تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

برنس رئيس الجمهورية التونسية بين هجين ساخر و أصيل فاخر

كاتب المقال د - الضاوي خوالدية - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
Dr_khoualdia@yahoo.fr



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


إن اعتبرنا، متعسفين، أن حرب الفرنكفونيين القذرة على النهضة و المؤتمر تبررها هزيمتهم النكراء في الانتخابات ( التي كان يعرف الجميع أنها واقعة لا محالة إلا هم ) فإن ما يستحيل أن نجد له مبررا هو محاولتهم البائسة محاصرة رجالات الحزبين المذكورين برسمهم في صور متحركة ساخرة و كاريكاتور مقزز و تأويل خطابهم تأويلا صادما للناس العاديين و بث دعايات مؤذية ضدهم في أوساط الشعب ( حتى أن جارتي ذات السبعين شتاءا أجابتنى عن سؤالي لها عن رأيها في النهضة فقالت : أنا أكره النهضة لأني أخاف على نفسي و على بناتي من الضرائر و الحجاب كما أخاف على النساء عامة من الختان و الاغتصاب و من منعهن من الوظيفة... و أن كل فاشل في الدراسة عظروط و حالم بالنجومية في الرسم أو الراب أو التمثيل أو الغناء ... مطالب حداثيا بثلب النهضة و السخرية منها )

أما السقوط في الحضيض فيتمثل في السخرية من برنس الرئيس المعتبر لبسه لدى حثالة العلمانيين شذوذا و معاداة للحداثة و رداءة ذوق ناسين ( و يجب أن ينسوا لأن المنبت نساء ) أن البرنس أهم عنصر من عناصر الألبسة الأصيلة في تونس خاصة و المغرب العربي عامة مثله مثل الجبة و البلغة و القشابية و الشاشية و السفساري و الحولي ...ألبسة تشعر مستعمليها أن لهم هوية و تاريخا و أرضا و حضارة مادية و فكرية و روحية إذ ما الثياب و الأطعمة إلا نتاج لعلاقة شعب بأرض خصبة أو غير خصبة جبلية أو غير جبلية صحراوية او غير صحراوية ... و مادامت تونس أرض ساحلية و سهولية و جبلية و صحراوية فإن شعبها قد اخترع لبوسا موحدة تسد حاجة ساكني مختلف المناطق .

الا يرى الفرانكفونيون و جل العلمانيين و اللائكيين أن اللباس الأوروبي وليد الظروف التضاريسية و المناخية و الحضارية و التاريخية قد دخل العالم الثالث بفعل ثورتيه الفكرية و الصناعية و جحافل جنوده المدججين بالأسلحة الفتاكة فقلده ضعفاء النفوس و الجبناء و الأغنياء و العملاء من الشعوب الخاضعة للمستعمر يقول ابن خلدون : "إن المغلوب مولع أبدا بالغالب في شعاره و زيه و نحلته و سائر أحواله و عوائده " (مقدمة ابن خلدون ص 258 دار الكتاب اللبناني 1960) و كان هذا التقليد مختلفا من قارة إلى أخرى و من شعب إلى آخر فتقليد الأفارقة الغرب مكثف أما الآسياويون فدون ذلك . لذلك تجاوز أغلبهم غيرهم في التحديث و التقدم العام، لقد أفقد حصول الترويكا على الاغلبية مجانين فرنسا الصواب فعبؤوا صفوفهم و اندفعوا مهاجمين رجالات المؤتمر و النهضة خاصة مهاجمة تجاوزت السخرية و الشتم و السب و التحقير و التخوين و التجريم إلى اللباس و خاصة برنس الرئيس الذي رأوه لا يماشي الحداثة على أن قسما من المعادين للنهضة و المؤتمر آفاقيون أصولا لكن شعورهم الداخلي بالنقص و تربيتهم المختلة و هيامهم بفرنسا و نزوحهم من قراهم و أريافهم الأصلية منذ أمد و تحسن وضعهم المادي جعلهم يكتمون أصولهم" ويقلقلون" من هؤلاء'' صحفي'' زرته في مقر جريدته لأقدم له نسخة من كتابي الجديد و أطلب منه التعريف به فاستقبلني ببرود غريب حتى أنه لم يقف من على كرسيه ليصافحني و لم ينظر إلى وجهي فقلت له : إليك الكتاب، متسائلا عن موقفه مني دون ان يرى سابقا احدنا الآخر منذ خلقنا، فقال : إنك تدعم في مقالاتك حزب النهضة عدو الحضارة و الحداثة و حقوق الإنسان و متع الحياة، فقلت له و أنا أغادر مكتبه: لست نهضاويا لكني أومن بالشرعية الانتخابية و الإرادة الشعبية و الهوية العربية الإسلامية ... و باختصار : إن النهضة، إلى حد الآن، مرتبة من حيث التفاضل على رأس قائمة الأحزاب في تونس، و لا أظن أن حزبا آخر يمكن أن ينافسها في المستقبل المنظور رغم ما تعرضت له من هرسلة و إرتكبته من أخطاء .

لقد ذكرني هذا الآفاقي الجاحد المعادي للنهضة و برنس الرئيس ' الآفاقي' بأحد منتقدي الطاهر الحداد و كتابه : امرأتنا في الشريعة و المجتمع الذي عيره بآفاقيته ( أي أصيل الجنوب و ليس بلديا / أصيل تونس المدينة ) و الأغرب أن الثالب عمر البري المدني وافد سعودي مطرود من عمله في بلده فجاء تونس بحثا عن عمل فانتدبه علماء جامع الزيتونة موظفا في النظارة مشجعين إياه على ثلب الحداد و شتمه على دعوته إلى تحرير المرأة فكتب كتيبا : ''سيف الحق على من لم يرى الحق '' كله هجاء للحداد و آفاقيته و كتابه .

كما ذكرني موقف أغلب المعارضة المتشنج العنيف المهستر بأبيات شعر للمتنبي :
و من جهلت نفسه قدره *** رأى غيره منه ما لا يرى
لقد كنت أحسب قبل الخصي*** أن الرؤوس مقر النهى
فلما نظرت إلى عقله*** رأيت النهى كلها في الخصى


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، الثورة التونسية، الثورة المضادة، المنصف المرزوقي، وسائل الإعلام، النهضة،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 17-04-2013  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  أيصحّ إطلاق لفظة "دولة" على الحكم في البلاد العربية؟ تونس الحديثة نموذجًا
  السحرُ بلية الشباب التونسي الثالثة
  مرض تونس العضال انقسام شعبها بين هويتين
  تونس بعد الثورة المجهضة بين حكام أمس وتوافقيي اليوم
  من معالم الإبداع في الفكر البورقيبي في الاقتصاد: السياحة
  إذا أتاك حديث المدارس الخاصة التونسية
  ما أجهل و أسخف من تجرأ على نقد بورقيبة !
  من هو الشعب الضحية الثالث في العالم؟
  قمة الأعراب أيأست العرب و أضحكت غيرهم
  أسلحة استئصال الإرهاب
  أمراض تونس الخبيثة :طبقة حكم و تلوث و عنصرية
  الشعب التونسي في صور من شعر الشابي
  أمثال تونسية تصور نخبة حكم بلادها
  حكاية لقب: بن متيشة أو بن تيشة؟ حكاية مثل: من أشبه "جده" فما ظلم!
  رسالة إلى السيد وزير الثقافة : الثقافة الثقافةَ "إن سر تخلف تونس يعود إلى قتل الأفكار و إفساد الأخلاق و موت الكتاب و مسخ الهوية"
  صالحونا يا كبراء الثورة المضادة المجيدة
  النخب العربية مريضة ثقافة و أخلاقا النخبة التونسية نموذجا
  حج التونسي الأغلى و الأشق و ...
  ومن التنازل ما قتل تعليق على منزِّه سياسة النهضة من الزلل
  في أسباب فساد نظام الحكم في تونس " الحديثة"
  مأساة تونس منذ 814 ق.م، الحكام ملهاة الحكام منذ 814 ق.م، تونس
  رسالة عاجلة إلى مؤرخي تونس في ذكرى الجمهورية الفاشلة
  الفسدة يٌستأصلون
  المتلوي عاصمة مناجم الفسفاط تُباد
  أحزابنا ثلاثة أصناف : صنف جثة متعفنة و صنفان يعظمان في السر و يصغران في العلن
  الفساد و الإفساد الحداثيان نعمة خُصت بها تونس
  فلسطين المثخنة بالجراح بين أبطال عزل و دياييث و أشرس عدو
  إلتماس إستعطافي من رجال إعلام "تونس" الحداثي...
  بورقيبة و الاتحاد العام التونسي للشغل أو إعقام حركة التحديث في تونس
  مرضا النخبة "التونسية" الخبيثان: الوصولية و الضحالة الفكرية

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
عدنان المنصر، فاطمة عبد الرءوف، كمال حبيب، محمد عمر غرس الله، محمود فاروق سيد شعبان، الشهيد سيد قطب، المولدي الفرجاني، منجي باكير، د. نهى قاطرجي ، د - شاكر الحوكي ، د - احمد عبدالحميد غراب، حسن الحسن، الناصر الرقيق، صباح الموسوي ، إسراء أبو رمان، محمد تاج الدين الطيبي، أ.د. مصطفى رجب، فهمي شراب، يحيي البوليني، عبد الله الفقير، د. محمد مورو ، نادية سعد، حسن عثمان، مصطفى منيغ، د. طارق عبد الحليم، أحمد بن عبد المحسن العساف ، العادل السمعلي، د- محمد رحال، يزيد بن الحسين، خبَّاب بن مروان الحمد، د- محمود علي عريقات، مراد قميزة، د. محمد يحيى ، د. صلاح عودة الله ، د. محمد عمارة ، سحر الصيدلي، د. جعفر شيخ إدريس ، شيرين حامد فهمي ، فوزي مسعود ، معتز الجعبري، محمد اسعد بيوض التميمي، د - محمد عباس المصرى، رحاب اسعد بيوض التميمي، عبد الرزاق قيراط ، د. مصطفى يوسف اللداوي، بسمة منصور، د - محمد بنيعيش، محمد أحمد عزوز، عبد الغني مزوز، د - محمد بن موسى الشريف ، ماهر عدنان قنديل، رافع القارصي، د - صالح المازقي، د. نانسي أبو الفتوح، إيمان القدوسي، د.ليلى بيومي ، محمد الياسين، الهيثم زعفان، حاتم الصولي، سامر أبو رمان ، أحمد الغريب، عراق المطيري، إياد محمود حسين ، صلاح الحريري، ياسين أحمد، كريم فارق، د- جابر قميحة، أبو سمية، سوسن مسعود، أشرف إبراهيم حجاج، صفاء العربي، محمود صافي ، محمود سلطان، أحمد الحباسي، د. خالد الطراولي ، د. عبد الآله المالكي، أحمد ملحم، محمد شمام ، علي الكاش، سفيان عبد الكافي، حسني إبراهيم عبد العظيم، منى محروس، محمد إبراهيم مبروك، سيدة محمود محمد، د - غالب الفريجات، خالد الجاف ، صالح النعامي ، رافد العزاوي، محمد الطرابلسي، عزيز العرباوي، فتحي العابد، محمود طرشوبي، صفاء العراقي، رمضان حينوني، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، د - مصطفى فهمي، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، سعود السبعاني، د. الحسيني إسماعيل ، رأفت صلاح الدين، سيد السباعي، كريم السليتي، هناء سلامة، سلام الشماع، سامح لطف الله، د. أحمد محمد سليمان، أحمد بوادي، عبد الله زيدان، جاسم الرصيف، حميدة الطيلوش، ابتسام سعد، عمر غازي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، طلال قسومي، حمدى شفيق ، محرر "بوابتي"، د - المنجي الكعبي، فتحـي قاره بيبـان، مجدى داود، رشيد السيد أحمد، وائل بنجدو، عصام كرم الطوخى ، د.محمد فتحي عبد العال، د - محمد سعد أبو العزم، د - الضاوي خوالدية، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د- هاني ابوالفتوح، د. أحمد بشير، أنس الشابي، د - مضاوي الرشيد، عواطف منصور، سلوى المغربي، د . قذلة بنت محمد القحطاني، مصطفي زهران، فتحي الزغل، فراس جعفر ابورمان، محمد العيادي، جمال عرفة، د - أبو يعرب المرزوقي، أحمد النعيمي، د- هاني السباعي، الهادي المثلوثي، د. الشاهد البوشيخي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، رضا الدبّابي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، تونسي، علي عبد العال، حسن الطرابلسي، صلاح المختار، إيمى الأشقر، فاطمة حافظ ، د. عادل محمد عايش الأسطل،
أحدث الردود
تحاليل الدكتور نور الدين العلوي متميزة، ومقاله هذا عن مسار الثورة يبدو مقنعا وان كان متشائما ومخيفا لابناء الثورة...>>

مقال ممتاز فعلا...>>

لا أظن أن أهل الحيل قادرون على تفسير القرآن، والله أعلم....>>

مقالة رائعة....جزاك الله خيرا.
ولكن هل هنالك أدوات نسطيع من خلالها أن نعرف
لأي سبب من هذه الأسباب يكرهنا الآخرين....>>


شكراً أخي العزيز. رب كلمات من مشجع مؤيد بنور الحق تبطل الباطل وتحق الحق....>>

مقال يتميز بزاوية النظر التي تناول من خلالها الدكتور الصديق المنجي الكعبي حادثة كسر التمثال العاري بالجزائر

فعلا الامر يستحق ان ينظر ال...>>


السلام عليكم أخ فوزي وبعد نزولا عند رغبتك، اليك المنشور موضوع التعليق ومصدره. ولم أشأ الإشارة الى ما هو أكثر من الإلغاز للأسماء، ليبقى الأهم التمثيل ل...>>

لكي يكون المقال ذا فائدة أكبر، كان يحسن ان تذكر إسم السياسي الأب المقصود، لأن الناس لا تدري ما قرأت وبما تتحدث عه...>>

نتيجة ما تعانيه بناتنا في الاتجاة نحو طريقا لانحبذة ولانرضه لكل فتاة أي كانت غنية اوفقيرة ولكن مشكلتنا في الدول العربية الفقر ولذاعلي المنظمات الاجتما...>>

من صدق مجتمع رايح فيها انا متزوج مغربيه بس مو عايشين هنا ولا ابغى ارجع المغرب رحتها يوم زواجي وماعدتها بلد دعاره بامتياز حتى الاسره المغربيه منحله الب...>>

أعيش في مصر جاءت احدي الفتيات المغربيات للعمل في نفس الفندق الذي اعمل به وبدأت باكثير من الاهتمام والإغراء والحركات التي تقوم بها كل امرأه من هذه النو...>>

Assalamo alaykom
Yes, you can buy it at the Shamoun bookshop in Tunis or any other; 4 ex: Maktabat al-kitab in the main street of capital....>>


Assalamo alaykom. I World like to Buy this new tafseer. Is it acai available in in the market? Irgendwie how i can get it? Thanks. Salam...>>

المغاربة المصدومين المغربيات تمارس الدعارة في مصر و لبنان و الخليج باكلمه و تونس و تركيا و البرازيل و اندونيسيا و بانكوك و بلجيكا و هولندا ...>>

- لا تجوز المقارنة علميًا بين ذكر وأنثى مختلفين في درجة القرابة.
- لا تجوز المقارنة بين ذكر وأنثى: أحدهما يستقبل الحياة والآخر يستدبرها.
...>>


الى هشام المغربى اللى بيقول مصر ام الدعارة ؟ انا بعد ما روحت عندكم المغرب ثلاث مرات لو مصر ام الدعارة اذا انتم ابوها و اخوها و خالتها و اختها و عمتها ...>>

الأخ أحمد أشكرك وأثمّن مساندتك...>>

الاخ فوزى ...ربما نختلف بالطول و العرض و نقف على طرفى نقيض و لكل واحد منا اسبابه و مسبباته ..لكن و كما سجلنا موقفنا فى حينه و كتبنا مقالا فى الغرض ند...>>

أريد ان أحصل على دروس في ميدان رعاية الطفل وتربيته وطرق استقبال الاولياء فلي الروضة من قبل المربية...>>

لو استبدلت قطر بالإمارات لكان مقالك له معنى لان كل التونسيين بل والعالم العربي كله يعرف مايفعله عيال زايد باليمن وليبيا وتونس بل وحتى مصر ولبنان والسع...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة