البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

المقومات المهنية للخدمة الاجتماعية – الحلقة الخامسة

كاتب المقال د. أحمد يوسف محمد بشير - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 5977


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


هذا وتشير أدبيات الخدمة الاجتماعية (1) The literature of social service إلى أنها – في الأساس - تقوم بعملية وساطة بين الفرد والمجتمع الذي ينتمي إليه، وتستند عملية الوساطة تلك إلى مسلمة مؤداها : أن مصالح الفرد ومصالح المجتمع هى بالضرورة متطابقة .. بيد أنه في المجتمعات المعقدة سريعة التغير (كما هو حادث الآن) فإن رغبة الفرد في أن ينتمي ويتفاعل مع مجتمعه كثيراً ما لا تتحقق، ومن ثم فان مهمة الخدمة الاجتماعية في هذه المواقف هي المساهمة في إزالة مثل هذه العقبات حتى تتطابق مصالح الفرد والمجتمع .(2)

الخدمة الاجتماعية

الفرد المجتمع ( البيئة )
Individual Society
سمات وخصائص ثقافة سائدة
حاجات ومشكلات ومطالب نظم ومؤسسات وموارد
وهذا يعنى أن الخدمة الاجتماعية كمهنة تقع فى منطقة التماس بين الفرد والأنظمة الاجتماعية (البيئة) فهي تعمل مستخدمة قاعدتها المعرفية ومهاراتها الفنية وأساليبها ( تكنولوجيتها ) إلى جانب الإلتزام بالقيم والأخلاقيات المهنية لتحقيق مجموعة من الأغراض أهمها :
- مساعدة الأفراد على التوافق مع الأنظمة الاجتماعية .
- وفى الوقت ذاته تحاول أن تعدل من تلك الأنظمة الاجتماعية لتصبح أكثر قدرة على إشباع الاحتياجات الإنسانية .
وانطلاقاًً من هذا التصور لواقع الخدمة الاجتماعية يقترح البعض نموذجين لوظائف الخدمة الاجتماعية : Social Work Functions

الأول : نموذج الضبط الاجتماعي (3)
Social Control Model

ويشتمل على خدمة الفرد، والخدمات الجماعية التي يتم التركيز فيها على الفرد أكثر من التركيز على النظم الاجتماعية .

الثانى : النموذج الاقتصادي الاجتماعي :
Socio-economic model

حيث يتم التركيز فيه على تغيير البيئة، ومن ثم فان هذا النموذج يتناول قضايا عامة تتعلق بالسياسات الاجتماعية والتخطيط الاجتماعي، ويعمل على توفير فرص متزايدة من جانب المجتمع للمواطنين كي يتكاملوا أكثر مع النظام الاقتصادي السائد في المجتمع،.
هذا ويقترح ( يونس ) مجموعة من الأهداف العامة للخدمة الاجتماعية وهي تتمثل في :(4)

- مساعدة الأفراد على النمو والتكيف مع البيئة المحيطة، وذلك بالعمل معهم على تنمية استعداداتهم وقدراتهم، وعلاج ما يعترضهم من مشكلات ( تغيير الأفراد ) .
- تغيير الوسط الاجتماعي أو خلق ظروف جديدة تساعد على علاج مشاكل الناس، وعلى تحقيق النمو المنشود للأفراد والجماعات، والقضاء على مشكلات التكيف الاجتماعي Social Adjustment .
1- تيسير العلاقات الإيجابية بين الأفراد والجماعات والمجتمعات المحلية .
والى جانب تلك الأهداف العامة، فان هناك مجموعة من الأهداف الأخرى – بالنسبة للواقع العربي المعاصر - التي يرى ( يونس ) أنها ظهرت نتيجة للتفاعل بين الخدمة الاجتماعية كمهنة من ناحية، وبين ظروف المجتمعات العربية وسياقها الحضاري والتاريخي والاجتماعي والثقافي من ناحية أخرى وتتمثل في :
- المساهمة في قيادة التغيير الاجتماعي، وذلك بتهيئة أسباب هذا التغيير، ومواجهة نتائجه وما يترتب عليه، على مستوى الفرد والأسرة والجماعة والمجتمع المحلى .
- مساندة خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية Social And Economic Development Plans تحقيقاً للرفاهية الاجتماعية .
- العمل على غرس وتزكية القيم الروحية من خلال الممارسة .

ويميل كثيرً من المهتمين والمشتغلين بالخدمة الاجتماعية ( تعليماً وممارسة ) إلى تصنيف أهداف الخدمة الاجتماعية إلى أهداف وقائية Preventive Goals، وأهداف علاجية Therapeutic Goals، وأهداف انمائية Development goals .
ونعرض فيما يلي لمحاولة ( عبد العال ) في تحديد لأهداف الخدمة الاجتماعية، حيث يقترح مجموعة من الأهداف لمهنة الخدمة الاجتماعية تتميز بالشمول والدقة والوضوح، وإمكانية قياسها فضلاً عن ارتباطها بالسياق الاجتماعي والاقتصادي للمجتمع المصري وذلك على النحو التالي : (5)
- أهداف علاجية : باستخدام تكنيك ( أسلوب فني ) فردى أو جماعي للمساعدة على حل - ومواجهة أو التخفيف من - المشكلات ذات الأسباب الاجتماعية .
- المساهمة في عملية التنشئة الاجتماعية باستخدام وتوجيه التفاعل الجماعي، بغرض تشكيل أنماط سلوكية يمارسها المواطن في تفاعله اليومي العادي، بحيث تتمشى مع القيم السائدة في المجتمع .
- مساعدة سكان المجتمعات المحلية على وجه الخصوص بغرض توفير قدر من الخدمات التي يريدونها، بالاعتماد على جهودهم الذاتية وما يمكن توفيره من موارد نابعة من مصادر خارجية .
- مساعدة منظمات الرعاية الاجتماعية Social Welfare Organizations على القيام بوظائفها، وتطوير أهدافها وزيادة فعاليتها فى أدائها لوظائفها التي يتطلبها المجتمع .
- المساهمة في وضع سياسة اجتماعية Social Policy لزيادة الخدمات التي يؤديها المجتمع للمواطنين، وفى وضع الخطط التنفيذية لهذه السياسة .
- تكوين صورة ايجابية Positive Image للخدمة الاجتماعية لدى المواطنين، ومتخذي القرارات كي يزداد اعتراف وتأييد المجتمع للخدمة الاجتماعية في سعيها لتحقيق أهدافها .

2- القاعدة المعرفية والأساس النظرى للخدمة الاجتماعية :
Theoretical and Knowledge Base
تحتل المعارف النظرية مكانة محورية في ممارسة الخدمة الاجتماعية التي لا يمكن آن تتم على الوجه المطلوب، وتحقق أهداف المهنة ووظائفها دون آن ترتكز على أساس متين من المعرفة العلمية Scientific Knowledge، وأن تكون موجهة بإطار معرفي نظري متماسك وقوى يمكنها من تفسير وفهم المواقف المختلفة التي تتفاعل معها، ووضع برامج التدخل المهني لإحداث التغيير المطلوب في تلك المواقف .
ولما كانت المعرفة العلمية على هذا القدر من الأهمية لممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية، كما أنها - كما اشرنا - تشكل مقوما أساسيا من مقومات العمل المهني، فان ثمة مجموعة من التساؤلات التي نحاول الإجابة عليها لمناقشة هذا المقوم الهام، ومن تلك التساؤلات :
- ما طبيعة تلك المعارف النظرية التي تحتاجها الخدمة الاجتماعية وتستند اليها الممارسة المهنية لتحقيق أهدافها ؟
- ما المصادر التي تستمد منها الخدمة الاجتماعية تلك المعارف.. وهل تستمدها من العلوم الاجتماعية، أم أن الخدمة الاجتماعية ذاتها تعتبر أحد العلوم الاجتماعية، وبالتالي لها معارفها الخاصة بها ؟
- إذا كانت الخدمة الاجتماعية تستمد معارفها غيرها من العلوم الاجتماعية، فما تلك العلوم تحديدا، وما طبيعة العلاقة بين الخدمة الاجتماعية وبين تلك العلوم، وما نوعية المعارف التي يمكن للخدمة الاجتماعية استعارتها من تلك العلوم ؟
وقبل أن نجيب على تلك التساؤلات نشير أولا إلى أن تلك المعرفة إنما تتضمن النظريات والمفاهيم والتعميمات والمبادئ التي توجه الممارسة المهنية في الواقع الإمبيريقي .
وتحدد إحدى الدراسات ألوان المعرفة التي لا بد وأن يستوعبها الأخصائي الاجتماعي لحاجته إليها في الممارسة الميدانية ومن ثم في تشكل القاعدة المعرفية النظرية التي ينطلق منها في عمله المهني على النحو التالي : (6)
* السلوك الإنساني الفردي والجماعي، السوي والمنحرف .
* العمليات الاجتماعية.
* تاريخ الخدمة الاجتماعية وتطورها.
* مخاطر الحياة
* التفكك الاجتماعي.
* مناهج الإصلاح الاجتماعي.
* المؤسسات الاجتماعية.
* القيم والأخلاقيات المهنية.
* النظريات التربوية ومناهج التربية.
* مبادئ البحث العلمي والإحصاء .
* المناهج الأساسية في الخدمة الاجتماعية .
هذا وتستطرد تلك الدراسة فتشير إلى أنه لما كان العمل الأساسي للأخصائي الاجتماعي هو تطبيق ( التدخل المهني ) أكثر منه المعرفة النظرية، فإن المعارف المشار إليها من شأنها أن تمده بالمفاهيم الأساسية اللازمة للقيام بمتطلبات عمله المهني مثال ذلك :
* الاصغاء . Listen
* ملاحظة السلوك . Behavior Observation
* المقابلة الشخصية . Personal interview‎
* تكوين العلاقات. Relations configuration
* ريادة الجماعات . Groups Leadership
* تشجيع المشاركة الشعبية . popular participation Encourage
* الاستعانة بموارد المجتمع وتجنيد المتطوعين . Use of community resources and volunteer recruitment
* الاتصالات . Communications
* تفسير الخدمة الاجتماعية. Social Work Interpretation
* تنظيم السجلات. Records Management
* استخدام طرق البحث والمسوح الاجتماعية. Use research methods and social surveys
ولكن ما المصادر التي تستمد منها الخدمة الاجتماعية تلك المعارف ؟ وتشكل منها قاعدتها العلمية التي لا غنى عنها للممارسة المهنية، إن تلك المصادر يمكن تحديدها في ثلاثة مصادر لا رابع لها وهى :
- قاعدة علمية توليفية منتقاة من علوم أخرى ومثلت داخل المهنة كي تكون صالحة للاستخدام المباشر .
- قاعدة علمية خاصة بالخدمة الاجتماعية مكونة من نتائج البحوث العلمية التي أجريت لتحسين مستوى أداء المهنة لوظائفها ( وهى التي تشكل علم الخدمة الاجتماعية Social Work Science ) .
- معلومات ومعارف ناتجة عن خبرات ميدانية ذات تعميمات واسعة ومقبولة مهنياً، وهى تمثل أضعف حلقات القاعدة العلمية للخدمة الاجتماعية .(7)
غير ان هذا الفرع الثالث من المعرفة شائع في بعض التخصصات العلمية، فنظرية (التحليل النفسي) لفرويد -على سبيل المثال- نتجت عن خبرات ميدانية لعالم واحد وهو " سيجموند فرويد" وهى لم تختبر علمياً بالقدر الكافي، ورغم ذلك فقد كانت حجر الزاوية في العلاج النفسى لفترات طويلة، بيد أن الخدمة الاجتماعية يجب أن تزيد من اعتمادها على المعرفة الناتجة عن " علم الخدمة الاجتماعية " Social Work Science للإسهام في التعجيل بتحويلها إلى مهنة كاملة . Full profession

وتأسيسا على ما سبق فإن المصدر الأول والأهم في تكوين القاعدة المعرفية للخدمة الاجتماعية إنما يتمثل في تلك المعارف المستقاة من مجموعة العلوم الأخرى، سواء كانت العلوم الاجتماعية الإنسانية فى المقام الأول، أو بعض العلوم الطبيعية ذات الصلة الوثيقة بأهداف الخدمة الاجتماعية ومجالات ممارستها .
فالخدمة الاجتماعية منذ نشأتها كمهنة أفادت كثيراً من معارف وحقائق ونظريات العلوم الاجتماعية كعلم النفس، حيث كان أول العلوم التى نهلت منها الخدمة الاجتماعية خاصة في المرحلة النفسية، ومازالت تتأثر بعلم النفس وفروعه ونظرياته إلى اليوم .
وتستفيد الخدمة الاجتماعية في قاعدتها المعرفية من القانون، والعلوم السياسية، وعلم الاقتصاد، والإدارة العامة، وإدارة الأعمال، وعلم السكان، وعلم الاجتماع وفروعه المختلفة .
كما أن القاعدة العلمية للخدمة الاجتماعية تتسع لتشمل ما يمكن آن يستفاد به من الطب، وبعض العلوم البيولوجية وعلم الإحصاء .
هذا ومن الجدير بالذكر القول بأن علاقة الخدمة الاجتماعية كمهنة بتلك العلوم، والإفادة منها في تكوين قاعدتها المعرفية التي تشكل أساسا تنطلق منه كافة الممارسات المهنية التي تتم في محيط المهنة، تلك العلاقة انما تقوم على جوانب ثلاثة هامة هي :

- الإنتقاء Selection
- التحويل Conversion
- الاستخدام Usage

وهذا يعني أن الخدمة الاجتماعية تنتقى – أولا - من تلك العلوم ما يتلاءم معها من حقائق وجوانب معرفية، ثم تقوم بتحويل المعارف والحقائق التي يتم انتقائها وتعديلها بما يجعلها صالحة للاستخدام والتطبيق في المجالات المختلفة، وهي أخيرا تقوم باستخدام تلك المعارف وتوظيفها لتصميم وتنفيذ وتقوية برامج التدخل المهني في الواقع الاجتماعي .

يتبـــــع
===========

الهوامش :
=====
(1) – مصطلح " أدبيات " literature يستخدم في البحوث والكتابات العلمية ليشير إلى كافة الكتابات والبحوث والدراسات التي تتم في حقل معرفي ما، أو تخصص معين، وعلى ذلك فإن أدبيات الخدمة الاجتماعية تشير إلى كل من الكتب، والدراسات، والبحوث، والمقالات، والتقارير المتصلة بموضوعات تدور في فلك الخدمة الاجتماعية،

وإذا كان الحديث عن أدبيات شخص معين مثلا ( مفكر، عالم، فيلسوف، مصلح اجتماعي، داعية إسلامي ) فإن المعنى في هذه الحالة ينصرف إلى مجمل العطاء العلمي أو الفكري أوالعقدي أو الدعوي الذي قدَّمه للناس خلال مراحل حياته شفاهةً، أو كتابةً، من خُطَب، ومحاضرات، ومحاورات، ومناظرات، ومقالات، ودراسات وبحوث، وكتب، ورسائل عامة، وخاصة ....... وغيرها،
(2) - عبد الحليم رضا عبد العال : مرجع سبق ذكره، ص : 121-122 .
(3) - مصطلح "الضبط الاجتماعى "Social control يشير إلى تلك العمليات التى تساعد على توفير مستوى مقبول من التماسك الاجتماعي Social Cohesion في المجتمع يكفى لاستمرار وبقاء واستقرار المجتمع "، أو هو في معناه العام يشير إلى العمليات والإجراءات، المقصودة وغير المقصودة، التي يتخذها مجتمع ما، أو جزء من هذا المجتمع، لمراقبة سلوك الأفراد فيه، والاستيثاق من أنهم يتصرفون وفقاً للمعايير والقِيم أو النظُم التي رسمت لهم،
(4) - الفاروق زكى يونس : مرجع سبق ذكره، ص : 152.
(5) - عبد الحليم رضا عبد العال : مرجع سبق ذكره، ص : 125 .
(6) - الفاروق زكى يونس : مرجع سبق ذكره، ص : 155.
(7) - عبد الحليم رضا عبد العال : مرجع سبق ذكره .





 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الخدمة الإجتماعية، دراسات إجتماعية، المهن، الشغل،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 7-02-2013  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  محاضرة تمهيدية حول مقرر مجالات الخدمة الاجتماعية والرعاية الاجتماعية لمرحلة الدراسات العليا
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -44- الميثاق الاخلاقي للخدمة الإجتماعية Social Work Code Of Ethics
  وقفات مع سورة يوسف - 5 - المشهد الأول - رؤيا يوسف – أحد عشر كوكبا
  من روائع مالك بن نبي -1- الهدف أن نعلم الناس كيف يتحضرون
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -43- خدمة الجماعة المجتمعية : Community Group Work
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -42- مفهوم البحث المقترن بالإصلاح والفعل Action Research
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -41- مفهوم التقويم Evaluation
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -40- مفهوم التجسيد – تجسيد المشاعر Acting out
  نفحات ودروس قرآنية (7) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 7 ثمان آيات في سورة النساء ....
  نفحات ودروس قرآنية (6) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 6 ثمان آيات في سورة النساء .... أ
  من عيون التراث -1- كيف تعصى الله تعالى وانت من أنت وهو من هو من نصائح ابراهيم ابن ادهم رحمه الله
  وقفات مع سورة يوسف - 4 - أحسن القصص
  نفحات قرآنية ( 4 ) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 5 ثمان آيات في سورة النساء ....
  طريقتنا في التفكير تحتاج إلى مراجعة
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -39 - الانتقائية النظرية في الخدمة الاجتماعية Eclecticism
  قرأت لك - 1 - من روائع الإمام الشافعي
  نماذج من الرعاية الاجتماعية في الإسلام – إنصاف المظلوم
  وقفات مع سورة يوسف - 3 - قرآنا عربيا
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -38- مفهوم التقدير في التدخل المهني للخدمة الاجتماعية Assessment
  الشبكات الاجتماعية Social Network
  نفحات قرآنية ( 4 ) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 4 ثمان آيات في سورة النساء ....
  وقفات مع سورة يوسف - 2 - تلك آيات الكتاب المبين - فضل القرآن الكريم
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -36- مفهوم جماعة النشاط Activity Group
  رؤية تحليلية مختصرة حول الإطار النظري للخدمة الاجتماعية (9)
  وقفات مع سورة يوسف - 1 - مع مطلع سورة يوسف " الر " والحروف المقطعة
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -35- مفهوم الهندسة الاجتماعية Social Engineering
  نفحات قرآنية ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة المحمدية 3 ثمان آيات في سورة النساء ....
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -34- مفهوم التثاقف – او المثاقفة - التثقف Acculturation
  من عجائب القران – نماذج وضاءة لجماليات الأخلاق القرآنية
  من عجائب القرآن الكريم والقرآن كله عجائب –1- الأمر بالعدل والندب إلى الاحسان والفضل في مجال المعاملات

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
الهادي المثلوثي، مراد قميزة، ماهر عدنان قنديل، صلاح المختار، د. صلاح عودة الله ، نادية سعد، محرر "بوابتي"، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د. مصطفى يوسف اللداوي، عزيز العرباوي، محمد الطرابلسي، طلال قسومي، صفاء العربي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، العادل السمعلي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، سامر أبو رمان ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، عمار غيلوفي، د- هاني ابوالفتوح، عمر غازي، عبد الله الفقير، سليمان أحمد أبو ستة، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د. أحمد بشير، حاتم الصولي، فهمي شراب، سلام الشماع، محمد أحمد عزوز، عبد الرزاق قيراط ، د - شاكر الحوكي ، رشيد السيد أحمد، مصطفي زهران، د - صالح المازقي، د - المنجي الكعبي، فتحـي قاره بيبـان، عبد الله زيدان، محمد شمام ، د- جابر قميحة، إسراء أبو رمان، سيد السباعي، علي عبد العال، جاسم الرصيف، صباح الموسوي ، مصطفى منيغ، د. أحمد محمد سليمان، الهيثم زعفان، ضحى عبد الرحمن، محمود طرشوبي، حسن الطرابلسي، د - الضاوي خوالدية، رافد العزاوي، صالح النعامي ، الناصر الرقيق، حسني إبراهيم عبد العظيم، إياد محمود حسين ، سلوى المغربي، محمد اسعد بيوض التميمي، محمد العيادي، د. طارق عبد الحليم، محمود فاروق سيد شعبان، عواطف منصور، أحمد الحباسي، د- محمد رحال، يزيد بن الحسين، حسن عثمان، فوزي مسعود ، د - عادل رضا، سعود السبعاني، رمضان حينوني، سامح لطف الله، منجي باكير، ياسين أحمد، محمود سلطان، مجدى داود، سفيان عبد الكافي، د. عبد الآله المالكي، رضا الدبّابي، أبو سمية، إيمى الأشقر، د - محمد بنيعيش، أشرف إبراهيم حجاج، أنس الشابي، رحاب اسعد بيوض التميمي، حميدة الطيلوش، كريم السليتي، د - محمد بن موسى الشريف ، خالد الجاف ، المولدي الفرجاني، محمد يحي، محمد الياسين، د- محمود علي عريقات، يحيي البوليني، محمد عمر غرس الله، أحمد ملحم، صلاح الحريري، عراق المطيري، عبد الغني مزوز، أحمد النعيمي، د. خالد الطراولي ، رافع القارصي، أ.د. مصطفى رجب، د - مصطفى فهمي، علي الكاش، د.محمد فتحي عبد العال، وائل بنجدو، تونسي، فتحي العابد، د. عادل محمد عايش الأسطل، صفاء العراقي، فتحي الزغل، خبَّاب بن مروان الحمد، أحمد بوادي، كريم فارق،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة