البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

المقومات المهنية للخدمة الاجتماعية – الحلقة الرابعة

كاتب المقال أ.د/ أحمد يوسف بشير – مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 8342


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


ومن العلامات البارزة في تاريخ التطور المعني للخدمة الإجتماعية تلك المحاضرة التى ألقاها ( إبراهام فلكسنر ( A. Flexner الطبيب الأمريكى الشهير عن مفهوم " المهنية " Professionalization ، والوضعية المهنية للخدمة الاجتماعية فى ذلك الوقت - وذلك فى المؤتمر القومى للخدمة الاجتماعية National Conference for Social work بالولايات المتحدة الأمركية عام 1915 م ، وكانت تلك المحاضرة هى الخطاب الافتتاحى للمؤتمر – أقول أن تلك المحاضرة تعتبر حدثا درامياً له تأثيره البالغ فى تاريخ الخدمة الاجتماعية ، كما أنها – تلك المحاضرة - مثلت ركيزة أساسية انطلقت منها الخدمة الاجتماعية كمهنة وتخصص مهنى منذ ذلك التاريخ (1)
ومن الجدير بالذكر أن " فلكسنر " صدر خطابه التاريخى بتساؤل مؤداه :
هل تعتبر الخدمة الاجتماعية مهنة ؟
Is Social work a profession ?
حيث دار الخطاب فى جملته حول الوضع المهنى للخدمة الاجتماعية ، وإلى أى حد ارتفعت الخدمة الاجتماعية إلى مستوى المهن القاتمة فى المجتمع آنذاك ؟، هذا ولقد حدد الخطاب مجموعة شروط محددة ، اتخذ منها معايير للتفرقة بين الممارسة المهنية Professional practice وبين الهواية ، أو العمل غير المهنى Non-professional work وذلك من أجل اعتمادها كمقاييس لتقدير الوضع المهنى للخدمة الاجتماعية فى ذلك الوقت وفيما بعد .
وفيما يلى تلخيصاً لتلك الشروط كما وردت فى ذلك الخطاب وذلك على النحو التالى :

1- أن العمل المهنى هو بالضرورة عمل فكرى في المقام الأول وليس عملا يديويا ، ويتضمن اتخاذ قرارات أكثر منه عمل روتينى متكرر.
2- يستخدم العمل المهنى المعارف المهنية Professional knowledge لتحقيق أهداف وغايات عملية تطبيقية ، ومن ثم يكون قياس فعالية وجدوى تلك المعارف على أساس ما يمكن أن يترتب على استخدامها ووضعها موضع التطبيق من فوائد وثمار ،
3- تربط المهنة أفرادها برباط الأخوة ، وهى تقدم لهم العون والمساندة الاجتماعية لمواجهة المشكلات التى تعترض هؤلاء الأفراد فى ممارسة أعمالهم .
4- تتحمل المهنة مسؤولية اجتماعية ، وتلتزم بمجموعة من الأخلاقيات المهنية Professional ethics ويجب أن تمارس من أجل الخدمة لا من أجل الربح Non-profit Profession
5- أن المهنة تستند على أساس من المعارف النظرية غير المتاحة لأفراد الجمهور .
6- تختص المهنة بأساليب فنية Techniques فى الممارسة ، وتلك الأساليب يمكن نقلها إلى الأعضاء الجدد ( الذين يلتحقون لممارسة المهنة ) عن طريق التعليم والتدريب (الإعداد النظرى والميدانى ) ، ويمكن استخدام هذه الأساليب فى نفس الوقت لقياس المهارة الفنية للأعضاء .
والواقع أن الخدمة الاجتماعية كانت فى ذلك الوقت كانت قد تقدمت كثيراُ عن طريق اكتساب الصبغة المهنية ، وحققت جانب أكبر من الشروط الأربعة الأولى التى ذكرها ( فلكسنر ) ، ومنذ ذلك الوقت توالت الجهود الحقيقية التى مكنت الخدمة الاجتماعية من أن تقطع شوطاً بعيداً فى تحقيق الشرطين الأخيرين .
ولقد كان لتلك المحاضرة - التى تعد بحق نقلة نوعيه فى تاريخ الخدمة الاجتماعية ومهنيتها - أثرها البالغ ووقعها العميق على الأخصائيين الاجتماعيين ، فشرعوا فى الاجتهاد العلمى لإثراء الكفاءة المعرفية للخدمة الاجتماعية ، وذلك للرد على استنتاجات فلكسنر ، ولتحقيق ما دعا إليه من ضرورة أن تستوفى الخدمة الاجتماعية الشروط المهنية بالدرجة التى تمكنها من أن تصبح مهنة كاملة A Full Profession
وفي الحقيقة فإن الرواد الأوائل من الأخصائيين الاجتماعيين قاموا فى المراحل الباكرة من ظهور الخدمة الاجتماعية فى الولايات المتحدة الأمريكية بمحاولات دؤوبة للحصول على الإعتراف المهنى (أى الإعتراف بالخدمة الاجتماعية كمهنة شأنها شأن غيرها من المهن القائمة فى المجتمع وقتذاك ) ، خاصة وأن هؤلاء الأخصائيين قد بدأوا فى ذلك الوقت ، أو كانوا يتعاملون مع مهن راسخة ، وكان لديهم الرغبة الحثيثة أن يكونوا فى نفس مستوى تلك المهن ( كالطب ، والمحاماة ) ، وكثمرة لتلك الجهود المستمرة ، والمحاولات الدؤوبة للأخصائيين الاجتماعيين فقد تم ولأول مرة الإعتراف الرسمي بأول طريقة عملية للخدمة الاجتماعية وهى خدمة الفرد Social Case Work وذلك فى عام 1917 م ( أى بعد المؤتمر السابق الإشارة إليه بعامين ) ، ثم تلا ذلك الإعتراف بطريقة خدمة الجماعة Social Group Work عام 1935 م ، وأخيراً الإعتراف بطريقة تنظيم المجتمع Community Organization
وتأسيسا على ما سبق فإن " الخدمة الاجتماعية " استطاعت أن تكتسب الصبغة المهنية (2) لتصبح إحدى المهن الإنسانية التى تؤدى دوراً هاماً ، وتضطلع بوظيفة أوكل إليها المجتمع مهمة تحقيقها ، وإن لم تصل بعد إلى مرحلة النضج المهنى الكامل كشأن العديد من المهن الأخرى التى تمكنت من الوصول إلى تلك المرحلة .
وفى هذا الصدد يشير ( جرينود ) إلى أنه يجب النظر إلى المهن عموما على أنها تتوزع على متصل Continuum يقع فى أقصى الطرف الأيمن منه المهن الكاملة بلا منازع مثل مهنة الطب ، وفى الطرف الآخر منه تقع المهن التي تمثل أقل قدر ممكن من التطور التكنولوجى ، وبين الطرفين هناك مهن أخرى موزعة على مواقع مختلفة من المتصل ، وتتدرج قرباً أو بعداً بين هذا الطرف أو ذاك ، وكلما كانت المهنة أقرب إلى قطب ( طرف ) المهن الكاملة كلما كان كيانها المهنى أنضج ، وكلما اقترنت المهنة من الطرف الآخر المقابل والنقيض كلما كان كيانها المهنى أقل نضجاً .


مهن كاملة مهن شبيهة
تملك اكبر قدر ممكن تملك اقل قدر
من التطور المعرفى ممكن من التطور
والتكنولوجى المعرفى والتكنولوجى

هذا وبالنظر إلى الخدمة الاجتماعية ووضعيتها المهنية يرى ( جرينود ) أنها مهنة غير كاملة التطور حيث تشغل موقعاً وسطاً بين قطبى التدريج المهنى المشار إليه (3) وهذا يعنى كما يقرر ( رضا ) أنه يجب دراسة الخدمة الاجتماعية كمهنة غير كاملة مقارنة بالمعايير الموضوعة للمهن الأخرى ذات الطبيعة المختلفة كنوع من التحدى للمسؤولين والمشتغلين بالمهنة لأن ذلك يساعد على التطوير المستمر للخدمة الإجتماعية إلى الأحسن والأفضل . (4)
وإذا كانت الخدمة الاجتماعية فى الدول الصناعية المتقدمة ( دول المنشأ Countries of origin ) لا تزال ينظر إليها على أنها فى عداد المهن غير الكاملة ، فان الأمر يبدو أكثر وضوحاً بالنظر إلى وضعية الخدمة الاجتماعية المهنية فى الدول النامية عموما ، وفى المجتمعات العربية والإسلامية بوجه خاص ، إذ أنه وعلى الرغم من أن المهنة في مجتمعاتنا العربية قد شهدت نمواً ملحوظاً وتطوراً ظاهراً سواء على مستوى الممارسة أو على مستوى برامج الإعداد المهنى للأخصائيين الاجتماعيين ( في مؤسسات تعليم الخدمة الاجتماعية ) - حيث انتشرت البرامج الدراسية على مستويات أكاديمية متنوعة بدءا بالمعاهد المتوسطة ، وانتهاءً بالمستوى فوق الجامعى ( الدراسات العليا للماجستير والدكتوراة ) - إلا أنه من الواضح أن الخدمة الاجتماعية فى تلك المجتمعات لا تزال تعانى من بعض أوجه القصور ، وخاصة من ناحية تركيزها على " المنهج الفردي العلاجى" Individual therapeutic approach فى الدراسة والممارسة ، كما أنها لا تزال تنمو ببطء شديد لتصبح مهنة تقف على قدم المساواة مع المهن الأخرى في الوطن العربى .
وأخيراً فانه يمكن لنا أن نقرر أن الوظيفة المهنية للخدمة الاجتماعية ومكانتها المهنية ودورها الفاعل فى المجتمع الذى تعمل فيه ، إنما يتوقف على مجموعة من العوامل والمتغيرات لعل أهمها :
1- مدى استيفائها للشروط المتعارف عليها للعمل المهنى ، بمعنى مدى قربها أو بعدها من المعايير المهنية التى من شأنها أن تكسبها الصبغة المهنية من ناحية ، وتميزها عن غيرها من الجهود والأنشطة التى تبذل لمساعدة الإنسان ولصالح المجتمع ، وكذا تميزها عن غيرها من المهن الإنسانية التي تشاركها في بعض - أو أكثر - الأهداف والوظائف التي تسعى إلى تحقيقها في مجالات وميادين الرعاية الاجتماعية من ناحية أخرى .
2- ما تم إحرازه من تقدم مطرد على المنظومة المهنية Professional system للخدمة الاجتماعية بعناصرها الثلاث: تنظيراً ، وتعليماً ، وممارسة ، مع ما بين تلك المحاور الثلاث من ترابط وثيق ، وعلاقات تأثير وتأثر متبادلة . (5)
وبتعبير متكافئ فإن رسوخ قدم الخدمة الاجتماعية وفعاليتها كمهنة مرتهن – في المقام الأول – باستكمال مقوماتها المهنية بالشكل الذي يتيح لها – ويمكنها من - أن تصبح في عداد المهن الكاملة ، وربما على الأخص تدعيم بنائها المعرفي النظري من جانب ، وتهذيب فنياتها وتكنولوجيتها من جانب آخر ، ولا شك أن الخدمة الاجتماعية قد قطعت شوطاً لا بأس به فى سبيل تحقيق هذا الهدف .
رابعاً : أهم مقومات الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية

وتأسيساً على الطرح السابق نقدم فيما يلي عرضاً موجزاً لأهم مقومات الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية وخصائصها في ضوء ما سبق الإشارة إليه من المعايير والشروط المهنية .
ولعل من أفضل النماذج التي يمكن الأخذ بها فى تحليل مكونات الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية ذلك النموذج الذي ظهر عام 1956م ، والذي تضمن أول تعريف إجرائي لتلك الممارسة ، وبناء على هذا التعريف فإن ممارسة الخدمة الاجتماعية مثلها في ذلك مثل ممارسة المهن الأخرى يتبلور من خلال التلاحم أو التفاعل بين القيم Values والأغراض Purposes والتصديق Sanction والمعرفة Knowledge والمنهج Method ، وأن أى عنصر من هذه العناصر لا يكفى وحده لتمييز ممارسة الخدمة الاجتماعية .(6)
وانطلاقاً من هذا التعريف يمكن القول بأن الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية تتضمن مجموعة من المكونات والعناصر تتمثل فيما يلي :
- الإلتزام والإهتداء بمجموعة من القيم النابعة فى المقام الأول من تراث المجتمع ، وأيدولوجيته ومن تقاليد المهنة ذاتها .
- فى أطار ذلك النسق القيمى فان الممارس المهنى يتوخى تحقيق مجموعة من الأهداف والأغراض القاصرة فى معظم الأحيان على المهنة التى يمارسها .
- أن الممارس المهني يخضع في عمله إلى عملية مستمرة من الرقابة والإشراف من جانب هيئات مهنية معينة ، الغرض منها التأكد من التزام الممارسة بالأصول المهنية ومراعاتها للقيم السائدة .
- أن العمل الذي يقوم به الممارس لا بد أن يبنى على أساس من المعرفة العلمية ( حقائق – نظريات – معارف – نماذج )
- وأخيراً فان تحقيق أغراض المهنة لا يتم بأى أسلوب وإنما يتم ذلك وفق منهج معين .
وإذا كانت تلك هي المقومات المهنية للخدمة الاجتماعية كما حددها التعريف الإجرائى للممارسة المهنية ، فإن على الخدمة الاجتماعية أن تستكمل تلك المقومات حتى تقترب أكثر من أن تكون مهنة كاملة بجميع المعايير ، ومن ثم فإن الأمر يتطلب تحليل ومناقشة أهم تلك المقومات لتحديد أوجه القوة والقصور فيها ، وما يجب أن يكون عليه التطور المنشود فى كل منها للمساهمة فى الوصول إلى مرحلة المهنة الكاملة .
1- أهداف الخدمة الاجتماعية ووظيفتها : Purposes & Functions
العمل المهني بطبيعته عمل " هادف " ولا توجد مهنة من غير أن تكون لها مجموعة من الأهداف تسعى إلى تحقيقها للمجتمع الذي توجد فيه ، ومجموعة من الوظائف التي يوكل إليها المجتمع مهمة تأديتها استجابة لحاجات مجتمعية ملحة ترتبط بمجال عمل تلك المهنة ، على أن تتكامل تلك الأهداف والوظائف مع أهداف ووظائف المهن الأخرى لتتحقق في النهاية أهداف المجتمع التي تضمن له استقراره واستمراره وتقدمه ، ومن هنا ينبغي على كل المهن أن تدرك أنها ترتبط بعلاقة تعايشية مع بيئة تفرض عليها متطلباتها ومن ثم تحدد إطار المهام والأهداف والوظائف التي عليها أن تضطلع بها .(7)
ولذلك فإن من المنطقي القول بأن أهداف ووظائف أية مهنة هي – في حقيقة الأمر - بمثابة مطالب يفرضها عليها المجتمع أوهى مشتقة من ظروف المجتمع وأوضاعه ، كما أن المهنة – أى مهنة – إنما توجد وتستمر وتحظى باعتراف وتأييد المجتمع وتعضيده ، طالما أنها في المقابل تؤدى للمجتمع وظائف يحتاج إليها ، وتحقق له أهداف يتطلع إلى تحقيقها لمواطنيه ،
هذا وقبل أن نتناول الأهداف الأساسية التي تسعى مهنة الخدمة الاجتماعية إلى تحقيقها ، وبالتالي الوظائف التي تضطلع بها لتحقيق تلك الأهداف ، ينبغي أن نشير إلى مجموعة من الاعتبارات نرى أهمية التأكيد عليها بداية وأهمها :
1- أنه لا توجد – حتى الآن - أهداف خاصة واضحة ومحددة ومتفق عليها تماماً بين المشتغلين بالخدمة الاجتماعية على وجه العموم ، سواء كان ذلك بالنسبة للوحدات المستفيدة والتي تتعامل معها المهنة ( الأفراد والجماعات والمجتمعات ) ، أو بالنسبة للمجتمع بصفة عامة ، وإنما تختلف تلك الأهداف تبعاً لـ :
أ‌- اختلاف المجتمعات التي تمارس فيها المهنة ، حيث من المفترض أن تنبثق تلك الأهداف من الإطار الثقافي والاجتماعي والاقتصادي والسياسي للمجتمع .
ب‌- اختلاف المجالات التطبيقية ( مجالات الممارسة المهنية Areas of professional practice ) وتبعا لذلك تتنوع أهداف الخدمة الاجتماعية وفقا لطبيعة ونوعية المجال الذى تمارس فيه .
2- أن أهداف الخدمة الاجتماعية تختلف من مرحلة تاريخية لأخرى من مراحل نمو المهنة ، والتطورات التي تطرأ عليها ، حيث أن تلك الأهداف في المراحل الباكرة لنشأة الخدمة الاجتماعية وتطورها تختلف عما هي عليه الآن .
3- كذلك يمكن القول أن أهداف الخدمة الاجتماعية ووظائفها تتطور تبعاً لتطور المجتمع نفسه الذي تمارس فيه ، والتغيرات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية التي تطرأ على ذلك المجتمع .
4- أنه وعلى الرغم من تلك الاختلافات إلا آن ذلك لا يمنع من أن تكون للمهنة أهداف ووظائف عامة تعمل على تحقيقها من خلال الممارسة التي تتم في المجتمع ، إلى جانب تلك الأهداف المتغيرة والمتنوعة تبعاً لتنوع المجتمعات نفسها ، ومجالات الممارسة والتطورات التي تلحق بالمجتمع والمهنة كل على حده .
5- أن من الخطأ عند اختيار الأهداف والوظائف المهنية إغفال معايير الدقة والوضوح وإمكانية التحقيق على أرض الواقع ، وذلك لأن الأهداف عندما تكون شديدة العمومية ، وصعبة التحقيق فإنها تحد من تطور الخدمة الاجتماعية مهنياً ، لأن ذلك يفرض عليها تكوين قاعدة علمية معقدة واسعة النطاق ، بجانب تطوير نظام مهني تكنولوجى شديد التنوع والعقيد .
ولذلك فمن الأفضل أن تكون للخدمة الاجتماعية أهداف نوعية أكثر تحديداً ، تساعد على تكوين قاعدة علمية متطورة ، ويكون من السهل نسبياً تكوينها ، بالإضافة إلى التوصل إلى تكنولوجية واقعية من الممكن قياس فاعليتها .
يتبــــــع
أحمد بشير

==========
الهوامش :
=====
(1) Abraham Flexner : "is social work a proffesion " proceedings of national conference of social work , 1915 , PP : 576 – 590 .
(2) يشير مصطلح "المهنية" prfessionalisation الى الوان السلوك والخصائص التى تميز مهنة ما عن غيرها من المهن الاخرى ، او الممارس لتلك المهنة عن غيره من الممارسين لمهنة اخرى ، كما يشير التخصص او احتراف مهنة ما وهو صفة مشتقة من المهنة .
(3) Ernest Greenwood , " the Element of professionalization " , prentice – Hall , 1966 , PP :10-11 .
(4) - رضا عبد العال : مرجع سبق ذكره ، ص : 120
(5) احمد يوسف بشير : "التأصيل الاسلامى ومستقبل تعليم الخدمة الاجتماعية فى المجتمع السعودى " ، مجلة العلوم الاجتماعية ، الكويت ، 2002م ، ص:193 .
(6) الفاروق زكى يونس : مرجع سبق ذكره ، ص : 147.
(7) رضا عبد العال : مرجع سبق ذكره ، ص : 121.





 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الخدمة الإجتماعية، دراسات إجتماعية، المهن، الشغل،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 1-02-2013  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  محاضرة تمهيدية حول مقرر مجالات الخدمة الاجتماعية والرعاية الاجتماعية لمرحلة الدراسات العليا
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -44- الميثاق الاخلاقي للخدمة الإجتماعية Social Work Code Of Ethics
  وقفات مع سورة يوسف - 5 - المشهد الأول - رؤيا يوسف – أحد عشر كوكبا
  من روائع مالك بن نبي -1- الهدف أن نعلم الناس كيف يتحضرون
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -43- خدمة الجماعة المجتمعية : Community Group Work
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -42- مفهوم البحث المقترن بالإصلاح والفعل Action Research
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -41- مفهوم التقويم Evaluation
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -40- مفهوم التجسيد – تجسيد المشاعر Acting out
  نفحات ودروس قرآنية (7) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 7 ثمان آيات في سورة النساء ....
  نفحات ودروس قرآنية (6) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 6 ثمان آيات في سورة النساء .... أ
  من عيون التراث -1- كيف تعصى الله تعالى وانت من أنت وهو من هو من نصائح ابراهيم ابن ادهم رحمه الله
  وقفات مع سورة يوسف - 4 - أحسن القصص
  نفحات قرآنية ( 4 ) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 5 ثمان آيات في سورة النساء ....
  طريقتنا في التفكير تحتاج إلى مراجعة
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -39 - الانتقائية النظرية في الخدمة الاجتماعية Eclecticism
  قرأت لك - 1 - من روائع الإمام الشافعي
  نماذج من الرعاية الاجتماعية في الإسلام – إنصاف المظلوم
  وقفات مع سورة يوسف - 3 - قرآنا عربيا
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -38- مفهوم التقدير في التدخل المهني للخدمة الاجتماعية Assessment
  الشبكات الاجتماعية Social Network
  نفحات قرآنية ( 4 ) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 4 ثمان آيات في سورة النساء ....
  وقفات مع سورة يوسف - 2 - تلك آيات الكتاب المبين - فضل القرآن الكريم
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -36- مفهوم جماعة النشاط Activity Group
  رؤية تحليلية مختصرة حول الإطار النظري للخدمة الاجتماعية (9)
  وقفات مع سورة يوسف - 1 - مع مطلع سورة يوسف " الر " والحروف المقطعة
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -35- مفهوم الهندسة الاجتماعية Social Engineering
  نفحات قرآنية ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة المحمدية 3 ثمان آيات في سورة النساء ....
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -34- مفهوم التثاقف – او المثاقفة - التثقف Acculturation
  من عجائب القران – نماذج وضاءة لجماليات الأخلاق القرآنية
  من عجائب القرآن الكريم والقرآن كله عجائب –1- الأمر بالعدل والندب إلى الاحسان والفضل في مجال المعاملات

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
عبد الله زيدان، نادية سعد، عبد الغني مزوز، عزيز العرباوي، محمود سلطان، د.محمد فتحي عبد العال، د - عادل رضا، المولدي الفرجاني، د- محمد رحال، فهمي شراب، أشرف إبراهيم حجاج، أحمد بوادي، محرر "بوابتي"، د. مصطفى يوسف اللداوي، أحمد ملحم، د. طارق عبد الحليم، كريم السليتي، جاسم الرصيف، إياد محمود حسين ، محمد شمام ، خبَّاب بن مروان الحمد، حميدة الطيلوش، محمد أحمد عزوز، أحمد النعيمي، سامح لطف الله، حسن الطرابلسي، محمد عمر غرس الله، فتحي الزغل، د - مصطفى فهمي، ياسين أحمد، د - شاكر الحوكي ، رافد العزاوي، يزيد بن الحسين، د- محمود علي عريقات، محمد الياسين، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د. خالد الطراولي ، عبد الله الفقير، د. عادل محمد عايش الأسطل، صالح النعامي ، مصطفي زهران، أحمد الحباسي، أ.د. مصطفى رجب، د- هاني ابوالفتوح، الناصر الرقيق، إسراء أبو رمان، كريم فارق، إيمى الأشقر، الهيثم زعفان، د - محمد بن موسى الشريف ، فتحـي قاره بيبـان، ضحى عبد الرحمن، محمود طرشوبي، عراق المطيري، فتحي العابد، صفاء العراقي، محمد الطرابلسي، الهادي المثلوثي، عمار غيلوفي، صفاء العربي، حسني إبراهيم عبد العظيم، سعود السبعاني، عبد الرزاق قيراط ، د. أحمد محمد سليمان، رضا الدبّابي، سامر أبو رمان ، وائل بنجدو، د. عبد الآله المالكي، فوزي مسعود ، صلاح المختار، منجي باكير، علي الكاش، أحمد بن عبد المحسن العساف ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، مراد قميزة، يحيي البوليني، العادل السمعلي، د. أحمد بشير، د - صالح المازقي، سليمان أحمد أبو ستة، أبو سمية، رشيد السيد أحمد، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، سلام الشماع، عمر غازي، محمد يحي، علي عبد العال، رمضان حينوني، صباح الموسوي ، د - محمد بنيعيش، محمد اسعد بيوض التميمي، د - المنجي الكعبي، أنس الشابي، ماهر عدنان قنديل، د - الضاوي خوالدية، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د- جابر قميحة، سفيان عبد الكافي، محمد العيادي، د. صلاح عودة الله ، سيد السباعي، عواطف منصور، حاتم الصولي، رافع القارصي، مجدى داود، رحاب اسعد بيوض التميمي، مصطفى منيغ، حسن عثمان، سلوى المغربي، خالد الجاف ، صلاح الحريري، طلال قسومي، تونسي، محمود فاروق سيد شعبان،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة