرة الإسلاميين المطاردين وتحولهم لأدوات إقناع بالتبعية للغرب

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
عبد الغني مزوز، صفاء العربي، ماهر عدنان قنديل، د- محمود علي عريقات، فتحـي قاره بيبـان، حسن عثمان، د. أحمد محمد سليمان، وائل بنجدو، الهادي المثلوثي، محمد الطرابلسي، الناصر الرقيق، فتحي الزغل، د. صلاح عودة الله ، د - صالح المازقي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، عبد الله الفقير، رافع القارصي، د - المنجي الكعبي، عمار غيلوفي، سامح لطف الله، فهمي شراب، عواطف منصور، صفاء العراقي، فوزي مسعود ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، أحمد النعيمي، عزيز العرباوي، د. طارق عبد الحليم، مصطفي زهران، د - محمد بن موسى الشريف ، رمضان حينوني، رحاب اسعد بيوض التميمي، أحمد بوادي، حسني إبراهيم عبد العظيم، سلام الشماع، فتحي العابد، سيد السباعي، علي الكاش، د- جابر قميحة، د - محمد بنيعيش، كريم السليتي، أبو سمية، عبد الرزاق قيراط ، طلال قسومي، سلوى المغربي، مصطفى منيغ، سعود السبعاني، د. عبد الآله المالكي، يحيي البوليني، د.محمد فتحي عبد العال، مراد قميزة، محمود طرشوبي، سامر أبو رمان ، د - شاكر الحوكي ، رضا الدبّابي، جاسم الرصيف، المولدي الفرجاني، أنس الشابي، د. عادل محمد عايش الأسطل، نادية سعد، علي عبد العال، إيمى الأشقر، محمود سلطان، إياد محمود حسين ، كريم فارق، د- محمد رحال، خبَّاب بن مروان الحمد، حميدة الطيلوش، د - مصطفى فهمي، منجي باكير، محمد أحمد عزوز، د. مصطفى يوسف اللداوي، أحمد ملحم، رشيد السيد أحمد، سليمان أحمد أبو ستة، محرر "بوابتي"، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، عبد الله زيدان، خالد الجاف ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، مجدى داود، رافد العزاوي، صلاح الحريري، سفيان عبد الكافي، د. خالد الطراولي ، إسراء أبو رمان، محمد الياسين، الهيثم زعفان، محمد يحي، محمد اسعد بيوض التميمي، تونسي، د- هاني ابوالفتوح، عمر غازي، أ.د. مصطفى رجب، يزيد بن الحسين، عراق المطيري، أشرف إبراهيم حجاج، صالح النعامي ، محمود فاروق سيد شعبان، ياسين أحمد، محمد شمام ، د - عادل رضا، صباح الموسوي ، د - الضاوي خوالدية، محمد العيادي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، صلاح المختار، العادل السمعلي، حاتم الصولي، د. أحمد بشير، أحمد الحباسي، حسن الطرابلسي، محمد عمر غرس الله، ضحى عبد الرحمن،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة