البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

الديمقراطية أولاُ

كاتب المقال د. ضرغام الدباغ - برلين    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 4258


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


أذكر أني في خريف عام 1974 كنت أحضر جلسة لمثقفين عراقيين وعرب، والسياسة في مجالسنا هي دوماً ملح الطعام، قلت لهم يومها وكأنني أقرأ اليوم : إن الديمقراطية ستكون على رأس جدول الأعمال في المرحلة المقبلة وفي أي عملية سياسية .

كنت عائداً من سورية، وأعلم حق العلم ما يدور في الساحة السورية واللبنانية والفلسطينية من فعاليات، وأعلم أنها مجرد حراثة في الماء، بل أننا نتجه للأسوء وإن ما يمكن أن نشهده هو المزيد من التراجع، ذلك أن الأنظمة إذا ما فشلت في حل المعضلات الأساسية التي تواجهها : السياسية والاقتصادية والاجتماعية، فإن ذلك سينعكس سلباً على الحالة النفسية للجماهير التي لا تجد حلاً لمشكلاتها، وكمسار تاريخي تبدأ بالتململ والهمس الذي يتطور إلى صخب، فيلجأ النظام إلى لعبته المفضلة، المتمثلة بزج المزيد من القوى الأمنية لتطبيق إرهاب الدولة، وكانت الأنظمة قد استعدت أيما استعداد لهذا الخيار السهل، الذي لا يكلف تعب التفكير والعمل مع الناس، وقد أنشأت أجهزة أمن متطورة هي المؤسسة الوحيدة المتطورة في هذه البلدان المتخلفة، فنهلوا علوم الأمن والمخابرات من أرقى المؤسسات الأستخبارية في الدول الراقية المتقدمة في هذا المجال، من الاتحاد السوفيتي حتى الولايات المتحدة وما بينهما، من دول ومعسكرات. فوضعوهم بمواجهة الشعب الأعزل، والنتيجة في هذه المعركة الغير متكافئة على الإطلاق هو أن الأنظمة كانت تخنق الأزمات الظاهرة أو الكامنة في السجون والمعتقلات، والتصفيات بمختلف أصنافها وفي مقدمتها الدموية.، حتى أضحت الانقلابات منذ السبعينات لعبة بائدة لا تصلح، وأيقن الناس أن لا تغير إلا بقدرة إلهية وبإرادة وطاقة فوق طبيعية، أو التدخل الخارجي.

وكانت المؤشرات تظهر لنا حتى في ذلك الوقت المبكر الدخول في دائرة الشيطان التي لا تفضي إلى شيئ،، فأظهرت لنا عجز الأنظمة عن إنجاز أي شيئ تاريخي، فهي لم تنجح بإشباع المواطن لا حرية ولا كرامة، ولا حتى خبزاً. ففي سورية كانت حرب تشرين ومعطياتها السياسية هي ذروة ما بلغته الأنظمة العربية المواجهة وهي لا تمثل شيئاً يستحق أن تؤسس عليه حالة معينة، وبعدها حلت مرحلة الدخول إلى لبنان، وهي مرحلة تعملقت فيها عناصر الفساد التي كانت تتميز بالنعومة والخجل، ولكن أبواب لبنان فتحت الباب السوري على الفساد بكل أبوابه وحتى نوافذه، وفي مصر الساداتية كان عصر الانفتاح قد بدأ، وحديث عن قطط سمان، وعن مليارات تهرب، على أن العقد الأخير من مرحلة الرئيس حسني مبارك كانت شيئاً معيباً أن تحدث في دولة في هذا العصر.

وفي ليبيا مارس القذافي هوايته بل قل لعبته في تبديل الأفق والسمت كلما شعر بالضجر والملل، بعبث سوريالي استغرق ويا للسخرية نيف وأربعين عاماً، وفي اليمن الديمقراطية فإن التجربة كانت تشهد بين الفينة والفينة(كل بضعة سنوات) انتكاسات دموية تلغي كل منجزات تحققت تقريباً، ولم تستطع أن تنجو من الخصائص المتخلفة : القبلية، والتكتلات، والانشقاقات التي لم يكن لها داع حقيقي غير صراع على خفي أو ظاهر على السلطة، تتمترس وراء شعارات يسارية ويمينية، وما أطلق عليه بدولة القبائل الماركسية لم يكن وصفاً بعيداً عن الحقيقة.

أما في العراق والجزائر، فكانت هناك عملية تنمية اقتصادية مثيرة بحجم أستثمار جيد وإن تخللته أخطاء كثيرة، إلا أنه كان يتميز بالحماس ومفعم بالأخلاص والنزاهة إلى حد بعيد، ولكن هذه التجربة المثيرة، كانت تفتقر للأسف إلى الديمقراطية، وبذلك فإن العملية تفتقر إلى التنمية السياسية التي هي صنو التنمية الاقتصادية والمتمم الضروري واللازم لها. فلا تنمية اقتصادية بلا تنمية سياسية ترافقها، ولا تنمية سياسية بلا تقدم ثقافي واجتماعي واقتصادي، فلا يمكن أن تتصدى دولة ذات نظام غير ديمقراطي على مهام إحداث ثورة اقتصادية / اجتماعية حقيقية، ذات أفق وجذر يستحق أن يتأمل المواطن منها غداً ثابتاً ومستقراً.

وخير دليل على ذلك هي التجربة الناصرية الرائعة، التي كان كل مراقب منصف يتعاطف معها، إلا أن هناك إدراكاً داخلياً إن التجربة النزيهة ينقصها شيئ ما، وهذا الشيئ لم يكن بسيطاً، فهو يتمثل بقيام دولة حقيقية، وديمقراطية ينص عليها الدستور، وتحميها القوانين، وهو ما لم يبلغ هذا المستوى، كانت هناك محاولات ولكنها الحياة السياسية لا تؤسس بهذه الوسائل البيروقراطية التي تفتقر إلى الديمقراطية، فهذه ممارسات بونابارتية منحة ومكرمة من القائد الفذ لا علاقة لها بديمقراطية ولا يمكنها أن تنجز شيئاً، وبالفعل، فإن التنمية السياسية في مصر خسرت سنوات طويلة، حتى تم إنجاز الخطوة الأولى، وخطوات قادمة على الطريق في ثورة مصر.

على مدى خمسة وخمسون عاماً عملت فيها في النشاط السياسي: كحزبي، وكدبلوماسي وكأستاذ جامعي متخصص في العلوم السياسية، وبالطبع لدي مخزون أعتقد أنه كبير جداً من المعلومات والذكريات والتجارب والمشاهدات وما وقع عليه بصري وسمعي, من شتى الأحزاب السياسية القومية والاشتراكية والدينية في العراق والأقطار العربية والكثير من هذه المعلومات غير صالحة للنشر، لأن فيها تثبيط لهمة كل وطني غيور، ولكني بوسعي أن أذكر حقائق عامة مؤكدة، سوف أذكرها ليس بناء على أسباب التعاطف أو المناهضة، بل خدمة للعمل السياسي العربي.

لسنوات عشت وعملت في جمهورية ألمانيا الديمقراطية، في هذا البلد الجميل الراقي، وكان كل ما فيه مرتب ومنظم حتى أقصى الدرجات، وكان يبدو لي أن أفضل من هذا النظام (إنسانياً) لا يمكن أن يوجد، حيث ينص القانون أن يتجاوز أجرة البيت عن ثلاثة ونصف بالمائة من الراتب، والتأمين الطبي، والكهرباء والمياه تحصل سنوياً أشبه بالمجاني، المواصلات الداخلية والطلاب يتقاضون رواتب من الحكومة، وكل شيئ رائع بكل معنى الكلمة، ويستحيل أن تجد جائعاً أو عارياً فيه، ولا ينقص هذا البلد شيئ ليكون جنة الله في الأرض سوى شيئ واحد وحيد، الديمقراطية، والحريات الديمقراطية.

وبالمقابل قمت بزيارة ممتازة للهند ومكثت فيها عشرون يوماً وفي الهند تشاهد ما لا تشاهده في العالم بأسره، مرضى الجذام ينتشرون في الشوارع ويسمون (Roads Familys) عائلات الطرق فهؤلاء يتزوجون وينجبون، يعيشون ويموتون في الشوارع، يأكلون من حشائش ولحاء الأشجار، أو ما يلتقطونه من الأرض، الفقر المريع يجعلك تشعر بالسعادة لأنك لست في الهند، ولكننا نحن الحائرون والتعساء، والهنود هم السعداء، سعداء بشئ أنجزوه بأنفسهم، إنه ليس تكنولوجيا معقدة، ولا ثقافة رفيعة، ولا ثروة نفطية، بل ديمقراطية فحسب.

هذه مقاربة عيانية بسيطة توصلنا لحقيقة ناصعة، أن ما يحتاجه الإنسان هو الحرية، وفي مداها السياسي هي الديمقراطية ضمن مجتمع ودولة محترمة لكي تحترم الإنسان، لا يهم أن تكون فقيراً أو غنياً، أو مثقفاً أو غير متعلماً، المهم هو التوصل إلى تداول سلمي للسلطة، تحترم المواطن، من أجل تكريس قاعدة مؤكدة: ليس هناك وطن حر بلا مواطنين أحرار. الإنسان يحتمل الجوع إذا توفرت له كرامته وحريته، ولكنه سيثور إن سلبت حريته وكرامته حتى لو إذا أطعمته جيداً.

وعندما يعيش المرء في إحدى البلدان الأوربية، لا سيما الغربية منها، يصاب بدهشة لا تصدق، هم ونحن وكل ذي بصر وبصيرة يتساءل: كيف يستطيع الإنسان في بلادنا أن يعيش، يكتب، أو يتحدث، أو يعمل في وظيفة حكومية، بل حتى أن يبيع الماء أو عرق السوس في الشوارع، فالإنسان في بلداننا ينبغي له أن يخاف من قائمة طويلة من الشخصيات والمؤسسات: تبدأ بالعائلية والقبلية، والحكومية، الأمن والمخابرات، والمدير العام وسكرتيره، والأفضل أن يخاف حتى من سائق المدير العام. ترى كيف يستطيع الإنسان أن يعيش حياته برفقة الخوف وينجب أطفالاً، وأمامه مئات أو الآلاف من الحالات ممن زل لسانهم فراحت أرواحهم قتلوا على قارعة الطريق بمسدسات كاتم صوت، أو بالدريل أو المشنقة، لا يهم كلها موت. أم ترى اعتادت الناس الخوف حتى صار من ملامح الحياة الأساسية، ولذلك أيضاً فإن قطارنا غرز في طين لزج لا خلاص منه، ولذلك فإننا ومنذ أن فقدنا (النظام) يوم 14 / تموز / 1958 بصرف النظر عن حسناته وسيئاته، إلا أننا لم نقيم نظاماً أفضل منه، وها نحن ننهض من سقطة (بأستثناء مراحل نادرة) لنقع في غيرها وهلم جرا.

اليوم وقد قطعت مسيرة التطور في أقطارنا العربية ما يقارب القرن، ألا يستحق الشعب أن يواجه بصراحة، ألا ينبغي أن يرتقي عمل الأحزاب السياسية أي كان توجهها الآيديولوجي : قومياً كان أم اجتماعياً، أم دينياً، ينبغي أن يكون احترام الإنسان المادة الأولى في برنامجه، حياته عمله مصدر عيشه، حقه في أن يعيش في دولة ذات دستور وقانون، دولة تحمي المواطن لا تكون هي وأجهزتها أداة العدوان الأولى على المواطن. ولنقل بوضوح وصراحة: أن المواطنون في أقطارنا لم يهانوا على يد المستعمرين الأجانب بقدر ما أهينوا وعذبوا وقتلوا على يد أحزابنا بمختلف توجهها، وأنظمتها، وتحت شعارات قومية واجتماعية ودينية زوراً وبهتاناً.

شعوبنا اليوم تريد أماناً، لكي يؤسس نفسه وعائلته، يريد مدارس يتعلم فيها أولاده، ومستقبلاً على الأقل ذات أبعاد مفهومة، ومستشفيات يعالج بها نفسه وعائلته، أليس من المستغرب أن معظم هذه الفقرات كانت متوفرة أيام النظام الملكي الذي أسقطناه في العراق، واليوم وبعد مرور خمسة وخمسون سنة، يحلم العراقي بما كان متوفر بين يديه.

هذه مقالة للثقافة الشعبية وليست بحثاً أكاديمياً، أريد منها أن يقتنع كل عراقي أو عربي، وأن ينظر إلى الفرن السياسي الذي تلتهب نيرانه اليوم، أن لا يمنحوا تأييدهم وثقتهم إلا لتلك الحركة التي تؤمن بالديمقراطية، سواء كانت حركات قومية، أو طبقية اجتماعية أو دينية. الديمقراطية التي تتضمن التداول السلمي للسلطة، واحترام إرادة الشعب، إطلاق الحريات الأساسية التي تنص عليها الدساتير العالمية لحقوق الإنسان.

شعوبنا اليوم، سأمت حتى النخاع من كل الشعارات، ولم تعد تطمح إلا في وطن تعيش فيه بلا إهانة، تأكل وتبات في بيوتها آمنة لا تخاف من أحد. وأن تضيع منها حقوق المواطنة الأساسية، الديمقراطية ليست حكراً على النظام الرأسمالي، النظام القومي يمكن أن يكون ديمقراطياً أيضاً، وكذلك النظام الديني والنظام الاشتراكي، صناديق الاقتراع مع أتساع الوعي الديمقراطي يمكن أن تكون صمام الأمان دون إنفجارات بين المراحل تبيد منجزات المرحلة التي سبقتها (بدرجة كبيرة على الأقل) وتلاحق رموز وحتى أنصار المرحلة السابقة في دائرة عبثية لا نهاية لها، والشعب يقدم مرغماً فاتورة الخسائر.

كل من يريد أن يحكم هذا الشعب لنقلها هكذا بلا مواربة، أن يقول لنا متى سيتقاعد ويجلس في بيته وأن لا يتحول إلى قائد تاريخي وضرورة ... وما إلى ذلك من زخرف الكلام، أي حركة تتنطح لقيادة المجتمع عليها أن تتقدم ببرنامج الديمقراطية على رأس جدول الأعمال، لقولوا لنا كيف يفهموا الديمقراطية، فالطغاة لهم أيضاً مفاهيمهم للديمقراطية، على طريقة " تريد أرنب أخذ أرنب، تريد غزال أخذ أرنب " فليقولوا لنا بالضبط كيف يفهمون القضايا الأساسية في حياة الشعب وفهمهم الدقيق لمصطلحات " الديمقراطية : الشريعة وعلاقتها بالحياة السياسية، العلمانية، العدالة الاجتماعية، سيادة الدستور، الحريات العامة، المساواة، كيف يصلح الشعب الخلل إن وقع، كيف يستطيع الشعب إقالة الطاغية من اللجوء إلى الثورة والأنتفاضة، واحتمال طلب المساعدة من الأجنبي لأن طاغيتنا لم يعد يطاق، والبلد لم يبق بلداً بل تحول إلى مزرعة، وعبودية جماعية حديثة، ومرحباً بأي حل يقتلع هذا الهم عنا.

القائد الضرورة يعتقد أن البلاد ستتبخر من بعده، وها بشار الآسد يقول سوف تبقى سورية من بعدي، هذا البلد الحاضر في التاريخ والجغرافيا سيزول إذا زال ... أي أبتزاز مهين هذا ... يتشدق بالعلمانية وهو من ربط البلاد بالأجنبي على أساس الطائفية، ومارس الإجرام في لبنان مع حزب طائفي، وعندما يقترب موعد الرحيل يتغنى بالعلمانية، أي هوان وأي ذل هذا، ألا يستحق ذلك أن يقطعوا أصابع من جاء به من بيته لينصبه أميناً عاماً للحزب، ورئيساً للجمهورية وقائداً عاماً للقوات المسلحة وقائد فذ وضرورة، وما إلى ذلك من الألقاب والمسميات التي لم يعد لها معنى مشرف، هذا النظام العار يفعل كل شيئ وأي شيئ ليبق عاماً آخر يركب على رقاب الشعب، فيصبح اشتراكيا عند اللزوم، وطائفياً قذراً عند الضرورة، وعلمانيا عندما تقرع الثورة أبواب قصره، يستجدي ويستعدي الأجانب على شعبه بلا حياء.

نريد بعد اليوم دساتير واضحة لا لبس فيها، تحرك الطغيان والديكتاتورية، تكفر عبادة الفرد، ترمي بالعار المتملقين وماسحي الأحذية، بعد اليوم، الشعب لم يبق حرمة ولا ستر لمن لا يستحق الستر، ولا كرامة لمن يهين كرامة الناس، نريد الوضوح، نريد الأمن والأمان، كن ما شئت أيها المتطلع للقيادة، ولكن الديمقراطية أولاً ....

لقد دفعنا أثماناً باهظة يا للعنة ...... باهظة للغاية. والآن يكفي ..... لنؤسس دولاً مثل سائر البشر المحترمين .... دولة محترمة ومواطنيها محترمون ... لا لإهانة البشر تحت أي شعار كان ... دينياً ... قومياً ... ثورياً ... اشتراكياً ....كفى.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تأملات سياسية، التحرر، الإشتراكية، الدين، الناصرية، الديموقراطية،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 22-04-2013  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  الوضع الثقافي في شبه الجزيرة قبل الاسلام
  سوف تكسبون ... ولكنكم لن تنتصروا Sie werden gewinnen aber nicht siegen
  صبحي عبد الحميد
  الخطوط الدفاعية
  غيرترود بيل ... آثارية أم جاسوسة ..؟
  أمن البعثات الخارجية
  الحركة الوهابية
  ماذا يدور في البيت الشيعي
  الواقعية ... سيدة المواقف
  زنبقة ستالينغراد البيضاء هكذا أخرجت فتاة صغيرة 17 طائرة نازية من السماء
  اللورد بايرون : شاعر أم ثائر، أم بوهيمي لامنتمي
  حصان طروادة أسطورة أم حقيقة تاريخية
  دروس سياسية / استراتيجية في الهجرة النبوية الشريفة
  بؤر التوتر : أجنة الحروب : بلوشستان
  وليم شكسبير
  البحرية المصرية تغرق إيلات
  كولن ولسن
  الإرهاب ظاهرة محلية أم دولية
  بيير أوغستين رينوار
  المقاومة الألمانية ضد النظام النازي Widerstand gegen den Nationalsozialismus
  فلاديمير ماياكوفسكي
  العناصر المؤثرة على القرار السياسي
  سبل تحقيق الأمن القومي
  حركة الخوارج (الجماعة المؤمنة) رومانسية ثورية، أم رؤية مبكرة
  رسائل من ملوك المسلمين إلى أعدائهم
  وليم مكرم عبيد باشا
  ساعة غيفارا الاخيرة الذكرى السادسة والستون لمصرع البطل القائد غيفارا
  من معارك العرب الكبرى : معركة أنوال المجيدة
  نظرية المؤامرة Conspiracy Theory
  نوع جديد من الحروب

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
عراق المطيري، نادية سعد، سيد السباعي، طلال قسومي، رضا الدبّابي، صفاء العربي، رشيد السيد أحمد، صلاح الحريري، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د. طارق عبد الحليم، علي عبد العال، محمد الياسين، حسني إبراهيم عبد العظيم، محمود سلطان، د - صالح المازقي، أحمد النعيمي، سعود السبعاني، العادل السمعلي، صلاح المختار، د. ضرغام عبد الله الدباغ، رمضان حينوني، ياسين أحمد، صفاء العراقي، محمد العيادي، عواطف منصور، محمد اسعد بيوض التميمي، وائل بنجدو، عبد الله زيدان، د- هاني ابوالفتوح، أحمد ملحم، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د. صلاح عودة الله ، حسن الطرابلسي، مراد قميزة، د.محمد فتحي عبد العال، محمد أحمد عزوز، ماهر عدنان قنديل، الهادي المثلوثي، سفيان عبد الكافي، أحمد بوادي، سلوى المغربي، مجدى داود، د. مصطفى يوسف اللداوي، د- جابر قميحة، د - شاكر الحوكي ، د. أحمد بشير، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، كريم السليتي، د- محمد رحال، د - الضاوي خوالدية، د. أحمد محمد سليمان، د - محمد بن موسى الشريف ، رحاب اسعد بيوض التميمي، الناصر الرقيق، تونسي، ضحى عبد الرحمن، فوزي مسعود ، عمر غازي، محمود فاروق سيد شعبان، عبد الله الفقير، سلام الشماع، رافد العزاوي، د - مصطفى فهمي، يزيد بن الحسين، عزيز العرباوي، صباح الموسوي ، د - محمد بنيعيش، جاسم الرصيف، محرر "بوابتي"، حسن عثمان، عبد الغني مزوز، علي الكاش، أ.د. مصطفى رجب، د. خالد الطراولي ، عمار غيلوفي، د. عادل محمد عايش الأسطل، فتحي العابد، يحيي البوليني، كريم فارق، المولدي الفرجاني، خالد الجاف ، محمد عمر غرس الله، سامر أبو رمان ، إيمى الأشقر، أنس الشابي، منجي باكير، محمد شمام ، فتحي الزغل، محمد يحي، محمد الطرابلسي، عبد الرزاق قيراط ، د - عادل رضا، د- محمود علي عريقات، أشرف إبراهيم حجاج، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، مصطفى منيغ، محمود طرشوبي، فتحـي قاره بيبـان، صالح النعامي ، حميدة الطيلوش، فهمي شراب، الهيثم زعفان، د - المنجي الكعبي، د. عبد الآله المالكي، مصطفي زهران، حاتم الصولي، أبو سمية، رافع القارصي، سامح لطف الله، سليمان أحمد أبو ستة، خبَّاب بن مروان الحمد، أحمد الحباسي، إياد محمود حسين ، إسراء أبو رمان،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة