البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

(316) ملاحظات حول خطة بحث بعنوان دور مؤسسة بنك الطعام فى الحد من مشكلة الفقر فى المجتمع

كاتب المقال د - أحمد إبراهيم خضر - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 6122


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


وفقا لقاعدة :" الحسن يظهره الضد"، ومن باب الارتقاء بالخطط البحثية لطلابنا، ليسمح لى الأساتذة الأفاضل بعقد مقارنة بين الخطة البحثية المعروضة أمامنا الآن، ورسالة ماجستير نوقشت فى كلية الخدمة الاجتماعية بجامعة "ولاية كاليفورنيا " لباحثة إسمها "أليسون لومير" Alison Le Meur ، فى صيف 2011، فى نفس تخصص الخدمة الاجتماعية، وفى نفس مجال المشكلة البحثية وهو "بنك الطعام"، لعل الباحثة تستفيد منها فى تطوير خطتها.

أول ما يلفت الانتباه فى عنوان رسالة "لومير" هو أن أساتذة الخدمة الاجتماعية فى الولايات المتحدة لا يسيرون على نفس النهج الذى ننتهجه مع باحثينا . نحن نشترط على الباحثين عدم تضمين عنوان الرسالة المجال المكانى الذى سيجرى عليه البحث لاحتمال حدوث تطورات تتطلب تغيير هذا المكان، ولصعوبة تغيير العنوان من قبل إدارة الجامعة، ونشترط عليهم أيضا ضرورة بيان المتغير المستقل والمتغير التابع بالعنوان. الملاحظ فى رسالة "لومير" أن الأساتذة الأمريكيين لا يشترطون هذين الشرطين . فعنوان الرسالة هو :

" انعدام الأمن الغذائى فى منطقة "ساكرامنتو" : المستفيدون من خدمات بنك الطعام فى " ساكرامنتو":رسالة ماجستير فى الخدمة الاجتماعية .

SACRAMENTO’S FOOD INSECURE: WHO IS UTILIZING SACRAMENTO’S FOOD BANK EMERGENCY FOOD SERVICES


الملاحظة الثانية على رسالة "لومير" أن عدد صفحاتها مائة صفحة بالضبط وهى مكملة لمقتضيات الحصول على درجة الماجستير.

أما أهم الفروق بين خطة "الباحثة المصرية " ورسالة "لومير" فتكمن فى الآتى

أولا: المجال التطبيقى لخطة الباحثة المصرية هو : جمعية أهلية تابعة لبنك الطعام المصرى تقدم العديد من الخدمات مثل : تشغيل الخريجين والمساعدة على الزواج وإقامة مشروعات حرفية ومراكز تدريب مهنى، فى حين أن "لومير" أجرت دراستها على مؤسسة من مؤسسات بنك الطعام مهمتها الأولى تحقيق الأمن الغذائى . وتتسق هذه المهمة مع التعريفات المقررة لبنك الطعام وهى أنه تنظيم غير ربحى يعمل كخزانة لتلقى ما يقدمه المحسنون وجماعات المجتمع المحلى من مساعدات لإطعام الجوعى. هذا يعنى أن الباحثة الأمريكية ركزت على خدمات الأمن الغذائى دون غيرها من الخدمات فى المؤسسة التى اختارتها .

ثانيا : المجال العام الذى تنتمى إليه المشكلة البحثية فى خطة “الباحثة المصرية” هو"الفقر" وهو مجال واسع ومتشعب وله نظرياته الخاصة به، فى حين حددت الباحثة الأمريكية هذا المجال فى "الجوع " الذى نظرت إليه على أنه ظاهرة ومشكلة اجتماعية ناتجة عن عدم تحقيق العدالة الاجتماعية وأنه يرجع إلى عوامل اجتماعية واقتصادية وثقافية وسياسية، ويمثل خللا فى عمق البناء الاجتماعى، وأنه انتهاك مباشر لحقوق الانسان الأساسية.

ثالثا : ركزت “الباحثة المصرية” اهتمامها على مثلث الواقع والمعوقات ومقترحات تفعيل مؤسسة بنك الطعام، فى حين ابتعدت "لومير" عن ذلك كله،واقتصرت فى تساؤلاتها على ما يلى :
من هم المستفيدون من خدمات البنك ؟
ماهى الأسباب التى تدفعهم إلى الذهاب إلى بنك الطعام؟
درجة رضاء المستفيدين عن هذه الخدمات ؟
ماهى الخدمات الأخرى التى تقدم للمستفيدين غير الغذاء؟

رابعا : المنطلق النظرى الباحثة المصربة هو "نظرية المنظمات"، فى حين أن النظرية التى انطلقت منها "لومير" هى نظرية "الأنساق" . الاختلاف بين الباحثتين يكمن فى أن الباحثة المصرية اقتصرت على شرح طبيعة وأهمية وعناصر وخصائص المنظمات، فى حين أن "لومير" شرحت بالتحديد أهمية استخدامها لنظرية "الأنساق" فى مشكلتها البحثية . وبينت كيف أن قوة نظرية الأنساق تكمن فى أنها تعترف بأن البيئة يمكن أن تؤثر فى البناء التنظيمى للبنك، وفى وظيفته. ولهذا اعتنت الباحثة الأمريكية بإعطاء شرح تفصيلى للحالة الاجتماعية والاقتصادية للبيئة المحيطة بمؤسسة بنك الطعام، وبينت كيف أن هذه البيئة تعانى من ارتفاع معدلات الفقر والبطالة والاعتداء على الأطفال والإهمال والانحراف والضياع،كما اعتنت أيضا بتوضيح المشاكل المختلفة التى يعانى منها المستفيدون،كما أوضحت كيف أن نظرية الأنساق تسمح بدراسة خصائص المستفيدين، وهذا مالم تعره الباحثة المصرية انتباهها.

خامسا : الدراسات السابقة التى رجعت إليها "لومير" ترتبط جميعها بالمشكلة البحثية ومحصورة فى مجال الأمن الغذائى، والتشريعات الخاصة بمحاربة انعدام الأمن الغذائى، والعدالة فى توزيع ال-
غذاء، وكيف يؤثر انعدام الأمن الغذائى على السكان الذى يعيشون فى مناطق ذات مستوى اجتماعى واقتصادى متدن، كما ناقشت الباحثة الدراسات التى تدور حول برامج المساعدة الغذائية التى تقدمها الدولة والقطاع الخاص،وعرضت للإحصائيات التى تعطى صورة عن الأمن الغذائى وانعدامه على مستوى الدولة، فى حين كانت معظم الدراسات السابقة لـ”الباحثة المصرية” مركزة على الجمعيات الأهلية والمجتمع المدنى باستثناء دراستين أحدهما صورة مطابقة لدراستها عن تقويم أساليب الجمعيات الأهلية العاملة فى مشروع الحد من الفقر .

سادسا :الجديد فى رسالة " لومير" أنها وجهت نتائج الدراسة لصالح الخدمة الاجتماعية والاخصائيين الاجتماعيين وممولى برامج الغذاء على المستوى الميكرو والميزو والماكرو، فأوضحت أن الاخصائيين الاجتماعيين الذين يعملون فى البيئات ذات الدخل المنخفض يمكن أن ينتفعوا بنتائج دراستها فى اكتساب خبرة حول انعدام الأمن الغذائى مما يحقق تفاعلا أقوى مع عملائهم، كما أن تخصص الخدمة الاجتماعية ذاته يمكن أن يستفيد من نتائج دراستها المزيد من الاهتمام لقضايا الجوع وبرامج المساعدة الغذائية. وهذه القضايا لم تنوه إليها الباحثة “الباحثة المصرية” فى بيانها لأهمية دراستها .

سابعا :اختلفت الخطة عن الرسالة فى العديد من النقاط أهمها :
أ- تفاعل "لومير" مع مشكلتها البحثية :أوضحت الباحثة الأمريكية الأسباب الشخصية لاختيارها مشكلة البحث فى حين أن الباحثة المصرية أغفلت ذلك تماما. تقول "لومير :"يعود اختيارى لهذه المشكلة البحثية لخبرتى الشخصية مع الجوع، لم يكن لدى مال أو طعام فى بيتى، فاضطررت إلى أن أذهب إلى بنك الطعام، وكانت الرحلة شاقة، وكما كنت أشعر بوصمة العار بالاحتقار كنت أعتبرها تجربة تعليمية ذات جدوى"، كما فصلت الباحثة طريقة تقديم الخدمة وعدم المساواة فى توزيعها معاناة المستفيدين البدنية والنفسية والشعور باللإنسانية منذ لحظة تقديهم لطلبات الخدمة إلى لحظة الحصول عليها . ولم توضح “الباحثة المصرية” الدوافع الشخصية لتفكيرها فى هذه المشكلة البحثية.
ب- رجعت "لومير" إلى قاعدة البيانات والتقارير والدراسات التى أجريت سواء على المستوى القومى أو مستوى منطقة الدراسة لتثبت أن الذين يعانون من الجوع فى الولايات المتحدة وبالذات من الأطفال والبالغين أعدادهم بالملايين، وهذا مالم يظهر فى خطة “الباحثة المصرية” .
ج- أوضحت "لومير" أن مشكلة الجوع ليست جديدة على المستوى القومى فرجعت إلى جذور المشكلة من الناحية التاريخية، وهذا لم تنوه إليه خطة الباحثة المصرية.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

رسائل جامعية، رسائل الماجستير، الخدمة الإجتماعية، بنك الطعام، الفقر،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 25-02-2013  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  (378) الشرط الأول من شروط اختيار المشكلة البحثية
  (377) مناقشة رسالة ماجستير بجامعة أسيوط عن الجمعيات الأهلية والمشاركة فى خطط التنمية
  (376) مناقشة رسالة دكتوراة بجامعة أسيوط عن "التحول الديموقراطى و التنمية الاقتصادية "
  (375) مناقشة رسالة عن ظاهرة الأخذ بالثأر بجامعة الأزهر
  (374) السبب وراء ضحالة وسطحية وزيف نتائج العلوم الاجتماعية
  (373) تعليق هيئة الإشراف على رسالة دكتوراة فى الخدمة الاجتماعية (2)
  (372) التفكير النقدى
  (371) متى تكتب (انظر) و (راجع) و (بتصرف) فى توثيق المادة العلمية
  (370) الفرق بين المتن والحاشية والهامش
  (369) طرق استخدام عبارة ( نقلا عن ) فى التوثيق
  (368) مالذى يجب أن تتأكد منه قبل صياغة تساؤلاتك البحثية
  (367) الفرق بين المشكلة البحثية والتساؤل البحثى
  (366) كيف تقيم سؤالك البحثى
  (365) - عشرة أسئلة يجب أن توجهها لنفسك لكى تضع تساؤلا بحثيا قويا
  (364) ملخص الخطوات العشر لعمل خطة بحثية
  (363) مواصفات المشكلة البحثية الجيدة
  (362) أهمية الإجابة على سؤال SO WHAT فى إقناع لجنة السمينار بالمشكلة البحثية
  (361) هل المنهج الوصفى هو المنهج التحليلى أم هما مختلفان ؟
  (360) "الدبليوز الخمس 5Ws" الضرورية فى عرض المشكلة البحثية
  (359) قاعدة GIGO فى وضع التساؤلات والفرضيات
  (358) الخطوط العامة لمهارات تعامل الباحثين مع الاستبانة من مرحلة تسلمها من المحكمين وحتى ادخال عباراتها فى محاورها
  (357) بعض أوجه القصور فى التعامل مع صدق وثبات الاستبانة
  (356) المهارات الست المتطلبة لمرحلة ما قبل تحليل بيانات الاستبانة
  (355) كيف يختار الباحث الأسلوب الإحصائى المناسب لبيانات البحث ؟
  (354) عرض نتائج تحليل البيانات الأولية للاستبانة تحت مظلة الإحصاء الوصفي
  (353) كيف يفرق الباحث بين المقاييس الإسمية والرتبية والفترية ومقاييس النسبة
  (352) شروط استخدام الإحصاء البارامترى واللابارامترى
  (351) الفرق بين الاحصاء البارامترى واللابارامترى وشروط استخدامهما
  (350) تعليق على خطة رسالة ماجستير يتصدر عنوانها عبارة" تصور مقترح"
  (349) تعليق هيئة الإشراف على رسالة دكتوراة فى الخدمة الاجتماعية

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د - عادل رضا، عبد الله زيدان، سليمان أحمد أبو ستة، د - محمد بنيعيش، محمد العيادي، محمد يحي، د - المنجي الكعبي، حسن عثمان، سامح لطف الله، د. طارق عبد الحليم، عواطف منصور، خبَّاب بن مروان الحمد، محمود فاروق سيد شعبان، د.محمد فتحي عبد العال، كريم فارق، د. خالد الطراولي ، وائل بنجدو، د. مصطفى يوسف اللداوي، رافد العزاوي، حميدة الطيلوش، رمضان حينوني، حسني إبراهيم عبد العظيم، محمد أحمد عزوز، العادل السمعلي، د. أحمد بشير، الناصر الرقيق، كريم السليتي، رضا الدبّابي، أحمد بوادي، عبد الغني مزوز، تونسي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، رافع القارصي، فوزي مسعود ، د. عادل محمد عايش الأسطل، عبد الله الفقير، عمار غيلوفي، الهادي المثلوثي، ياسين أحمد، مراد قميزة، د- محمود علي عريقات، إسراء أبو رمان، سامر أبو رمان ، سفيان عبد الكافي، صفاء العراقي، محمود سلطان، صالح النعامي ، أحمد النعيمي، مصطفي زهران، فهمي شراب، د- محمد رحال، ماهر عدنان قنديل، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، عمر غازي، د - شاكر الحوكي ، إياد محمود حسين ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، أشرف إبراهيم حجاج، د- هاني ابوالفتوح، عراق المطيري، صلاح الحريري، د - مصطفى فهمي، يحيي البوليني، سلوى المغربي، نادية سعد، المولدي الفرجاني، مصطفى منيغ، صفاء العربي، علي عبد العال، أ.د. مصطفى رجب، د. عبد الآله المالكي، عزيز العرباوي، محمد اسعد بيوض التميمي، علي الكاش، د. صلاح عودة الله ، حاتم الصولي، يزيد بن الحسين، د- جابر قميحة، إيمى الأشقر، سيد السباعي، حسن الطرابلسي، صباح الموسوي ، محمد الطرابلسي، محمود طرشوبي، محمد الياسين، د - الضاوي خوالدية، رحاب اسعد بيوض التميمي، ضحى عبد الرحمن، منجي باكير، أبو سمية، خالد الجاف ، محمد شمام ، صلاح المختار، فتحي الزغل، محمد عمر غرس الله، محرر "بوابتي"، أحمد بن عبد المحسن العساف ، أحمد الحباسي، فتحـي قاره بيبـان، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د - صالح المازقي، سعود السبعاني، سلام الشماع، رشيد السيد أحمد، فتحي العابد، أنس الشابي، د - محمد بن موسى الشريف ، د. أحمد محمد سليمان، طلال قسومي، عبد الرزاق قيراط ، الهيثم زعفان، أحمد ملحم، مجدى داود، جاسم الرصيف،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة