البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

نقاط من فلسفة الهزائم لدى الاخوان و"النهضة"

كاتب المقال فوزي مسعود - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 7374


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


- هل تعلم أنه طوال مايزيد عن 80 سنة، لم تنجز جماعة الإخوان المسلمون وجل مشتقاتها كالنهضة أي نصر، ولكنها قدمت بالمقابل عشرات الالاف من الضحايا بين شهيد وجريح ومدمر الاسرة ومغتصب/ة ومرمل/ة وميتم/ة.

- هل تعلم ان جماعة الاخوان ومشتقاتها لاتعتبر الهزائم والانكسارات مشكلة في ذاتها، وانما تعتبر ذلك مقدمة للنصر الذي لايعرف كيف سياتي مادامت اساسا لا تسعى اليه ولاتمهد له ولاتحتفي به ولاتربي منسبيها عليه.

- هل تعلم ان ادبيات الاخوان والحركات المشتقة منها كالنهضة تعمل على التحريف من خلال جعل الهزائم نصرا، وذلك يتم عن طريق تحويل مغالط للمسالة من صراع واقعي موضوعي فجأة لمسألة جزاء اخروي، بالقول ان الشهيد مثلا سيجازى عند ربه.
- ينبني هذا الفهم المحرف للصراع لدى الاخوان ومشتقاتهم على ان الهزائم قضاء وقدر و مادام المهزوم صابرا فسيلقى الجزاء، وهو بالتالي منتصر لامحالة.

- هذا الفهم المحرف التبريري للهزائم يرد عليه ببساطة لماذا يعتبر ان قضاء الله وقدره يتناول الهزائم فقط، يعني اليس المنتصر مثلا في مواجهة انما فعل ذلك بقضاء الله وقدره ايضا، ثم اليس المنتصر ايضا يمكن ان يجازى ايضا امام الله اذا كان ذلك لوجه الله، واذا كان قضاء الله وقدره يتناول الهزائم والانتصارات، فلماذا لانعمل على الدعوة للانتصار ايضا مثلما ندعو للهزائم.

- تصور ادبيات الهزائم ان القتل على الاطلاق محرم، والحال ان القتل انما هو محرم في اوضاع ومجاز في اوضاع اخرى، وهذا تحريف للمسالة يقصد منه ايضا تبرير لادبيات الهزائم التي تربي عليها هذه الحركات منتسبيها.

- هناك احتمالان للقتل المتناول لعدوك: اما ان يكون مجازا او محرما، التناول الموضوعي يقول بعدم البت بتحريم القتل الا حينما ننتاول تفاصيل الحالات، وحينما نربي على ثقافة المنع المطلق ابتداء، فهذا دليل على تحريف للاسلام ومصادرة على المطلوب وهو أمر لايجوز منطقيا.

- مثل هذه الثقافة ستنتهي بانتاج رخويات لاتعرف غير تقديم انفسها قرابين للعدو، معتقدة ان ذلك هو النصر الذي دعا اليه الاسلام، وستكون اماني ابناء هذه الحركات الموت تحت سياط طاغية او برصاصة حاكم علماني، ليدخل الجنة مباشرة بزعمه كما صورت ذلك ادبيات الهزائم.

- مثل هذه الثقافة ومثل هذه الحركات تعمل بطريقة ضمنية (بقطع النظر عن وجود النية من وراء ذلك من عدمها)، على التربية على الهزائم وتعبيد الطريق للتطبيع مع الانكسار أمام محاربي الهوية.



 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، الثورة التونسية، الثورة المضادة، النهضة، الإخوان المسلمون،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 17-08-2013  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  تماثيل شكري بلعيد، أعمال عدائية يجب أن تزال
  لقد أثبتت الأحداث أن تُهَمَكم ضد "النهضة" باطلة: من يجعل مُغالِبه مسطرة فلن تنتظر منه غير الهزيمة
  "الوطد" ليس هو المسؤول الأول ولا الوحيد عن سوئنا، وماهو إلا مجرد مقاول صغير
  "الكيل بمكيالين": نموذج لصيغ الإخضاع الذهني
  حول اغتصاب الفلسطينيات
  من يدعو لترك الفرز الايديولوجي إنما يريد تسهيل عمليات إخضاعنا
  "المعارضة الديموقراطية": المسلمة الفاسدة التي تصر على إلزامك بتأسيسات تونس الاولى
  المفاضلة بين درجات السوء تنزع عن مواقفك السند الأخلاقي: نموذج حادث الفتيات السائبات
  الوعي الموجه، ظاهره جيد وباطنه تأسيس للإمّعية الذهنية
  خواطر حول الجمال والمنفعة
  الخضوع الذهني التلقائي للفرد التابع
  تعاملنا مع الأفعال نقطيا يجعل الأخطاء حتمية
  الأعمال التلفزية المتهتكة يجب رفضها لأصلها وليس لتفاصيلها
  نقاشات التونسيين حول الديموقراطية والحرية، تشبه عراك ركاب حافلة
  التضاد في المصطلحات: "على مسؤوليتي"، "إسلام التسامح"
  الاذاعات والتلفزات التونسية تمثل أكبر مصدر للتعفين الذهني: بداية من السجناء السياسيين وصولا لعموم الناس
  الدروس الوعظية تشوش وعي الناس ولاتخدمهم
  تناول مشاكل واقعنا من خلال نقاش الحرية والتنمية والديموقراطية، كحال من يرمّم بيتا خربا
  الإكتفاء بالتقييم المعياري يعيق فهمنا الحقيقة
  الإسلام ورموزه ليسوا في حاجة للأساطير
  الناس لديهم طاقات للفعل لكنهم يقمعون أنفسهم ويفضلون السلبية
  هل يقيّم ويقدّر الإنسان لفعله أو لفعل غيره به
  الإسراف في نقل أحداث الواقع انفعال وغياب للتفكير
  حول حضور "صلاة الجمعة" التي تخضع للسلطات
  حول مسألة الحج، في ظل سلطة آل سعود
  في المجال العام لا يكفي التعامل مع الفعل ببعده المادي، وانما علينا النظر للمحرك العقدي للفعل
  "الحل في الديموقراطية": نموذج للأخطاء التصورية
  أخلاق القوة وأخلاق الضعف: إذا لزم قول "لا" فقلها مباشرة وبوضوح
  لا نقيّم تفاصيل أمر، ما لم يكن صوابا في أوله
  نموذج هجرة الإسلاميين المطاردين وتحولهم لأدوات إقناع بالتبعية للغرب

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
نادية سعد، محمد اسعد بيوض التميمي، أحمد ملحم، ماهر عدنان قنديل، يحيي البوليني، علي الكاش، عمر غازي، العادل السمعلي، فتحي الزغل، أنس الشابي، الهادي المثلوثي، محمد الياسين، كريم السليتي، د.محمد فتحي عبد العال، محرر "بوابتي"، علي عبد العال، محمد العيادي، فوزي مسعود ، خالد الجاف ، رحاب اسعد بيوض التميمي، د - مصطفى فهمي، منجي باكير، سعود السبعاني، فهمي شراب، صالح النعامي ، د - محمد بن موسى الشريف ، د. خالد الطراولي ، عبد الله الفقير، د. طارق عبد الحليم، سليمان أحمد أبو ستة، صفاء العراقي، سفيان عبد الكافي، عزيز العرباوي، الهيثم زعفان، عبد الغني مزوز، د- جابر قميحة، محمود سلطان، أحمد الحباسي، د- هاني ابوالفتوح، حاتم الصولي، مجدى داود، أ.د. مصطفى رجب، محمد عمر غرس الله، محمد يحي، رافد العزاوي، أحمد بوادي، محمد أحمد عزوز، أحمد النعيمي، تونسي، عبد الرزاق قيراط ، محمود فاروق سيد شعبان، د - شاكر الحوكي ، مراد قميزة، د. أحمد بشير، إسراء أبو رمان، مصطفي زهران، طلال قسومي، محمود طرشوبي، د- محمود علي عريقات، رضا الدبّابي، فتحـي قاره بيبـان، حسني إبراهيم عبد العظيم، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، خبَّاب بن مروان الحمد، كريم فارق، صلاح المختار، عواطف منصور، د - محمد بنيعيش، إياد محمود حسين ، حسن الطرابلسي، جاسم الرصيف، د. أحمد محمد سليمان، د - المنجي الكعبي، أشرف إبراهيم حجاج، حسن عثمان، رافع القارصي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، ضحى عبد الرحمن، أبو سمية، سيد السباعي، فتحي العابد، د - صالح المازقي، د - الضاوي خوالدية، سلام الشماع، صفاء العربي، المولدي الفرجاني، وائل بنجدو، حميدة الطيلوش، محمد شمام ، رشيد السيد أحمد، عراق المطيري، د. مصطفى يوسف اللداوي، د. عادل محمد عايش الأسطل، محمد الطرابلسي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د. صلاح عودة الله ، ياسين أحمد، عمار غيلوفي، صلاح الحريري، رمضان حينوني، الناصر الرقيق، د - عادل رضا، سلوى المغربي، سامح لطف الله، يزيد بن الحسين، عبد الله زيدان، مصطفى منيغ، د. عبد الآله المالكي، صباح الموسوي ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د- محمد رحال، سامر أبو رمان ، إيمى الأشقر، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة